* : مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 09h12 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)           »          فاطمه عيد- 18 مارس 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h45 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/02/2009, 04h45
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

((( )))


أعسَل من العسل يا ابو مندور
و اللهِ فضلت أضحك لما كُباية الشاى كانت هاتـُقـَع على الكي بورد


***



هِيَّ وصلت للتاتورة و البوظة ؟!
الله يلعنك في كل كتاب يا خـَلف ،،

و أنا اللي ساتِر على سِرُّه و مانِع عنه بلاوي متلتِلِه ،،

إنتَ عارِف البـِت صابحة ؟!
صابحة بت اخت حضرة جناب العُمدة شخصياً ،،
اللي كل ما يتقدم لها عريس ترفضه ،،
كلام في سِرَّك ،، الواد خلف المفعوص دِه ،، لايف عليها

إكمِنـِّي عَلمته القراية الكتابة ،، يقوم الملعون يستغلها في كتابة جوابات مِوِلـَعة
مِ اللي بتدَوّخ البنات

و البـِت صابحة يا وِلداه ، ماستحمِلِتش كلامُه الملهلب ،،
وَقـَعِت في غرَامُه ،، و ابوها عمك الحَج عيد أبو طاقية ،
كل يوم و التاني يجيبهالي عشان أرْقيها و اطلـَّع العفريت اللي لابساها ،،

و الراجل المسكين يقوللي ،، مافي ليلة يا عم الشيخ ، إلا و تقوم مفزوعة مِ النوم ،
و هِىَّ بتغني ( عااااشقة و تعبانة و النبي )

و لولا ابوها سِخي معايا ، و عُمرُه ما دَخل عليا بإيده فاضية ،، كان زماني قايل له على سِرّها ،،
و رحمة سيدي الحَبَرتـَجي ،، كان زمانـُه قطـَّـع الواد خـَلف حِتـَت و رماه للكلاب

خـُد يا سي الأستاذ ،، إتفضل ،،
آدي جواب ظبطـُّه و هوَ بيكتبه ،،
كاتِب لها شِعر إبن ستيته العَمشة ،،
الواد خلف بقى بيشـْعِر على آخر الزمن ،، و ما يشعِرشي ليه ،،
هِىّ يعني جات عليه ! ،، ما الكل كليلة بيشعِر دلوقت ،،
إقرا يا سيدي


يا مشَحْوَرَة ،،
قلبي و جايباني لـوَرا
إمتى تجيني المَندرة
مِتعطرة و متغندرة
عاشقِك يا بيضة مقشـّرة
و الدنيا مِن غِيرِك ـــــــــ و هُوب جيت عافقه مِن قفاه قبل ما يكمِّل
و هاتـَك يا ضرب بالبُلغة على دماغـُه

لحَد ما اعترف و قـَر و قاللي إنه بيضحك عليها بالكلمتين دول ،،
و يشتكي لها حالـُه ،، تقوم تِسَهي امها سِت الدار ،،
و تناولـُه جوز عتاقي ،
أو تِضرب إيدها ف جيب السِّديري بتاع عمك الحَج ابو طاقية ،
و تِسحَب خمسيناية ، و تروح تدفِنها تحت التوتة اللي حَدا دار جماعة سويلم
يقوم هُوّ يعَدي و يحَفـَّر عند الشجرة لغاية ما يلاقيها ،، و يا دار ما دَخلِك شـَرّ


و لجل خاطرك انتَ يا سي الأفندي ،، أنا حاطرد الواد خلف من الكتاب ،،
مش عشان البـِت صابحة ،، لكن عشان قِلة أدبُه معاك

أنا عارف إن ام خلف حاتستغل طيبة قلبي و حِنيِّتي ، و تتحايل عليا لجل أرجَّع الواد خلف ،،
لكن لا مُمْكن أبداً
إلا إذا جـِه و حَبّ على راسك و استسمحك يا سِيد الكل

و عموماً أنا جـِبت الواد " فريكيكو " معايا من البندر ،، فاكرُه !
هُوَّ لِمِض شوية ، و كسول ،،
بس مالوش في الدناوة ،، أصلـُه ابن ناس ، و جار عليه الزمن ،،،
أبقى احكي لك حكايته بعدين

متشكرين يا سي الأستاذ على النـَّفـَحة الخصوصي ،،
جات في وقتها ،،
أُقعُد مَدِّد يا راجل و كُل معايا لقمة ،، يعني يبقىَ مِن مالـُه و لا يـِهنـَى لـُه !
مواويل
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/02/2009, 04h52
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

عُدنــا

إلى الآفاق ِ الرحبةِ لموسيقى الشِعر ،،
و التي أتوخى أن تصلَ إلى ( إحساس ) القاريء و عقله ، بأيسر الطرق و أبسط الشروح ،،
و الهدف هو إحياء الحِس السليم ، و الفطرة السَّوية ، و توسيع مدارك الجمال و المتعة ، بعالم الشِعر الآسر ،،

و سأحاول قدر المستطاع ، أن أعطي أمثلة ً من القصائد المُغنـَّاة ، و الأغاني التي نألفها ، و تألفـُها آذاننا ، فهى قريبة من أذهاننا ، و ملموسة ، و في المُتناوَل ،
و تتماهى مع ( مِزاج ) أعضاء منتدى سماعي

لقد أمضينا شوطاً في التعريف بنشأة العِلم ،،
و تم شرح :
مفهوم الإيقاع ،، الحركة و السكون ،، الكتابة العَروضية ،، حروف المَد ،،ألف القطع و ألف الوَصل ،، اللام الشمسية و اللام القمرية ،، حروف القياس أو الميزان ..

و دعونا نبدأ درسنا القادم بالمقاطع الصوتية
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/02/2009, 05h07
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

المقاطع الصوتية



المقاطع الصوتية هى : الأسباب و الأوتاد و الفواصل
و هى تشبه في الموسيقي المُجَرَّدة : ( دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي )
و ستلاحظون أنها سهلة للغاية ، و بخاصة عندما تتفهمون الأمثلة الموضِحة ..

و تتألف من :
1ـ سبب خفيف ،،
2ـ سبب ثقيل ،،
3ـ وتد مجموع ،،
4ـ وتد مفروق
5ـ فاصِلة صغرى
6ـ فاصلة كبرى

أولاً : الأسباب


ـ السبب الخفيف ( متحرك + ساكن ) أىّ أن علامته ( /0 )
فهو إيقاعياُ مثل :
( دُمّ ،، بُمّ ، طَخّ ، آه ، أَىّ ، تِنّ ، تِك ،،،،)

و يمكنك القيام بتجربة عملية لتتعرف على صوت السبب الخفيف ، أو ال /0
شايف ترابيزة ( طاولة ) الكومبيوتر التي أمامَك ؟! أطرُق عليها بيدك طرقة واحدة !
سواء كان الصوت الذي سمعته هو ( بُم أو دِن أو تـَك أو طـَخ ) ، فهذا هو السبب الخفيف ،، و يمكن تجربته بطريقة أخرى ، كأن تصفقَ مرةً واحدة ،، فالصوت الصادر هو ( الحركة ) و تلاشيهِ هو ( السكون )


الفريكيكو : عارف يا أخ سمعجي ،، السبب الخفيف ده كله حِكمة و فلسفة ،، آهي حياة البني آدم مِننا ( سبب خفيف ) ،، طول ما الإنسان حَىّ فهو متحرك ،، و الموت هو السكون ،، يعني إحنا مجرد ( /0 )

طـَخ ( تلك كانت صفعتي على قفاه ) و التي أصدرت عنه ( آه ) دون إرادته
ـ إيه ده يا سمعمع ،، إنتَ بتضرب !
ـ باضرب إيه يا فِري ! ،، أنا بس حبيت أديك درس عملي في السبب الخفيف ،،

***



أمثلة ( كلمات ) على وزن السبب الخفيف ( /0 ) :

( يا ، هَلّْ ، كمْ ، قـُم ، أىّْ ، إنْ ، حَلّْ ، طـُنّْ ، قـُم ، عِشّ ، مِت ،
شُحّ ، تـَلّ ، ذل ، فُل ، أمْ ، هَمْ ، لمْ ،خـُذ ، شَمّ ، عَم ، سُم ، ضُم ،
كىّ ، حىّ ، دَم ، دُرّ ، مُرّ ، بَرّ ، حُرّ ، مَىّ ، ضَىّ ، لا ، ذا ، ما ، )


ـ السبب الثقيل ( متحرك + متحرك ) أىّ أن علامته ( // )

أى أنه اجتماع حرفين متحركين مُتتاليين ،، و من أمثلتِه
( لـَكَ... ،، بِكَ... )
و لأن نهاية أىِّ كلمة منطوقة ، بل و لأن نهاية أى حركة ، هى سكون ،، فإن السبب الثقيل ( // ) نجده ( محشوراً ) داخلَ البيت الشِعري ..................



ـ الوتد المجموع : ( متحركان + ساكن ) أىّ أن علامته ( //0 )

فلو طرقتَ ( على نفس الطاولة ) بكفكَ طرقتين متتاليتين سريعتين ، ستمع صوتاً يشبه ( تـَـتـَـك ) ، و الأمثلة التالية من الكلمات ، ستوضح صوت الوتد المجموع :


( عَمَلْ ،، أَمَلْ ،، حَسَنْ ،، قَلـَمْ ،، عُمَرْ ،، أَسَى ،، فَرَحْ ،، بـِلا ،، بَلـَى ،، قِمَمْ ،، مَتى ،، مَدَى ،، نَعَمْ ،، نـَغـَمْ ،، صَدَقْ ،،
قـَمَرْ ،، سَمَرْ ،، مِنـَى ،، جَرَسْ ،، أَلـَقْ ،، أَبُو ،، ألـَمْ ،، سَحَرْ ،، فـَلا ،، هَوَى ،،

هل استشعرتم أو أحسستم أو أدركتم أو تحسستم ( الصوت ) أو ( نغم اللفظة ) في الكلمات السابقة ؟!
فما قرأتموه ليس إلا ( //0) ،، و هو ما اصطلحَ على تسميته : وتد مجموع


ـ الوتد المفروق : ( متحرك + ساكن + متحرك ) أىّ ( /0/ )
و من أمثلته :
( لـَيْتَ ...،، هِئـْتُ ...،، كيْفَ ...،، قامَ ...،، قالَ ...،، دامَ ...،، قيلَ ...،، عامَ ،،صَادَ ....،، عِلـْمُ ...،، ضَيْمُ ...،، )
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/02/2009, 05h23
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

ـ الفاصلة الصغرى : ( 3حركات + ساكن ) أى ( ///0 )




ـ الفريكيكو : يا سلااام ! ،، طيب ما تقول سبب ثقيل + سبب خيف ،، و لا هو وجع دماغ و رَغىّ ع الفاضي


ـ فالِح يا فري ،، مافيش مانع ،، سميه زى ما تسميه ،، المهم تفهم


،،



و بمناسبة المُسَمَّيات ،،



واحد تاه في الصحراء ،، فاستبَدَّ به الجوع ،، و فجأتن رأى على امتداد البصر شجرةً لا يعرف لها اسماً ،، و وجدَ ثماراً تتدلى من فروعها ، كانت تلك الثمار لونها أزرق ،، و بحجم ثمرة البرتقال ،، و أوراقها تشبه أوراق التين ،،



صاحبنا الذي يتضور جوعاً ،، لم يمنعه جهله باسم هذا ( النبت ) ، عن التهام عشرات الثمرات ،، و ليس عليه لومٌ إذا سمَّاها ( قنقبَاز ماليزي أزرق )




ما أحب أن أوضحَهُ هنا يا سيد فريكيكو ،، أن المسميات لا قيمة لها ، و المهم هو المضمون ،، و هناك عشرات يكتبون الشِعرَ موزوناً ( بالسمع ) دون أن يعرفوا لا فاصلة صغرى و لا وتد مجموع و لا يحزنون ) ،،


فلا غبار عليهم و لا علينا و لا على القنقباز !




و نعود للفاصلة الصغرى ،، و هى ( ///0 )




الأمثلة :
( لـَعِبَتْ ،، شَرِبَتْ ،، هَرَبُوا ،، شَلـَبي ،، حَرَمَاً ،، جَمَعَاً ،، عَسَلٌ ،،


مَرِحاً ،، بَصَلٌ ،، عَبَرَتْ ،، حَسَناً ،، ،،،، )



و كذا : بـُلـُلـُم ، تَرَلـَمْ ، حَنَشُنْ






ـ الفاصلة الكبرى : ( 4 متحرك + ساكن ) أىّ : ( ////0 )


و اتلم يا فريكيكو قبل ما تستخدم اللماضة و تقول لي أنها : سبب ثقيل + وتد مجموع ،،




الأمثلة :
( ضَرَبَهُمْ ،، خَبَرُنَا ،، يَعِظـُكُم ،، قَـَدَرُنَا ،، هَجَرَنـَا ،، يَرِثـُنـَا ،،، )



و قد قامَ واحد ابن حلال ، بجمعِ الأسباب و الأوتاد و الفواصِل في جُملةٍ و احدةٍ ، أدعوكم لحفظِها :



لمْ أَرَ على ظهْر ِجَبَل ٍ سَمَكـَة ً



لـَمْ ( /0 ) سبب خفيف


أَرَ ( // ) سبب ثقيل


عَلى ( //0 ) وتد مجموع


ظـَهْرِ ( /0/ ) وتد مفروق


جَبَلٍ ( ///0 ) فاصلة صغرى


سَمَكـَة ً ( ///0 ) فاصلة كبرى




ـ فريكيكو : بس انا شفت مَرّة على ظهر جبل ٍ سمَكة ً ،،


( لم أتوانى عن قذفِهِ بوتد مجموع ،، أصابَ فاصلتـَهُ الكبرى )




إذاً يا سادة ،،


تلك هى ( أصغر النغمات ) التي تتراص في أشكالٍ مختلفة


و منظومات بعينها ،،


لتتحول إلى النغمة الأكبر ، و اسمها ( التفعيلة ) ،،


و تفعيلة بجوار تفعيلة ،، تصنعُ ( بيتاً ) ،، و بيتٌ بعدَ بيتٍ بعدَ بيت ،، يصنعون قصيدة ،،




***



الواجب ، أو الهوم وورك بلغة الفِرنجة :




أذكر :




عشر كلمات على إيقاع السبب الخفيف ( /0 )


عشر كلماتٍ ،،،،،،،،،،،، الوتد المجموع ( //0 )


عشر كلماتٍ ،،،،،،،،،،،،، الفاصلة الصغرى ( ///0 )




جوائز الحل الصحيح للواجب :




الجائزة الأولى : باكو شاى العروسة زنة 100 جرام


الجائزة الثانية : سندوتش كِبدة اسكندراني


الجائزة الثالثة : خرطة مِش من بلاص دار جماعة أبو مندور



__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/02/2009, 13h47
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
الجائزة الأولى : باكو شاى العروسة زنة 100 جرام


الجائزة الثانية : سندوتش كِبدة اسكندراني


الجائزة الثالثة : خرطة مِش من بلاص دار جماعة أبو مندور
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.

عَشْرُ كلماتٍ على وزن السبب الخفيف:

أَب ، أُب (كما تقولها عندما تدلق الشاي على الكي بورد) ، إب (على وش الدنيا) ، إج (فعل أمر بمعنى إشتعل أو ولَّع) ، أخ ، إذ ، أر (دكر) ، أُر (فعل الأمر منه) ، إر (فعل أمر تاني بس لما يكون مطلوب منك اعتراف بما فعلت أو بما لم تفعل) ، أُس.

عشر كلمات على إيقاع الوتد المجموع:

أبا ، أبو ، أبي ( كما في .. يجوع ضيف أبي نوح ..) ، أبي (والدي) ، أبى (رفض) ، أبَت (رفضَت) ، أبَوا (رفضوا) ، أبـِت (أقضي الليل) يَبت ، تبـِت ، نبـِت ، يُـبـِت (أي يجعله يبيت الليل) ... إلخ ، أبـِت (في الأمر أي أحسمه) ... إلخ.

عشر كلمات على إيقاع الفاصلة الصغرى:

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟
على فكرة يا سيدنا .. أتـَبت في الأمر ممكن تصبح كلمتين مش كلمة واحدة ذلك أن السؤال يمكن أن يكون عما إذا كنت فضيلتك من يبت في الأمر أو عما إذا كانت ام خلف (مثلا يعني هي من تبت فيه .. شيل الطيور من المطرح مثلا)

تحياتي

محمود
__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/02/2009, 18h26
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.
تحياتي

محمود
يا باشا دة نوط شرف و لا نجمة سينا اتحط على مطبخ بيتنا الغلبان , يوم ما دكتور محمود رزق يشرفه بالزيارة , و لا أمّا يشهدله الشهادة دى ,
اشكرك يا استاذى الكبير ربنا يباركلنا فيك ,
و ان شاء الله يكون لنا لقاء فى نفس الموعد هذا العام بإذن الله , أدينا بنقول قبلها بفترة عشان تعمل حسابك يا دكتور.
و الله واحشنى يا دكتور محمود
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/02/2009, 18h11
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

شاعرنا الفاضل المعلم القدير :

كمال عبد الرحمن

مساؤك سكر ومسك وعنبر

أهلاً ومرحباً بك وبعودة دروس العروض الشيقة ، وأحييك يا أستاذي على هذا الشرح الموجز والقيم الوافي لكل مضامين ودلالات الصوت والحرف معاً ، بهذه اللغه المنسابة في بساطة وعمق ، حتى إني وجدت هذه الدروس منقوله في أحد المواقع الأدبية ، لما لها من قيمة ووضوح وبهذه الإشارات الميسرة والمركزة دون تشتت لذهن المتعلم الذي يتابعها دون كلل أو ملل ، جعلت للصوت إيقاع وصدى وجعلتنا نرى صورته الباطنية العميقة ، بهذا الإحتواء والتمرس مع أدوات الكلمة وعوالم اللغه .

حتى إني صرت أتامل الكون حولي من إيقاعاته وأصواته وموسيقاه ، وكما قلت قبل أيام يا أستاذي بأن" صدى الصوت أجمل من الصوت ذاته " فالحرف لديك هو صوت متخم بالدلاله والإبداع ، وهو كائن حي وطائر محلق يحط في كل آن على غصن ، ودائما هي كتاباتك وأطروحاتك واشعارك مكونة من تمازج وتناغم ذاتي ما بين القلب والروح والعقل معاً ، فأنت تأخذنا دوماً من عالم الكلمة المطلق والمحدود إلى اللامحدود وإلى اللامطلق ، حتى إنك كما يقال " لو رميت الإبرة لسمعتها والسمعجي يشرح " ، أدام لك المولى هذا الإبداع والجمال .

نأتي إلى الواجب :

سبب خفيف : يمْ ، كمْ ، قلْ ، فذ ، صم ، يد ، عن ، لن ، قد ، بُحْ ، فم ، لي ، مسْ ، مدْ ، بل ، كنْ ، عد ، جلْ ، في ، مل .

سبب ثقيل : بكِ ، هو ، آنَ ، كفُ ، يدُ ، تكُ ، ترَ ، ليَ ، دسَ ، مع ، هفَ ،،

وكما قلت يا أستاذي أنها تأتي محشورة في أبيات الشعروقد وجدت بعضاً منها من الشعر، ولا أدري إذا كانت صحيحة :

يافؤادي آنَ أن تذوبا

آنَ لي أن أطير

كفُ الزمان على وجهي ومرآتي

كذلك قالت ليَ الكائنات

قدحت يدُ الهيجاء منه بارقاً

قد جرت يدُ الزمان فوقه

يراقص في هفِ النسيم رداها

فإن تكُ قد غيرتك الليالي

هو الكون حيّ

وقواها مع الليالي تجدد

،،

وتد مجموع : شجرْ ، فرّ ، وسنْ ، سُدى ، مدى ، دنَتْ ، سكَرْ ، شجنْ ، مَدَرْ ، سُرَّ ، زُمَرْ ، عَبَرْ ، نضِرْ ، فلا ، علا ، رئم ، هبَّ ، كلّ .

وتد مفروق : فجْر ، ناي ، ليل ، نارُ ، ميْت ، حيث ، باز ، خلْد ، لحنُ ، عطْر ، ذاكِ ، ذبْتُ ، لُحْتُ ، همْسُ .

الفاصله الصغرى : ثرياً ، كرماً ، إبلٌ ،نحلٌ ، كهلٍ ، سلمي ، شَرَفاً ، حُسناً ، هلعوا ، سرقوا ،سمعوا .

الفاصله الكبرى : سَمعجي ، سمعنا ،فعلنا ، سحَبهم ، يرثكم ، ربوةٍ ، نجمةٌ ، ، صَدَفةٌ ، سَعَفةٌ ، عنبةٌ ، شظيةٌ .

لقد قمت بزياده العدد من الكلمات حتى إذا كان بها أخطاء تكون أختها بجوارها ، وحتى أنال الجائزة ،،

أستاذي الكريم

حضورك وأشعارك كالغيث والمطر تسعد النفوس وتروي القلوب ، فلك كل التقدير والإحترام ، وأيضا لك منا " طبق من الكبسة السعودية " بعد النجاح والإنتهاء من الدروس ، إن شاء الله ،،


دمت ودام قلمك المعطاء

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/02/2009, 00h38
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

خصيمك النبي يا سيدنا .. حتى لو جاوبت كله صح .. وللا حتى كله غلط .. نفسي أطلع التالت. إلا أكل دار ابو مندور. إللي يفوته يبقى ما داقش أكل في حياته واصل .. فاكر يا سيدنا طاجن السبيط اياه .. دا انا لسة باحلف بحياته لحد النهارده.

عَشْرُ كلماتٍ على وزن السبب الخفيف:

أَب ، أُب (كما تقولها عندما تدلق الشاي على الكي بورد) ، إب (على وش الدنيا) ، إج (فعل أمر بمعنى إشتعل أو ولَّع) ، أخ ، إذ ، أر (دكر) ، أُر (فعل الأمر منه) ، إر (فعل أمر تاني بس لما يكون مطلوب منك اعتراف بما فعلت أو بما لم تفعل) ، أُس.

عشر كلمات على إيقاع الوتد المجموع:

أبا ، أبو ، أبي ( كما في .. يجوع ضيف أبي نوح ..) ، أبي (والدي) ، أبى (رفض) ، أبَت (رفضَت) ، أبَوا (رفضوا) ، أبـِت (أقضي الليل) يَبت ، تبـِت ، نبـِت ، يُـبـِت (أي يجعله يبيت الليل) ... إلخ ، أبـِت (في الأمر أي أحسمه) ... إلخ.

عشر كلمات على إيقاع الفاصلة الصغرى:

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟
على فكرة يا سيدنا .. أتـَبت في الأمر ممكن تصبح كلمتين مش كلمة واحدة ذلك أن السؤال يمكن أن يكون عما إذا كنت فضيلتك من يبت في الأمر أو عما إذا كانت ام خلف (مثلا يعني هي من تبت فيه .. شيل الطيور من المطرح مثلا)

تحياتي

محمود

و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

كل إجاباتك صحيحة
:good:


بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
دا حتى الفِرنجة سارقينه من لغتنا ، و بيقولوا ( Egg ) بمعنى ( بَيضة ) ،،
لكن احنا ما ينضحكشي علينا يا عَرَب ،،

آدينا استردِينا ال ( إج ) و عملناها ( إجَّة ) أى عِجّة

شفت تلاقـُح اللغة و اختلاط أنسابها بيعمل إيه يا دكتور ؟! بيعمِل عِجّة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !

و نعود للأبْـأبَة ،،

أبَا ، أبو ، أبي إلخ ،، كله صَح يا دكتور ،،

بس ما فسرتش ( تِبت ) ،، تقصد بيها الجبال ،
و لاَّ بني آدم بعينه ؟!

ثم إيه حكاية البيات معاك ( يَبت ، نبت ، يبت ) ،،
ما الواحد يبات في أى حِتة و السلام

و مع الفاصلة الصغري ، نـُأَبئِبُ من جديد ،،

أَأَبَى؟ أَأَبَت؟ أَأَبَوا؟ أَأَبا؟ أَأَبو؟ أَأَبـِي؟ أَأُبَي (ابن كعب)؟ أَأَبـِت (في الأمر: أي أأحسمه)؟ أَتـَبِت؟ أَنـَبـِت؟


فكرتني بالقـُبقاب ، و التي نقولها ( أُبآب ) ،، و يبدو أن أصل كلمة قبقاب ، هى :
( أُب ،، آب ) ، أُب : فعل أمر ،، آب : فِعلٌ ماض ، و مضارعه ( يَؤوب )، و المعنى ( عُد ،، عاد ) ،، على اعتبار أن القبقاب وسيلة مواصلات

عموماً ،، كل فواصلك الصغرى صحيحة
ربنا ما يجعَل بيننا فواصل

أما مَن يبت في الأمر ، فهى السِت ام خلف ، باعتبارها ( المَدعُوّة ) لشيل الطيور ( مثلاً )

و مبروك عليك خرطة المِش المُحَنـَّطة في بلاَّصِها ،،
منذ عصر ما قبل الأسرة المُبارَكية
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/02/2009, 02h17
الصورة الرمزية unicorn
unicorn unicorn غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:8534
 
تاريخ التسجيل: November 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 51
المشاركات: 485
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة

طيب تِعرف تجيب فِعل أمر مِن حَرف واحد ،،
و لِك عليّا خرطتين مِش مِن دار ابو مندور !
سيدنا أجاوب انا يا سيدنا , و آخد مخلل فوق "شندوتش" الكبدة ؟؟
و الله أنا دعبست فى اللغة و جبت عاليها واطيها
ما لقيت امر من حرف واحد غير لا مؤاخذة يعنى : ح
و تنطق حاء أو حا بالعامية
و يقصد بها أمر الدواب بالتحرك
صح يا سيدنا و لا مالناش قسمة فى المخلل , و بارك الله فيما رزق من كبدة.
يا عينى على أمثلة البحور اللى تفتح النفس
عجبنى موال يا غاوى المحمَّر اوى يا سيدنا
الوصف البديع للبطة المحمرة مع الرقاق ( اللى اكيد بشوربة البط )
حاجة تخلى الواحد يحلق لأجدعها سنيورة
هاتصل بالرقم الارضى يا سيدنا , و هاكع ال 9 لحاليح عشان اعرف الحل , و بالمرة أسأل عن اخويا و صاحبى المفتش كرومبو.
__________________
أنا اللى زرعت البيوت و العيدان
ما يمنعش عقلى.. شوية جنان!!
هايرجع لإسمِك رنين الحنان
قتيل المحبة يلبّى النداا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18/02/2009, 12h15
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
و لمـَّا انتَ عارف كل حاجة يا دَكتوور ،،
إيه اللي جابَك كُتابنا أبو قـَعدة تفصص المفاصل !

ما شاء الله عليك ،، دكتور من يومك ،،

أول كلامي سلام ..

صدقني يا عمنا لا عارف كل حاجة ولا غيره .. دا بس الصيت ولا الغنى. المسألة اني زمان أيام ثانوي كنت متصور اني ممكن ابقى شاعر لأني وقتها كنت مبهور جدا بالشعر القديم بشكل عام ، ومن الجديد تحديدا بالبارودي وكامل الشناوي وعفيفي مطر الذي كنت قد التقيته مرة أو مرتين وكان وقتها مقيما بكفر الشيخ وبالمناسبة كان في نفس شارعنا!! وكنت أحاول القراءة في العروض ثم أذهب بمحاولاتي لأستاذي في اللغة العربية رحمة الله عليه فكان بمجرد أن يسمع أول عبارة (ولا أقول شطرة) حتي يرفع يده في وجهي علامة على طلب التوقف أو لعله النهي عن الاسترسال قائلا "الوزن يا سي محمود". فأعاود القراءة ثم محاولة الكتابة ويعاود هو رفع يده.

المشكلة يا عمنا يبدو أنها كانت في نوعية ما كنت أقرأه وفي قابليته للفهم -أو من قبيل الإنصاف قل- في قدرتي على الفهم، فكنت أتوه بين مفاعلتن ومفاعيلن وأخواتهن. أما الآن فقدرتك على تبسيط ما تعـَقــَّـد وإذابته في برشامة مع العسل حينا والسكر حينا بالإضافة إلى القرفة والزنجبيل والبهارات والمش والبط والفطير تجعل الأمر مختلفا . ويكفي قطعة من صدر بطة أو خرطة مش من اياها لشحذ قريحة أثخن العقول.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمعجى مشاهدة المشاركة
بس حِلوة ( أَب و إب و أُب دي ) صحيح يا ولاد ،،
لغتنا العربية يسرٌ لا عُسر ،،
لكن ( نملِكها كما كان القدماءُ يملكونها ) آهي دي مشكوك فيها ،، جايز ( نحوزها ) ،،( نزين بها مكاتبنا )

و لاّ فِعل الأمر اللي من حرفين ( إج ) ،،
قالها قبلنا عم الأعمام في اللغة وصروفها وضروبها "أموت وفي نفسي شيء من حتى".
الحقيقة يا سيدنا أن الواحد منا لو تمعن في أي دهليز من دهاليز اللغة لوجد فيها من الأسرار ما يمتعه حينا وما يدهشه أحيانا وما يترك في نفسه أشياء بطول ما بقي من عمره.

خذ مثلا تبت التي تفضلت فضيلتك وسألت عنها: -

تبت: أي تقضي ليلتك
تبت: أي تبت ليلتها
تبت: أي تحسم فضيلتك الأمر .. مثل حسم أمر حصولي على المركز الثالث لأنال خرطة المش إياها
تبت: أي تحسم هي الأمر .. مثل حسم الست ام خلف لأمر شيل الطيور
وكل ما سبق كان بفتح التاء الأولى.
خذ عند فضيلتك لو ضممت تلك التاء الأولى: -

بداية تفضل أعزك الله ببناء الكلمة للمجهول فتصبح تُبـَت إذا كنت فضيلتك مدعوا لقضاء سهرة على بيات في دار ابو مندور .. مثلا، ثم : -
تبت: تُبـِت فضيلتك فلانا أي تستضيفه (على بيات)
تُبـِت: تُبـِت المرأة صديقتها بنفس المعنى السابق
تُبـْتُ: بمعنى أنني تبت توبة نصوحا مثلا
تُبْـتَ: للمخاطَب
تُبـْتِ: للمخاطبـَة

ثم نأتي لكسر التاء الأولى ومنه ما تفضلت به فضيلتك بالإشارة إلى هضبة التـِبـِت أو البني آدم التـِبـِت.

تعرف فضيلتك أن هناك وجه للشبه بين التـِبـِتـَين؟؟

في الحالتين يُفرض عليك التعامل مع سطح شديد الصلابة وفائق البرودة !!

طبعا أنا واثق أن هناك بعض المعاني التي تنبني على استخدام نفس الحروف بشكل أو بفهم مختلف .. نستطيع أن نقول مثلا إذا اعتبرنا تضعيف الباء .. تَبـَّت: كما في "تبت يدا أبي لهب وتب".

لأ .. كدة الموضوع حيطول ..

تحياتي

محمود

__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h26.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd