* : تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h31 - التاريخ: 18/04/2024)           »          هاني شنودة - موسيقى الأفلام (الكاتـب : smsm78 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h01 - التاريخ: 18/04/2024)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h17 - التاريخ: 17/04/2024)           »          نوتات الأغاني المغربية (الكاتـب : عاشق موزار - آخر مشاركة : abdellahjaber - - الوقت: 20h12 - التاريخ: 17/04/2024)           »          مقهى جراموفون (الكاتـب : علي علوي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h17 - التاريخ: 17/04/2024)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد دياب - - الوقت: 17h48 - التاريخ: 17/04/2024)           »          الهادي القلال -7 فيفري 1927 - 15 مارس 2015 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h28 - التاريخ: 17/04/2024)           »          شريفة فاضل- 15 سبتمبر 1938 - 5 مارس 2023 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 17/04/2024)           »          فاضل عواد (الكاتـب : طروب الشرق - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 17/04/2024)           »          عبدو داغر (نوتة) ‏ (الكاتـب : azzeddine_z - آخر مشاركة : qusay.qq - - الوقت: 03h59 - التاريخ: 17/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 30/04/2006, 23h27
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: novembre 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 839
افتراضي حسيبة رشدي- 10 جانفي 1918 -* 26 سبتمبر 2012




اسمها الحقيقي : زهرة بنت أحمد بن حاج عبد النبي





حسيبة رشدي



فقدت الساحة الفنية مساء أول أمس الأربعاء 26 سبتمبر الفنانة حسيبة رشدي عن سن تناهز 94 سنة وحسيبة رشدي هو الاسم الفني لزهرة بنت احمد بن حاج عبد النبي ولدت سنة 1918 في جومين بالشمال الغربي وتعرفت في شبابها على الفنانة فتحية خيري التي عرفتها بدورها على البشير الرصايصي
وسجلت هكذا أول البوم لها في باريس مع محمد الجموسي ومحمد التريكي الذي احبها وتزوجها ووضع تحت أمرها كتاب أغاني وملحنين مثل الهادي الجويني وإبراهيم صالح وقدور الصرارفي وعلي السريتي. وحسيبة رشدي الممثلة والمغنية هي أول فنانة تونسية تحصل على بطولة مطلقة في فيلم مصري.
بعد عودتها من مصر في الخمسينات انخرطت في الحركة السينمائية التونسية ومثلت في فيلم "الثائر" سنة 1968 وفيلم "صراخ "سنة 1972 لعمار الخليفي و"تحت مطر الخريف"سنة 1969 لأحمد خشين و"خليفة الأقرع" سنة 1906لحمودة بن حليمة مع الممثلة منى نور الدين و"يا سلطان المدينة" للمنصف ذويب سنة 1992 كما مثلت في بعض أفلام النوري بوزيد كما مثلت في فيلم جحا سنة 1957 لجاك براتيي وعمر شريف وكلوديا كاردينال.
اقعدها المرض ووضع حدا فاصلا بينها وبين جمهورها الذي أحبها وردد أغانيها.. هذه الأغاني التي جابت بها الدنيا وعرّفت من خلالها باللهجة التونسية والبدوية سواء عندما هاجرت إلى مصر في منتصف أربعينات القرن العشرين وانضمت إلى قافلة الفنانات العربيات القادمات إلى مصر من الشام خاصة مثل نور الهدي وصباح ونورهان ومحمد سلمان ومحمد البكار وغرام شيبا وغيرهم... وكانت وقتها من أشهر المطربات التونسيات أي انها لم تدخل إلى بلاد الفن وهي نكرة بل كانت لها أغان معروفة وصل صداها إلى البلدان العربية.
استقرت في مصر 15 سنة واستطاعت أن تكون جمهورا كبيرا لها من عشاق صوتها واستمع إليها الشعب المصري لأول مرة في الأهزوجة الشعبية التونسية ولمع نجمها بأغنية "جاري يا حمودة" واستقبلتها الأوساط الفنية بكل ترحاب لجمال صوتها وقدرتها على الغناء بصوت ساحر مع إتقان التنقل بين المقامات بسهولة ويسر حيث بدأت حسيبة الغناء في الحفلات الساهرة المشتركة التي كانت تنظمها الإذاعة المصرية في المسارح المختلفة، مثل مسرح حديقة الأزبكية ودور السينما المختلفة وقد غنت من الحان الفنان الهادي الجويني أغان مثل "يا أم العباية الحلوة " و" ياللي عيونك في السماء والسماء في عيونك" كما غنت من الحان الهادي الجويني"لاموني اللي غاروا مني" والتي أصبحت مشهورة جدا وغناها اغلب المغنين التونسيين مثل لطفي بوشناق ونعمة وعلية ولطيفة العرفاوي.
و" تحت الياسمينة في الليل " وما أحلاها تذبيلة عينك " و"سير يا الرزق سير" و "العازب قلبه مهنى" و "ما اقدرش أنساكم" و"ها الزين هذا لواش يا مذبلة الأرماش" جسمي بعيد عليك.
ذياع شهرتها ونجاحها في افتكاك نسبة هامة من الجمهور المصري في وقت كانت فيه المنافسة صعبة جدا بين القادمات من بقية الدول العربية وخاصة منهن الشاميات لفت نظر المنتجين السينمائيين لها وفتح لها أبواب السينما على مصراعيها فمثلت في فيلم "طريق الشوك" لحسين صدقي وشاركت عماد حمدي وإبراهيم عمارة ومحمد توفيق بطولة "دماء في الصحراء" وغنت فيه مع المطرب سيد إسماعيل كما قامت بدور البطولة في فيلم "انتقام الحبيب" وهو من إخراج الإيطالي جيانيفارنتشو وبطولة يحيى شاهين و سامية جمال، ومن إنتاج علي الجابري وفي هذا الفيلم شدت حسيبة جمهور السينما المصرية والعربية بأغنيات رائعة من بينها أغنية " اش بتدريد من قلبي يا خاين اش بتريد"
تركت حسيبة رشدي مصر وانتقلت للسكنى في الولايات المتحدة الأمريكية عندما تزوجت ضابطا أمريكا وطافت معه العالم ثم عادت إلى تونس واستقرت في حلق الوادي واستأنفت حياتها الفنية في تونس إلى أن أقعدها المرض .
وكان آخر لقاء لها مع جمهورها التونسي سنة 2007 حيث تحدثت عن مسيرتها الفنية وذكرياتها لمستمعي الإذاعة التونسية ومنذ ذلك التاريخ لم يسمع عنها احد شيئا حتى خال البعض أنها رحلت منذ زمن بعيد وقد تساءل البعض الأخر عند سماع خبر وفاتها أول أمس الأربعاء 26 سبتمبر أين كانت؟


------------------------------------


ولدت في قرية جومين الريفية من ولاية بنزرت، تعلّمت كيف تتنقل بين المقاطعات بسهولة مثلما تتنقل بين ضيعاتها التي كانت تشرف عليها بنفسها، هي الفنانة التونسية حسيبة رشدي عن سنّ تناهز 94 سنة رحلت «أم العباية الحلوة» يوم الاربعاء 26 سبتمبر 2012.



زهرة بنت أحمد بن الحاج عبد النبي اسم دخل سجل الولادات سنة 1918 ومع الأشجار وفي البساتين بدأت تتفتح وتشدو مع الطيور فكان لصوتها تأثير في كل من كان يعرفها عن قرب ومع محمد الجموسي سجلت أول ألبوم لها في باريس وعاشت أول قصة حب مع محمد التريكي الذي تزوّجها وكان لها السند في مسيرتها الفنية وعرّفها بالهادي الجويني وقدّور الصرارفي وعلي السريتي وتحوّلت زهرة الى حسيبة وهو الاسم الفني الذي عرفها به جمهورها .



بالتونسي والبدوي تشدو حسيبة



غنت حسيبة رشدي باللهجة التونسية والبدوية وكان صوتها النقي والساحر جواز سفر الى مصر والشام واستطاعت ان تكوّن جمهورا عربيا وغنّت «جاري يا حمودة» و«يالي عيونك في السماء» و«يا أم العباية الحلوة» وللهادي الجويني شدت «لاموني اليّ غارو مني» التي رددها من بعدها أغلب الفنانين التونسيين وحتى العرب.



أغان أخرى توارثتها الأجيال ويرددها البعض دون ان يعرف انها للفنانة حسيبة رشدي على غرار «تحت الياسمينة في الليل» و«ما أحلاها تذبيلة عينك» و«ها الزين هذا لواش» و«جسمي بعيد عليك»... واستطاعت هذه الفنانة ان تفتك مكانا لها في المشرق في زمن كانت فيه المنافسة على اشدها ومع عشرات المطربين العرب الذين كانوا يتصارعون من أجل النجومية على غرار نور الهدى وصباح ومحمد البكار.



من الغناء الى التمثيل تصنع مجدها



ان لحسيبة رشدي مكانا في الأوساط الفنية المصرية واستمع اليها الشعب المصري لأول مرة في الأهزوجة الشعبية التونسية سنوات الاربعينات عندما تحوّلت موهبتها من الغناء الى السينما ولفتت أنظار المنتجين السينمائيين وكانت أول تجربة سينمائية لحسيبة رشدي سنة 1948 في فيلم «حب» بطولة الفنان عماد حمدي. ثم أعادت التجربة في «دماء في الصحراء» وكانت أول فنّانة تونسية تتحصل على دور بطولة في فيلم مصري.



واشتركت في البطولة مع حسين صدقي في «طريق الشوك» وقضّت الفنانة التونسية 15 سنة في مصر وذاع سيطها في الغناء والسينما الى ان تزوجت للمرة الثانية من ضابط أمريكي وسافرت معه وكان ذلك سنة 1955 وبطلب منه أعد لها الفنان الهادي الجويني «لاموني إلّي غارو منّي».. وعادت حسيبة رشدي الى تونس سنوات السبعينات لتواصل مشوارها الفني في بلدها واستقرت في منطقة حلق الوادي.



وغابت ابنة جومين عن جمهورها سنوات الألفين، وفي سنة 2007 أطلت من جديد عبر موجات الأثير تتحدث عن مراحل من حياتها فكان لقاء الذكريات والحنين، ولقاء الوداع لجمهور أحبها في زمن مضى ونسيها في هذا الزمن فالبعض كان يعتقد ان حسيبة رشدي قد توفيت منذ سنوات، والبعض الآخر لم يعلم أصلا بخبر وفاتها.



حسيبة رشدي في أرقام



ـ 1940: تاريخ دخولها الى مصر وانطلاق رحلتها الغنائية.
ـ 1948: بطلة فيلم «حبّ» وهو أول تجربة سينمائية لها.
ـ 1968: شاركت في أول فيلم تونسي «الثائر» لعمّار الخليفي.
ـ 2007: آخر حوار إذاعي للفنانة حسيبة رشدي علىموجات الإذاعة الوطنية.


--------------------------------------------------------------------------


في أغنية

ماحلاها تذبيلة عينك

وقع تغيير الملف لجودة احسن 28/10/2017
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Hassiba Rochdi 3.jpg‏ (19.2 كيلوبايت, المشاهدات 1339)
نوع الملف: jpg hasiba - www.sama3y.net - by sami dorbez.jpg‏ (832.5 كيلوبايت, المشاهدات 827)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 محلاها تذبيلة عينك .mp3‏ (3.71 ميجابايت, المشاهدات 188)

التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 27/06/2013 الساعة 22h51
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/05/2006, 12h01
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: octobre 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,181
افتراضي Re : حسيبة رشدي


يالي عيونك في السماء




ياللي عيونك


ياللي عيونك في السماء......والسماء في عيونك
***
هل رايت شيء عجيب.......في السماء شكله غريب
والا فكرك في الحبيب........اللي غايب عن عيونك
***
اسئلي نجم الليالي........ان كنت تهوى لا تبالي
يا ترى مالحب خالي......والا خياله في ضنونك
***
محتارة ومشغولة بحبه....وفكرك يتمنى في قربه
هالمحبوب يا مكبر ذنبه....ياتحفونة ربي يصونك
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يلي عيونك في السما .mp3‏ (4.24 ميجابايت, المشاهدات 150)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/04/2007, 12h39
الصورة الرمزية محمد علي الزوالي
محمد علي الزوالي محمد علي الزوالي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:19774
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: ......
الإقامة: جدة الذنيا
المشاركات: 365
افتراضي مشاركة: حسيبة رشدي

تحت الياسمينة

تحت الياسمينة في الليل......نسمة والورد محاذيني
الأغصان عليا تــــميل......تمسحلي في دمعة عيني
***
تحت الياسمينة اتكيت ......عدلت الـــعود وغنيت
وتناطر دمعي وبكيت......تفكرتك كيف كنت تجيني
***
جنينة مزينها النوار......فاحت من ريحت الأزهار
تفكرتك شعــــلت النار......عملت لهليبة في كنيني
***
متوحش وحدي محتار......لاقمرة ولا حس أطيار
كان النسمة ع الأشجار...... توانس فيا وتواسـيني

كلمات :السيدة عـزّة
ألحان: الهادي الجويني
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 تحت الياسمينة في الليل .mp3‏ (5.36 ميجابايت, المشاهدات 154)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/04/2007, 21h14
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي مشاركة: حسيبة رشدي

طريق الشوك
بطولة حسين صدقى و حسيبة رشدى
قصة الفيلم بايجاز:

يضل الضابط مجدى وصديقة خميس عن الحملة البوليسية التى يقودها الضابط لمهاجمة عصابة لتهريب عصابة المخدرات فى الصحراء .. يتم انقاذهما على يد بدوية تصحبهما الى قبيلتها حيث يعرفهما اهلها فهم زعماء تلك العصابة .. ويتفقون على التخلص منهما ..



وهذا هو أفيش الفيلم...
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 100186b.jpg‏ (15.7 كيلوبايت, المشاهدات 66)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/07/2007, 20h32
الصورة الرمزية ramzy
ramzy ramzy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26531
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: Tunisia-Gafsa
العمر: 54
المشاركات: 2,527
افتراضي رد: حسيبة رشدي

حسيبة رشدي

تعرفني نعاني و تعمل بالعاني
من كلمات : بلحسن بن الشاذلي و من الحان : محمد التريكي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 تعرفني نعاني .mp3‏ (4.33 ميجابايت, المشاهدات 150)

التعديل الأخير تم بواسطة : عطية لزهر بتاريخ 26/05/2023 الساعة 11h12
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/07/2007, 00h02
الصورة الرمزية ramzy
ramzy ramzy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26531
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: Tunisia-Gafsa
العمر: 54
المشاركات: 2,527
افتراضي رد: حسيبة رشدي

زيارة تكريم لحسيبة رشدي بمنزلها يوم 6/7/2007
حاورها الصحفي بالاذاعة التونسية كمال الحجلاوي
حسيبة تتحدث عن بداياتها صداقاتها في الوسط الفني بتونس و بمصر موقفها بدعة الستار اكاديمي و ما شاكلها
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حاورها كمال الحجلاوي يوم2007-7-6.mp3‏ (1.83 ميجابايت, المشاهدات 192)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/09/2007, 23h06
الصورة الرمزية ramzy
ramzy ramzy غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26531
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: Tunisia-Gafsa
العمر: 54
المشاركات: 2,527
افتراضي رد: حسيبة رشدي

تسجيل قديم
العشّاقة من كلمات و الحان : قاسطون بصيري
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 حسيبة رشدي -العشاقة.mp3‏ (1.37 ميجابايت, المشاهدات 413)

التعديل الأخير تم بواسطة : عطية لزهر بتاريخ 26/05/2023 الساعة 11h13
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/10/2007, 01h00
الصورة الرمزية صادق سماوي
صادق سماوي صادق سماوي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:5679
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 83
المشاركات: 332
افتراضي Re : حسيبة رشدي

سير يا الأزرق سير

الحان محمد النوري
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Sir ya lazreg sir.mp3‏ (2.49 ميجابايت, المشاهدات 480)
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 11/03/2013 الساعة 20h45
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/10/2007, 01h08
الصورة الرمزية صادق سماوي
صادق سماوي صادق سماوي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:5679
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 83
المشاركات: 332
افتراضي Re : حسيبة رشدي

جسمي بعيد عليك

لحن محمد التريكي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Jissmi b3id 3lik.mp3‏ (2.47 ميجابايت, المشاهدات 279)
__________________

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/10/2007, 01h14
الصورة الرمزية صادق سماوي
صادق سماوي صادق سماوي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:5679
 
تاريخ التسجيل: octobre 2006
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 83
المشاركات: 332
افتراضي Re : حسيبة رشدي

مع العزّابة
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 M3a el3azzaba.mp3‏ (2.60 ميجابايت, المشاهدات 305)
__________________

رد مع اقتباس
رد

Tags
حسيبة رشدي 1918-2012


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd