* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/02/2009, 12h03
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
المقاطع الصوتية





و تتألف من :
1ـ سبب خفيف ،،
2ـ سبب ثقيل ،،
3ـ وتد مجموع ،،
4ـ وتد مفروق
5ـ فاصِلة صغرى
6ـ فاصلة كبرى
أول كلامي سلام ..

مجرد سؤال بريء يا سيدنا .. من بين هذه الأشكال المختلفة من المقاطع الصوتية لا يوجد ما يسمح بالتقاء ساكنين .. يا ترى ما هو السبب في ذلك؟ وماذا يصنع الشاعر عندما يتحتم تتابع ساكنين في القصيدة؟ مثل .. مثلا يعني .. إيه - ليه ومثل أيضا .. طول عمري باخاف .. ومثل مين عذبك بتخلص مني أو ليه يا بنفسج .. أو شوف بقينا فين يا قلبي ... والأمثلة كثيرة.

عموما .. لو السؤال صعب فأنا ماليش دعوة ، الواد الفريكيكو هو اللي وَزِّني اسأل السؤال ده.

تحياتي

محمود
__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/03/2009, 06h27
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

مجرد سؤال بريء يا سيدنا .. من بين هذه الأشكال المختلفة من المقاطع الصوتية لا يوجد ما يسمح بالتقاء ساكنين .. يا ترى ما هو السبب في ذلك؟ وماذا يصنع الشاعر عندما يتحتم تتابع ساكنين في القصيدة؟ مثل .. مثلا يعني .. إيه - ليه ومثل أيضا .. طول عمري باخاف .. ومثل مين عذبك بتخلص مني أو ليه يا بنفسج .. أو شوف بقينا فين يا قلبي ... والأمثلة كثيرة.

عموما .. لو السؤال صعب فأنا ماليش دعوة ، الواد الفريكيكو هو اللي وَزِّني اسأل السؤال ده.

تحياتي

محمود


دكتورنا العزيز ،،


هناك ما يسمى بالزحافات و العلل ، و هي تغييرات تدخل على التفعيلات ،
و منها ما يسمى بعِلة :
التذييل ، و فيها تتحول التفعيلة من مستفعلن ، إلى مستفعلان
و التسبيغ ، و فيها تتحول فاعلاتن ، إلى فاعلاتان
و القصر : مفاعيلن ، مفاعيلْ
و الوقف : مفعولاتُ ، مفعولاتْ
و جميعها ، يلتقي فيها ساكنان ( في آخر التفعيلة )
و هي مرحلة لم نبلغها في الدرس ِ بعد



بالنسبة لأمثلتك ، و هي عاميـّة ،، فالوزن في العامية ،
يختلف التعامل معه عن الفصحى ، عندما نتعرض لحروف المَد ، ببساطة :

تقول : شوف بقينا فين يا قلبي ،،
و تنطق شـُف بَئِينا فِن يا ألبي = فاعلاتن فاعلاتن ( بحر الرَّمَل )

طيب إفرض نطقها ( شوووف خدتنا لفيييين يا ألبي ) ،،
هنا نعتبر التقاء الساكنين ، بمثابة ساكن واحد ، و في مَثـَلنا هذا أيضاً = فاعلاتن فاعلاتن ( بحر الرَّمَل )
بس إيه رأيَك في ( أَلبي ) ؟! يا ساكن جوة أَلبي


ستلاحظ أننا اعتبرنا أن الساكن الأول ، هو حرف المَدّ ، حسب قواعد النطق العَروضية ،،
و الذي كان لازماً الإشارة إليه باعتباره ( ساكن )

لكنه في واقع ( النطق ) ليس بساكن ،،
فمثلاً في ( محمود ) ، فإن حرف الميم الذي يسبق الواو الممدودة ، يُنطق في مسافتين زمنيتين ،،

ـ
ـ يلتقي ساكنان ( نطقاً و رسماً ) ، عندما يُسبق الحرف الصحيح ، بحرف لين ، مثل :
طيْرْ ،، سَيْر ،، غيْرْ ،، حَوْلْ ،، مَيْل ،، أيْكْ ،،
حَمْلْ ،، ثأرْ ،، بدْرْ دَرْبْ ،، هَجْرْ
( مع ملاحظة عدم جواز تسكين الحرف الأخير ، إلا في القافية )

ـ لا يوجد لفظ يبدأ بساكن ،،
بل لا يوجد أى شيء في الدنيا يبدأ بساكن ( شفت الحِكمة ! )

إوعىَ تقوللي ال ( Big bang )
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h14.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd