* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : عمرو الهنداوي - - الوقت: 23h00 - التاريخ: 21/12/2025)           »          مساهمات اختيارية من الأعضاء لسماعي لعام 2026 (الكاتـب : سماعي 2 - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 22h52 - التاريخ: 21/12/2025)           »          ياس خضر 1938-2023 (الكاتـب : Mona - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h32 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          فرقة التراث الحلبية (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : redstar4mj - - الوقت: 10h49 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #29  
قديم 28/04/2013, 00h53
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد عرفت الطريقة الأن و لكن الرقبات لم تأتي مظبوطة
على العموم أتمنى النوتة تعجبك و تسهل عليك
تفضل يا أستادي

و انتظر ملاحظاتك بفارغ الصبر
و أستادي بالنسبة لسؤال طرحته المرة السابقة و لم تجب عليه ممكن نسيته سأكرره هنا
هو هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و سوف أقرأ ما كتبت لي في موضوع الأستاد هشام ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أنا سأقول لك نفس ما قاله لك الدكتور هشام.
اختيار الكورد الثاني لم يكن موفقا، بسبب أنه ممكن أن يكون بديلا لكورد التونيك. وكما قال لك الدكتور هشام فإن الفارق بين الكوردين هي نوتة واحدة، وهي نوتة صول.
الكوردات الثلاثة الأخيرة لم تكن موفقا بتاتا في هذا التسلسل، اي ثانية وثالثة ورابعة.
صحيح أنك تمكنت من التخلص من التوازيات بعمل حركة عكسية بين كل الكوردات الثلاثة الأخيرة، وهذا جيد ويحسب لك.
لا أعرف سبب ظهور عصا النوتات بشكل عجيب جدا، ومقلوب ما يعني أنك لم تعرف كيف تستخدم Layers في البرنامج. وهذا ما دعاني أن أعيد كتابتها لأنني أحسست بأنني سأصاب بمشكلة في عيناي بسبب وضع العصايات ولا أستطيع النظر لها.
أرجو أن تضعها للدكتور هشام أيضا كما هي وتأخذ رأيه.



بالنسبة للكورد ما قبل الأخير كانت هناك فرصة لك وهي أن تقوم بلمس الكورد الأخير والذي هو السب دومينانت، كان بإمكانك أن تستخدم الكورد السابق له بأن يكون ري ماجير أي ترفع ثالثة الري وأيضا يستحسن أن تستخدمه على أن يكون Secondary Dominant، لكان الوضع أفضل.
أما التسلسل بهذه الطريقة فهو غير موفق.
حاول أن تشاهد وتحلل هارمونيا لأعمال بسيطة للبيانو ولو تيسرت لك بعض نوتات الكورال لكان أفضل.
ستتعلم من التحليل كيف تختار الهارموني.
أتمنى لك التوفيق
بالنسبة للسوبرانو ولأي صوت لا يستحسن أن يعبر نطاق الصوت، ممكن نوتة واحدة أو نوتتين، وكما أخبرتك فإن هناك اختلافات بين المجال من كتاب لآخر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bach Ex.jpg‏ (208.7 كيلوبايت, المشاهدات 270)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h51.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd