* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/04/2007, 21h15
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 60
المشاركات: 347
افتراضي مشاركة: علي سريتي // عاشق العود و صانع الكبار

جميل جدا هذا الجو الاندلسي الذي قدمه الراحل علي سريتي وهو يدخل في اطار فن الارتجال على الة العود بمصاحبة الايقاع او ما يعرف بالارتجال الموزون وهو في العادة يخضع لتحضير مسبق وهو مشروع على انه احد ضروب الارتجال على الاله الموسيقيه.وهو كما تلاحظ الصيغه المستحدثه التي لم تكن مالوفه حتى ما بعد منتصف القرن الماضي.
يقول اصحاب هذا النوع من التاليف الموسيقي بان له دافعان
الاول هو اظهار انه لا حدود من حيث الامكانيه لابداعات الموسيقي الشرقي في الارتجال على اله واحده لايصال فكر ينبعث من خلال هذا النوع من الارتجال وان الموسيقي الشرقي لم يستنفذ كل طاقاته في التعبير الموسيقي بدل ما كان في السابق ان الكلام الفصل لايصال الفكر كان الكلمه بمصاحبة العازفين ولم يكن هناك دور حقيقي للمقطوعه الموسيقيه او العازفين في ايصالها الى الاذن الشرقيه.
الثاني وهي لغة التصوير من خلال القطعه الموسيقيه وهذا مستحدث على مستوى الموسيقى الاليه العربيه مقارنة مع التصوير الذي كان رائده في القرن الماضي حسب رايي عظمه العملاق رياض السنباطي الذي لحن الكلمه وصورها حتى بتنا نسمع اقبل الليل في الصباح وفي النهار ونطرب عليها لان صورة اللحن جميله بحد ذاتها.وهنا في هذه الاندلسيات وضعنا السريتي في جو اندلسي رائع مع ايقاعات جميله وراقصات وحركة فرح ورقص وهذا حسب رايي احد ملامح مدرسة السريتيفي الارتجال الموزون وليس سرا ان كل تلاميذه وكل العوادين الجدد ينصب جل اعمالهم على الارتجال بمصاحبة الايقاع وهذ دائما مبني على مهارة العزف العاليه وفي حالة السريتي ريشته الاحترافيه.
وتبقى هنا مسالة مدى شرقية ما يقدمون بالنسبه للدارج والمعروف والالتزام بروح الموسيقى الشرقيه .
__________________
لوكانت غزه تخشى موج البحر
.......ما سكنت عنده
رد مع اقتباس
رد

Tags
علي السريتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h38.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd