* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #201  
قديم 09/02/2009, 18h26
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.
تحياتي

محمود
يا باشا دة نوط شرف و لا نجمة سينا اتحط على مطبخ بيتنا الغلبان , يوم ما دكتور محمود رزق يشرفه بالزيارة , و لا أمّا يشهدله الشهادة دى ,
اشكرك يا استاذى الكبير ربنا يباركلنا فيك ,
و ان شاء الله يكون لنا لقاء فى نفس الموعد هذا العام بإذن الله , أدينا بنقول قبلها بفترة عشان تعمل حسابك يا دكتور.
و الله واحشنى يا دكتور محمود
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #202  
قديم 10/02/2009, 18h11
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

شاعرنا الفاضل المعلم القدير :

كمال عبد الرحمن

مساؤك سكر ومسك وعنبر

أهلاً ومرحباً بك وبعودة دروس العروض الشيقة ، وأحييك يا أستاذي على هذا الشرح الموجز والقيم الوافي لكل مضامين ودلالات الصوت والحرف معاً ، بهذه اللغه المنسابة في بساطة وعمق ، حتى إني وجدت هذه الدروس منقوله في أحد المواقع الأدبية ، لما لها من قيمة ووضوح وبهذه الإشارات الميسرة والمركزة دون تشتت لذهن المتعلم الذي يتابعها دون كلل أو ملل ، جعلت للصوت إيقاع وصدى وجعلتنا نرى صورته الباطنية العميقة ، بهذا الإحتواء والتمرس مع أدوات الكلمة وعوالم اللغه .

حتى إني صرت أتامل الكون حولي من إيقاعاته وأصواته وموسيقاه ، وكما قلت قبل أيام يا أستاذي بأن" صدى الصوت أجمل من الصوت ذاته " فالحرف لديك هو صوت متخم بالدلاله والإبداع ، وهو كائن حي وطائر محلق يحط في كل آن على غصن ، ودائما هي كتاباتك وأطروحاتك واشعارك مكونة من تمازج وتناغم ذاتي ما بين القلب والروح والعقل معاً ، فأنت تأخذنا دوماً من عالم الكلمة المطلق والمحدود إلى اللامحدود وإلى اللامطلق ، حتى إنك كما يقال " لو رميت الإبرة لسمعتها والسمعجي يشرح " ، أدام لك المولى هذا الإبداع والجمال .

نأتي إلى الواجب :

سبب خفيف : يمْ ، كمْ ، قلْ ، فذ ، صم ، يد ، عن ، لن ، قد ، بُحْ ، فم ، لي ، مسْ ، مدْ ، بل ، كنْ ، عد ، جلْ ، في ، مل .

سبب ثقيل : بكِ ، هو ، آنَ ، كفُ ، يدُ ، تكُ ، ترَ ، ليَ ، دسَ ، مع ، هفَ ،،

وكما قلت يا أستاذي أنها تأتي محشورة في أبيات الشعروقد وجدت بعضاً منها من الشعر، ولا أدري إذا كانت صحيحة :

يافؤادي آنَ أن تذوبا

آنَ لي أن أطير

كفُ الزمان على وجهي ومرآتي

كذلك قالت ليَ الكائنات

قدحت يدُ الهيجاء منه بارقاً

قد جرت يدُ الزمان فوقه

يراقص في هفِ النسيم رداها

فإن تكُ قد غيرتك الليالي

هو الكون حيّ

وقواها مع الليالي تجدد

،،

وتد مجموع : شجرْ ، فرّ ، وسنْ ، سُدى ، مدى ، دنَتْ ، سكَرْ ، شجنْ ، مَدَرْ ، سُرَّ ، زُمَرْ ، عَبَرْ ، نضِرْ ، فلا ، علا ، رئم ، هبَّ ، كلّ .

وتد مفروق : فجْر ، ناي ، ليل ، نارُ ، ميْت ، حيث ، باز ، خلْد ، لحنُ ، عطْر ، ذاكِ ، ذبْتُ ، لُحْتُ ، همْسُ .

الفاصله الصغرى : ثرياً ، كرماً ، إبلٌ ،نحلٌ ، كهلٍ ، سلمي ، شَرَفاً ، حُسناً ، هلعوا ، سرقوا ،سمعوا .

الفاصله الكبرى : سَمعجي ، سمعنا ،فعلنا ، سحَبهم ، يرثكم ، ربوةٍ ، نجمةٌ ، ، صَدَفةٌ ، سَعَفةٌ ، عنبةٌ ، شظيةٌ .

لقد قمت بزياده العدد من الكلمات حتى إذا كان بها أخطاء تكون أختها بجوارها ، وحتى أنال الجائزة ،،

أستاذي الكريم

حضورك وأشعارك كالغيث والمطر تسعد النفوس وتروي القلوب ، فلك كل التقدير والإحترام ، وأيضا لك منا " طبق من الكبسة السعودية " بعد النجاح والإنتهاء من الدروس ، إن شاء الله ،،


دمت ودام قلمك المعطاء

رد مع اقتباس
  #203  
قديم 11/02/2009, 04h43
الصورة الرمزية رغـد اليمينى
رغـد اليمينى رغـد اليمينى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:229310
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: ممر الضوء إلى الشتات
المشاركات: 209
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

يتنفس الصبح هُنا نوره

وتَرفلُ بالسّطور زهوره

وتواجدك أعطى للقلبْ حبوره


الآستاذ القدير والشاعر الكبير

سيّد البيــــان

(( كمال عبد الرحمَن ))

صباحُك وردة جورية طاب عطرها بأنفاسك

كم إنتظرنا إطلالتكَ الغالية سيّدى الجليلّ ،،

سعيدة جداً بعودة سيادتكم وبعودة دروس علمُ العَروض ،هذه النافذه التى

من خلالها يفيضُ كرمُ علمك علينا..

لنتأمل جمال قواعد اللغة وموسيقى الشِعر..فننتشى ،،

موسيقى الإيقاع درس جداً رائع وسلس للغاية،،

&& الواجــب &&

سبب خفيف ...

بِكْ ، كُنْ ، ظلْ ، رفْ ، أدْ ، شدْ ، فلْ ، بطْ ، أدْ ،حرْ

وتد مجموع ....

كَفَنْ ، صَدّقْ ، أرضْ ، سَكّنْ ، وَطَنْ ، سفَرْ ، مِحَنْ ، شَجّنْ ، أفقْ ،خبَرْ ،

الفاصلة الصغرى ...

عَبَرتْ ، صَارتْ ، غَابتْ ، شابتْ ، أسلمتْ ، تَمهّلْ ، دفنتْ ، تعَلقْ ، ظلامْ،

أتمنى أن أكون قد وفقت فى إجابتى،،

ويغمرنى الشوقُ لدرسٍ جديد،،

إلى حينها

كُن بخير وسعادة .

لكَ مُعترك من الإبداع سمو وإلتماع ،،















رد مع اقتباس
  #204  
قديم 18/02/2009, 00h38
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.

عَشْرُ كلماتٍ على وزن السبب الخفيف:

أَب ، أُب (كما تقولها عندما تدلق الشاي على الكي بورد) ، إب (على وش الدنيا) ، إج (فعل أمر بمعنى إشتعل أو ولَّع) ، أخ ، إذ ، أر (دكر) ، أُر (فعل الأمر منه) ، إر (فعل أمر تاني بس لما يكون مطلوب منك اعتراف بما فعلت أو بما لم تفعل) ، أُس.

عشر كلمات على إيقاع الوتد المجموع:

أبا ، أبو ، أبي ( كما في .. يجوع ضيف أبي نوح ..) ، أبي (والدي) ، أبى (رفض) ، أبَت (رفضَت) ، أبَوا (رفضوا) ، أبـِت (أقضي الليل) يَبت ، تبـِت ، نبـِت ، يُـبـِت (أي يجعله يبيت الليل) ... إلخ ، أبـِت (في الأمر أي أحسمه) ... إلخ.

عشر كلمات على إيقاع الفاصلة الصغرى:

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟
على فكرة يا سيدنا .. أتـَبت في الأمر ممكن تصبح كلمتين مش كلمة واحدة ذلك أن السؤال يمكن أن يكون عما إذا كنت فضيلتك من يبت في الأمر أو عما إذا كانت ام خلف (مثلا يعني هي من تبت فيه .. شيل الطيور من المطرح مثلا)

تحياتي

محمود

و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

كل إجاباتك صحيحة
:good:


بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
دا حتى الفِرنجة سارقينه من لغتنا ، و بيقولوا ( Egg ) بمعنى ( بَيضة ) ،،
لكن احنا ما ينضحكشي علينا يا عَرَب ،،

آدينا استردِينا ال ( إج ) و عملناها ( إجَّة ) أى عِجّة

شفت تلاقـُح اللغة و اختلاط أنسابها بيعمل إيه يا دكتور ؟! بيعمِل عِجّة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !

و نعود للأبْـأبَة ،،

أبَا ، أبو ، أبي إلخ ،، كله صَح يا دكتور ،،

بس ما فسرتش ( تِبت ) ،، تقصد بيها الجبال ،
و لاَّ بني آدم بعينه ؟!

ثم إيه حكاية البيات معاك ( يَبت ، نبت ، يبت ) ،،
ما الواحد يبات في أى حِتة و السلام

و مع الفاصلة الصغري ، نـُأَبئِبُ من جديد ،،

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟


فكرتني بالقـُبقاب ، و التي نقولها ( أُبآب ) ،، و يبدو أن أصل كلمة قبقاب ، هى :
( أُب ،، آب ) ، أُب : فعل أمر ،، آب : فِعلٌ ماض ، و مضارعه ( يَؤوب )، و المعنى ( عُد ،، عاد ) ،، على اعتبار أن القبقاب وسيلة مواصلات

عموماً ،، كل فواصلك الصغرى صحيحة
ربنا ما يجعَل بيننا فواصل

أما مَن يبت في الأمر ، فهى السِت ام خلف ، باعتبارها ( المَدعُوّة ) لشيل الطيور ( مثلاً )

و مبروك عليك خرطة المِش المُحَنـَّطة في بلاَّصِها ،،
منذ عصر ما قبل الأسرة المُبارَكية
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #205  
قديم 18/02/2009, 01h40
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn مشاهدة المشاركة
و الله تعبناك يا استاذنا كمال باشا ,


مجهود كبير لتحضير الدرس و ترتيبه تصاعديا ليلائم مُخاً ضِلِماً مثل مخى ,
و حشو الدرس بكريمة شيكولاتة و زبدة فستق من خفة دمك كى لا يكون الشرح ثقيلا , و حاشاه و الله ما سيكون ثقيلا.
لأ مجهود كبير بالفعل يا استاذ كمال و الله , الف الف شكر على تعبك معانا
هو احنا بنحبك من شوية ؟؟ ما هو من عمايلك دى.
أشكرك يا سيدنا أن جعلت من مش بيتى جائزة المسابقة , و بلاص مش بيتى كأس البطولة.
جعل الله مِشَّ بَيْتى دائماً عند حُسْن ظنّك به.
نويت الحل
رزقنا الله الجائزة الثانية , هو أعلم بحالى بعدما ضاع مالى و جاعت عيالى

عشر كلمات على إيقاع السبب الخفيف ( /0 ) :
قد , هَب , خُذ , ذو, قِف , وى , وا , يا , كُلْ ( فعل الأمر ), بط , وز, مش
عشر كلماتٍ ،،،،،،،،،،،، الوتد المجموع ( //0 ) :
هوى , نما , سما , لِما , مِنى , عَلمْ , عزم ,عَلى , قِطَعْ , هُبَرْ( اللحم) , قمر ( الدين)
عشر كلماتٍ ،،،،،،،،،،،،، الفاصلة الصغرى ( ///0 ):
وطنى , قلمى , علمى , ضَرَبَتْ , عَزَفَتْ , أكلت , شَرِبَت , آنى ( أنا) , آكل , آدم .

و آخر دعوانا : اللهم ارزقنا الكبدة و العمل بما ترضى .



يا مِشـَّـك يا حَمّو ،، أبو اللـون كهرماني
مِعَتـَّق ،، حِنِِط ،، أحلى مِن لحمة ضاني
و كام قـَــرن شطة ،، يـِزِيـِنوها خـَرطة
تحُطـَـك في وَرطــة ،، إذا كـَلت تـــاني

( مِن بحر المتقارب )



السبب الخفيف : صحيح كله ،،
و ما ألذ اختياراتك من الكلمات : كُلّ / بَط / وِز
سيبَك من شِعر مدح المِش اللي فوق ده ،،
خلينا في البط ،،

يا بَطـَّك يا حَمُّو ،، المِظغـَّط دُرَة
ما تِلقى ف طعامتـُه و لا ف لـُندُرة
على البَط سَمّوا ، و مِدّوا الأيادي
( و مَلعَـبُــكَ الآنَ فيـِـهِ الكـُــرة )



( مَوَّال )
يا غاوي المحمّر


القلب ياما عشـق ،، و العِشــــــــق دا أرزاق
شاف الصبايا غرَق ،، و داب في ليل مشتاق
هانِــت عليه الصبـــايا ،، لما شاف بَطـَّـة
متحَمَّـــــرة ، مْنـَــوَّرة ، ويـَّا صَنيّة رُقـــــاق

( بحر البسيط )



الوتد المجموع : ما شاء الله ،، و لا غلطة
و قد أسال لعابي : قِطَعْ ،، هُبَر


يا هُبَرَك يا حَمّو ،، يا نبــــع المَشَــاوي
كـباب وَيّـا كـُفتـة ،، هِنـا الكل غــــاوي
و هَوِّي بريشاتـَك ،، على السيخ حاجاتك
و غـذ ِّي مزاجي و جسمي اللي ضاوي


الفاصلة الصغرى :
صحيحٌ ما جئتَ به ، عدا ( آني ،، آكل ،، آدم )
لأن الألف الممدودة نطقاً هذه ( آ ) و تنطق ممدودة اللحن ،
هى عبارة عن ألِفين متتاليين ، تم إدغامهما معاً

لذا ، فإن ( آ ) وحدها = ( /0 )

و مبروك عليك سندوتش الكِبدة الاسكندراني ،،
و لو انه مش قـَد المقام ،،
في الدروس القادمة ،، ستكون هناك جوائز خيالية ،،

إنتظروا المفاجآت ،،

و لو عاوزين تعرفوا الإجابات ،، مِن غير ما تدوخوا السَبَع دُوخات ،،
إتصلوا على ( 0999099909990) سِعر الدقيقة 9 جنيه

العَرض مَحدود ،، و ان عادِت تِعود ،،،،،
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #206  
قديم 18/02/2009, 02h17
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !
سيدنا أجاوب انا يا سيدنا , و آخد مخلل فوق "شندوتش" الكبدة ؟؟
و الله أنا دعبست فى اللغة و جبت عاليها واطيها
ما لقيت امر من حرف واحد غير لا مؤاخذة يعنى : ح
و تنطق حاء أو حا بالعامية
و يقصد بها أمر الدواب بالتحرك
صح يا سيدنا و لا مالناش قسمة فى المخلل , و بارك الله فيما رزق من كبدة.
يا عينى على أمثلة البحور اللى تفتح النفس
عجبنى موال يا غاوى المحمَّر اوى يا سيدنا
الوصف البديع للبطة المحمرة مع الرقاق ( اللى اكيد بشوربة البط )
حاجة تخلى الواحد يحلق لأجدعها سنيورة
هاتصل بالرقم الارضى يا سيدنا , و هاكع ال 9 لحاليح عشان اعرف الحل , و بالمرة أسأل عن اخويا و صاحبى المفتش كرومبو.
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #207  
قديم 18/02/2009, 02h31
الصورة الرمزية zanou
zanou zanou غير متصل  
الــذوق الرفــيع
رقم العضوية:20090
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 305
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

سؤال إلى أستاذ علم العروض : هل " ق " مكسورة هي فعل أمر وقى ؟
شكراً
__________________
" الفن ما لوش وطن، الفن مِلك الخلود "
رد مع اقتباس
  #208  
قديم 18/02/2009, 03h35
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

بعد إذن العزيزتين منــال و المــاردة ،،

سأجيبُ على قدر علمي
أخي أبو مندور و اختي زانـــو ..

هناك قصيدة شهيرة ، يعرفها النحويّون ، جَمع فيها الشيخ الخضري ، كل أفعال الأمر المكونة من حرفٍ واحد :



إني أقـول لمـــــن ترجـــى شفاعتــــه ............ قِِ المستجير قيـــاه قـوه قـي قيـــن

وإن صرفـــت لوال شغـل آخـر قــــل .......... لِ شغــل هـذا ليـاه لـــوه لــي ليـــن

وإن وشى ثوب غيري قلت في ضجر .......... شِ الثوب ويك شياه شوه شـي شـين

وقــــل لقاتــــل إنســــان علـى خطــــأ ..............دِ مـن قتلـت ديـاه دوه دي ديــــن

وإنهـــم لم يعوا قولــــي أقـول لهـــم ............عِ القـول مني عيـاه عوه عــي عــين


وإن هم لم يــروا رأيـــي أقــــول لهــم ......... رَ الرأي ويك ريـاه روه ري ريــن

وإن أردت الونــي وهو الفتـور فقـــل ..........نِ يا خليلـي نيـــاه نـــوه نـــي نيـــن

وإن أمـــرت بـــوأي للمحـب فقـــل ........... إِ مـــن تحـــب إيـــاه أوه إي إيـــــــن

وإن أبى أن يفي بالوعـد قلــــت لـه ............ فِ يا خليــلي فيــاه فـــوه فـي فيــــن

وقل لساكـن قلبـــي إن ســــواك بـه .......... جِ القلـب مني جيـاه جــوه جـي جيــن

و معانيها :

ق ِ : إتقي

ل ِ : تـوَلىَّ


شِ : أىّ أضِف وشياً ( للثوب مثلاً )

دِ : قم بأداءِ الدِّيّة

ر ِ: بمعنى أنظر ( من الرؤية )

عِ : كن واعياً أو على وَعى

إِ : من وأى بمعنى وَعَدَ

نِ : كن متأنياً أو متمهلاً

فِ : كن وفياً

جِ : بمعنى أجيء أو احضِر

فتكون ( ق ِ ) فعل أمرٍ من وقى كما سألت أختنا زانـــو

( مبروك عليكِ خرطتىّ المِش )

أما ( ح ِ ) فهى صحيحة بالعامية ،، بَس أبقى إشبـِع نطقها ،،

أى انطِقها : حِيييي

صبــَاح الفـُــــــل


__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #209  
قديم 18/02/2009, 04h24
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منال مشاهدة المشاركة
شاعرنا الفاضل المعلم القدير :



كمال عبد الرحمن

مساؤك سكر ومسك وعنبر

أهلاً ومرحباً بك وبعودة دروس العروض الشيقة ، وأحييك يا أستاذي على هذا الشرح الموجز والقيم الوافي لكل مضامين ودلالات الصوت والحرف معاً ، بهذه اللغه المنسابة في بساطة وعمق ، حتى إني وجدت هذه الدروس منقوله في أحد المواقع الأدبية ، لما لها من قيمة ووضوح وبهذه الإشارات الميسرة والمركزة دون تشتت لذهن المتعلم الذي يتابعها دون كلل أو ملل ، جعلت للصوت إيقاع وصدى وجعلتنا نرى صورته الباطنية العميقة ، بهذا الإحتواء والتمرس مع أدوات الكلمة وعوالم اللغه .

حتى إني صرت أتامل الكون حولي من إيقاعاته وأصواته وموسيقاه ، وكما قلت قبل أيام يا أستاذي بأن" صدى الصوت أجمل من الصوت ذاته " فالحرف لديك هو صوت متخم بالدلاله والإبداع ، وهو كائن حي وطائر محلق يحط في كل آن على غصن ، ودائما هي كتاباتك وأطروحاتك واشعارك مكونة من تمازج وتناغم ذاتي ما بين القلب والروح والعقل معاً ، فأنت تأخذنا دوماً من عالم الكلمة المطلق والمحدود إلى اللامحدود وإلى اللامطلق ، حتى إنك كما يقال " لو رميت الإبرة لسمعتها والسمعجي يشرح " ، أدام لك المولى هذا الإبداع والجمال .

نأتي إلى الواجب :

سبب خفيف : يمْ ، كمْ ، قلْ ، فذ ، صم ، يد ، عن ، لن ، قد ، بُحْ ، فم ، لي ، مسْ ، مدْ ، بل ، كنْ ، عد ، جلْ ، في ، مل .

سبب ثقيل : بكِ ، هو ، آنَ ، كفُ ، يدُ ، تكُ ، ترَ ، ليَ ، دسَ ، مع ، هفَ ،،

وكما قلت يا أستاذي أنها تأتي محشورة في أبيات الشعروقد وجدت بعضاً منها من الشعر، ولا أدري إذا كانت صحيحة :

يافؤادي آنَ أن تذوبا

آنَ لي أن أطير

كفُ الزمان على وجهي ومرآتي

كذلك قالت ليَ الكائنات

قدحت يدُ الهيجاء منه بارقاً

قد جرت يدُ الزمان فوقه

يراقص في هفِ النسيم رداها

فإن تكُ قد غيرتك الليالي

هو الكون حيّ

وقواها مع الليالي تجدد

،،

وتد مجموع : شجرْ ، فرّ ، وسنْ ، سُدى ، مدى ، دنَتْ ، سكَرْ ، شجنْ ، مَدَرْ ، سُرَّ ، زُمَرْ ، عَبَرْ ، نضِرْ ، فلا ، علا ، رئم ، هبَّ ، كلّ .

وتد مفروق : فجْر ، ناي ، ليل ، نارُ ، ميْت ، حيث ، باز ، خلْد ، لحنُ ، عطْر ، ذاكِ ، ذبْتُ ، لُحْتُ ، همْسُ .

الفاصله الصغرى : ثرياً ، كرماً ، إبلٌ ،نحلٌ ، كهلٍ ، سلمي ، شَرَفاً ، حُسناً ، هلعوا ، سرقوا ،سمعوا .

الفاصله الكبرى : سَمعجي ، سمعنا ،فعلنا ، سحَبهم ، يرثكم ، ربوةٍ ، نجمةٌ ، ، صَدَفةٌ ، سَعَفةٌ ، عنبةٌ ، شظيةٌ .

لقد قمت بزياده العدد من الكلمات حتى إذا كان بها أخطاء تكون أختها بجوارها ، وحتى أنال الجائزة ،،

أستاذي الكريم

حضورك وأشعارك كالغيث والمطر تسعد النفوس وتروي القلوب ، فلك كل التقدير والإحترام ، وأيضا لك منا " طبق من الكبسة السعودية " بعد النجاح والإنتهاء من الدروس ، إن شاء الله ،،


دمت ودام قلمك المعطاء
عذبُ الكلام ، و رشيقُ المعاني ،
ينضح بهما قاموسكِ يا أختي منال الغالية ،،

تلك جنة ُ معانيكِ ،، و معزوفتكِ المنفردة ُ على قيثارةِ الكلمات ،،
منسوبة ً لإلهامِك ، و ممهورة ً بتوقيعك

و أشكركِ على ( التمَثـُّل ) بمقاطع من شِعري في إجابتك ،،

أما عن نقل تلك الدروس في مواقع أخرى ،، فمرحَى ،،
لا يزعجني الأمر البتـّة ، حتى لو ادَّعاها أحدهم لنفسِه ،،
أتمنى فقط أن تكون مفيدة ًلمن يطالعها


نأتي إلى الواجب :



سبب خفيف : يمْ ، كمْ ، قلْ ، فذ ، صم ، يد ، عن ، لن ، قد ،بُحْ ، فم ، لي ، مسْ ، مدْ ، بل ، كنْ ، عد ، جلْ ، في ، مل .



اجاباتِك في السبب الخفيف كلها صحيحة



السبب الثقيل ( // )


،صحيحة ، ما عدا :


آن ، لأن إشباع النطق في ( آ ) وحدها = ( /0 )


و لو قيلت ( آنَ ) فهى = ( /0/0 )


فإذا لحقت بها لفظة ، تمنع إشباع نطق النون ، مثل ( آنَ لي ) ، فيكون نطقها ( /0/ ... )


و كذا ( دَسَّ ،، هَفَّ )




وتد مجموع : شجرْ ، فرّ ، وسنْ ، سُدى ، مدى ، دنَتْ ، سكَرْ ،شجنْ ، مَدَرْ ، سُرَّ ، زُمَرْ ، عَبَرْ ، نضِرْ ، فلا ، علا ، رئم ، هبَّ ، كلّ .



الوتد المجموع ( //0 ) : صحيحة ، ما عدا :


( فـَـرّ ، سُرَّ ، رئـْم ، هَبَّ ، كلّ )


فالوتد المجموع يبدأ بمُتحركين متتاليين ، بينما ( فـَـرّ ، سُرَّ ، رئـْم ، هَبَّ ، كلّ )


نجدها تبدأ بحركة ، ثم سكون



وتد مفروق : فجْر ، ناي ، ليل ، نارُ ، ميْت ، حيث ، باز ، خلْد، لحنُ ، عطْر ، ذاكِ ، ذبْتُ ، لُحْتُ ، همْسُ



.


الوتد المفروق ( /0/ ) ،


إجاباتكِ صحيحة كلها ، إذا اعتبرنا أن الحرف الأخير مشكول



الفاصله الصغرى : ثرياً ، كرماً ، إبلٌ،نحلٌ ، كهلٍ ، سلمي ، شَرَفاً ، حُسناً ، هلعوا ، سرقوا ،سمعوا


.

الفاصلة الصغرى ( ///0 ) : ( كَرَماً ،، إبـِلٌ ،، شرَفاً ،، هَلعوا ،، سَرَقوا ،، سَمِعوا ) صحيحة ،،
بينما ( ثرَيَّا ،، نحْلٌ ،، كهْل ٍ ،، سلمي ،، حُسْناً ) نجدأنها جميعاً = ( /0/0 )




الفاصله الكبرى : سَمعجي ،سمعنا ،فعلنا ، سحَبهم ، يرثكم ، ربوةٍ ، نجمةٌ ، ، صَدَفةٌ ،سَعَفةٌ ، عنبةٌ ، شظيةٌ .



الفاصلة الكبرى ( ////0 ) : ( سُحُبـِـهِم ،، يَرِثُكم ،، صَدَفـَة ٌ ،، سَعَفـَة ٌ ،، عُنـَبَة ٌ ) صحيحة ،،


بينما لو تأملنا نطق ( سَمَعْجي مثلاً ) سنجده = ( //0/0 ) ، و ليس ( ///0 )



لقد قمت بزياده العدد من الكلمات حتى إذا كان بها أخطاء تكون أختها بجوارها ، وحتى أنال الجائزة ،،



أشكركِ على الإضافات في الإجابات ،، فهذا كرمٌ ليس بغريبٍ عليكِ يا منال ،،




أستاذي الكريم



حضورك وأشعارك كالغيث والمطر تسعد النفوس وتروي القلوب ، فلك كلالتقدير والإحترام ، وأيضا لك منا " طبق من الكبسة السعودية" بعد النجاح والإنتهاء من الدروس ، إن شاء الله،،

ما ينفش طبق الكبسة ، قبل انتهاء الدروس ؟!



أشكركِ يا كريمة يا بنت الكُرَماء ،،



دُمتِ لنا أختاً غالية ،، يا رشيقة القـلم


__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #210  
قديم 18/02/2009, 04h47
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

[quote=الماردة;279591]


يتنفس الصبح هُنا نوره

وتَرفلُ بالسّطور زهوره

وتواجدك أعطى للقلبْ حبوره

الآستاذ القدير والشاعر الكبير

سيّد البيــــان

(( كمال عبد الرحمَن ))

صباحُك وردة جورية طاب عطرها بأنفاسك

كم إنتظرنا إطلالتكَ الغالية سيّدى الجليلّ ،،

سعيدة جداً بعودة سيادتكم وبعودة دروس علمُ العَروض ،هذه النافذه التى

من خلالها يفيضُ كرمُ علمك علينا..

لنتأمل جمال قواعد اللغة وموسيقى الشِعر..فننتشى ،،

موسيقى الإيقاع درس جداً رائع وسلس للغاية،،

&& الواجــب &&

سبب خفيف ...

بِكْ ، كُنْ ، ظلْ ، رفْ ، أدْ ، شدْ ، فلْ ، بطْ ، أدْ ،حرْ

وتد مجموع ....

كَفَنْ ، صَدّقْ ، أرضْ ، سَكّنْ ، وَطَنْ ، سفَرْ ، مِحَنْ ، شَجّنْ ، أفقْ ،خبَرْ ،

الفاصلة الصغرى ...

عَبَرتْ ، صَارتْ ، غَابتْ ، شابتْ ، أسلمتْ ، تَمهّلْ ، دفنتْ ، تعَلقْ ، ظلامْ،

أتمنى أن أكون قد وفقت فى إجابتى،،

ويغمرنى الشوقُ لدرسٍ جديد،،

إلى حينها

كُن بخير وسعادة .

لكَ مُعترك من الإبداع سمو وإلتماع ،،








تحفزني أم تستفزني أم تستحثني أم تستثيرني

تلك الإنهـِماراتُ الضوئية ،،

كشُهُب ٍأضافـَت لثنائية الليل ِ و النهار ِ ،

ميقاتاً ثالثاً فاقـَهُما سِحراً !!،،


إنه انهمارُ يواقيتِ الماردة ،،

أشكرك يا الماردة على رأيكِ الذي يبهجني كثيراً ،،

و على إطلالتِكِ الملكية ،،

&& الواجــب &&

سبب خفيف ...

بِكْ ، كُنْ ، ظلْ ، رفْ، أدْ ، شدْ ، فلْ ، بطْ ، أدْ ،حرْ



السبب الخفيف ( /0 ) : إجاباتكِ كلها صحيحة
وتد مجموع ....

كَفَنْ ، صَدّقْ ، أرضْ ، سَكّنْ ، وَطَنْ ، سفَرْ ،مِحَنْ ، شَجّنْ ، أفقْ ،خبَرْ ،


الوتد المجموع ( //0 ) صحيحة إجاباتكِ باستثناء : ( أرْض ) ، التي جاءَ ثانيها ساكناً ،،

أما : ( سكّّن ، شجّن ، صدّق ) ،، ربما قصدتِ وضع
علامة النصب ( َ ) ، بدلا من ( ّ ) على الحرف الأوسط ؟! ،،
لو كان الأمرُ كذلك فهي صحيحة

الفاصلة الصغرى ...

عَبَرتْ ، صَارتْ ، غَابتْ ، شابتْ ، أسلمتْ ،تَمهّلْ ، دفنتْ ، تعَلقْ ، ظلامْ،

الفاصلة الصغرى ( ///0 ) : عَبَرَت ،، دَفـَنَت ( صحيحتان )

و بقية الكلمات جانبها الصواب ،، فعلى سبيل المثال ،

غابت = ( /0/0 )


لِطـَلـَّتِكِ المَلـِكِيَّةِ كل التقدير



__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd