* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 14/08/2023, 11h12
houesshelmi houesshelmi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:573323
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 23
افتراضي رد: على الرياحي-- 30 مارس 1912 - 27 مارس 1970

طابت اوقاتكم ،يشرفني أن أكتب بعض الكلمات بخصوص رائعة الرياحي اسقي هالورد :
في هذه الأغنية حافظ الرياحي على ريادته في الإبداع والابتكار لافقط في التعامل مع الإيقاعات وترويضها لخدمة اللحن ولكن أيضا في ما يتعلق بالأجناس التي وظفها:
الأغنية أساسا في مقام البياتي لكن الرياحي وشحه بجنس الحجاز "في جملة "من العاشق للغايب عنو" مسبوقة بصولو كمنجة على غاية من الروعة ...كما استعمل ارياحي أجناس الراست والسيكاه والجهاركاه في البيتين الاول والثاني ثم استعمل الصبا والكردي العجم في البيت الثالث .
لكن ما يهمنا اكثر في هذه الاغنية هو الإيقاع :
الرياحي افتتح الأغنية بإيقاع الوحدة ثم إيقاع المقسوم سريع مع صولو ناي ثم المصمودي صغير هذا في المقدمة ثم دخل "في صلب الموضوع"ليقدم الأغنية بإيقاع الأقصاق وقد قصد أن يحدث فيه تنويعة ولم أسمع الصورة المتعارف عليها للإيقاع سوى في بداية الغناء ...ثم مر مع جملة "يا فلاح اسق هالورد الورد الورد" لإيقاع الدويك ثم عاد مرة اخرى للأقصاق .
ثم تواصل تعامله مع الأقصاق في البيتين الأول والثاني .
في البيت الثالث "من يوم عشقت وتكويت "استمعل إيقاع الدويك الراقص في كامل البيت ثم عاد إلى الأقصاق وقفل الاغنية بنبر على الأوتار بالأصابع "بيتزيكاتو" .
روعة الاغنية- التي وللأسف لم تلق رواجا يليق بها - تتمثل في المهارة الفائقة التي يتحلى بها الرياحي في التعامل مع الإيقاع وتنويعه وتطويعه في الأغنية الواحدة وفي البيت الواحد من الأغنية وكذا في قدرته الكبيرة على "التلاعب" بالمقامات -والطبوع التونسية- والمزج بينها بكل يسر وسلاسة دون إخلال بالذوق أو جودة اللحن بحيث يشكل لوحة فسيفسائية من النغمات والإيقاعات دون تعسف أو افتعال.لله درك يا علي الرياحي
رد مع اقتباس
 

Tags
علي الرياحي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 13 ( الأعضاء 0 والزوار 13)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 00h50.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd