* : حضيري أبو عزيز (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 17/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رابح درياسة- 1 جويلية 1934 - 8 أكتوبر 2021 (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 17/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 15h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          رفــعــــت جــــــرانــة - اعمال و مؤلفات (الكاتـب : إســـلام جـُـبـّـه - آخر مشاركة : عبده عثمان حافظ - - الوقت: 01h29 - التاريخ: 17/12/2025)           »          ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 18/02/2009, 12h15
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 225
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

أول كلامي سلام ..

صدقني يا عمنا لا عارف كل حاجة ولا غيره .. دا بس الصيت ولا الغنى. المسألة اني زمان أيام ثانوي كنت متصور اني ممكن ابقى شاعر لأني وقتها كنت مبهور جدا بالشعر القديم بشكل عام ، ومن الجديد تحديدا بالبارودي وكامل الشناوي وعفيفي مطر الذي كنت قد التقيته مرة أو مرتين وكان وقتها مقيما بكفر الشيخ وبالمناسبة كان في نفس شارعنا!! وكنت أحاول القراءة في العروض ثم أذهب بمحاولاتي لأستاذي في اللغة العربية رحمة الله عليه فكان بمجرد أن يسمع أول عبارة (ولا أقول شطرة) حتي يرفع يده في وجهي علامة على طلب التوقف أو لعله النهي عن الاسترسال قائلا "الوزن يا سي محمود". فأعاود القراءة ثم محاولة الكتابة ويعاود هو رفع يده.

المشكلة يا عمنا يبدو أنها كانت في نوعية ما كنت أقرأه وفي قابليته للفهم -أو من قبيل الإنصاف قل- في قدرتي على الفهم، فكنت أتوه بين مفاعلتن ومفاعيلن وأخواتهن. أما الآن فقدرتك على تبسيط ما تعـَقــَّـد وإذابته في برشامة مع العسل حينا والسكر حينا بالإضافة إلى القرفة والزنجبيل والبهارات والمش والبط والفطير تجعل الأمر مختلفا . ويكفي قطعة من صدر بطة أو خرطة مش من اياها لشحذ قريحة أثخن العقول.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
قالها قبلنا عم الأعمام في اللغة وصروفها وضروبها "أموت وفي نفسي شيء من حتى".
الحقيقة يا سيدنا أن الواحد منا لو تمعن في أي دهليز من دهاليز اللغة لوجد فيها من الأسرار ما يمتعه حينا وما يدهشه أحيانا وما يترك في نفسه أشياء بطول ما بقي من عمره.

خذ مثلا تبت التي تفضلت فضيلتك وسألت عنها: -

تبت: أي تقضي ليلتك
تبت: أي تبت ليلتها
تبت: أي تحسم فضيلتك الأمر .. مثل حسم أمر حصولي على المركز الثالث لأنال خرطة المش إياها
تبت: أي تحسم هي الأمر .. مثل حسم الست ام خلف لأمر شيل الطيور
وكل ما سبق كان بفتح التاء الأولى.
خذ عند فضيلتك لو ضممت تلك التاء الأولى: -

بداية تفضل أعزك الله ببناء الكلمة للمجهول فتصبح تُبـَت إذا كنت فضيلتك مدعوا لقضاء سهرة على بيات في دار ابو مندور .. مثلا، ثم : -
تبت: تُبـِت فضيلتك فلانا أي تستضيفه (على بيات)
تُبـِت: تُبـِت المرأة صديقتها بنفس المعنى السابق
تُبـْتُ: بمعنى أنني تبت توبة نصوحا مثلا
تُبْـتَ: للمخاطَب
تُبـْتِ: للمخاطبـَة

ثم نأتي لكسر التاء الأولى ومنه ما تفضلت به فضيلتك بالإشارة إلى هضبة التـِبـِت أو البني آدم التـِبـِت.

تعرف فضيلتك أن هناك وجه للشبه بين التـِبـِتـَين؟؟

في الحالتين يُفرض عليك التعامل مع سطح شديد الصلابة وفائق البرودة !!

طبعا أنا واثق أن هناك بعض المعاني التي تنبني على استخدام نفس الحروف بشكل أو بفهم مختلف .. نستطيع أن نقول مثلا إذا اعتبرنا تضعيف الباء .. تَبـَّت: كما في "تبت يدا أبي لهب وتب".

لأ .. كدة الموضوع حيطول ..

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h37.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd