* : يوسف عمر 1918م-1986م (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 05h02 - التاريخ: 23/11/2014)           »          محمد الشويحى (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : جابر المراغي - - الوقت: 04h52 - التاريخ: 23/11/2014)           »          عصمت عبدالعليم (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 02h01 - التاريخ: 23/11/2014)           »          محمد قنديل (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h38 - التاريخ: 23/11/2014)           »          عباس البليدي (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : طارق مكاوي - - الوقت: 01h15 - التاريخ: 23/11/2014)           »          الأوبرات العالمية مترجمة بالفيديو الى اللغة العربية. (الكاتـب : nasser ahmed- - - الوقت: 01h11 - التاريخ: 23/11/2014)           »          مذياع محمد عبد الوهاب - ارسال على مدار الساعه (الكاتـب : tarab - - الوقت: 00h12 - التاريخ: 23/11/2014)           »          عنتر يغزو الصحراء ـ نجاح سلام 1969 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : usif waleed - - الوقت: 22h48 - التاريخ: 22/11/2014)           »          حليمة و بدرية (الكاتـب : محمد الساكني - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h07 - التاريخ: 22/11/2014)           »          اضافة وتحسين تسجيل وطنيات محمد عبد الوهاب - تعليق جلال معوض (الكاتـب : tarab - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 22/11/2014)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 15/06/2012, 14h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 62
المشاركات: 1,113
افتراضي أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

باسم الله الرحمن الرحيم أبدأ موضوعي الجديد.

أصدقائي وأعزائي في منتدى سماعي الأصيل:

فكرت منذ بداية انتمائي للمنتدى أن أنشر مواضيع عن نظريات الموسيقى العامة أو (الموسيقى الغربية). هذه النظريات هي نفسها التي نستخدمها في تدويننا لموسيقانا العربية، وها أنذا أفتتح هذا الموضوع بإذن الله لكي أتقبل منكم أسئلتكم.

أحب أن أنوه إلى أن ردودي ممكن أن تتأخر حينما يكون السؤال فيه بعض التعقيد وأيضا ذلك بحسب وقتي "وصحتي"، إذ أن بعض الأسئلة تتطلب مني كتابة الرد وعادة ما أكتب ردودا مطولة وغالبا ما تكون مخصصة للمعاهد المتخصصة، ومصاحبة أيضا للنوتات أو الرسوم التوضيحية، كل هذا يأخذ بعض الوقت. أما لو كان الرد على السؤال جاهزا عندي أصلا فسوف لن يستغرق ذلك إلا وقتا قصيرا بإذن الله.

علي أن أنبه إلى جميع الإخوان الأعزاء إلى أن اختصاصي الدقيق هو الكمان الغربي حيث أنني خريج معهد الكونسيرفتوار بالقاهرة، وهو معهد متخصص في الموسيقى الكلاسيكية، وبالنسبة للنظريات فلدي خبرة طويلة جدا في تدريس المواد النظرية والصولفيج، طول فترة تدريسي لهذه المواد هي بنفس طول فترة تدريسي للكمان.

النظريات علم واسع يشمل أصول النظريات العامة ويمتد ليطال الهارموني والتحليل الموسيقي وعلم الآلات الموسيقية وغيرها، طبعا كل من هذه العلوم هو علم مستقل لكنها كلها تنظوي تحت مسمى (النظريات).

أحببت أن أنوه أيضا إلى أنني لن أتقبل أسئلة حول نظريات الموسيقى الشرقية لأنني لست متخصصا بها، هذا لا يعني بأنني لا أعرف عن نظريات الموسيقى العربية، بل أنني أعرفها منذ قبل أن أدرس الموسيقى دراسة مهنية لكنني أفضل أن تُسأل مثل هذه الأسئلة للأساتذة المتخصصين في هذا المجال، والحمد لله فإن المنتدى يزخر بكبار الأساتذة، وكلهم من الأساتذة الأكفاء ومن الأسماء المعروفة جدا في وطننا العربي.

سوف أضع بعض ردود الأسئلة التي قمت بالرد عليها مسبقا "في منتدانا" لكي تدعم الموضوع.

في انتظار أسئلتكم للرد عليها.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/06/2012, 20h46
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: juin 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 251
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ أحمد /

الحقيقة .. انا معنديش اسئلة معينة .. بس علي رأي المثل , البحر يحب الزيادة

استمعت لبعض اعمالك علي ال YouTube

عجبتني جدا و استمتعت بيها جدا

انا اتطلع من اليوم لقراءة هذا الموضوع و التعلم من خبراتك الواسعة

تحية ليك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/06/2012, 00h49
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 62
المشاركات: 1,113
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ أحمد /

الحقيقة .. انا معنديش اسئلة معينة .. بس علي رأي المثل , البحر يحب الزيادة

استمعت لبعض اعمالك علي ال YouTube

عجبتني جدا و استمتعت بيها جدا

انا اتطلع من اليوم لقراءة هذا الموضوع و التعلم من خبراتك الواسعة

تحية ليك
عزيزي الأستاذ إيهاب بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة،

إنشاء الله وكعادتي لن أبخل أبدا في إعطاء المعلومات لمن يحتاجها وبكل الحب.

لك مني خالص المحبة والتقدير

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/06/2012, 11h48
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 166
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

السلام عليكم استاذي احمد الجوادي
اتمنى ان تكون بصحة جيدة .فمنذ ان صرحت انك تود ان تفتح صفحة خاصة حول النظريات الغربية و انا انتظرها بفارغ الصبر
لما عهدت فيك من طريقة وافية و واضحة و اكاديمية في تقديم الدروس و الشروحات .( تابعت دروسك في احد المنتديات الموسيقية)
انا عازف عود و استاذ النظريات الموسيقية بالمعهد الموسيقي
اريدك ان تقدم لنا دروس في الهارموني .( فانا اتوفر على بعض الكتب لكن بلغات اجنبية صعبة الفهم) . فطريقتك السلسة في الشرح ستفيدنا.. اتمنى ان ينال طلبي رضاكم.
لقد استمعت الى اعمالك فيyoutube احساس مرهف في الاداء + الاختيار الجميل للاماكن الطبيعية ييييييييييييييا سلام
تحية تقدير و محبة


متمنياتي بالصحة و العافية و طول العمر
و المزيد من العطاء
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/06/2012, 15h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 62
المشاركات: 1,113
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم استاذي احمد الجوادي
اتمنى ان تكون بصحة جيدة .فمنذ ان صرحت انك تود ان تفتح صفحة خاصة حول النظريات الغربية و انا انتظرها بفارغ الصبر
لما عهدت فيك من طريقة وافية و واضحة و اكاديمية في تقديم الدروس و الشروحات .( تابعت دروسك في احد المنتديات الموسيقية)
انا عازف عود و استاذ النظريات الموسيقية بالمعهد الموسيقي
اريدك ان تقدم لنا دروس في الهارموني .( فانا اتوفر على بعض الكتب لكن بلغات اجنبية صعبة الفهم) . فطريقتك السلسة في الشرح ستفيدنا.. اتمنى ان ينال طلبي رضاكم.
لقد استمعت الى اعمالك فيyoutube احساس مرهف في الاداء + الاختيار الجميل للاماكن الطبيعية ييييييييييييييا سلام
تحية تقدير و محبة


متمنياتي بالصحة و العافية و طول العمر
و المزيد من العطاء
أستاذي العزيز شاهين بيك المحترم

كم سعدت حينما قرأت تعليقك الجميل وسعدت أنك قد قرأت مواضيعي عن النظريات، وما أسعدني أكثر هو أن اختصاصك تدريس النظريات الموسيقية في المعهد، وهذا شيء يسرني ويرفع من مستوى الحوار. وأشكرك على كلماتك الطيبة حول فيديواتي في اليوتيوب.

نعم بالنسبة للهارموني فتوجد مشكلة في الكتب العربية، لكنني ليس من السهل أن أكتب موضوعا كاملا عن الهارموني لأنك وكما تعرف فإن كتب الهارموني هي من 800 صفحة أو أكثر، ما يعني أنني في صدد تأليف كتاب.
لكن أتمنى أن يكون الأمر على شكل أسئلة وأقوم بالرد عليها، وعلى العموم فسوف أضع بعض المواضيع المتعلقة بالهارموني في المنتدى لكن ليس هنا، حيث سيكون لدي موضوع عن (الكادينزا والكادينس)، أو (Kadenza and Cadence)، بسبب سوء الفهم والخلط بين اللفظين حيث أن كلا منهما يعني موضوعا مستقلا، وطبعا Cadence هو ما يتعلق الأمر في الهارموني، لكن الأمر سوف يأخذ بعض الوقت لأن لدي أولوليات أخرى قبل ذلك.

لك مني خالص المحبة والتقدير ودعائي لك بالصحة والعافية

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/06/2012, 17h11
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 166
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا على الرد السريع
سارفع لك بعض الاسئلة حول الهارموني لذي فيها لبس..
اين ستضع بحثك حول القفلات cadence في المنتدى
تحية تقدير و محبة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/06/2012, 19h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 62
المشاركات: 1,113
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
شكرا على الرد السريع
سارفع لك بعض الاسئلة حول الهارموني لذي فيها لبس..
اين ستضع بحثك حول القفلات cadence في المنتدى
تحية تقدير و محبة
بالنسبة لموضوع ال Cadence فعلى الأغلب سوف أضعه في موضوع الدراسات الأكاديمية، لكنه ليس جاهزا بعد، كلا الموضوعين مكتوبين ومنشورين لكن علي أن أربط بينهما، إنشاء الله لن يستغرق ذلك طويلا. لكنني سوف أضع رابطا هنا أيضا بإذن الله.

وكنت قد وضعت الكثير من الردود على أسئلة هارمونية في مواقع أخرى، سوف أنقلها هنا بإذن الله.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17/06/2012, 01h05
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 166
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية استاذ احمد الجوادي
في سكون الليل استمتع بدروسك الموسيقية في احد المنتديات
بصراحة هنا كم هائل من المعلومات النظرية حول الموسيقى
الا اني الاحظ انعدام التسلسل في الدروس و هذا راجع بالذات الى انك خصصت الصفحة للاجابة على الاسئلة فتارة تاخد الدروس طابع تصاعدي من حيث قيمة المعلومات تارة اخرى العكس حسب اسئلة رواد المنتدى
لهذا اتمنى ان تقدم دروس نظرية منتظمة تكون مرجعا للكل تتخللها استفسارات رواد المنتدى
مثلا قسم النظريات - قسم الهارموني- قسم كونتر بون ........
محبة لا تشيخ
ليلة سعية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17/06/2012, 02h06
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 62
المشاركات: 1,113
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين مشاهدة المشاركة
تحية استاذ احمد الجوادي
في سكون الليل استمتع بدروسك الموسيقية في احد المنتديات
بصراحة هنا كم هائل من المعلومات النظرية حول الموسيقى
الا اني الاحظ انعدام التسلسل في الدروس و هذا راجع بالذات الى انك خصصت الصفحة للاجابة على الاسئلة فتارة تاخد الدروس طابع تصاعدي من حيث قيمة المعلومات تارة اخرى العكس حسب اسئلة رواد المنتدى
لهذا اتمنى ان تقدم دروس نظرية منتظمة تكون مرجعا للكل تتخللها استفسارات رواد المنتدى
مثلا قسم النظريات - قسم الهارموني- قسم كونتر بون ........
محبة لا تشيخ
ليلة سعية
صديقي العزيز أستاذ شاهين المحترم

فعلا كما تفضلت، فقد كنت قد بدأت بداية منتظمة، لكنني حينما فتحت باب الأسئلة بدأت الأمور تتصاعد وتتهابط في المستوى بحسب الأسئلة. ولا أخفي عليك فأحيانا أتعمد أن أفعل ذلك لأنني ولا أعرف إن كنت قد لاحظت بأن مواضيعي كثيرا ما تتعرض للقرصنة ووضعها في أماكن ثانية بواسطة النسخ واللصق، سبحان الله، ينسخون ويلصقون كل شيء عدا اسمي!

اليوم كنت أفكر بكلامك وفعلا فكرت بأن أفتح موضوع مبسط وبدائي عن الهارموني، وموضوع آخر عن التحليل، لكن الأمر يستغرق بعض الوقت، أما الكونتربوينت فهو علم لا يخلو من تعقيد، فكما قال المايسترو العظيم بيرنستاين (لقد قضى بيتهوفن حياته في كتابة فوجة، لكنه لم ينجح). لكن لا بأس أن أتطرق لبعض القضايا.

الآن فقط أكملت الرد على سؤال أتاني في موضوع آخر وآثرت أن أضعه هنا لأهميته، لكن الوقت الآن متأخر جدا لفعل ذلك، سيكون ذلك في الغد إنشاء الله.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17/06/2012, 13h15
شاهين شاهين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:35076
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 166
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

تحية لاستاذي احمد الجوادي
قال الشاعر
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا
سبحان الله كنت اتابع دروسك في المنتذيات لم اظن يوما ان بامكاني التواصل معك ... لاكتشف انسان متواضعا كله اذانا صاغية همه الوحيد النهوض بالثقافة الموسيقية العربية..........
انا الان انتظر درسك الاول على احر من الجمر
لقد ايقظت في الرغبة من جديد في الاعتكاف على كتابة بعض محاولاتي الابداعية الموسيقية . حالما انتهي منها سوف ارسلها لك لابداء ملاحضاتك الوجيهة
محبة لا تشيخ
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 05h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd