shape
shape
الصفحة السادسة

أزمه "مسكين وحالى عدم"
من المواقف التي تعرض لها عبد الوهاب - سهرة دعي إليها عدد من كبار الشخصيات في احد فنادق القاهرة . وكان من بيناالحاضرين زعيم الوفدين " مصطفى النحاس باشا " وكان رئيسا للوزارة . يروي عبد الوهاب قصته فيقول:
سارعت بالسلام على الباشا . لكنه رفض ان يمد يده إلى وأشاح بوجهه عني وقال بغضب:
أنا لا أصافح المائعين و مائع بالمصري يعني دلوع تنقصه الرجوله
وهنا شعرت بدوار لكنني تمالكت نفسي وقلت له: ليه يا باشا؟
قال: لأنك ائع .مش انت اللي بتغني وتقول "مسكين حالي عدم من كتر هجرانك.. ياللي تركت الوطن الأهل علشانك"
عبد الوهاب: أيوه يا باشا أنا
الباشا ( صرخ وغضب ) وقال:
إزاي تسيب وطنك عشان بنت؟ انت ما عندكش رجولة ؟ ماعندكش كرامة؟ ماعندكش وطنية؟ نت زي اللي بتحبها تخليك انت محمد عبد الوهاب ابن الشيخ عبد الوهاب محمد تصيرمسكين وتهجر وطنك وتسيب اهلك علشانها ؟
عبد الوهاب: بس يا باشا...
الباشا: لابس ولا حاجة .. الحكومة لازم تمنعك من غناء الموال ده . وانت ممنوع تغنيه بعدالنهاردة فاهم؟
واسقط في يدي لأن النحاس باشا كان يؤنبني امام جميع نزلاء الفندق .. ومعظمهم من كبار الشخصيات وكرام الأسر وسيدات المجتمع فتركت الفندق وعدت الى غرفتي وطفقت ابكي .. ابكي كالطفل.
وبعدما خلوت الى نفسي وجدت ان ماقاله لي النحاس باشا كان صحيحا. ان الرجل يجب ان يظل رجلا حتى في مرافق الفنون . إن الميوعة والتخنث والبكاء لا يليق برجل مهما استبد به الهوى والحرمان والعذاب.
ومن يومها وأنا أراعي الدرس القاسي الذي لقنني اياه رئيس وزراء سابق. وهكذا لم أعد مسكينا . بل أصبحت موسيقيا ينحر قلبه اذا ما احس ذله ويترك دمعته تتحجر في عينيه قبل ان تنحدر و يعض على جراح قلبه اذا ما هجره الحبيب'
هكذا كان الحوار بين عبدالوهاب موسيقار الاجيال وبين رئيس وزراء مصر عشان اغنية " مسكين وحالي عدم"

أزمة "ساعة ما باشوفك جنبى"
وتكرر دات الموقف بين مصطفى النحا س وعبد الوهاب اثنار الوزاره الوفديه الأخيرة عام 1951 ولكن هده المرة بسبب اغنيه " ساعة ماباشوفك جنبى ماقدرش ادارى واخبى "
كان ألأستاد قد فرغ من تسجيلها بأوركسترا كامل فى الأداعة المصريه وتصادف ان سمعها دولة رئيس الوزراء مصطفى النحاس لدى اداعتها اول يوم ، فاستشاط عضبا واصدر اوامره بمنع اداعتها بل وبمحو شريطها من ارشيف الإداعه لأن كلماتها رقيعه من وجهة نظرة الا ان الخبثاء فسروا هدا القرار بانه عقاب لعبد الوهاب على استمرار صداقته مع مكرم عبيد ...بعد انشقاق هدا الأخير على الوفد بزعامة مصطفى النحاس وتشكيله للكتلة الوفديه. اعاد عبد الوهاب تسجيل هده الأعنيه بصوته على العود فى الستينات

اتيت فألفيتها ساهرة
ألف عبد القادر حجازي ابن الشيخ سلامةحجازي فرقة تمثيل بعد موت والده عام 1917. وكان يقول في الاعلانات انه خليفة ابنه الشيخ سلامة حجازي في التمثيل والغناء ليضمن اقبال الجماهير.
ولكن لما كان لا بد من أن يغني وهو لم يكن ذا صوت مقبول أصلا فقد قاده أحد ملحني هذا العصر واسمه محمد يوسف شمعون الى الصبي الصغير عبد الوهاب لانقاذ الموقف .
ولم يجد عبد القادر حجازي بدا من أن يمثل هو أدوار والده وفي نفس الوقت يجلس عبد الوهاب خلف الكواليس ليغني القصائد وما على عبد القادر الى ان يفتح فمه ويغلقه كما لو كان يغني حقيقة.
ولكن تشاء المقادير التعسة ان يحدث خلاف بين غناء عبد الوهاب وبين مخارج الحروف عند عبد القادر حجازي مما كشف الأمر امام الجمهور وكانت فضيحة يتحدث بها مسرح الكلوب الحسيني .
نسى عبد القادر حجازى فى السنه التى ظهر فيها وبقى عبد الوهاب بعد دلك 80 سنه ملء السمع والبصر لأن الفنان المصنوع ينسى اما الفنان المطبوع فمستحيل ان ينزل عن عرش القلوب لاسيما ادا كان فى شموخ محمد عبد الوهاب


سمير عبد الرازق
shape
صفحات في الموضوع
الصفحة الأولى
الصفحة الثانية
الصفحة الثالثة
الصفحة الرابعة
الصفحة الخامسة
الصفحة السادسة
الصفحة السابعة
الصفحة الثامنة
الصفحة التاسعة
الصفحة العاشرة
الصفحة الحادية عشر
الصفحة الثانية عشر
الصفحة الأخيرة
السمسمية في محافضات القناة يوم عادي جدا حول كل لحن أو أغنية حكاية مذكرات مجنون الفرقة الماسية تحليلات موسيقية اللحن وعلاقته بالنص