* : المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h44 - التاريخ: 31/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h39 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h31 - التاريخ: 31/10/2025)           »          ياسر المظلوم (الكاتـب : anas2006 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 31/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 02h12 - التاريخ: 31/10/2025)           »          مها صبري- 22 مايو 1932 - 16 ديسمبر 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 22h14 - التاريخ: 30/10/2025)           »          أحمد سامي- 29 نوفمبر 1929 - 12 يونيو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h39 - التاريخ: 30/10/2025)           »          سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/02/2009, 00h38
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.

عَشْرُ كلماتٍ على وزن السبب الخفيف:

أَب ، أُب (كما تقولها عندما تدلق الشاي على الكي بورد) ، إب (على وش الدنيا) ، إج (فعل أمر بمعنى إشتعل أو ولَّع) ، أخ ، إذ ، أر (دكر) ، أُر (فعل الأمر منه) ، إر (فعل أمر تاني بس لما يكون مطلوب منك اعتراف بما فعلت أو بما لم تفعل) ، أُس.

عشر كلمات على إيقاع الوتد المجموع:

أبا ، أبو ، أبي ( كما في .. يجوع ضيف أبي نوح ..) ، أبي (والدي) ، أبى (رفض) ، أبَت (رفضَت) ، أبَوا (رفضوا) ، أبـِت (أقضي الليل) يَبت ، تبـِت ، نبـِت ، يُـبـِت (أي يجعله يبيت الليل) ... إلخ ، أبـِت (في الأمر أي أحسمه) ... إلخ.

عشر كلمات على إيقاع الفاصلة الصغرى:

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟
على فكرة يا سيدنا .. أتـَبت في الأمر ممكن تصبح كلمتين مش كلمة واحدة ذلك أن السؤال يمكن أن يكون عما إذا كنت فضيلتك من يبت في الأمر أو عما إذا كانت ام خلف (مثلا يعني هي من تبت فيه .. شيل الطيور من المطرح مثلا)

تحياتي

محمود

و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

كل إجاباتك صحيحة
:good:


بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
دا حتى الفِرنجة سارقينه من لغتنا ، و بيقولوا ( Egg ) بمعنى ( بَيضة ) ،،
لكن احنا ما ينضحكشي علينا يا عَرَب ،،

آدينا استردِينا ال ( إج ) و عملناها ( إجَّة ) أى عِجّة

شفت تلاقـُح اللغة و اختلاط أنسابها بيعمل إيه يا دكتور ؟! بيعمِل عِجّة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !

و نعود للأبْـأبَة ،،

أبَا ، أبو ، أبي إلخ ،، كله صَح يا دكتور ،،

بس ما فسرتش ( تِبت ) ،، تقصد بيها الجبال ،
و لاَّ بني آدم بعينه ؟!

ثم إيه حكاية البيات معاك ( يَبت ، نبت ، يبت ) ،،
ما الواحد يبات في أى حِتة و السلام

و مع الفاصلة الصغري ، نـُأَبئِبُ من جديد ،،

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟


فكرتني بالقـُبقاب ، و التي نقولها ( أُبآب ) ،، و يبدو أن أصل كلمة قبقاب ، هى :
( أُب ،، آب ) ، أُب : فعل أمر ،، آب : فِعلٌ ماض ، و مضارعه ( يَؤوب )، و المعنى ( عُد ،، عاد ) ،، على اعتبار أن القبقاب وسيلة مواصلات

عموماً ،، كل فواصلك الصغرى صحيحة
ربنا ما يجعَل بيننا فواصل

أما مَن يبت في الأمر ، فهى السِت ام خلف ، باعتبارها ( المَدعُوّة ) لشيل الطيور ( مثلاً )

و مبروك عليك خرطة المِش المُحَنـَّطة في بلاَّصِها ،،
منذ عصر ما قبل الأسرة المُبارَكية
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/02/2009, 02h17
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !
سيدنا أجاوب انا يا سيدنا , و آخد مخلل فوق "شندوتش" الكبدة ؟؟
و الله أنا دعبست فى اللغة و جبت عاليها واطيها
ما لقيت امر من حرف واحد غير لا مؤاخذة يعنى : ح
و تنطق حاء أو حا بالعامية
و يقصد بها أمر الدواب بالتحرك
صح يا سيدنا و لا مالناش قسمة فى المخلل , و بارك الله فيما رزق من كبدة.
يا عينى على أمثلة البحور اللى تفتح النفس
عجبنى موال يا غاوى المحمَّر اوى يا سيدنا
الوصف البديع للبطة المحمرة مع الرقاق ( اللى اكيد بشوربة البط )
حاجة تخلى الواحد يحلق لأجدعها سنيورة
هاتصل بالرقم الارضى يا سيدنا , و هاكع ال 9 لحاليح عشان اعرف الحل , و بالمرة أسأل عن اخويا و صاحبى المفتش كرومبو.
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/02/2009, 12h15
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

أول كلامي سلام ..

صدقني يا عمنا لا عارف كل حاجة ولا غيره .. دا بس الصيت ولا الغنى. المسألة اني زمان أيام ثانوي كنت متصور اني ممكن ابقى شاعر لأني وقتها كنت مبهور جدا بالشعر القديم بشكل عام ، ومن الجديد تحديدا بالبارودي وكامل الشناوي وعفيفي مطر الذي كنت قد التقيته مرة أو مرتين وكان وقتها مقيما بكفر الشيخ وبالمناسبة كان في نفس شارعنا!! وكنت أحاول القراءة في العروض ثم أذهب بمحاولاتي لأستاذي في اللغة العربية رحمة الله عليه فكان بمجرد أن يسمع أول عبارة (ولا أقول شطرة) حتي يرفع يده في وجهي علامة على طلب التوقف أو لعله النهي عن الاسترسال قائلا "الوزن يا سي محمود". فأعاود القراءة ثم محاولة الكتابة ويعاود هو رفع يده.

المشكلة يا عمنا يبدو أنها كانت في نوعية ما كنت أقرأه وفي قابليته للفهم -أو من قبيل الإنصاف قل- في قدرتي على الفهم، فكنت أتوه بين مفاعلتن ومفاعيلن وأخواتهن. أما الآن فقدرتك على تبسيط ما تعـَقــَّـد وإذابته في برشامة مع العسل حينا والسكر حينا بالإضافة إلى القرفة والزنجبيل والبهارات والمش والبط والفطير تجعل الأمر مختلفا . ويكفي قطعة من صدر بطة أو خرطة مش من اياها لشحذ قريحة أثخن العقول.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
قالها قبلنا عم الأعمام في اللغة وصروفها وضروبها "أموت وفي نفسي شيء من حتى".
الحقيقة يا سيدنا أن الواحد منا لو تمعن في أي دهليز من دهاليز اللغة لوجد فيها من الأسرار ما يمتعه حينا وما يدهشه أحيانا وما يترك في نفسه أشياء بطول ما بقي من عمره.

خذ مثلا تبت التي تفضلت فضيلتك وسألت عنها: -

تبت: أي تقضي ليلتك
تبت: أي تبت ليلتها
تبت: أي تحسم فضيلتك الأمر .. مثل حسم أمر حصولي على المركز الثالث لأنال خرطة المش إياها
تبت: أي تحسم هي الأمر .. مثل حسم الست ام خلف لأمر شيل الطيور
وكل ما سبق كان بفتح التاء الأولى.
خذ عند فضيلتك لو ضممت تلك التاء الأولى: -

بداية تفضل أعزك الله ببناء الكلمة للمجهول فتصبح تُبـَت إذا كنت فضيلتك مدعوا لقضاء سهرة على بيات في دار ابو مندور .. مثلا، ثم : -
تبت: تُبـِت فضيلتك فلانا أي تستضيفه (على بيات)
تُبـِت: تُبـِت المرأة صديقتها بنفس المعنى السابق
تُبـْتُ: بمعنى أنني تبت توبة نصوحا مثلا
تُبْـتَ: للمخاطَب
تُبـْتِ: للمخاطبـَة

ثم نأتي لكسر التاء الأولى ومنه ما تفضلت به فضيلتك بالإشارة إلى هضبة التـِبـِت أو البني آدم التـِبـِت.

تعرف فضيلتك أن هناك وجه للشبه بين التـِبـِتـَين؟؟

في الحالتين يُفرض عليك التعامل مع سطح شديد الصلابة وفائق البرودة !!

طبعا أنا واثق أن هناك بعض المعاني التي تنبني على استخدام نفس الحروف بشكل أو بفهم مختلف .. نستطيع أن نقول مثلا إذا اعتبرنا تضعيف الباء .. تَبـَّت: كما في "تبت يدا أبي لهب وتب".

لأ .. كدة الموضوع حيطول ..

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h54.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd