* : سناء الباروني (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h22 - التاريخ: 04/03/2024)           »          لودي الشامية (الكاتـب : loaie al-sayem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 04/03/2024)           »          مجموعة الاذاعة التونسية (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 14h30 - التاريخ: 04/03/2024)           »          فنانين لم يحالفهم الحظ... (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 14h00 - التاريخ: 04/03/2024)           »          فــرقــة إذاعــة صــفــاقــس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 13h31 - التاريخ: 04/03/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 10h34 - التاريخ: 04/03/2024)           »          شخـيّر سـلطان (الكاتـب : د.نعمان - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h23 - التاريخ: 04/03/2024)           »          فهـد نجّـار (الكاتـب : ahmad odeh - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h10 - التاريخ: 04/03/2024)           »          رواد الإذاعة المصرية (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 00h55 - التاريخ: 04/03/2024)           »          غادة سالم (الكاتـب : ماهر العطار - آخر مشاركة : ابوعلي خفاجي - - الوقت: 22h48 - التاريخ: 03/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06/07/2017, 21h54
عزت أبوالحسن عزت أبوالحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:779648
 
تاريخ التسجيل: février 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 31
افتراضي زمردة العلجية




زمردة العلجية
بالله يا حمد يا خويا


الصور المرفقة
نوع الملف: jpg بلله يحمد يخوية.jpg‏ (381.4 كيلوبايت, المشاهدات 148)
نوع الملف: jpg زمردة العازية-تونس 1892.JPG‏ (534.2 كيلوبايت, المشاهدات 148)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 زمردة العازية بالله ياحمد ياخوية.mp3‏ (6.01 ميجابايت, المشاهدات 91)

التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 20/09/2017 الساعة 11h44
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/09/2017, 12h05
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: زمردة العلجية

هي فنانة تونسية يهودية لم يذكرها التاريخ الفني الا القليل.
وهذا جزء من مقال للدكتور الموسيقار صالح المهدي يتحدث فيه عن هذه الفنانة:


((يقول صالح المهدي نابشا في ذكرياته «إن مستشار الملك استغل عاهة عند مصطفى صفر تتمثل في شلل بيده اليمنى تجعله دائما يركزها على عصا وعند ارتدائه لباس المناسبات يركزها على سيفه، فوشى به سليم الدزيري إلى أحمد باي قائلا انظر كيف يعمل على عدم احترامك بوضع يده على السيف بحضرتك وواصل المستشار كيده ضد رئيس الجمعية الناصرية من ذلك أنه عند نزول الباي إلى تونس تعترضه الجمعيات النحاسية فلا يقع استدعاء فرقة الناصرية قصدا ليقول المستشار للملك أنظر كيف أن الجمعية التي يترأسها أحد المقربين إليك تخلفت عن واجب الحضور والمساهمة باستقبالك بالحاضرة».
في هذه الظروف بدأ الأستاذ مصطفى صفر يفكر في البحث عن بعث نشاط يجنبه مكائد مستشار الملك. وقد صادف أن أشار البارون دير لونجاي Baron d›Erlanger السويسري ذي الاهتمام المعروف بالموسيقى التونسية على متعاونه ومستشاره عمر البكوش شقيق رئيس الوزراء آنذاك صلاح الدين البكوش ليطلب من إدارة المعارف تخصيص منحة 20 ألف فرنك لجلب الموسيقار الحلبي علي الدرويش لتدريس الموسيقى العربية في سنة 1930، وذلك بعد أن قامت هذه الادارة بجلب عدد هام من اسطوانات الموسيقى الكلاسيكية الغربية وتوزيعها على المدارس الثانوية لاسماع التلاميذ هذا النوع من الموسيقى.
في أثناء ذلك تكونت علاقة غرامية بين مدير المعارض M.Gau وامرأة تونسية يهودية زوجة أحد الأطباء المشهورين وحُوّل المبلغ الذي رُصد في السنة الموالية لإعادة جلب الشيخ علي الدرويش إلى منحة لهذه المرأة حتى تشكل «فرقة ممتازة» والسفر إلى فرنسا لتسجيل أغنيات من التراث التونسي، وقد تم ذلك وكانت الفرقة تضم في ما تضم الشيخ خميس الترنان والشيخ محمد غانم مع عناصر يهودية مشهورة على رأسهم عازف الكمنجة خيلو الصغير ومسعود حبيب عازف القانون.. وتم التسجيل وصدرت الاسطوانة فإذا به يستحق أن ينطبق عليها المثل التونسي «الدفينة حامية والميت فار» لأن صوت هذه المرأة غير مقبول في أي مدرسة من مدارس الغناء العربي، وأطلقت هذه المغنية على نفسها اسم «زمردة العلجية» وشكلت جمعية وهمية لقبول المنحة وتصرفت فيها ما شاءت وقام مدير ادارة المعارف بالاشارة الى الكتابة العامة للحكومة حتى ترسل منشورا الى القياد لحثهم على توصية جميع المقاهي والمؤسسات الثقافية بشراء هذه الاسطوانة وكان ذلك سنة 1934 اي بعد سنتين من صدورها ولم تُبع منها أي نسخة.
احتجاجا على هذه الحادثة المسيئة للموسيقى التونسية استقال الاستاذ مصطفى صفر من رئاسة الجمعية الناصرية ودعا الى عقد جلسة عامة بالجمعية الخلدونية ضمت عددا هاما من المثقفين والفنانين والمسؤولين لإحداث جمعية موسيقية استجابة لتوصية صدرت عن المؤتمر الاول للموسيقى العربية الذي انعقد بالقاهرة سنة 1932.""
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/09/2017, 12h07
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: زمردة العلجية

وهذا مقال اخر من مجلة الكترونية موسيقية تتحدث عن نفس الفنانة

((وقد كان من ردود الفعل على ذلك تنظيم دروس للشيخ علي الدرويش الحلبي في الموسيقى العربيّة بمكتبة العطارين على حساب الادارة المذكورة. وفي سنة 1933 استعمل مدير المعارف السيد قو هذا الاعتماد وقدره 000 25 فرنك في إنجاز إسطوانات للموسيقى التونسيّة وكانت تجربة سلبية بالرغم من المستوى الجيد للفرقة بسبب فساد صوت المغنية زمردة العلجية وهو الاسم المستعار لزوجة الدكتور خياط وصديقة مدير المعارف المذكور. في مثل هذه الأوضاع الخطرة بدأ التفكير في إحداث جمعية تهتم بإحياء التراث الموسيقي التونسي وحفظه من الاندثار والاضمحلال مع تطعيمه بالجديد المرتكز على دعائم الموسيقى التونسية العربيّة الأصيلة.))
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/09/2017, 12h13
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: زمردة العلجية

تجدون المقال كاملا عبر هذا الرابط


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13/10/2018, 01h46
عزت أبوالحسن عزت أبوالحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:779648
 
تاريخ التسجيل: février 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 31
افتراضي رد: زمردة العلجية

أخي الكريم Sami Dorbez
أنا كنت قد كتبت مقدمة مترجمة من مصادر موثوقة وموثقة عن الفنانة التونسية اليهودية زمردة العلجية (فريدا الخياط) و قام حضرتك بتغيير ومسح ونسف المقدمة ومحي كل ما كتبت عنها وكما هو واضح فقد أفسد المقال صوت الفنانة ونسف تاريخها الفني من مصدر غير محايد وغير معنى الموضوع كليا باتجاه سلبي. لنا أذنيين نسمع بها ولا يوجد شي فاسد في الصوت والاداء . نقطة تانية وهي من غير اللائق ولا يجوز أبدا تحقير وتصغير الاعضاء الجديين لكم وانتم تضعون لي مشاكل منذ يوم تسجيلي في هذا الموقع دايما مشاكل في كل شيء في النشر وفي الكتابة وفي الرفع وفي تحميل الاغاني وتنشر مشاركاتي بعد اكتر من اسبوعين ولا يشاهدها أي حد من الناس لانها تذهب لا اعرف الى أين ولا حتى أنا أشوفها وتنشر ناقصة مقصوصة مشوهة للناشر و للفنان . ممكن هناك خلط اوراق بين هذه الفنانة مع بنتها المتهمة بفساد مالي وفضائح في تونس و في هولويود وهذا ليس ذنب أمها التي كتبت عن دورها وقصه مقصكم وقطعه سيفكم المسلول لانني كتبت انها كانت لا تريد ان يضيع المروث التونسي بالمروث المصري وكانت تريد المحافظة على الاصيل ولا تريد ان تكون حبيبا مسيكا ثانية . زمردا لها عشرات التسجيلات محفوظة عندنا في الارشيف في فرنسا وسويسرا ولدي ملفات ليها جاهزة للرفع وليس كما جاء في مقالكم ليها اسطوانة واحدة سيئة وفاسدة. وشكرا ليكم ولاستقبالكم الطيب وكرمكم اللطيف. مرفق اعمال هذه الفنانة للتأكد انها سجلت عام 1935 العشرات من الاغاني.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أرشيف أغاني زمردة العلجية.jpg‏ (295.0 كيلوبايت, المشاهدات 112)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/03/2019, 20h20
Najeh Souleiman Najeh Souleiman غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:798959
 
تاريخ التسجيل: janvier 2019
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 28
افتراضي رد: زمردة العلجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزت أبوالحسن مشاهدة المشاركة
أخي الكريم Sami Dorbez
أنا كنت قد كتبت مقدمة مترجمة من مصادر موثوقة وموثقة عن الفنانة التونسية اليهودية زمردة العلجية (فريدا الخياط) و قام حضرتك بتغيير ومسح ونسف المقدمة ومحي كل ما كتبت عنها وكما هو واضح فقد أفسد المقال صوت الفنانة ونسف تاريخها الفني من مصدر غير محايد وغير معنى الموضوع كليا باتجاه سلبي. لنا أذنيين نسمع بها ولا يوجد شي فاسد في الصوت والاداء . نقطة تانية وهي من غير اللائق ولا يجوز أبدا تحقير وتصغير الاعضاء الجديين لكم وانتم تضعون لي مشاكل منذ يوم تسجيلي في هذا الموقع دايما مشاكل في كل شيء في النشر وفي الكتابة وفي الرفع وفي تحميل الاغاني وتنشر مشاركاتي بعد اكتر من اسبوعين ولا يشاهدها أي حد من الناس لانها تذهب لا اعرف الى أين ولا حتى أنا أشوفها وتنشر ناقصة مقصوصة مشوهة للناشر و للفنان . ممكن هناك خلط اوراق بين هذه الفنانة مع بنتها المتهمة بفساد مالي وفضائح في تونس و في هولويود وهذا ليس ذنب أمها التي كتبت عن دورها وقصه مقصكم وقطعه سيفكم المسلول لانني كتبت انها كانت لا تريد ان يضيع المروث التونسي بالمروث المصري وكانت تريد المحافظة على الاصيل ولا تريد ان تكون حبيبا مسيكا ثانية . زمردا لها عشرات التسجيلات محفوظة عندنا في الارشيف في فرنسا وسويسرا ولدي ملفات ليها جاهزة للرفع وليس كما جاء في مقالكم ليها اسطوانة واحدة سيئة وفاسدة. وشكرا ليكم ولاستقبالكم الطيب وكرمكم اللطيف. مرفق اعمال هذه الفنانة للتأكد انها سجلت عام 1935 العشرات من الاغاني.

السلام، من منكم له معلومات أخرى على هذه الفنانة أي فريدة خياط أو زمردة العلجية؟ حسب بعد المصادر ولدت في سنة 1892 و لها تسجيلات من سنة 1935, هل لها تسجيلات أخرى، متى توفيت، لماذا لم يذكرها التاريخ، هل هناك معلومات مخفية على هذه الفنانة؟
[
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/04/2019, 22h29
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: زمردة العلجية

يا اخ عزت اقراء جيدا لا بد ان هناك قصر في النظر ... هذا ليس مقالي هذا مقال الدكتور العلامة صالح المهدي...شكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/06/2019, 19h43
عزت أبوالحسن عزت أبوالحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:779648
 
تاريخ التسجيل: février 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 31
افتراضي رد: زمردة العلجية

زمردة العلجية
1-موسيقى أبيات نوبة الذيل
2- رفقا ملك الحسن
مالوف _ أسر الفواد من نَوْبة الذَيْل




الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أبيات نوبة الذيل.mp3‏ (1.27 ميجابايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: mp3 زمردة العلجية - رفقا ملك الحسن.mp3‏ (11.62 ميجابايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: mp3 مالوف _ أسر الفواد من نَوْبة الذَيْل ـ زمردة العلجية.mp3‏ (6.38 ميجابايت, المشاهدات 26)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/06/2019, 19h45
عزت أبوالحسن عزت أبوالحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:779648
 
تاريخ التسجيل: février 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 31
افتراضي رد: زمردة العلجية

زمردة العلجية
3- نميت نم المخاليل
4-مانساك يا دمي الغالي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 زمردة العلجية - نميت نم المخاليل.mp3‏ (13.08 ميجابايت, المشاهدات 38)
نوع الملف: mp3 زمردة العلجية- مانساك يا دمي الغالي.mp3‏ (12.88 ميجابايت, المشاهدات 47)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/06/2019, 19h47
عزت أبوالحسن عزت أبوالحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:779648
 
تاريخ التسجيل: février 2017
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 31
افتراضي رد: زمردة العلجية

زمردة العلجية
5-يا ناس جرت لي غرايب
6-أنا بياعة النوار
7- يا بنية يا أم الخلخال
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 زمردة العلجية -يا ناس جرت لي غرايب.mp3‏ (10.41 ميجابايت, المشاهدات 46)
نوع الملف: mp3 زمردة العلجية-1-أنا بياعة النوار .2- يا بنية يا أم الخلخال.mp3‏ (12.54 ميجابايت, المشاهدات 49)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd