* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 21/12/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : CHAMIKH - - الوقت: 16h02 - التاريخ: 21/12/2025)           »          خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/04/2013, 00h53
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد عرفت الطريقة الأن و لكن الرقبات لم تأتي مظبوطة
على العموم أتمنى النوتة تعجبك و تسهل عليك
تفضل يا أستادي

و انتظر ملاحظاتك بفارغ الصبر
و أستادي بالنسبة لسؤال طرحته المرة السابقة و لم تجب عليه ممكن نسيته سأكرره هنا
هو هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و سوف أقرأ ما كتبت لي في موضوع الأستاد هشام ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أنا سأقول لك نفس ما قاله لك الدكتور هشام.
اختيار الكورد الثاني لم يكن موفقا، بسبب أنه ممكن أن يكون بديلا لكورد التونيك. وكما قال لك الدكتور هشام فإن الفارق بين الكوردين هي نوتة واحدة، وهي نوتة صول.
الكوردات الثلاثة الأخيرة لم تكن موفقا بتاتا في هذا التسلسل، اي ثانية وثالثة ورابعة.
صحيح أنك تمكنت من التخلص من التوازيات بعمل حركة عكسية بين كل الكوردات الثلاثة الأخيرة، وهذا جيد ويحسب لك.
لا أعرف سبب ظهور عصا النوتات بشكل عجيب جدا، ومقلوب ما يعني أنك لم تعرف كيف تستخدم Layers في البرنامج. وهذا ما دعاني أن أعيد كتابتها لأنني أحسست بأنني سأصاب بمشكلة في عيناي بسبب وضع العصايات ولا أستطيع النظر لها.
أرجو أن تضعها للدكتور هشام أيضا كما هي وتأخذ رأيه.



بالنسبة للكورد ما قبل الأخير كانت هناك فرصة لك وهي أن تقوم بلمس الكورد الأخير والذي هو السب دومينانت، كان بإمكانك أن تستخدم الكورد السابق له بأن يكون ري ماجير أي ترفع ثالثة الري وأيضا يستحسن أن تستخدمه على أن يكون Secondary Dominant، لكان الوضع أفضل.
أما التسلسل بهذه الطريقة فهو غير موفق.
حاول أن تشاهد وتحلل هارمونيا لأعمال بسيطة للبيانو ولو تيسرت لك بعض نوتات الكورال لكان أفضل.
ستتعلم من التحليل كيف تختار الهارموني.
أتمنى لك التوفيق
بالنسبة للسوبرانو ولأي صوت لا يستحسن أن يعبر نطاق الصوت، ممكن نوتة واحدة أو نوتتين، وكما أخبرتك فإن هناك اختلافات بين المجال من كتاب لآخر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bach Ex.jpg‏ (208.7 كيلوبايت, المشاهدات 270)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/04/2013, 10h35
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أنا سأقول لك نفس ما قاله لك الدكتور هشام.
اختيار الكورد الثاني لم يكن موفقا، بسبب أنه ممكن أن يكون بديلا لكورد التونيك. وكما قال لك الدكتور هشام فإن الفارق بين الكوردين هي نوتة واحدة، وهي نوتة صول.
الكوردات الثلاثة الأخيرة لم تكن موفقا بتاتا في هذا التسلسل، اي ثانية وثالثة ورابعة.
صحيح أنك تمكنت من التخلص من التوازيات بعمل حركة عكسية بين كل الكوردات الثلاثة الأخيرة، وهذا جيد ويحسب لك.
لا أعرف سبب ظهور عصا النوتات بشكل عجيب جدا، ومقلوب ما يعني أنك لم تعرف كيف تستخدم Layers في البرنامج. وهذا ما دعاني أن أعيد كتابتها لأنني أحسست بأنني سأصاب بمشكلة في عيناي بسبب وضع العصايات ولا أستطيع النظر لها.
أرجو أن تضعها للدكتور هشام أيضا كما هي وتأخذ رأيه.



بالنسبة للكورد ما قبل الأخير كانت هناك فرصة لك وهي أن تقوم بلمس الكورد الأخير والذي هو السب دومينانت، كان بإمكانك أن تستخدم الكورد السابق له بأن يكون ري ماجير أي ترفع ثالثة الري وأيضا يستحسن أن تستخدمه على أن يكون Secondary Dominant، لكان الوضع أفضل.
أما التسلسل بهذه الطريقة فهو غير موفق.
حاول أن تشاهد وتحلل هارمونيا لأعمال بسيطة للبيانو ولو تيسرت لك بعض نوتات الكورال لكان أفضل.
ستتعلم من التحليل كيف تختار الهارموني.
أتمنى لك التوفيق
بالنسبة للسوبرانو ولأي صوت لا يستحسن أن يعبر نطاق الصوت، ممكن نوتة واحدة أو نوتتين، وكما أخبرتك فإن هناك اختلافات بين المجال من كتاب لآخر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
لقد فهم قصدك أستادي العزيز فبالنسبة للاتلافات التاني و التالت و الرابع هيك متتابعين اجت رتيبة
فبصراحة متل ما قلت ل للأستاد هشام أنا لا أفكر كتيرا في اختيار الائتلافات, دائما أبحت عن الطريق الأسهل الدي يجعل القاعدة تمشي ببساطة و تتبع نغمة اللحن فقط
على العموم شكرا جزيلا على تحليلك و على كتابتك لنوتة من جديد فبصراحة لم رعرف كيف أنجز الرقبات جيد على العموم شكرا
و أتمنى لو تقدم لي نوتة محلولة هرمونيا لأدرسها و ادا وجدت الوقت سأقوم باعادة وضع الهرموني لبعض الألحان و لكن لا أعرف من أين أحصل على نوتات فيها هرموني واضح بالأرقام و كل شيء طبعا
و بالنسبة لجوابك فلقد فهمت أنت قصدت أنه ممكن نخرج عن المساحة بنوتة أو تنين لأن الكتب تختلف في دلك
مع تحياتي و خالص محبتي لحضرتك
و أنتظر رأيك في النوتة الموسيقية التي وضعت خاص بالعمل الموسيقي الدي أجزت هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthre...333#post629333
مع تحياتي مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28/04/2013, 14h48
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/04/2013, 14h57
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي
صديقي العزيز
لم أفهم سؤالك، أرجو التوضيح
تحياتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/04/2013, 15h08
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز
لم أفهم سؤالك، أرجو التوضيح
تحياتي/ أحمد الجوادي
طيب أستادي سأوضح
هل توجد تركيبة أوركسيترالية
متال
فيولون أولى و فيولون تانية و فيولا و كنترباص
فهده تركيبة أوركيسترالية تتكون من أربعة ألات موسيقية يمكننا أن نوزع لها
فسؤال كان هو
هل توجد تركيبة أوركيسترالية يوجد فيها الصوت البشري يعني كآلة ممكن أن نضع له نوتة خاصة به كل الغناء
فالمغني له النوتة الخاص به و هي اللحن
أم يمكن لصوت البشري أن يتمشى معا أي تركيبة أركسترالية
أتمنى تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/05/2013, 14h29
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
طيب أستادي سأوضح
هل توجد تركيبة أوركسيترالية
متال
فيولون أولى و فيولون تانية و فيولا و كنترباص
فهده تركيبة أوركيسترالية تتكون من أربعة ألات موسيقية يمكننا أن نوزع لها
فسؤال كان هو
هل توجد تركيبة أوركيسترالية يوجد فيها الصوت البشري يعني كآلة ممكن أن نضع له نوتة خاصة به كل الغناء
فالمغني له النوتة الخاص به و هي اللحن
أم يمكن لصوت البشري أن يتمشى معا أي تركيبة أركسترالية
أتمنى تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز
طبعا ممكن إدخال الصوت البشري كآلة، وأول من فعل ذلك هو بيتهوفن في سيمفونيته التاسعة، ولحقه الكثيرين، في ماهلر الثانية يوجد سولو، وفي ماهلر الرابعة يوجد سولوات لأصوات بشرية.

تحياتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/04/2013, 23h10
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي
و أتمنى من حظرتك أستادي العزيز
ادا كان ممكن أن تحلل لنا هده الأغنية
و تعطينا الطريقة التي لحن بها متسارت و كيف تعامل مع الهرموني
ادا كان دلك ممكن طبعا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2013, 14h27
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
و أتمنى من حظرتك أستادي العزيز
ادا كان ممكن أن تحلل لنا هده الأغنية
و تعطينا الطريقة التي لحن بها متسارت و كيف تعامل مع الهرموني
ادا كان دلك ممكن طبعا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي
عزيزي، ليست لعبة أن أقوم بتحليل ريكويام كامل طوله ثلاثة نصف ساعة. أنا مشغول جدا

محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/05/2013, 14h28
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 298
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
عزيزي، ليست لعبة أن أقوم بتحليل ريكويام كامل طوله ثلاثة نصف ساعة. أنا مشغول جدا

محبتي/ أحمد الجوادي

نعم أستادي سامحيني
و لكن أنا قلت ادا كان ممكن
على العموم شكرا
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd