* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > تونس > الأصالة والمعاصرة في الغناء التونسي

روابط سريعة 6
محمد الفرشيشي الطاهر غرسة لويزا التونسية سلاف حسيبة رشدي علية على الرياحي فريتنة درمون
فتحية خيري شافية رشدي زهيرة سالم عزّ الدين ايدير محمد الجمّــوسي محمد الجراري مصطفى زغندة رضا الحجام
الشيخ العفريت ليلى مجدي أحمد حمزة نـعـمـة محمد النوري صليحة شبيْلة راشد قاسم كافي
صفوة توفيق الناصر سلمى هناء راشد محمد أحمد ليلي سفاز خميٌس الحنافي حبيبه مسيكه
يعقوب البشيري مريم الجربي سيمون أميال الهادي القلال ناجية عبد الله نورهان خميس ترنان محمد المورالي
م.ع العزيز العقربي صفيه الشامية الهام مصطفى الشرفي سعاد محاسن ناريمان عايشة بشيرة التونسيّة
محمد العش المطربة راضية الهادي الجويني رؤول جورنو لطفي بوشناق محسن رايس علي هلال موريس ميمون
الكحلاوي التونسي بيشي سلامة الشاذلي أنور عبدالفتـاح راشد آشير مزراحي يوسف حجاج فضيلة ختمي الصادق ثريا
عفيفة جمال سعيدة خالد نبيلة التركي دليلة الطليانة زمردة العلجية رتيبة الشامية يوسف التميمي فليِفلة الشامية
رمـضـان زمــان منصور المجدوب عبد العزيز عبّاس محمد لحمر ليلى التونسية أسمهان التونسية ك.رؤوف النقاطي نجاة التونسية
عبد السلام النقاطي صالح الخميسي قدّور الصرارفي امحمّد الطـّالبي الهادي المقراني صبيحة رتيبة الشامية بنات شمامة
سمورة الهادي اللجمي محمد الحداد الهادي السملالي رضا ديكي مبروك التريكي الحاج محمد اللجمي إذاعة صفاقس
موسيقي الاغاني ابراهيم الطرابلسي وداد الجويني نادية حسن منى راســـــم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/12/2010, 13h17
عطية لزهر عطية لزهر غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:43743
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: واد سوف
العمر: 47
المشاركات: 944
افتراضي رد: شبيْلة راشد

ابدا لم تؤدي الراحلة شبيلة مثل أمها اغنية يا لايمي على الزين بل حتى في بعض المقاطع النطق خطأ مثل يا شانيها و تنطقها يا ثانيها الأصل و الصح عند صليحة يا شانيها معناها يا هاجيها الشني هو الهجاء
الفرق في الادائين هو المدخل فصليحة تدخل منخفضة و شبيلة مرتفعة
و المعنى للاغنية هو يا من تلومني على الجميلة لا اقدر صبرا فإن القلب الذي لهبته سهام العين الجميلة لا يعتق اي لا يحيا و الله اعلم و شكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/12/2010, 15h11
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,239
افتراضي رد: شبيْلة راشد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطية لزهر مشاهدة المشاركة
ابدا لم تؤدي الراحلة شبيلة مثل أمها اغنية يا لايمي على الزين بل حتى في بعض المقاطع النطق خطأ مثل يا شانيها و تنطقها يا ثانيها الأصل و الصح عند صليحة يا شانيها معناها يا هاجيها الشني هو الهجاء
الفرق في الادائين هو المدخل فصليحة تدخل منخفضة و شبيلة مرتفعة
و المعنى للاغنية هو يا من تلومني على الجميلة لا اقدر صبرا فإن القلب الذي لهبته سهام العين الجميلة لا يعتق اي لا يحيا و الله اعلم و شكرا
هذه مسجلة في قرطاج وهي شبيلة لا محالة وتذاع باستمرار على التلفزيون
هل سمعت التغرغيرة مع القفلة لا يقدر عليها إلا شبيلة
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/12/2010, 19h53
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Lightbulb رد: شبيْلة راشد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماعي مشاهدة المشاركة
هذه مسجلة في قرطاج وهي شبيلة لا محالة وتذاع باستمرار على التلفزيون
هل سمعت التغرغيرة مع القفلة لا يقدر عليها إلا شبيلة
اخي محمد
الاخ عطية لم يقل انها ليست السيدة شبيلة ..ولكنه علق على ادائها لأغنية والدتها
وذكر ان هناك أخطاء في مخارج الحروف او تبديل لكلمات الأغنية مما يجعل الأصل افضل
وانا ايضا من عشاق هذه الرائعة الموسيقية البديعة وأي صوت جميل يؤديها فهو مكسب للسميعة


تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/12/2010, 20h11
الصورة الرمزية tarak766
tarak766 tarak766 غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:70066
 
تاريخ التسجيل: September 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 116
افتراضي رد: شبيْلة راشد

السلام عليكم

أنا استمعت جيدا للتسجيلين : شبيلة راشد غنّاتها مليح وعندها امكانيات في صوتها ما ينكرهم حدّ

لكن بصراحة أداء صليحة خير ببرشة ..
صليحة تعرف الجملة اللي يلزم تعمل فيها خانة أو "تزيينة" والجملة اللي يلزمها تكون بسيطة من غير خانة (خاتر موش الفايدة في كثرة الخانات)
زد على ذلك قوة صوت صليحة والبحّة اللي فيه لا تجدهم في أي صوت آخر مما يجعل كلمات الأغنية تكون واضحة وعزف الفرقة لا يطغى على صوتها (في أداء شبيلة تشعر أن الفرقة "تغلبها" في بعض المقاطع رغم تطوّر تقنيات الصوت بالمقارنة مع عصر والدتها)

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/12/2010, 20h35
صالح الحرباوي صالح الحرباوي غير متصل  
لا حول ولا قوة إلا بالله
رقم العضوية:113169
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عربي الهوية - تونسي الهوى
الإقامة: في حلم الوطن العربي
المشاركات: 838
افتراضي رد: شبيْلة راشد

من الخطأ المقارنة بين شبيلة راشد و والدتها الراحلة صليحة فلكل منهما خامته الصوتية وتصرفاته في اللحن و الفرق الموسيقية المصاحبة لهما
،
في هذا الحفل يصاحب شبيلة أوركاسترا كبير لم يكن متوفر لصليحة وتوزيع فخم، مما أعطى للأغنية جماليات إضافية
،
حقا، شبيلة راشد رحمها الله أبدعدت في يا لايمي عالزين مثلما أبدعت في روائع أخرى من الألحان التونسية، ولا ننسى أنها فنانة متمكنة ومن أعمدة الرشيدية، ولا أعتقد أنها ممن يرتكب الأخطاء في مخارج الألفاظ ... كل ما في الأمر هنا أنها استبدلت كلمة يا شانيها بكلمة يا ثانيها (من الثناء) وهذا ممكن ويحدث في الكثير من الأغاني وخاصة في الحفلات والتسجيلات الحية ...

التعديل الأخير تم بواسطة : صالح الحرباوي بتاريخ 20/12/2010 الساعة 10h12
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/12/2010, 07h48
عطية لزهر عطية لزهر غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:43743
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: واد سوف
العمر: 47
المشاركات: 944
افتراضي رد: شبيْلة راشد

يا إخوتي أنا و الله نموت على صوت شبيلة و نحب زادا أغانيها الخاصة و ابدعت في أغاني التراث التي أدتها والدتها صليحة لكن الفرق في الاداءات واضحة زد على ذلك ان صليحة متمكنة ففي فوق الشجرة و في عازبة مبسوطة و في لايمي على الزين أغاني فيها حزن و صليحة ادتها بحزن واضح كل من يستمع لها يحسها صادقة مع الكلمات أما شبيلة فإن الملاحظ يجدها تغنيها بفرح هذا هو الفرق في نظري و شكرا على الردود الجميلو و المفيدة .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/03/2012, 07h45
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,239
افتراضي رد: شبيْلة راشد

لو كان النار اللٌي كوتني
مقام المزموم
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 لو كان النار اللٌي كوتني لشبيلة راشد من مقام المزموم.mp3‏ (2.07 ميجابايت, المشاهدات 145)
__________________

رد مع اقتباس
رد

Tags
شبيْلة راشد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 07h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd