* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #71  
قديم 27/09/2012, 13h37
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

الحقيقة سبب سؤالي هو قرائتي ل موضوعك ب تركيز و بالذات المشاركة 41

الكتاب امريكي و يتناول الموسيقي و علي الاخص الايقاعات الافروكوبية

حتي تلاحظ التغير الايقاعي في الملف الصوتي المرفق , عشان كدة حصل لي حيرة .. هل التغيير مقصود لتغيير الحركة و لا هو خطأ ؟ التحويل غلط طبعا و لكن التغيير مش غلط ! و كتبت النوتة من الكتاب و بالظبط الكلام ربما يكون هو دا قصد الكاتب !

اشكرك علي الرد و التوضيح استاذ احمد
و اشكرك علي موضوع النوتات التذكيرية ايضا
في انتظار موضوعاتك القيمة

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 27/09/2012, 14h01
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
الحقيقة سبب سؤالي هو قرائتي ل موضوعك ب تركيز و بالذات المشاركة 41

الكتاب امريكي و يتناول الموسيقي و علي الاخص الايقاعات الافروكوبية

حتي تلاحظ التغير الايقاعي في الملف الصوتي المرفق , عشان كدة حصل لي حيرة .. هل التغيير مقصود لتغيير الحركة و لا هو خطأ ؟ التحويل غلط طبعا و لكن التغيير مش غلط ! و كتبت النوتة من الكتاب و بالظبط الكلام ربما يكون هو دا قصد الكاتب !

اشكرك علي الرد و التوضيح استاذ احمد
و اشكرك علي موضوع النوتات التذكيرية ايضا
في انتظار موضوعاتك القيمة

تحياتي و تقديري
شكرا لك يا صديقي الحبيب، أرجو قراءة ردي مرة أخرى فقد أجريت تعديلا وأضفت الآن (وربما بعد كتابتك للمشاركة)، الشكل الذي أرتأيه أنا مع الملف الصوتي.

هذا هو الشكل مرة ثانية:



خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 27/09/2012, 15h33
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

شكرا استاذ احمد علي الاهتمام و التعديل

كدة اكتملت الصورة بالنسبة لي
من 3/4 فالس ل 3/4 جاز فالس
غير من 6/8 ل 3/4 جاز فالس تماما

اعتقد في الكتاب كان يقصد تغيير الميزان ل تغيير روح الموسيقي او ادخال الاحساس بالفالس الجاز , لأن الكتاب متعلق بالايقاعات اللاتينية و الجاز و الايقاعات الافريقية

اشكرك مرة تانية يا استاذنا
و في انتظار موضوعاتك الموسيقية المفيدة

تحياتي و تقديري
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 07/10/2012, 00h24
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

سأل صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي المحترم هذا السؤال الهام:

اقتباس:
لاحظت في نوتة أغنية ( يا غريب الدار) لفؤاد عبد المجيد أنك أستخدمت علامة أختصار المازورة أو إعادة المازورة استاذي العزيز
أريد لحين الأنتهاء من موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين العربي التي تقوم بأعداده
أن تذكر لنا ما هو خطأ ولا يستخدم أبدا وما هو مستخدم بقلة أو في بعض المواضع المعينة
مع خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي المحترم

بالنسبة لرمز إعادة البار أو البارين، هي إحدى رموز الاختصار التي تستخدم أحيانا، لكن ليس دائما.

استخدام الرموز هي لتسهيل القراءة وليس لتصعيبها. حينما أقول القراءة أعني القراءة للوهلة الأولى. وهذا يحصل في الأوركسترات، واليوم يحصل في موسيقانا العربية أيضاً حيث أن العازف المحترف المتمكن يذهب للأستوديو وهو لا يعرف ماذا سيعزف، توضع النوتة أمامه وعليه تنفيذها بأقل وقت ممكن وبأفضل كيفية وأداء ممكنين، وإن لم يتمكن وأخطأ كثيراً، فإن أصحاب العمل سيستغنوا عنه في المرات المقبلة ويستبدلوه بموسيقي آخر لأنه يعطل العمل، ووقت الاستوديو ليس مجانيا، بل محسوب بالساعة.

كثيرا ما كان يحصل ذلك معي حينما كنت في عمان/ الأردن، حيث كنا مجموعة معينة نذهب للاستوديو ونقوم بالتسجيل. في بعض الأحيان يأتي شخص وأحب أن أساعده وأضعه مع المجموعة وتكون النتيجة (أحيانا) أنه يعطل التسجيل، ويطلب مني صاحب العمل أو صاحب الاستوديو أن لا أخبر هذا العازف مرة أخرى عن أي تسجيل.

كيف نجعل النوتة سهلة للقراءة من الوهلة الأولى؟

علينا أن نكتب النوتة خالية من كل مشاكل، وخالية من أي خطأ نظري، كل ذلك يساعد العازف أن لا يرتكب أخطاء أثناء القراءة الأولى.
لهذا الأمر كان في الكثير من الأحيان يتصل بي صاحب العمل ويطلب مني أن أذهب قبل التسجيل لكي أنظر للنوتة إن كانت فيها مشاكل، هذا إن لم أكن أنا من قد دون النوتة.

من الأشياء الهامة والأخطاء التي يرتكبها (أحيانا) مدون النوتة هي استخدام بعض الرموز بشكل غير صحيح أو بشكل خاطئ.
يوجد فرق بين الشكل غير الصحيح والشكل الخاطئ، الأول ممكن أن لا يكون خطأ لكنه غير مقبول، لكن الثاني، خطأ.

أنا أسمي الاستخدامات غير المقبولة أو المدروسة (سوء الاستخدام)، لأنني أتكلم عن استخدامات ليست خاطئة نظريا لكنها سيئة ولا تخدم العازف، بل تعطله.

علي أن أقول بداية: سوء الاستخدام يأتي غالبا من أن المدون يريد أن يثبت للموسيقي الذي سيقرأ نوتته أنه يعرف بعض الرموز الموسيقية، وأنه مثقف موسيقيا، وهذا ما يدعوه أن يستخدم أحيانا رموزا ليست في محلها الصحيح، ويكرر ذلك في كل مرة.
أقول: استخدام الرموز الموسيقية تتطلب دراية كافية في نظريات الموسيقية وتتطلب من الموسيقي أن يكون قد عزف أعمالا كثيرة جدا وشاهد أعمالا كثيرة جدا، كل هذه تعطيه الحصانة في أن لا يفعل ذلك. ولا أقصد هنا النوتات الشعبية الشائعة والمليئة بالأخطاء، بل أقصد النوتات المطبوعة طباعة احترافية وأخص الموسيقى الكلاسيك.
هنا علي أن أقول بأن المؤلفين (بيتهوفن وموتسارت وبراهمز وغيرهم) لا يكتبوا بأنفسهم هذه التفاصيل، بل عادة ما يتركوها للناشر، والناشر هو من يتولى كل هذه الأمور.

من هذه الاستخدامات السيئة سوف أتناول اليوم وبحسب طلب صديقي الحبيب أستاذ محمد مرجع البار ومرجع البارين.

كيف ومتى يستخدم مرجع البار أو البارين؟

أحيانا أشاهد بعض التدوينات الموسيقية (ولا أخص المدونين الذين في المنتديات فحسب، بل أعمم) استخدامات سيئة لمرجع البار أو مرجع البارين.

يستخدم مرجع البار حينما يكون البار سهلا جدا للحفظ، أي أن العازف ممكن أن يحفظه من الوهلة الأولى لسهولته. بالنظر للمثال الأول في الصفحة الأولى، نلاحظ أن أي عازف ممكن أن يحفظ هذا الشكل من الوهلة الأولى، ونلاحظ أيضا أن كتابة البار ستة مرات ممكن أن تربك العازف وأن لا تخدمه في العزف. بل أن كتابة نفس البار بالطريقة الثانية أي بمختصر إعادة البار سوف تخدم العازف كثيرا. فالعازف في هذه الحالة سوف يحفظ البار من الوهلة الأولى وبعد ذلك ينظر بعينه إلى الرقم الموضوع فوق كل بار، أي أنه بدلا من أن يقرأ النوتة، فهو يحسب فقط، 2 – 3 – 4 إلخ، إذ أن التدوين الأول ممكن أن يزعج العازف فهو ربما لن يعرف أن البار مكرر.

نفس الشيء مع المثال الثاني، البارين يمكن حفظهما من الوهلة الأولى، والتدوين بالطريقة الثانية أفضل وأسهل للعازف.



لو نظرنا للمثال رقم 3 في الصفحة الثانية، سنلاحظ أن البار معقد التركيب ولا يمكن حفظه للوهلة الأولى بتاتا (إلا بعض العازفين الذين يتمتعون بسرعة حفظ كبيرة)، مثل هذا البار لو استخدمنا معه شكل رمز مرجع البار فذلك لن يكون حكيما بتاتا. لا أستطيع أن أقول أنه خطأ، لكنني أقول أنه ليس من الحكمة بتاتا، ويدل على سوء فهم وقلة إرداك في كيفية استخدام الرموز الموسيقية.

نفس الشيء مع المثال رقم 4، نلاحظ أن هناك بارين يعادان عدة مرات، هذين البارين معقدان في الشكل ويصعب جدا حفظهما من الوهلة الأولى، لذا من غير الحكمة بتاتا استخدام رمز إعادة البارين. فأي عازف محترف سوف يتضايق كثيرا من هكذا استخدام سيء، وهذا استخدام سيء فوق العادة.



في حالة إعادة البار أو البارين لعدة مرات، سواء استخدم الناشر أو كاتب النوتة هذا الرمز أم لم يستخدمه، يستحسن أن يكتب فوق كل إعادة رقم بعدد الإعادات كما فعلت أنا في الأشكال الأربعة. ولو لم يفعل الناشر (أو مدون النوتة) ذلك فسوف يُجبَر العازف على فعل ذلك أثناء البروفة، وسوف يتوقف عن العزف ليكتب الأرقام، وذلك سوف يأخذ وقتا من العازف ومن وقت البروفة.


نلاحظ أنني في موشح "يا غريب الدار" استخدمت (عمداً) هذا الرمز لكي يأتي أحد الأصدقاء ويقول لي: لماذا أنت تحرم استخدام إعادة البار على الآخرين وتبيحه لنفسك؟
ردي سيكون: استخدمت هذا المختصر هنا لسببين:
الأول أن البار ليس صعبا على الحفظ.
الثاني، وهو الأهم حقيقة. أن هذا البار، لن يعزف من قبل الموسيقي قارئ النوتة، بل هو سيحسب البارات فقط، والآلات الإيقاعية هي التي ستعزفه، أي كان بإمكاني أن أكتب سكتة من أربع بارات وأكتب فوقها كلمة (إيقاع)، لكنني شئت أن أكتب الإيقاع من أجل التوثيق.



هذه نماذج اخترتها لكم من الأعمال الكلاسيكية، نلاحظ أن الناشر لم يستخدم رمز مرجع البار أو البارين!



ما أرجوه من الناشر أو مدون النوتة هو: من لم يكن متأكدا من أنه يستخدم المختصر أو الرمز الصحيح أرجو عدم استخدامه. وفي حالة التدوين للهواة، علينا أن نتذكر بأن الهواة يتعلمون كثيرا من النظريات من تدويننا، لذا يجب أن يكون تدويننا خاليا من أي أخطاء نظرية وخاليا من أي سوء استخدام للرموز.

وهنا لا يسعني إلا أن أشكر صديقي الحبيب أستاذ محمد السويفي على حرصه الزائد ومراقبته الحثيثة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Bar Repeat Sing 001.jpg‏ (86.2 كيلوبايت, المشاهدات 315)
نوع الملف: jpg Bar Repeat Sing 002.jpg‏ (107.6 كيلوبايت, المشاهدات 313)
نوع الملف: jpg Ya Gharib Sample.jpg‏ (24.4 كيلوبايت, المشاهدات 310)
نوع الملف: jpg Bar Repeat Samples 001.jpg‏ (89.2 كيلوبايت, المشاهدات 741)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/10/2012 الساعة 01h28
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 07/10/2012, 09h49
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 07/10/2012, 13h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
اشكرك أستاذ أحمد على مجهودك
واستخلص من كلامك من لا يكون متأكد من أستخدام الأختصار أنه صحيح أم لا فإذا ما في داعي لأستخدامه
وإنشالله نستفاد أكثر عندما يكتمل بحثك عن موضوع الأخطاء الشائعة في التدوين الموسيقي العربي
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

نعم كلامك سليم تماما.

يوجد لدي موضوع كامل وهو الذي سألتني عنه سابقا وسوف أضعه هنا، وهو موضوع المجاميع الموسيقية، الموضوع مكتمل لكنني أحب أن أضيف عليه بعض النماذج من الموسيقى الكلاسيك كما فعلت في هذا الموضوع. وسوف أبلغك حينما أنشره وسيكون ذلك قريبا جدا بإذن الله.

وبعد ذلك سوف أقوم بإعادة تنقيح موضوع الأخطاء ومن ثم نشره.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 18/10/2012, 22h56
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


كيف يختار المايسترو أو العازف السرع المناسبة؟

الصديق العزيز الأستاذ "مبتدئ" المحترم سأل هذا السؤال الجميل:

اقتباس:
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها

الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات

يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟

تحياتي وتقديري لك
هذه هي الصفحة التي قصدها صديقنا العزيز، وهي مأخوذة من كونشيرتو الفصول الأربعة لفيفالدي.



في الموسيقى العالمية "الموسيقى الكلاسيك" يكتب المؤلف سرعة الحركة أو المقطع كما يريدها أن تؤدى.
في العادة تستخدم المصطلحات الموسيقية المأخوذة من اللغة الإيطالية للتعبير عن السرعة المطلوبة. هكذا:
Vivace سريع جدا، أو بحيوية
Presto سريع للغاية
Allegro وتعني سريع
Allegretto وتعني متوسط السرعة
Moderato معتدل السرعة
Andantino متوسط البطئ
Andante بطيء
Adagio بطيء للغاية
Grave بطيء جدا
وإلى أخره من هذه المصطلحات
في بعض الأحيان يستخدم المؤلف مصطلحات أخرى، كأن تكون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.

في العصور السابقة لعصر ظهور اختراع الميترونوم (Metronome) كان المؤلفين يكتبون أسماء السرع فقط.
كما نلاحظ فإن هذه المصطلحات ليست دقيقة، أي أنها تقبل التغيير من عازف أو مايسترو لآخر، ومن عصر لآخر. مثلا لو رأينا مصطلح Allegro في موسيقى باخ، فهمنا على أنها سرعة معينة، لكن لو رأينا نفس المصطلح في عصر موتسارت، لفهمنا أن السرعة هي أسرع من عصر باخ. ولو رأينا المصطلح نفسه في عصر بيتهوفن لكان أسرع من عصر موتسارت، وفي العصر الرومانتيكي يكون أسرع.

لهذا يجب أن يعرف المايسترو أو العازف السرع في كل عصر وما هي "بشكل تقريبي".

ما هو المترونوم؟



المترونوم هو جهاز لقياس السرعة، ويعطي ضربات متساوية في القيمة الزمنية. يعتمد عمله على الساعة.
هذا الجهاز يساعد العازف على ضبط السرعة بالإضافة إلى أنه يساعد المؤلف على تحديد السرعة المطلوبة بالضبط.

كما رأينا فإن عمل المترونوم مرتبط بالساعة. كيف ذلك؟
مثلا لو كتب نوار = 74 معنى ذلك أنه في الدقيقة الواحدة توجد 74 ضربة من نوع نوار. وهكذا.

تم اختراع المترونوم في عصر بيتهوفن وتحديدا في السيمفونية الثامنة. لقد كتب بيتهوفن الحركة الثانية من سيمفونيته الثامنة وكتب لها المترونوم.

هذا يعني بأن الأعمال المكتوبة قبل اختراع المترونوم تعزف بحسب خبرة المايسترو أو العازف، أي أن المايسترو أو العازف هو من يقرر السرعة التي يرتأيها.
________________________________________

لكن حينما يكتب المؤلف السرعة مع المترونوم معنى ذلك أن على المايسترو أو العازف أن يتقيد بهذه السرعة بالضبط. لكن علينا أن نعرف أن بأن هناك الكثير من الناشرين يضيفون أرقام للمترونوم بحسب خبرة المنظرين الذين عندهم. لكن هذه الأرقام غير صحيحة، أي أنها تقريبية. فحينما يكون العمل لمؤلف من العصر الكلاسيكي أو عصر الباروك، مثل موتسارت أو هايدن أو هاندل أو فيفالدي أو باخ، أو بيتهوفن (الأعمال المكتوبة قبل سيمفونيته الثامنة)، لو وجدنا مترونوم مكتوب، هذا يعني أن المترونوم هنا تقديري، والسبب هو: ببساطة شديدة لم يكن هناك مترونوم في ذلك الوقت.

أحيانا كثيرة وحتى بعد اختراع المترونوم استمر الكثير من المؤلفين على استخدام الكلمات الإيطالية المعبرة عن السرع، ولا يكتبون المترونوم، أي أنهم يتركون ذلك لرؤية المايسترو أو العازف.

في حالة أن المترونوم مكتوب ونعرف أنه لم يكتب من قبل المؤلف (أي أنه غير أصلي)، ليس على المايسترو أو العازف اتباعه، لأنه هو الآخر له رؤيته الخاصة.
_______________________________________

عودة للسؤال الأصلي:
السرعة التي كتبها فيفالدي هي Presto يعني سريع للغاية، طبعا وكما رأينا فإنه لم يكن في تلك الحقبة الزمنية شيء اسمه مترونوم، لهذا تجد اختلافات في السرعة لنفس العمل من أوركسترا لآخر، ومن مايسترو لآخر، ومن عازف سولو لآخر، كل ذلك بحسب خبرة ورؤية الموسيقي. لكن العمل يجب أن يعزف بسرعة كبيرة، ولا أن يعزف بتمهل أو بسرعة بطيئة.

هذه بعض الأمثلة:



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Page 13 Vivaldi.jpg‏ (118.0 كيلوبايت, المشاهدات 288)
نوع الملف: jpeg old_metronome-229x300.jpeg‏ (15.3 كيلوبايت, المشاهدات 285)
نوع الملف: jpg Metronome Composers.jpg‏ (68.9 كيلوبايت, المشاهدات 291)
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 21/10/2012, 04h17
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


لا اعرف كيف اشكرك استاذي العزيز على هذا الموضوع القيم والجهد الرائع الذي تقوم به

لقد اتحتفنا بمعلومات غاية في الاهمية والافادة واستفدت كثيرا
الله يوفقك ويرعاك استاذي العزيز أحمد



اخوكم غازي
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 21/10/2012, 17h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
لا اعرف كيف اشكرك استاذي العزيز على هذا الموضوع القيم والجهد الرائع الذي تقوم به

لقد اتحتفنا بمعلومات غاية في الاهمية والافادة واستفدت كثيرا
الله يوفقك ويرعاك استاذي العزيز أحمد



اخوكم غازي
وأنا سعيد جدا أنني تمكنت من الرد عليك. وفقك الله ورعاك.

هناك موضوع هام سيأتي بعد هذا إنشاء الله. ويوجد موضوع مستقل عن النظريات والصولفيج راعيت في السهولة، لكنه سيكون مستقلا بإذن الله.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 21/10/2012, 22h31
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



المجاميع الموسيقية

موضوع المجاميع الموسيقية هو من المواضيع النظرية الهامة جدا. سبب ذلك هو أن الكثير من الموسيقيين يخطأون في كتابة المجاميع اثناء تدوينهم للموسيقى. هنا لا أخص فقط الموسيقيين العرب أو الشرقيين، بل الموسيقيين عموما. ولهذ فقد خُصّصت فصولا من كتب النظريات لمعالجة هذا الموضوع.

أحب أن أنبه إلى أن البرامج المتطورة للتدوين الموسيقي مثل الفينالي والسيبيليوس مزودة بمعلومات كاملة عن نظريات الموسيقى، معنى ذلك لو أن أحد استخدم الكتابة بواسطة استخدام الميدي فسوف يحصل على المجاميع بصورة صحيحة وبشكل تلقائي. من هنا أنبه المتعلم الجديد نسبيا للموسيقى أن لا يستخدم برامج التدوين المتطورة في البداية لأن البرنامج سوف يفعل كل شيء، وأحث على الكتابة بواسطة اليد في بداية الأمر، وبعد التمكن من نظريات الموسيقى يتحول الموسيقي لاستخدام البرامج المتطورة. ومن الناحية الأخرى فأنا أحث الأساتذة الموسيقيين المحترفين على استخدام البرامج المتطورة وعدم استخدام البرامج المبسطة للتدوين الموسيقي.

سوف أذكر كثيرا كلمة ضربة، يقصد بالضربة هي حينما يعزف الموسيقى ويضرب قدمه لكي يحسب الموسيقى.


ما هو المقصود بالمجاميع؟


المقصود هو جمع أكثر من نوتة في مجموعة واحدة، وذلك لغرض تسهيل القراءة.

المجاميع في الموازين البسيطة:

سأتناول هنا المجاميع التي يكون فيها الرقم الأسفل هو الرقم 4.
في الموازين 2\4 و 3\4 و 4\4 حينما تكون هناك نوتات قيمتها أصغر من كروش،أو خليط من الكروشات والدوبل كروشات، يجب أن تجمع في مجاميع، كل مجموعة قيمتها نوار.



في حالة لو كانت كل النوتات من نوع كروشات، ففي ميزاني 2\4 و 3\4 ممكن أن تربط الكروشات كلها على طول البار في مجموعة واحدة، وممكن أن تفصل، كل مجموعة تساوي نوار.
أما في ميزان 4\4 فيجب عدم جمع الكروشات التي في البار الكامل، بل يجب فصل الكروشات لمجموعتين، أربع كروشات كمجموعة أولى وأربع كروشات مجموعة ثانية. أي في ميزان 4\4 لا يمكن جمع الكروشات الأربعة التي في وسط البار (في الضربيتين الثانية والثالثة). هكذا:



لو كانت هناك نوتات على شكل تريبل كروشات، ممكن أن تكتب بحسب المجاميع التي بينتها أعلاه، أي كل ثمان دوبل كروشات في مجموعة واحدة، وممكن أن تقسم إلى مجاميع أصغر كل مجموعة تشكل أربعة تريبل كروشات، هكذا:



المجاميع في الموازين المركبة:

كما عرفنا، تكون الضربة في الموازين المركبة من نوتة منقوطة. سأتناول هنا الموازين المركبة التي يكون الرقم السفلي فيها 8، وستكون الموازين: 6\8 و 9\8 و 12\8.

في حالة وجود نوتات على شكل كروشات فتجمع في مجاميع، كل مجموعة تساوي نوار منقوط، لكن لا يمكن جمع أكثر من ثلاث كروشات كما هو الحال في الموازين البسيطة.

لو كانت النوتات أصغر من كروش، أي دوبل كروش (أو أقل)، في هذه الموازين فتجمع في مجاميع كل مجموعة قيمتها نوار منقوط. هكذا:



يتبع في المشاركة التالية رجاءاً

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Grouping 001.jpg‏ (43.8 كيلوبايت, المشاهدات 287)
نوع الملف: jpg Grouping 002.jpg‏ (56.3 كيلوبايت, المشاهدات 281)
نوع الملف: jpg Grouping 003.jpg‏ (63.6 كيلوبايت, المشاهدات 280)
نوع الملف: jpg Grouping 004.jpg‏ (68.5 كيلوبايت, المشاهدات 281)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 21/10/2012 الساعة 23h42
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd