اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unicorn
عالعين و الراس وجهة نظرك دى يا عادل باشا , و دى ليها ناس مقتنعين بيها فعلا و لهم منطقهم فى ذلك ,
و وجهة النظر الاخرى تقول ان " التفكيك " للأصول و القواعد النظرية للعلم و التعرف عليها لتعلمها , يزيد من قدرتك على فهم العلم و تذوقه و متانة استخدام المتعلم لهذه الأصول فيما بعد.
بمعنى انك بالفعل ممكن بأذنك الموسيقية الحساسة تتذوق جمال اللحن ككتلة واحدة , و لكن مع معرفتك بالمقامات و أنواعها و تحويلاتها , لا شك الامر سيختلف و ذائقتك ستزداد حساسية و استمتاعك بجماليات اللحن سيأخذ شكلا آخر لتميز اسباب سؤ اللحن أو اسباب جماله فى كل جزئياته و ليس ككل.
و كذلك الامر فى علم العروض
فقد يهتم به فقط من أراد ان يقرض الشعر
و لكن لأتذوق ما يقرضه الشعراء جيدا أحاول تعلم اصول الصنعة لاميز الصانع الجيد و لتزداد حاسة استقبال شعره , و لأميز البيت الموزون من البيت المكسور , و هذا لا شك لن استطيعه دون فهم علم العروض.
بالمناسبة علم النحو لم يكن له اصول فى الجاهلية
و لان العرب كانوا أهلا للغة فكانوا يرفعون الفاعل و ينصبون المفعول دون قاعدة نحوية لذلك , اللهم الا السمع و التعوّد
و لكن لدخول امم جديدة فى اللغة أصبح من الضرورى الرجوع الى قواعد تحكم الجميع , و ليرجع اليها من هو ضعيف فى اللغة ليتعلم اساسياتها ,
و الا ضاعت اللغة و ضاعت قواعدها و اصولها ( الا من كتاب الله ) و ذابت مع اللغات الأخرى.
أسعد الله كل أوقاتك يا استاذ عادل  
|
ألأخ الجميل أبو مندور وشاعرى الجميل كمال ، وباقى الأصدقاء ، مساكم الله بالخير
طبعا أنا أتفق معك فى كل ماقلت ، ولكنى :
أولا : كنت أمزح
ثانيا :أنا متعتى فى الحياة فى سماع غنوة حلوة أو قصيدة شجية ، أو قراءة رواية جديدة ، ثم القراءة فى فروع التاريخ وعلم الاجتماع والفلسفة ( قراءة غير منتظمة او منظمة ) وبالفعل لا أحب القراءة فى الفروع التى ذكرتها سابقا ،
فهو انطباع ذاتى .
شاكر اهتمامك بالرد ، وخد بالك أنا اسكندرانى بلدياتك .