السيرة الذاتية لبعض من رواد التلحين
فى النصف الثانى من القرن العشرين
والاعمال التى قاموا بتلحينها
محمد عبد الوهاب
رياض السنباطي
محمود الشريف
أحمد صدقي
فريد الأطرش
محمد فوزي
منير مراد
كمال الطويل
محمد الموجي
بليغ حمدي
جمال سلامة
عمّار الشريعي
صلاح الشرنوبي
الصفحة الأخيرة
الصفحة الثانية
الصفحة الرابعة
الصفحة الثالثة
الصفحة الخامسة
الصفحة السادسة
الصفحة السابعة
الصفحة الأخيرة
الصفحة الأولى
العوامل التي أثرت على الأغنية في الربع الأخير من القرن العشرين

. التعليم الموسيقي :. انعزال التعليم الموسيقي المتخصص عن الساحة الفنية
. الإعلام : تشجيع الإعلام المرئي المسموع لبعض الظواهر الغنائية العشوائية من خلال أجهزته بدون ضوابط ،  فاجهزة الاعلام تقدم هذه الاغانى من خلال برامجها المتنوعة والإعلانات .المدفوعة
. النقد الموسيقي : فراغ الساحة الفنية من النقد المتخصص الهادف البناء .
. الكاسيت والفيديو كاسيت : شركات أنتاج تنتشر يتحكم في معظمها منتجون أُميون يتبارون في تقديم الأغاني الهابطة التي تخاطب الغرائز ، كما أن انتقال الإنتاج من يد الدولة إلى يد القطاع الخاص أدى إلى خضوع الأعمال الفنية لكل قوانين السوق ومن أبرزها دورة رأس المال .
. التقنيات الحديثة (التكنولوجيا) : استخدمت استخداما سيئا حيث لم يتم السيطرة على تكنيك اجهزة هذه التقنيات الحديثة ، فدخولها فى مجال الاغنية المعاصره جعل الأغنية تفتقد لدور التعايش والتفاهم والتمازج بين عناصرها المختلفة ، فلا تواجد لفرقة موسيقية ولا تجاوب بين مطرب وعازفين ، فكل عنصر يتم ليجمع بين اللحن Mixing منفرداً منعزلاً ، ثم يأتي دور عملية المزج .والمطرب ، كما أد ى استخدام التقنيات الحديثة إلى سرعة إنجاز الأغنية مما أدى لهبوط المستوى ، فالعمل الفني يحتاج إلى خيال وهدوء وتأمل ومراجعة

الخصائص المميزة للأغنية المصرية في الربع الأخير من القرن العشرين
أولاً : من حيث الشكل
أصبح معظمها على شكل طقطوقة ، بجانب أغاني المسلسلات التليفزيونية وأغاني الإعلانات والأغاني الشعبية بجانب أشكالاً جمعت بين خصائص الغناء التقليدي مثل (من غير ليه) لمحمد عبد .الوهاب
ثانياً : من حيث الكلمات
.تميزت بالنسيج اللغوي والوجداني والفني والتعبيري والأدبي
ثالثاً : من حيث النغم
التعامل مع مقامات مع ينة أساسية مثل الكرد وا لنهاوند والابتعاد عن المقامات ذات ثلاثة أرباع النغمات ، فيما عدا أعمال رواد الفترة السابقة مثل عبد الوهاب والموجي ، كما أن التحويل النغمي .محدود جداً والجمل اللحنية مستهلكة غالباً
رابعاً : من حيث الإيقاع
،.عدم الاهتمام بتطابق الإ يقاع الداخلي للحن مع العروض الكلامي للأغنية ، وعدم الاهتمام بالنطق السليم ومخارج الحروف والألفاظ ، و الأوزان و الضروب المستخدمة محدودة جداً مقسوم   .ملفوف
خامساً : من حيث الأصوات المؤدية
.أصوات معظمها محدود المساحة ومتشابهة ليس لكل منها خصوصياته ، أفتقد معظمها القدرة على الارتجال وأداء الموال والقدرة على التعبير عن الكلمة ، كما أفتقد معظمهم المصداقية في الأداء
سادساً : من حيث الفرقة الموسيقية
الفرقة الموسيقية تعتمد على آلات الأورج والجيتار الكهربائي والدرامز ، مع التلوين بآلات مثل العود والقانون والكوله والساكسفون والبزق .
سابعاً : من حيث طريقة التسجيل
.وتطور كبير ، Multi Tracks التسجيل باستخدام نظام المسارات المتعددة في المونتاج وتنقية الصوت ، ولكن أفتقد النسيج الفني المترابط
ثامناً : من حيث طريقة الاستماع
.يعتمد المتلقي على حاستي السمع والبصر معاً

أغاني المسلسلات
تطورت أغاني المسلسلات وخاصة المقدمة والنهاية ، والتي عبرت في معظم هذ ه المسلسلات عن المضمون الكلامي مثل مسلسلات (بوابة الحلواني ،ليالي الحلمية ) ، وبجانب ألحان المسلسلات .التليفزيونية برزت الأغنية الاستعراضية الفوازير