* : اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - - الوقت: 00h53 - التاريخ: 12/09/2025)           »          أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #31  
قديم 30/03/2013, 22h41
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Post رد: الجمل الموسيقية

أستادي عفوا هل لا تحدث لنا عن العزف الصولو مع الأوركسترا
و أغنيتنا قليلا
مع تحياتي
نسيت دلك في الحقيقة
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 31/03/2013, 00h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maream مشاهدة المشاركة

أصدقائي وأحبائي في منتدى سماعي الأصيل، أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع وأتمنى أن يصب في مصلحة الموسيقى العربية والشرقية.

هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.

سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.

سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:

القفلة الموسيقية Cadence

هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).

الكورد أو التآلف Chord or Triad

هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.

البار الموسيقي Bar or Measure

هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).

مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.

الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period

موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence

وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence

عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية

الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة

مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:

جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.

السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.

الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.

الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.

الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.

هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.

الزميلة العزيزة الأستاذة مريم المحترمة

لو كان لديك سؤال أرجو أن لا تترددي في طرحه.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 31/03/2013, 00h39
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي عفوا هل لا تحدث لنا عن العزف الصولو مع الأوركسترا
و أغنيتنا قليلا
مع تحياتي
نسيت دلك في الحقيقة
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

بالنسبة للعزف السولو، فذلك يعتمد على العمل والعصر، ففي عصر الباروك كان عازف السولو يعزف غالبا مع الأوكسترا حينما يكون العزف للأوركسترا ويستمر بعزفه حينما يتحول العزف للسولو، وتستمر الأوركسترا بعزف المصاحبة.

في العصور اللاحقة وابتداءا من العصر الكلاسيكي، فيسكت العازف إلى أن يأتي دوره ويدخل.
عادة حين السولو يعزف الأوركسترا مصاحبة، وحينما ينتهي دور العازف السولو يكمل الأوركسترا عزف اللحن، وأحيانا يكون هناك حوارا بين السولويست والأوركسترا، حيث يرد الأوركسترا على السولويست.

لعازف السولو مواصفات خاصة، تختلف عن عازف الأوركسترا أي عازف ال tutti، لقد كتبت عن ذلك في موضوعي عن المايسترو في هذا الرابط:

المايسترو أو قائد الأوركسترا


ستجدها في المشاركة رقم 14 في هذا الرابط

عازف السولو المميز


وأنصحك أيضا بالاطلاع على موضوع الكونشيرتو والكادينزا، ستجد الكثير مما تبحث عنه، الرابط أدناه للموضوع:

الكونشيرتو والكادينزا

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 31/03/2013, 14h56
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 31/03/2013, 15h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

الأمر يحتاج إما إلى دعم من جهة معينة كأن يكون دعم من دولتك أو الدولة التي تعيش فيها، أو أن تتفق مع مايسترو وأوركسترا على عزف أعمالك وطبعا ذلك سيكون لقاء مبلغ من المال. أو أن تكون أنت عازفا في الأوركسترا وتكون إدارة الأوركسترا تعلم بك أنك مؤلف موسيقي. أو أن تشكل أنت أوركسترا وذلك أيضا لن يكون بالمجان إلا لو كانوا هواة واقتنعوا بأعمالك. أو أن تكون طالبا في معهد عالي للموسيقى وتدرس التأليف وبواسطة ومساعدة أستاذك تشكل أوركسترا من طلاب المعهد لكي يقوموا بذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 31/03/2013, 22h17
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

نعم تحياتي لك أستادي
و شكرا
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 01/04/2013, 00h09
mohamed khalil mohamed khalil غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:687127
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 35
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 01/04/2013, 01h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalil مشاهدة المشاركة
الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله
الأستاذ العزيز محمد المحترم

كم أسعدتني كلماتك الجميلة والرقيقة، والذي أسعدني أكثر هو أن أفكارك مرتبة جدا أثناء الكتابة ولا أخفيك فهذا شيء نارد.
هذا يعكس لي أن حضرتك شخص أكاديمي، ليس مهم أن تكون موسيقى أكاديمي، ربما أكاديمي في اختصاص آخر.

فعلا أنا أحب أن لا أبخل أبدا في معلوماتي عن الآخرين وكان ذلك منذ كنت شابا وفي بداية طريق الاحتراف.
كان لي زميل وهو مدرس موسيقى معي، وكان مثقفا في تأريخ الموسيقى، كنت أسأله:
أستاذ "فلان" لماذا لا تعطي معلوماتك لطلابك؟
رد قائلا: أنا أموت وتدفن معي معلوماتي.
أنا على النقيض من زميلي رحمه الله، أنا أخشى أن يغيبني الموت وأنا لم أكمل مشواري بعد ولم أضع كل معلوماتي للدارسين، سواء كانوا طلابا، أم مدرسين، أم هواة. مبتدئين أم متقدمين. طبعا أنا مؤمن من أن الموت هو الحقيقة وكل شخص سيموت يوما ما، وإلا لبقي الأنبياء أمثال رسولنا الأكرم محمد "ص" وسيدنا المسيح عليه أفضل السلام، وغيرهما.

بمناسبة الهواة، يجب عدم الاستهانة بتاتا بالهواة، فكل المحترفين كانوا في بداية طريقهم هواة، وأنا منهم، ولا زلت هاوي بالرغم من أنني محترف. إذ أن الهاوي هو الذي يعشق عمله ويحاول باستمرار تطوير نفسه، وبخلافه فسوف يصبح "ماكنة". لكن من يقول: أنا أستاذ كبير وعظيم، مثل هذا لا يمكن أن يفكر بتطوير نفسه لأنه في قرارة نفسه أنه عظيم ولا يحتاج للمزيد. ويوجد على نقيض هذا المثال أساتذة محترفين "قسم منهم هنا في المنتدى" وقد قضوا عمرهم مع الموسيقى، لكنهم لحد الآن متعطشين للاستزادة من المعلومات.

لا أخفيك يزعجني حينما أعرف أن فلان من الناس يحب أن يسألني لكنه لا يفعل، وفي نفس الوقت أتفهم أن البعض ربما يتضايقون أو يخجلون من طرح سؤال علني لسبب أو لآخر "وهؤلاء هم ندرة"، لذا أطلب باستمرار أن من يتردد في طرح سؤال فممكن أن يرسل لي رسالة على الخاص وفيها السؤال، وأنا أطرحه باسم مجهول لكي لا أخدش كرامته أو كبريائه.

شكرا جزيلا لك على ملاحظتك حول أنني لا أسمح أن يكتب أحدا سؤالا وأنا أضع موضوعي، فيأتي السؤال بطريقة يقطع على القارئ سلسلة تواصل أفكاره. لذا وربما نادرين من صادفوا هذا، فحينما أقوم بنشر موضوعي والذي عادة ما يكون جاهزا في كومبيوتري أكتب عبارة تنبيهية وباللون الأحمر وبالفونت الكبير جدا، هكذا:

أرجو عدم كتابة أي سؤال، أنا الآن أضع موضوعا جديدا.
حينما تختفي هذه العبارة ممكن طرح الأسئلة.


وفعلا بعد انتهائي من نشر الموضوع كاملا أمسح هذه العبارة.
لأن غالب مواضيعي وخصوصا النظرية تكون من مشاركات كثيرة. وفعلا ذات مرة قبل فترة طويلة نسبياً صادفني وأن قطع علي أحد الزملاء بطرح سؤال وأنا أقوم بنشر موضوع كبير ما اضطرني أن أطلب من الأدارة أن يمسحوا هذا السؤال ويضعوه بعد نهاية موضوعي.

أما الخلط بين أن هناك موسيقيين هواة يريدون فعلا أن يستزيدوا من العلم، فهذا الأمر يجب عدم تجاهله واحترام أي موسيقي مهما كان مستواه، ويجب أن يعامل الهاوي أو الطالب على أنه يريد المزيد وليس كما تفضلت (يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية). ولا أخفيك فأنا أصادف الكثير من الموسيقيين الهواة من هم متعطشين للمعرفة للغاية، والكثيرين منهم تعبوا على أنفسهم وأصبحوا بمستوى المحترفين، أو يقترب مستواهم من الاحتراف.

وبهذه المناسبة ففي الغرب يوجد هواة يسمونهم Semi Professionals لأن مستوياتهم عالية جدا وتقترب من الاحتراف، ولا أخفيك أيضا بأنني صادفت الكثيرين منهم. ذات مرة كنت جالسا إلى جانب عازفة كمان سويدية على نفس حامل النوتة في الأوركسترا، وكانت تقرأ النوتة بسرعة رهيبة، لا أخفيك خجلت من نفسي، كيف أن هذه العازفة الهاوية تقرأ النوتة بهذه السرعة والطلاقة وكأنها محترفة!

أبسط أمثلة هي من أسرتي، فوالدي كان قاضيا رحمه الله وكان هاويا على الكمان والناي، لكن رقة عزفه على الكمان لا يمكن أن تضاهى، حتى أنا أفتقد لهكذا إحساس عالي.

أخيرا ألف أهلا بك وبكل مصر الحبيبة أمي وأم كل العرب ولك مني خالص محبتي.

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 01/04/2013 الساعة 10h18
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 01/04/2013, 20h21
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 01/04/2013, 20h27
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Post رد: الجمل الموسيقية

أستادي عفوا هلا سمحت بأن تضع متال
متلا تعطي أفكار و تنسج عليها عبارات و تكون جملة
ادا كان دالك ممكن و سامحني لأني كتبت ردي في نفس الوقت فقد يكون هدا غير جيد للموضوع
مع تحياتي مرة أخرى
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd