* : مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 03h46 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 07/10/2012, 13h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
استاذى الفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك على هذا الدرس القيم والشرح الجميل لكيفية التسهيل على العازف لقراءة النوته باستخدام الأرقام التى تشير الى عدد مرات الأعاده بكل مازوره فهل هى طريقه مبتكره خاصه بك ام هى طريقه شائعه فى النوته الغربيه؟ ..بالطبع سؤالى هذا ينم عن عدم اطلاع على الموسيقى العالميه فيما يخص العزف.

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.

هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.



اقتباس:
اخى الكريم باللأشاره الى سؤال صديقى محمد السويفى فأعتقد انك لم تجيب على الجزء الأول من السؤال والخاص بالغلامات المستخدمه فى النوته العربيه هل هى من ضمن قواعد الموسيقى العالميه ام هى فقط خاصه بنا للتسهيل,
أما عن الشق الثاني فهذه العلامات لا وجود لها. هي ابتكار لبعض المدونين العرب الأقدمون، سار عليها البعض وحتى أنا كنت أستخدمها في الماضي، وهي متعبة للعازف الذي يقرأ للوهلة الأولى.
سبب استخدامها هو أن المدون في السنين السابقة يحاول أن يوفر الوقت لنفسه وذلك باستخدام هذه الرموز، وأخص: المرجع الكبير والمرجع الصغير، لا وجود لهكذا شيء بتاتا فالمرجع هو نوع واحد فقط. والدوبل سينيو والدوبل كودا، وسينيو واحد وسينيو 2 وغير هذه من العلامات التي لا وجود لها أبدا.
الآن نحن نستخدم التدوين بواسطة الكومبيوتر، الله والغرب أنعموا علينا بهذه النعمة، فلماذا نضربها عرض الحائط؟ الأمر شديد السهولة: نسخ ولصق، Copy & Paste، أي قم بتضليل المكان المراد وانسخه ثم الصقه في المكان المطلوب. بدلا من كتابة دوبل سينيو وتريبل كودا، وإلى آخر هذه العلامات العجيبة، انتفى العمل بها اليوم بسبب الكومبيوتر. كل هذه الأمور تجعل القراءة من الوهلة الأولى صعبة للغاية، والاستمرار في استخدامها لا يخدم الموسيقى.
أنا أحث كل من يقوم بالتدوين أن لا يستخدم هذه الرموز بتاتا، وكما قلت نسخ ولصق وانتهى الأمر.

أخيرا أقول: هذه العلامات ليست للتسهيل، بل هي للتصعيب!

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/10/2012, 16h37
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم
شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.
هذه الطريقة مستخدمة في الموسيقى الكلاسيك منذ أمد بعيد جدا، أي مئات السنين، وهذا شيء متعارف عليه، وهو لتسهيل الحساب، إذ أن العازف في مثل هكذا أمثلة فهو لا ينظر إلى النوتة لأنه حفظها، بل هو ينظر إلى الأرقام ويحسب الأرقام.
مثلا في سيمفوني بيتهوفن السادسة وفي المثال الذي وضعته وهو أدنى كتابتي هذه أيضا، فالعازف عادة لا يقرأ النوتات المكتوبة بل ينظر للأرقام. وأنا أفعل ذلك حينما نعزف أي شيء مشابه أو حينما نعزف هذه السيمفونية ويأتي هذا الجزء، ومع ذلك فعدد الإعادات ممكن أن يتسبب بخطأ من بعض العازفين. وبالنسبة لاستخدامها في الموسيقى الشرقية، فاليوم كل العازفين الذين يعملون في الموسيقى العربية (تقريبا) قد درسوا الموسيقى الغربية، واستخدام هذا في موسيقانا سيوفر الكثير من الجهد والوقت أيضا، لكن نادرا ما يأتي بار سهل الحفظ ويكرر مرات عديدة في موسيقانا، لأن تركيبة موسيقانا تختلف عن تركيبة الموسيقى الكلاسيكية.
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssss
اللـــــــــــــه ينــــــــــــــور عليـــــــــــــــكـ يا أســـــــــــــــــــتاذ
وزادكـ اللـــــــــــــه علما على عـــــــــــــــلم
وشكرررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/10/2012, 17h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الصباح مشاهدة المشاركة
[B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#000080
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssss
اللـــــــــــــه ينــــــــــــــور عليـــــــــــــــكـ يا أســـــــــــــــــــتاذ
وزادكـ اللـــــــــــــه علما على عـــــــــــــــلم
وشكرررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
حفظك الله ورعاك يا صديقي الغالي، أنت رجل محترم حقاً

خالص محبتية

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/10/2012, 18h23
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
هل لديك موسيقى شهر زاد لكورساكوف مدونه؟ واذا كانت لديك هل اطمع فى ان ترفعها لنا ...انا عزفت الأفتتاحيه الشهيره لها على العود واود ان اكملها لو امكن.

مع ارق تحياتى وكامل تقديرى

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/10/2012, 00h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
استاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
هل لديك موسيقى شهر زاد لكورساكوف مدونه؟ واذا كانت لديك هل اطمع فى ان ترفعها لنا ...انا عزفت الأفتتاحيه الشهيره لها على العود واود ان اكملها لو امكن.

مع ارق تحياتى وكامل تقديرى

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أرجو منك أن تضع الجزء الذي عزفته لكي أضع لك أجزاءا أخرى لم تعزفها.
كما تعلم فهذا العمل وأقصد شهرزاد لكورساكوف هو متتابعة سيمفونية طويلة ومكونة من مقاطع.
هذه هي المتتابعة السيمفونية، أعتقد بأنك عزفت المقدمة التي هي سولو كمان، أليس كذلك؟ أذكر أنك طلبتها مني قبل فترة.

Rimsky-Korsakov: Scheherazade / Gergiev آ· Vienna Philharmonic آ· Salzburg Festival 2005 - YouTube

في انتظار ردك لكي أضع لك ما تريد

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/10/2012, 08h14
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

العزيز جدا والفنان الرائع احمد الجوادى
نعم يا صديقى العزيز انا عزفت المقددمه فقط وتوقفت واطمع لو تكرمت ان تتخير المقاطع التى يمكن ان تعزف غلى العود وانا اعلم ان المتتابعه السمفيونيه لهذا العمل شهر زاد ربما تكون لائقه بمحترف واكبر من امكانياتى كعازف وساترك لك الأمر كله..............

وتقبل منى كل التقدير والأحترام

احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/10/2012, 19h46
elarabi elarabi غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:543494
 
تاريخ التسجيل: September 2010
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 192
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي.
تحية طيبة صادقة من القلب والحمد لله على سلامتك .
لي طلب صغير والمتمثل في محاولة تدوين قطعة موسيقية صغيرة ومن النوع الدي تحبه قطعة مغربية مقام عجم على الدو.
مع ارق تحياتي.
[
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 IBTASSIM YA GHAZAL A.JIRARI 4.7MN..mp3‏ (3.77 ميجابايت, المشاهدات 34)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/10/2012, 21h10
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
العزيز جدا والفنان الرائع احمد الجوادى
نعم يا صديقى العزيز انا عزفت المقددمه فقط وتوقفت واطمع لو تكرمت ان تتخير المقاطع التى يمكن ان تعزف غلى العود وانا اعلم ان المتتابعه السمفيونيه لهذا العمل شهر زاد ربما تكون لائقه بمحترف واكبر من امكانياتى كعازف وساترك لك الأمر كله..............

وتقبل منى كل التقدير والأحترام

احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أحب أن أقول، يمكن لأي آلة أن تعزف جزءاً أو أجزاءاً من هذا العمل الرائع، وفعلا هناك الكثير من التوزيعات الأخرى لهذه الألحان للكمان بمصاحبة البيانو، ولآلات أخرى، أو مجاميع أخرى، وليس من المفروض أن تعزف كما هي. لكي تعزف كما هي يجب أن تعزف من قبل أوركسترا كبير.

هذا جزء مقتطف من شهرزاد، في البداية يعزف من الباسسون ومن ثم الأوبوا. بعد ذلك تعزف من الوتريات ثم الفلوت.

في الجزء الأول يعزف بحرية تامة، وعند الأوبوا تكون السرعة أسرع ومنتظمة، وفي الكمنجات تكون أسرع.

توجد اختلافات حينما تعزف من قبل الأوركسترا أي في الإعادة، لكنني أحببت أن أبقيها كما تعزف من الباسسون والأوبوا.

لقد عملت نسختين، واحدة بدون حليات والثانية بالحليات كما كتبها كورساكوف. وتوجد نسخة ثالثة مبسطة، حيث أن الإيقاع الأصلي هو 3\8 وقمت بتغييره هنا إلى 3\4.

في الأصل هي على سلم سي الصغير، أي دييزين، والميزان هو 3\8، لكنني كبرت الميزان ليصبح 3\4 وغيرت السلم ليصبح دو صغير ليكون أسهل على العود.

إنشاء الله سوف أضع المزيد من النوتات الكلاسيكية التي كنت قد حولتها من البيانو للعود، لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت.

الكلام التالي هو عام أي للجميع، ولا أقصد به شخصا معينا، فقط للعلم رجاءاً.
بالنسبة للمصطلحات الموسيقية فأنا أحب أن أكتبها بالعربية في حالة أن النوتة ستتداول عندنا نحن العرب. لكن لو كانت النوتة لغير العرب فيجب كتابتها بالإيطالية (غالبا).
أنا أشجع على كتابة المصطلحات بالعربية تماشيا مع الكثير من المؤلفين الألمان والإنجليز، حيث أنهم يكتبون المصطلحات بلغتهم.
أقصد بالمصطلحات مصطلحات السرعة وغيرها مثل: سريع، متمهل، بطيء، متوسط السرعة، بحلاوة، برشاقة، عذب، إلخ. لكنني ضد تعريب المصطلحات الفرنسية مثل: ذات السن وذات السنين والسوداء والبيضاء وغيرها، لأن المصطلحات الفرنسية أصلا هي مصطلحات محلية، ولا تستخدم إلا في فرنسا وفي بعض الدول، مثل الدول العربية، ولا يمكن التفاهم بها مطلقا في مناطق أخرى أوسع بكثير مثل الولايات المتحدة وانجلترا وأوروبا "عدا فرنسا".


خالص المحبة

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Shehrezade Ornaments On C No ornaments.pdf‏ (37.5 كيلوبايت, المشاهدات 206)
نوع الملف: pdf Shehrezade Ornaments On C Ornaments.pdf‏ (38.9 كيلوبايت, المشاهدات 151)
نوع الملف: pdf Shehrezade On C Easy.pdf‏ (34.5 كيلوبايت, المشاهدات 177)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 14/10/2012 الساعة 22h42
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11/10/2012, 18h23
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

]صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أرجو منك أن تضع الجزء الذي عزفته لكي أضع لك أجزاءا أخرى لم تعزفها.
كما تعلم فهذا العمل وأقصد شهرزاد لكورساكوف هو متتابعة سيمفونية طويلة ومكونة من مقاطع.
هذه هي المتتابعة السيمفونية، أعتقد بأنك عزفت المقدمة التي هي سولو كمان، أليس كذلك؟ أذكر أنك طلبتها مني ق
في انتظار ردك لكي أضع لك ما تريد

خالص محبتي

أحمد الجوادي[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER][/QUOTE]

اخى الاستاذ/ احمد الجوادى
انت كبير وعظيم فنان كبير وانسان عظيم
اسمح لى اقسم بالله اننى لااقول الا الحق فى كل امور حياتى لا اقول الا الصدق
ما بداخلى وما اقتنع به هو الذى اقوله ما بقلبى هو الذى اقوله وهو الذى ييان عليا
وحضرتك مش محتاج انى اقول كده فمجهودك وعلمك الغزير كفيلان بالاثبات
استاذنا الاستاذ الكبير مقطوعه شهرزاد جميله الجزء اللى نزلت حضرتك الفيديو بتاعه
ممكن نوتتها وكمان انا عاشق للموسيقى الاسبانيه ومعظمها على مقام الكرد
لو تفتكر حضرتك برنامج ما يطلبه المستمعون باذاعه البرنامج العام فى فترة السبغينيات والتمانينات
كان تتر مقدمه للبرنامج اتمنى ان اجد نوتتها
ولك منى كل الشكر والاحترام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12/10/2012, 19h42
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الأستاذ الفنان الجميل احمد الجوادى
لم نتعود منك الأنقطاع عن الصفحه لعل المانع خيرا ان شاء الله فقط اود الأطمئنان عليك.

مع ارق تحياتى
احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd