إنه فعلا سماعي هزام لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.
لقد استمعت للنوتات الخمسة الأولى فقط وتأكدت من ذلك.
أنا أحب فعلا أن أدون هذا السماعي الرائع لكن لكي أفعل ذلك فأحتاج للتسجيل الأصلي خشية من أن أتسبب في تشويه موسيقاها الرائعة. لو تكرم أي زميل ووضع لنا التسجيل الأصلي لقمت بتدوينها بكل حب. أعتقد أن التسجيل الأصلي موجود في المنتدى.
خالص تحيات/ أحمد الجوادي
الأخ أستاذنا الغالي الموسيقار أحمد الجوادي المحترم
التسجيل موجود أيضاً سماعي هنـــــــا المؤشر5 ، النسخة غير واضحة من المصدر ، ومن محاولة بسيطة لإجراء بعض التحسينات للتسجيل المرفوع ولغرض الفائدة مع التحيات والتقدير.
مساء الخير والورد استاذنا العزيز احمد الجوادي
احيي في حضرتكم هذا التدفق الهائل من العطاء وبلا مقابل وما اجمل الكرم
هناك سؤال يحيرني منذ زمن واعتذر عن جهلي بما موجود لان ظروف عملي معقده ولهذا ليس لي الكثير من الوقت للمرور بكل محتويات المنتدى الجميل
هل بالامكان كتابة سماعي فرح فزا للاستاذ الشريف محي الدين حيدرولكن بالنوطه المعتاده وليس على الطريقة التركيه لان كل النسخ التي حصلت عليها كانت على الطريقه التركيه وهل يا ترى بالامكان كتابتها كما تعزف بالضبط مع الزخرفة اوكما يعرف بعلامات الموسيقى التي تدل على التعبير والاحساس
شكرا مقدما وتحياتي لكم
مساء الخير والورد استاذنا العزيز احمد الجوادي
احيي في حضرتكم هذا التدفق الهائل من العطاء وبلا مقابل وما اجمل الكرم
هناك سؤال يحيرني منذ زمن واعتذر عن جهلي بما موجود لان ظروف عملي معقده ولهذا ليس لي الكثير من الوقت للمرور بكل محتويات المنتدى الجميل
هل بالامكان كتابة سماعي فرح فزا للاستاذ الشريف محي الدين حيدرولكن بالنوطه المعتاده وليس على الطريقة التركيه لان كل النسخ التي حصلت عليها كانت على الطريقه التركيه وهل يا ترى بالامكان كتابتها كما تعزف بالضبط مع الزخرفة اوكما يعرف بعلامات الموسيقى التي تدل على التعبير والاحساس
شكرا مقدما وتحياتي لكم
عزيزي الأستاذ سامر المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.
صدقني بأن هناك الكثير جدا من النوتات التي لم أنشرها وهي جاهزة، كل ذلك بسبب ما حصل في مصر وما يحصل في سوريا فقد أصيب مخي بالشلل بسبب ما يحصل.
فكرتك هذه هائلة وهي أن أفي ولو الشيء اليسير جدا من حق هذا الرجل الكبير الذي وضع ركائز الموسيقى والعود في العراق، ومن ثم في العالم العربي. لكن ما أريده منك لو سمحت أن تضع لي التسجيل على أن يكون أصلي من الشريف نفسه، لأنني غالبا لا أقوم بتدوين الموسيقى والأغاني إلا من الأصل.
أذكر أنني كنت أعزف هذا السماعي كثيرا مع زميلي الراحل الكبير سلمان شكر رحمه الله حينما كنت أستاذا في معهد الفنون الجميلة في بغداد، فكلما يشاهدني الراحل سلمان شكر لدي بعض الوقت وليس لدي طلاب يطلب مني أن أجلب كماني معي لكي نعزف شيئا من الموسيقى التركية وخصوصا أعمال الشريف، لأنه من عشاق الشريف وكان قد درس عنده.
بالمناسبة فقد قابلت أنا الشريف حينما كنت طفلا صغيرا في السابعة من عمري في اسطنبول، ولأنني كنت صغيرا جدا لا أذكر المقابلة جيدا، لقد كنت مع والدي رحمه الله الذي يعرفه وكنت مع عم والدتي الذي كان رئيسا للوزراء وهو الذي أوصلنا له. أذكر أنه عزف لنا الشيللو.
رحم الله جميع من ذكرت أعلاه، وفي انتظار التسجيل لكي أقوم بالتدوين، لكنني لن أعدك بأنني سأدون جميع الحليات التي يعزفها لأنني لو فعلت فسوف تكون النوتة صعبة للغاية وربما يتعذر عزفها.
الآن بحثت في اليوتيوب وما شاهدته من هذا السماعي هو عزف حديث نسبيا لفرقة تركية، لا أعرف إن كان الشريف معهم، وشاهدت أيضا فيديو من عزف المرحوم سلمان شكر، وشاهدت فيديو آخر من عزف زميلي المبدع الرائع الأستاذ الحاج معتز البياتي، وشاهدت نفس السماعي وأعتقد أنه من عزف الشريف، وإن تمكنت من أن تؤكد لي أن هذا هو عزف الشريف فسوف أقوم بتدوينه بإذن الله.
هذا هو الفيديو:
سأحاول الاتصال بصديقي المبدع الحاج معتز ربما تكون لديه النسخة الأصلية، لكنني لا أعرف هل سيرد لأنه مقل في الدخول للفيسبوك. وإن كانت لديك النسخة الأصلية أرجو منك أن تضعها لي هنا لكي أقوم بتحويلها بكل حب وذلك سيكون أفضل الحلول، ليس تعاجزا مني من تدوينه، فتديونه لن يستغرق مني إلا وقتا قصيرا، وربما التحويل يستغرق وقتا أطول.
وأنا أستمع الآن لهذا السماعي الرائع أذكر أيام شبابي حينما كنت أعزفه مع زميلي الراحل الأستاذ المبدع سلمان شكر رحمه الله.
بصراحة الآن كنت أدون السماعي، لكنني في الخانة الثالثة توقفت بسبب أن هناك عدم التزام كامل من الشريف بحيث لا يمكن معرفة الإيقاع بتاتا، حيث أنه يطيل نوتات ويقصر أخرى ما يجعل السماعي نفسه وكأنه خارج الإيقاع، لذا أمامك خيارين:
إما أن تجلب لي النوتة الأصلية وتضعها هنا وأقوم أنا بتغييرها للنوتة العادية
أو أنني أدون بحسب ما سمعت من هذه الفرقة التركية التي يعزفونها بطريقة فيها بعض الاختلافات عما يعزفه الشريف، لكن عزفهم واضح جدا ويسهل جدا تدوينها، إذ أن تدوين ما يعزفه الشريف يحتاج الذهاب إلى قارئ كف لكي يخبرني ماذا كان يقصد الشريف من هذين البارين.
بصراحة أنا لا أريد أن أكتب نوته مهلهلة بسبب أن الأصل غير واضح وفيه خروج عن الإيقاع، لا أعرف هل هو خروج متعمد "لا أظن" أم خروج بسبب كثرة التصرف؟
شاهدت نفس السماعي من طالبي الشريف زميلي الأستاذ سلمان شكر والأستاذ الحاج معتز، الإثنين يعزفان بنفس طريقة الشريف أو بطريقة قريبة جدا منه، بحيث أنني أيضا لم أفهم منهما ماذا يقصد الشريف.
هذه هي الفرقة التركية ولو كتبتها منهم لن يستغرق ذلك مني أكثر من نصف ساعة:
سماعي راست القصبجي كان فيه الكثير من الخروج، لكنه خروج متعمد حيث سرعان ما يعود للإيقاع، وأنا من نصح صديقي الفنان الكبير خالد محمد علي في بداياته أن يحذو حذو سماعي راست القصبجي في تأليفاته، وأنا شخصيا لدي سماعي حجاز سوف أضعه قريبا وقد مشيت أيضا على نفس درب سماعي راست القصبجي، فقد كان يتعمد الخروج من الإيقاع ثم العودة له بشكل حرفي عالي للغاية.
استاذي العزيز احمد الجوادي
لم اكن مخطـأ ابدا في اطلاق صفة الكرم اللامتناهي
هناك نسخه تركيه في حوزتي ساحاول تصويرها على السكانر ورفعها على الصفحه
الشكر الجزيل لهذا المجهود الهائل وفعلا لو تم رصد زاويه خاصه لمؤلفات الاستاذ الشريف لصار لدينا كنز للفائده بدل ان تكون هذه اللالئ متناثره هنا وهناك
تحياتي وشكري الجزيل
أحبائي، لقد قمت بتدوين هذا السماعي من تسجيل الشريف نفسه.
لقد عانيت في بعض الأماكن حيث أن الشريف كان يعزف بحرية في تلك الأماكن مما لم يتح لي معرفة الإيقاع والزمن الصحيح، لذا كتبتها كما يفترض أن تكون وليس بالضبط كما يعزف الشريف.
لقد استلمت من أحد أعز أصدقائي المقربين نسخة تركية لهذا السماعي، وبدوري أشكره جزيل الشكر على هذه النسخة.
النسخة التي استلمتها مكتوبة على الطريقة التركية والتي كنت قد شرحتها في موضوعي هذا، وفي هذا الرابط:
قارنت بين النوتة التي قمت بتدوينها من الشريف وبين النوتة التركية لاحظت أنني قد كتبت تفصيلات أكثر بكثير من النوتة التركية، السبب هو أنني كتبتها عن الشريف.
هناك لدي عدة ملاحظات حول التدوين التركي:
لقد قاموا بتديون الخانة الرابعة على ميزان 6\4، وأنا لست مع هذا الميزان بتاتا، فهو ليس واضحا أبداً ولا أفهم لماذا اختاروا هذا الميزان!
لقد قمت بتدوين الخانة الرابعة على ميزان 2\4، في البداية تحيرت على أي ميزان أكتبه، في بداية الخانة كان واضحا أنه 3\4، سرعان ما يتحول إلى 2\4، لم أشأ أن أقوم بتحويل الإيقاع من ثلاثي ثم ثنائي، لذا أبقيت الخانة على ميزان 2\4، وهذا ما أرتأيه أنا.
في التدوين التركي وفي الخانة الرابعة وفي السطر الأخير، كتب المدون نوتات على شكل تريولات، أنا لم أسمع أي تريولات في عزف الشريف، لكنني يجب أن أكون منصفا ففي هذا المكان كان الشريف يعزف بحرية أكثر من اللزوم لذا يصعب معرفة ما هي، لكنني أجزم أنه لم يعزف أي تريولات، أو ربما عزفها مسرعة جدا، لكنها لا تبدوا تريولات بتاتاً.
بإمكاني أن أضيف الكثير من الحليات التي يعزفها الشريف، ربما أفعل ذلك لاحقا، لكنني أؤكد بأن قراءتها سيكون صعبا جدا لوجود الكثير جدا من التريبل كروشات. ممكن أن أعمل ذلك بأن أعيد كتابته على ميزان 10\4 وليس 10\8 لكي تسهل عملية القراءة، لكنني أترك ذلك لوقتي فتوجد أشياء أخرى علي إنجازها.
الشريف محي الدين حيدر كان يعزف على عود مرفوع (مسحوب)، وكان العود كما هو مسموع في التسجيل مرفوعا ثالثة كبيرة حيث أن الفرحفزا مسموع على نوتة سي بيكار بسبب سحب العود، لكنني قمت بتدوين العمل على المكان الأصلي للمقام أي على صول ماينر، لكي يتمكن من عزفه الشخص الذي يستخدم العود العادي أو العود المسحوب.
هناك أكثر من نوتة فا# تحت الخطوط، أي على الخط الإضافي الثالث تحت المدرج. أعلم تماما أن الكثير من عازفي العود يستخدمون وتر صول كأغلظ نوتة، أي يكاه، فمن يستخدم هذا الدوزان سيواجه مشكلة في عزف هذه النوتة، لكن حل المشكلة هو بسيط جداً وهو أن يعزف هذه النوتة تحديداً أوكتاف أعلى، ولن ينتبه أحد إلى ذلك. (كانت فرقة السيدة أم كلثوم تعمل هذا أحيانا حينما تكون نوتة تحت وتر صول كانوا يخطفونها من الأوكتاف الأعلى، ولا يلاحظها إلا الموسيقي المتخصص).
شيء آخر، يوجد نوتة ري والتي هي تحت الخطوط، وقد كتبت تحتها علامة الأوكتاف أوطأ، أي 8ve هذه النوتة تعزف أوكتاف أوطأ، حيث أن الشريف كان لديه هذه النوتة في الوتر الغليظ، البعض في العراق يسمونها (ري قبا)، والكثير من الأتراك يستخدمون مثل هذا الوتر أو الدوزان الغليظ. وحتى بعض العازفين العرب يستخدمون نفس الشيء لكن ذلك نادر بعض الشيء، لذا فمن ليس لديه هذا الوتر في العود ممكن أن يعزف النوتة في نفس المكان المكتوبة فيه، أي يلغي علامة الأوكتاف التي وضعتها والتي يعزفها الشريف محي الدين حيدر.
عملت نسخة أخرى تجاوزت نوتات فا# التي هي تحت الخطوط، كذلك في نفس النوتة قمت بإنزال بعض الأماكن العالية على العود أوكتاف أوطأ وذلك لمن يجدها صعبة وعالية عليه، لكي تكون متاحة للجميع ولتسهل قراءته لدى جميع المستويات.
مرفق
النوتة التي دونتها من الشريف
نوتة العود الاعتيادي
النوتة التركية
صورتين للنوتة التي دونتها
أخيرا أقول: لم أكن مرتاحا في تدويني لهذا السماعي بالرغم من جماله، بسبب عدم وضوح الزمن عند الشريف.
قريبا جدا سأبدأ بنشر النوتات التي كانت تنتظر في كومبيوتري وسأنشر أيضا بعض التحليلات لبعض النوتات الشرقية، لا أخفيكم سبب تأخيري هو ما يحصل في سوريا وما حصل في مصر، وربنا عدى المشكلة اللي حصلت في مصر وإن شاء الله ستنعم سوريا بالاستقرار قريبا. صحيح أنني أعيش في الغربة لكنني في قلبي وروحي أعيش معكم، في مصر وفي سوريا.
أحببت أن أنبهكم إلى أنني نشرت موضوع عن قالب السوناتة ويتضمن الموضوع تحليل للحركة الأولى من موسيقى مسائية صغيرة لموتسارت، هذا هو الرابط:
شكرا جزيلا لك أستادي الغالي على هده النوتة الجميلة و الاحترفية جدا
و هدا شيء ليس جديد علينا فأنت أستادي الغالي عودتنا دائما على الأمور الجميلة
فشكرا
و ادا سمحتلي أريد أن أطلب من حضرتك طلب ادا كان ظروفك تسمح
فالحقيقة فأنني في أمس الحاجة لخبرتك الطويلة في التدوين و أكبر دليل على دلك هده النوتة الجميلة التي تقدمها لنا
أستادي أنا أوزع أغنية لصديق عزيز و المشكلة هي في تدوينها
أنا لقد قمت بتدوين جزء كبير من هده الأغنية الى أنني أشعر أن بها بعض الأخطاء
فأتمنى أدا كان الوقت يسمح لك أن تراجع تدويني هدا و تصحح لي أخطائي
ولكن أنا لا أستطيع أن أنشر أي شيء عن هده الأغنية
فأتمنى ادا كانت هناك وسلية أخرى لتواصل معك من أجل هدا العمل
و أخيرا لا يسعني الى أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة لي التي لن أنساها أبدا
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
شكرا جزيلا لك أستادي الغالي على هده النوتة الجميلة و الاحترفية جدا
و هدا شيء ليس جديد علينا فأنت أستادي الغالي عودتنا دائما على الأمور الجميلة
فشكرا
و ادا سمحتلي أريد أن أطلب من حضرتك طلب ادا كان ظروفك تسمح
فالحقيقة فأنني في أمس الحاجة لخبرتك الطويلة في التدوين و أكبر دليل على دلك هده النوتة الجميلة التي تقدمها لنا
أستادي أنا أوزع أغنية لصديق عزيز و المشكلة هي في تدوينها
أنا لقد قمت بتدوين جزء كبير من هده الأغنية الى أنني أشعر أن بها بعض الأخطاء
فأتمنى أدا كان الوقت يسمح لك أن تراجع تدويني هدا و تصحح لي أخطائي
ولكن أنا لا أستطيع أن أنشر أي شيء عن هده الأغنية
فأتمنى ادا كانت هناك وسلية أخرى لتواصل معك من أجل هدا العمل
و أخيرا لا يسعني الى أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة لي التي لن أنساها أبدا
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
أشكرك على كلماتك الجميلة.
بالنسبة للنوتة أرجو منك أن تحاول إكمالها ومن ثم إرسالها لي مع الملف الصوتي عبر رابط خارجي على بريدي الخاص، لكي أقوم بمراجعتها.
استاذي العزيز احمد الجوادي
لم اكن مخطـأ ابدا في اطلاق صفة الكرم اللامتناهي
هناك نسخه تركيه في حوزتي ساحاول تصويرها على السكانر ورفعها على الصفحه
الشكر الجزيل لهذا المجهود الهائل وفعلا لو تم رصد زاويه خاصه لمؤلفات الاستاذ الشريف لصار لدينا كنز للفائده بدل ان تكون هذه اللالئ متناثره هنا وهناك
تحياتي وشكري الجزيل
صديقي العزيز أستاذ سامر المحترم
ألف شكر على تعليقك الجميل.
نعم لماذا لا تكون هناك نسخة أخرى، أرجو منك أن تضعها هنا لو تمكنت وإن كنت أنا قد وضعت النسخة التركية التي أرسلها لي صديقي مشكورا.