* : أحمد جابر (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : بو بشار - - الوقت: 22h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          الصورة الغنائية (الدرويش العازف) - محمد شوقي (الكاتـب : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 15/09/2025)           »          حوريّه حسن- 9 أغسطس 1932 - 8 يونيو 1994 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد صلاح (الكاتـب : M O H A M E D - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h10 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h09 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          إبراهيم حمودة- 12 يناير 1912 - 16 يناير 1986 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 21h04 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #161  
قديم 12/04/2010, 17h51
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
افتراضي رد: على الرياحي

هل زار فريد الأطرش تونس في زيارة خاصة عام 1968 ؟ وهل غنى في بيت المطرب علي الرياحي بحضور بعض الفنانين التونسين ؟ أسئلة تطرحها هذه الوثيقة ، نرجو لمن يأنس في نفسه تقديم إجابات الإنضمام إلى المناقشة هنا


رد مع اقتباس
  #162  
قديم 14/05/2010, 19h19
jihen1 jihen1 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:520243
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 1
افتراضي رد: على الرياحي

ان كلمات هذه الاغنية هي لكاتبها المرحوم الاستاذ عمر فضة وذلك مدون في ارشيف الجمعية التونسية لحقوق التاليف غير ان عديد الكتب لا تحترم هذا الحق وتنسب الكلمات الى فنان تونس الراحل علي الرياحي,,ونفس الامر بالنسبة لاغنية غزالة بين الاجبال ,, مع الشكر

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 16/05/2010 الساعة 07h32 السبب: تنسيق وتصحيح النصّ
رد مع اقتباس
  #163  
قديم 20/05/2010, 23h17
الأسعد قريعة الأسعد قريعة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:181039
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 49
افتراضي رد: محمد الجمّــوسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل حواص مشاهدة المشاركة
شكري الجزيل للأستاذ الأسعد قريعة على هذه الدرة الفنية التي أتحفنا بها ألا وهي أنشودة مريم وإنني أنتظر منه المزيد كما التمس منه أن لا يبخل علينا بتحاليله الفنية الرشيقة .الأستاذ الأسعد قريعة على إلمام واسع بتراث رواد النهضة الموسيقية التونسية وأخص بالذكر منهم الأستاذ علي الرياحي ارجو أن يقدم لنا درة اخرى من درر الرياحي كان تناولها بالنقد الفني وهي لاش ليلي ما نامو في مقام البستنكار .مع أصدق مشاعر الامتنان والعرفان إلى المنتدى

حاضر أخي الكريم، إليك وإلى جميع الأصدقاء أغنية علي الرياحي الجميلة "لاش ليلي ما انامو" وهي في إيقاع الدور هندي، وقد قام فيها الملحن بجولة رشيقة في مختلف فروع السيكاه.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Lâch lîlî ma nnamou.mp3‏ (6.16 ميجابايت, المشاهدات 165)
رد مع اقتباس
  #164  
قديم 08/08/2010, 14h26
فيصل حواص فيصل حواص غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:71114
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 135
افتراضي رد: على الرياحي

ألف شكر للأستاذ الأسعد قريعةعلى هديته النفيسة التي أنعشت فؤادي وسمت بروحي والمتمثلة في أغنية لاش ليلي مانامو وقد كان رفعها للمنتدى عبر صفحة محمد الجموسي نزولا عند رغبتي...وضع كلماتها الشاعر الفذ عبد العزيز الحاج طيب مؤلف ماتفكرشي في الأحزان ونشيد الجلاء يا بني الخضراء جدوا وكي نسمع اسمك ياحب وتسألني ماتسألنيش ومشموم الفل...كتبها في لهجة وسطى تمتح من الدارجة والفصحى ...أما الألحان فهي لرمز العصامية والتفرد بلبل تونس علي الرياحي وقد كساها حلة قشيبة تعبق أصالة وتجذرا وتجديدا وتقطر طربا وشجوا وشجنا...أغنية لاش ليلي مانامودعمت القناعة الراسخة لدي بأن علي الرياحي يبقى الأقدر على أداء أغانيه وتبليغها إلى الناس...أغنية لاش ليلي مانامودرس آخر من دروس الرياحي في التلحين ...وكم يسعدني أن أهدي الأستاذ الأسعد قريعة وأعضاء منتدانا الجميل درة أخرى من درر الرياحي الخالدة ألا وهي
حيرني والله جفاك
(كلمات : بلحسن المؤمن)
التي تنحو في نظمها وتلحينها اسلوب لاش ليلي ما نامو مع الاعتذار لعدم تمكني من تسجيل مقدمتها البديعة...أرجو لكافة الأعضاء سماعا رائقا
رد مع اقتباس
  #165  
قديم 30/03/2011, 16h53
فيصل حواص فيصل حواص غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:71114
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 135
افتراضي

سيدي المفضال عادل باي هل لديكم فكرة عن الأغاني التي تغنى فيها علي الرياحي بالعائلة الحسينية الأمين باي,كبورة باي,تراكي باي,عزة باي, سلوىباي,...؟وهل كان فعلا مقربا من العائلة الحسينية حتى خلال فترة شبابه وولعه بترديد روائع أساطين الغناء المصري؟إذ أن البعض يشير إلى أن كلا من علي الرياحي وعلي السريتي جمعتهمافي مرحلة الهواية جلسات طرب شرقية خالصة الأول إنشادا والثاني عزفا بحسين باي وامحمد باي...سيدي عادل باي هل كان علي الرياحي مطرب الكبراء والأثير والمفضل لدى البايات وزينة حفلاتهم وأعراسهم...؟ مع خالص مشاعر التقدير والاحترام لشخصكم

فريد الأطرش لم يزر تونس سنة 1968 بل في بداية الخمسينات من القرن الماضي وأقام عدة حفلات بالمسرح البلدي غنى فيها أغنيته الشهيرة آنذاك ’’أول همسة ’’

قام علي الرياحي برحلتين فنيتين إلى القاهرة .الأولى كانت سنة 1953-أي بعد قدوم فريد الأطرش إلى تونس-وذلك عن طريق ’’قوافل الأسبوع"ورافقه في سفرته تلك بالحافلة الممثل التونسي الكبير محمد بن علي ... وكانت فرصة لا طالما حلم بها علي الرياحي إذ مكنته من التعرف عن قرب على مشاهير الغناء المصري ...محمد عبد الوهاب ,فريد الأطرش ...أقام على شرفه فريد الأطرش حفل استقبال حضره ثلة من أقطاب الفن المصري والتونسي أذكر هنا حسيبة رشدي فتحية خبري ...أحيا علي الرياحي حفلا موسيقيا بمعهد فؤاد الأول غنى فيه مختارات من أغانيه التونسية الصميمة ..كما سجل للإذاعة المصرية بعض النماذج من إنتاجه الرائج ...

أما رحلة علي الرياحي الثانية إلى القاهرة فقد كانت سنة 1963واستقبل هنالك بحفاوة كبيرة خاصة من قبل محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم ملهمته الأولى والتي بالغت في إكرامه والاحتفاء بمقدمه إذ خصصت له ’’لوجا ’’على حسابها لحضور حفلتها... كما أقامت على شرفه سفارة تونس بالقاهرة حفل استقبال تداول على الغناء فيه علي الرياحي ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ...وسجل الرياحي للإذاعة والتلفزيون البعض من مقطوعاته ونشيدا يحمل عنوان’’ يا ابن أمي وأبي ياشقيقي العربي’’...

التعديل الأخير تم بواسطة : Sami Dorbez بتاريخ 03/06/2011 الساعة 23h40
رد مع اقتباس
  #166  
قديم 08/04/2011, 21h49
houesshelmi houesshelmi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:573323
 
تاريخ التسجيل: April 2011
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 19
افتراضي


في أغنية
يا بو سعيد العالي
هذه الرائعة من أكثر الأدلة الموسيقية على نبوغ الرياحي و مقدرته في عالم التلحين بما حوته من نغمات و إيقاعات تونسية وشرقية


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل حواص مشاهدة المشاركة
استعمل الرياحي في البداية مقام الحجاز كار بتلوين في الجمل بين التونسي و الشرقي مع إيقاع يتناسب مع الأغنية الملفوف في المشرق وهو قريب أو معادل للبرول ثم استعمل إيقاع السعداوي مع نغمة أخرى الزنكولاه و الجدير بالذكر الصولو الذي قدمه مع آلة الناي في الصبا ثم يمر بعد ذلك إلى إيقاع أيوب الذي تختص به الأغاني الصوفية و مع ضربات آلة البندير و التصفيق فهي أي الأغنية رائعة بكل ما في الكلمة من معنى و جديرة بالدرس و التحليل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل حواص مشاهدة المشاركة
أعود مرة أخرى للحديث عن المطرب الكبير علي الرياحي في رائعة هي قصيد حبيبتي زنجية للدكتور نورالدين صمود على مستوى المقامات اختار الرياحي مقامات الرصد عبيدي مع تلوينات بالمقام الكبير و مقام النهاوند و مقام الحجاز كمقامات أساسية و في ما يتعلق بالإيقاعات استعمل إيقاع الرمبا مع إيقاع إفريقي راقص في البيت الاخير '' و حولنا الزنوج '' على مستوى التنفيذ الموسيقي استعمل آلة الطام طام كآلة بارزة خاصة في البت الأخير المذكور أعلاه
و النتيجة جعلنا الريحي نعيش طقسا إفريقيا بكل خصائصه و بخاصة البيت الأخير من القصيد

أريد في هذه المداخلة أن أطرح سؤالا أجده هاما وخو الاتي :فمن خلال اطلاعي على رصيد الرياحي الغنائي اهزت أغانيه أو فاقت 300 أغنية وب عد إحصاء بسيط وجدت أن الإيقاع الأكثر استعمالا هو إيقاع السعداوي الشعبي حوالي 50 أغنية من الأغاني التي استمعت إليها وقديكون العدد أكبر فما السر في ذلك
السيد فيصل حواص إنه لمن دواعي سروري أن أرد على ما قدمتموه من نماذج غنائية لمطرب الخضراء علي الرياحي
الأغاني التي قدمتموها تعتبر من أجود و أجمل ما لحن الرياحي خاصة وهي التي تتوفر على خصوصيات مقامية و إيقاعية جديرة بالاهتمام فالايقاعات المستعملة في أسعدي تونس يا رمز الكفاح البوليرو و غني يا بلبل السمبا دخلت في موجة عمت الالمجال الفني العربي و الملحنون التونسيون لم يشذوا عن القاعدة و الرياحي أحدهم و قد تتالت المحاولات في هذا الصدد يل شاغلة بالي فيها 3 إيقلعات غربية الفالز البوليرو الرومبا انت ياكحلة العين سمبا و غيرها قالتلي كلمة إيقاع الدوبيو باسو الجموسي أيضا استعمل الإيقاعات الغربية في أغانيه يا حلوة يا سمرة و أغنية حلوة حلوة يا سمرة (الدوبيو باسو) و الأغنيتان تختلفان من حيث المقام و الكلمات شكرا لك أستاذ فيصل و إلى لقاء قريب في رد آخر

من أروع ما لحن المطرب علي الرياحي وماكتب الشاعر عبد المجيد بن جدو وقد استعمل فيها الرياحي إيقاع السعداوي الشعبي مع تلوين في الأبيات بإيقاع المدور تونسي النغمة كانت نسيجا قلما سمعت مثله بين البياتي و الحسين مع تلوين بنغمة العراق التونسية أعود لأقول أن الرياحي لون السعداوي بالمدور تونسي و هذا في قمة الذكاء الموسيقي لأن النغمة كنت المحير عراق التونسية الشعبية عندما يقول مثلا ما عملتش عليك مروة / و اطلب عيني نعطيك و المعروف عن مقام المحير عراق أنه يستعمل في الأغاني الراقصة و المناسبتية مثل تعليلة العروسة في تونس وقد كرر علي الرياحي هذه الحركة أي تلوين السعداوي بالمدور تونسي في أغنية زينة يا بنت الهنشير في لازمة الأبيات كما أنه استعمل إيقاعين شعبيين (في أغنية يا سايحة مثل الغزال تنطع في المحير سيكاه مع أبيات في مقام المزموم) هما السعداوي و الفزاني بحرفية كبيرة و دون الشعور بخلل ما رحم الله الرياحي و لله دره و إلى لقاء قريب

أعود لأكتب ردا على قصيد بين عينيك وقلبي للرياحي هذه الأغنية لحنت في مقام البستنكار مع إيقاع شرقي هو الوحدة إضافة إلى إيقاع الدور هندي في بيت لحن في مقام النهاوند /أم شراك محكمات /كما استعمل إيقاع البوليرو مع مقام البياتي في بيت /ويح قلبي من سهام / و الغريب أنه في هذا البيت قام بموال قصير في نغمة تونسية هي الحسين صبا باقتدار كبيرالرياحي في حاجة ماسة إلى أن ندرس آثاره الموسيقية دراسة أكثر تعمقا رحمه الله و إلى لقاء قريب

:أستاذ فيصل حواص الحدبث عن علي الرياحي لا ينتهي كل أغنية من أغانيه تحتاج دراسة مقامية أبسط مثال عايش من غير أمل في حبك لحنت في مقام البياتي مع وزن الدويك و لم يدع الرياحي الفرصة تمر إلا و سجل حضور عبقريته بامتياز ففي الأبيات عندما يقول ''هذا قلبي نشدو بيدي و نقلو ماعادش يحبك'' يحيلنا على المقام الشعبي التونسي مقام العرضاوي يعني أنه لم يمزج نغمة شرقية مع تونسية بل نغمة شعبية مع نغمة شرقية و أعني شعبية بالمعنى الأكاديمي للكلمة لله درك يا سيدي عل:

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 22/01/2012 الساعة 05h56
رد مع اقتباس
  #167  
قديم 09/06/2011, 13h23
الصورة الرمزية سمر
سمر سمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:51245
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 652
افتراضي رد: على الرياحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة

زينة

زينة يا بنت الهنشير يا بنت الغلّة والشجرة
بنت القمح وبنت شعير
بنت الشمس بنت القمرة
كي ريتك حطيت الزير، وحلبتي بإيديك البقرة
حسيت قلبي ولّى عصير
وبإديكي تعصر في الخمرة
الله على الصوت الشجي وهذه الأغنية رغم صعوبة كلماتها لكنها ميلئة بالأصالة والشجن والفطرة الإنسانية التي لم تشوهها الماديات. الأستاذ علي الرياحي عالم جميل يستحق الغوص في أعماق فنه. واسمحوا لي أن اقتبس هذه الكلمات من هذه الرائعة لوضعها في توقيعي. صراحة صوت مؤثر جدا جدا.
__________________
أواه يا ليل .. آواه يا ليل
آواه يا ليل طال بي سهري
وسائلتني النجوم عن خبري
رد مع اقتباس
  #168  
قديم 09/06/2011, 13h37
الصورة الرمزية سمر
سمر سمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:51245
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: سورية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 652
افتراضي رد: على الرياحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة
شد السيف هيا قابلني
كلمات عبد السلام النوالي
غناء و ألحان علي الرياحي

صورة قريبة جدا في لبنان والشام. السيف والرقص به من عاداتنا العربية القديمة والتي نعتز بها. السيف رمز القوة والرجولة والفتوة. والرقص ما بين الشباب والصبايا في المحفل على شكل صفين هو من ابهى الصور البدوية. الأستاذ علي الرياحي والله ازداد اعجابي بفن هذا الأستاذ الأستاذ بمعنى الكلمة لأنني كلما تفحصت الكلمات ازداد تعلقي واعجابي بهذه الصور الرائعة التي تصورها أغانيه.
__________________
أواه يا ليل .. آواه يا ليل
آواه يا ليل طال بي سهري
وسائلتني النجوم عن خبري
رد مع اقتباس
  #169  
قديم 16/06/2011, 17h23
فيصل حواص فيصل حواص غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:71114
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 135
افتراضي رد: على الرياحي

سيدي مختار حيدر سيدي امحمد شعبان سيدي الاسعد قريعة حضرات الأعضاء الكرام...تذكر عديد المصادر أن علي الرياحي لحن عشرات الأغاني والقصائد والأناشيد لاقت انتشارا كبيرا بأقطار المغرب العربي ونالت استحسان النقاد من بينها على سبيل الذكر لا الحصر من تحت الخيمة شبحتك ياحليمة ,ياهابطة للواد تملا القلة, بنادير ومقارين, وردة سكنت قلبي ,يا لندرايازينة ,هي وعينيها وحبها وصوتها الجميل ياسر عليا,ياحبيبي ياغالي عليا , نجمة الدنيا, يا ليالي , من أغاني الرعاة ,خلقت طليقا , أترى أحظى بإدراك المنى...فالرجاء من الإخوة الأفاضل إن كان لأحدهم تسجيل للأعمال المذكورة أن يرفعها إلى المنتدى ...مع خاص مشاعر التقدير والاحترام.
رد مع اقتباس
  #170  
قديم 16/01/2012, 20h24
الصورة الرمزية محمد علي الزوالي
محمد علي الزوالي محمد علي الزوالي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:19774
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ......
الإقامة: جدة الذنيا
المشاركات: 365
افتراضي رد: الشاذلي أنور

اخلاصي يكون منين
للشاذلي انور ثم لعلي الرياحي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 chedly anouar ikhlas ykoun mnin.mp3‏ (2.59 ميجابايت, المشاهدات 100)
نوع الملف: mp3 riahi ikhlas ykoun mnin.mp3‏ (3.47 ميجابايت, المشاهدات 98)
رد مع اقتباس
رد

Tags
علي الرياحي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd