* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 22h30 - التاريخ: 05/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 28/09/2013, 03h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
فقط كنت أقرأ هدا الموضوع الجميل و أجوبتك الرائعة على أسئلتي في هدا الموضوع
و ادا بي أجد هده النوتة

فلاحظت ملاحظة صغيرة
في البار التالت أستادي الغالي كتبت أن به الائتلاف الخامس أي الدومينانت (دو-مي-صول) ولكن نلاحظ في السوبرانوا أنه في الضربة القوية توجد نوتة غير ائتلافية وهي اللا
أنا أعتقد أن موتسارت وضع الائتلاف الأول في هدا البار
و لكن طبعا لن أعرف أكتر من أستادي
فأرجوا أن تشرحلي كيف دلك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

أنا لا أذكر هذه النوتة ولكن اسمي مكتوب عليها.
معك حق، ففي هذا البار أي البار الثالث ممكن أن يقبل احتمالين، إما أن يكون دومينانت، وفي هذه الحالة ستكون النوتة الأولى هي NCT لكنها على الضربة القوية وتسمى accented لأنها على النبر القوي، والاحتمال الثاني والذي لا أفضله هو الانقلاب الثاني للتونيك، وفي هذه الحالة ستكون نوتة فا هي NCT، أنا لا أذكر هذا التحليل وأين وضعته وماذا كنت قد كتبت عليه، أنا لا أذكر إن كان هذا التحليل الهارموني لي أم لشخص ثاني، خصوصا وضع علامة * على بعض نوتات ال NCT.
الغريب أيضا في هذه الموسيقى أن موتسارت قد استخدم في القسم الثاني كورد الدرجة السابعة، عادة يفضل استخدام هذا الكورد على شكل انقلاب أول، لكنه استخدم الوضع الأساسي وذلك في البار رقم 9، والشيء الجميل في هذا الكورد أنه استعار نوتة مي بيمول من سلم صول ماينر، ليصبح الكورد ناقص بسابعته Diminished Seventh ولولا أنه استعار هذه النوتة لأصبح الكورد أضعف حيث أنه سيكون كورد ناقص بسابعة صغيرة وليست ناقصة، أي Half diminished seventh، والذي يكون تأثيرة أقل بكثير من تأثير الناقص بسابعته الناقصة، ومثل هذا الكورد يستخدم عادة كبديل للدومينانت، لكن ليس في القفلات النهائية. ويستخدم كثيرا في اللمس أيضا.

لاحظ أنني رقمت نفس المكان حينما يعاد وذلك في البار ما قبل الأخير ترقيما آخر، وهو أقرب للصحة، وهذه تسمى:
Cadential six four وهذا النوع من الانقلاب الثاني يسبق الدومينانت وهو يعتبر للتزيين، وليست له وظيفة أخرى. وهذا هو من صلب سؤالك عن الهارموني الذي سألتني عنه. تمعن في البار ما قبل الأخير والترقيم.

ربما أنني كنت قد كتبت على هذه الموسيقى أنها ثلاثية أو قالب ثلاثي بسبب أن القسم الأول يعاد مرة أخرى، لكن في الحقيقة وبتفصيل أكثر هي ليست ثلاثي، بل ثنائي وله تسمية خاصة لأن الإعادة ليست مثل البداية، والقسم الأول ينتهي بالدومينانت، ولاحظ الاختلاف بين الجزء الثاني من القسم الأول وإعادته.

هذا القالب اسمه
Sectional Rounded Binary Form
سبب أنه ثنائي هو أنه مكون من قسمين، ولهذا أخذ اسم Binary ولو لم يتم إعادة القسم الأول مرة ثانية لأصبح اسمه ثنائي فقط أي بدون Rounded. وسبب أن اسمه Sectional هو أن القسم الأول انتهى على الدومينانت، ولم ينتهي على التونيك، وحين الإعادة كان مختلفا بحث أنه انتهى على التونيك.
أتمنى أن أجد الوقت للبدء في كتابة بعض أنواع الفورمات الموسيقية الشهيرة، أنا بدأت بالسوناتة وكان علي أن أؤجل ذلك لما بعد أن أشرح القوالب الثنائية والثالثة بأنواعها وقالب الروندو بأنواعه، ثم بعد ذلك أنشر السوناتة، لكنني رأيت أن أنشر السوناتة لسبب أنها تنتظر في كومبيوتري منذ أكثر من سنة.

على ما أذكر أن هذه الموسيقى كان موتسارت قد ألفها وهو طفل في السادسة من عمره.

هذا هو الفيديو للعمل

Mozart - Minuet in F maj K2 - YouTube

بالنسبة لنوتات ال NCT لاحظ وجود المزيد من هذه النوتات على الضغوط القوية، مثلا البار رقم 4، ورقم 8.

الموضوع الذي أفكر بالكتابة عنه والذي سيسبق موضوع الانقلاب الثاني والذي سألتني عنه هو موضوع ال NCT، لكن هذا الموضوع يحتاج لوقت وخصوصا وأنني مشغول بأشياء أخرى لذا لا أستطيع أن أوعدك متى ينتهى، وربما يأخذ وقتا طويلا بسبب التشعبات الكثيرة فيه واختلافات التسميات فيه.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/09/2013 الساعة 03h35
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/09/2013, 11h57
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

شكرا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحاتك الجميلة
بالنسبة لموضوع NCT فنحن في انتظاره . خد وقتك الكافي في كتابته و أهم شيء هي راحتك أستادي الغالي
و بالمناسبة ادا سمحتلي أريد أن أستفسرك استفسار صغير
لقد قرأت في أحد المواضيع
أن هرمنة المقامات العربية تتم بنفس قواعد هرمنة المينور
فهل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري أستادي الغالي
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/10/2013, 01h44
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحاتك الجميلة
بالنسبة لموضوع NCT فنحن في انتظاره . خد وقتك الكافي في كتابته و أهم شيء هي راحتك أستادي الغالي
و بالمناسبة ادا سمحتلي أريد أن أستفسرك استفسار صغير
لقد قرأت في أحد المواضيع
أن هرمنة المقامات العربية تتم بنفس قواعد هرمنة المينور
فهل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري أستادي الغالي
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للمقامات العربية وأخص المقامات التي لا تحوي على ربع التون، فلا يمكن أن يطبق عليها قواعد الهارموني التقليدي لأن هذه القواعد مبنية على سلمي الميجر والماينر، حيث أن لهذين السلمين يوجد حساس، والعلاقة قوية بين التونيك والدومينانت، وهذه العلاقة مفقودة في السلالم الشرقية، مثلا سلم الحجاز كار، أو الزنجران (زينجولاه) فلا توجد علاقة بين الدومينانت والتونيك، إن صح الكلام أن هناك دومينانت. حيث أن الدومينانت هو كورد كبير وبسابعته يصبح كورد كبير يحوي على سابعة صغيرة وهذا الكورد يحوي على نوع من عدم الاستقرار بسبب وجود مسافة التريتون والتي تقع بين ثالثة وسابعة الكورد، وهذه المسافة بطبيعتها يجب أن تتصرف وتصريفها في القفلة التامة الحقيقية APC يكون من الدومينانت للتونيك، لكن طبعا هذا لا يعني أن الدومينانت لا يذهب إلا إلى التونيك، فممكن أن يذهب إلى أي كورد آخر.

سيأتيك الرد عن سؤالك حول مصاحبة الأوركسترا قريبا بإذن الله تعالى.

خالص محبتي لك

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/10/2013, 15h34
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على شرحك الوافي و الجميل
و أنا في انتظار ردك و مواضيعك الجميلة دائما
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/11/2013, 23h53
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية


أرجو الإحاطة بالعلم بأنني أرفض رفضاً باتاً أن يقوم أحدا ما بجمع كل مواضيعي وجعلها في كتاب واحد على شكل PDF أو Word document ومن ثم نشرها.
وأحيط علما بأن كل ما أكتبه في المنتدى وفي أي مكان آخر تعود ملكيته لي أنا وليس للمكان الذي أنشر فيه، وهذه قاعدة معروفة ولدي كل الحقوق فيما نشرت وأنشر.


طبعا غير مقصود بذلك صديقنا العزيز الأستاذ محمد خليل حيث أنه قام بأرشفة جميع مواضيعي مشكورا.

لكن لو أحب شخصا ما أن ينشر شيئا من مواضيعي في موقع آخر فلا مانع عندي لكن بعد أخذ إذني.

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/12/2013, 07h45
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
كيف حالك أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
ادا سمحت لي أستادي أود أن أستفسر عن سؤال راودني كتيرا هده الأيام
كما تعلم عادة ما يبدأ الملحن بتلحين الكلمات أولا
و لكن ادا افترضنا أننا أمام لحن جاهز الا أنه بدون مقدمة موسيقية
فما هي الطريقة التي يمكن أن نألف بها مقدمة موسيقية لها علاقة باللحن و يمكن أن ندخل منها للحن الأغنية و لا نحس بأن هناك فرق بين لحن المقدمة و لحن الأغنية?
أنتظر جوابك بفراغ الصبر أستادي العزيز أحمد الجوادي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/12/2013, 12h17
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اخى العزيز
ممكن ارد كلمة لحد مايد الاخ العزيز احمد الجوادى
لنى دى من شغلى وحصلت قادمى مئات المرات
هو بيرجع الفضل فى عمل المقدمات الموسيقية من الثلاثينيات من عبد الوهاب لأن كان قبلها الاساس هو الغناء وكانت الموسيقى حاجة ثانوية وكانوا بيعزوفا قبل الغناء جملة اسمها دولاب جملة واحدة هم حافظينها بتتكرر كذا مرة لحد ما المطرب يتسلطن ويبتدى الغنا , كان الموسيقيين حافظين كذا دولاب فى كذا مقام يعنى لو الاغنية بياتى بيقولوا الدولاب البياتى وبيستعمل فى كل الاغانى البياتى
لكن عبد الوهاب كان عنده غزارة لحنية فائقة انو الاول عمل جملة من عنده ثم بقوا جماتين واكثر وهطذا وطبعا من الاستحسان اللى لقاه عند الجمهور جميع الملحنين ابتدوا يلحنوا بنفس الطريقة حتى اصبحت المقدمة الموسيقية جميلة وعمل متكامل وانت ممكن تستعملها كمقطوعة موسيية منفصلة زى مقدمات اغانى ام كلثوم
انا قلت الملحن اولا بيلحن الكلمات وده طبعا لما بييجى يعمل المقدمة الموسيقية فيه شىء مهم جدا جدا الكوبليه او المذهب حايبتدى فى مقام ايه يعنى لو بياتى مثلا .. لازم انه ينهلا المقدمة بتاعته بياتى يعنى فيه حاجة اسمها لازمة الانتظار ودى الجملة اللى بنكررها كذا مرة قبل ما المطرب يبتدى الغنا .. هى بتبقى فى النوتة مكتوبة جملة بمرج بس طبيعى ان عدد التكرار مش محدود يعنى لحد ما المطرب يتسلطن او يجهز للغنا او بتنحنح يسلك صوته او ينتظر لما الجمهور يصفق فى نهاية المقدمة تحية للملحن يعنى ينتظر لما الجمهور يهدا ويبتدى يغنى
يبقى لو البداية بتاعة الغناء بياتى لازم ان تكون لازمة الانتظار بياتى كمان من المفضل ان الجملة اللى قبلها تكون بياتى
عشان تمهد للمطرب وللجمهور المقام اللى حايغنى فيه المطرب لأن لازم المطرب والجمهور يكونا اتسلطنوا فى البياتى
بإختصار انا بشرح لك الخطوة الاخيرة فى تلحين المقدمة يعنى الاول تشوف مدخل الغنا مقام ايه وعلى فكرة مش شرط يكون مقام المذهب يعنى المذهب بيبتدى بياتى لكن ممكن يقفل كرد مثلا اوى اى مقام تانى لكن لازم نوصل لأول جملة فى الغناء
الملحنين العظام امثال عبد الوهاب والسنباطى ومن فى حجمهم مش ببيمسك العود ويؤلف مقدمة دى تطلع شىء فاشل جدا مالوش قيمة ... ولكن بيقعد يدندن مع نفسو وعلى عوده مرات ومرات لحد ما يوصل لجملة حلوة ولازم تكون جديدة جدا لما يقتنع بيها بيحفظها .. وفى يوم تانى يكرر نفس الموضوع ممكن يدندن وهى فى الحمام او فى السيارة لحد ما يوصل لجملتين كمان يبقى على الاقل 3 جمل وممكن يكونوا فى مقامات مختلفة بس اهم واخطر شىءانو لما يرتبهم زى ماقلت يكون آخر واحدة تتعزف فيهم بياتى او فى المقام بتاع مدخل المذهب
بعد ما يجهزوا ال 3 جمل على الاقل الملحن بيحدد المدخل الاول للمقدمة يعتى عايز يدخل على ايقاع او يعمل جملة افتتاحية ادليب بعدين 4 موازير ايقاع ويدخل بأول جملة .. بعدين بيعمل قناطر او لينك بين الجملة لاولى والثانية يعنى حرف يتغير يدخلك من مقام الاولى للثانية .. يعنى فيه مرحلتين الاولى الابداع او الالهام والتانية التفصيل
بعد ماتكتمل مراحل المقدمة بيختالا الجملة دى تبقى اول مرة ناى ثم فرقة يعنى توزيع شكل اللحن وهكذا
وعلى الطبيعة مع الفرقة فى البروفات ممكن يضيف او يحذف شىء او يختار صولو آخر وهكذا او بيتفق مع عازف الايقاع على ايقاع كذا فى هذا المكان
اما موسيقى الكوبليه الاول بتبقى نفس الحكاية بس على مصغر
طبعا انا اتلمت وانت ممكن تستوعب كلامى ولو حبيت تسألأ اى شىء انا تحت امرك على مايرد الاخ العزيز الجوادى وانا ايضا منتظر رده للعلم كلنا بنتعلم ونستفيد من بعض
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/12/2013, 03h12
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بداية أود أن أشكر زميلي الأستاذ عادل صموئيل على شرحه الجميل.

أنا والأستاذ عادل من عمر واحد تقريبا، أي أن كلانا عاصر وعزف في الزمن الجميل وعمالقته، لكن الأستاذ عادل توقف عن المشاركة في العزف في الفرق منذ ما أسميه أنا بداية النسكة أو النكبة الموسيقية، حيث أن الموسيقى والألحان بدأت تتدهور بشكل كبير والأصوات السيئة والنشاز بدأت تغزو، لا بل وتصبح نجوما كبار. لكنني أنا استمريت في العزف والتوزيع، ولي من الأعمال الموزعة في تلفزيون العراق العشرات بل ربما المئات، لكن معظمها والتي كانت للتلفزيون العراقي تم إتلافها الآن وبعد سقوط بغداد، وما تبقى لدي منها عدد قليل جداً.

سأتكلم كوني موزعا وعازفا عزف الأعمال الرصينة مع الكبار أمثال موسيقار الأجيال وبليغ حمدي وغيرهم الكثيرين في مصر، ثم بعد ذلك في العراق ثم بعد ذلك في الأردن وقوفا في السويد حيث أعيش الآن.

حينما كنت في العراق كان الملحن حينما يطلب مني أن أوزع له عملا وغالبا ما يكون للأوركسترا فكان يعطينيي اللحن كاملا، بالمقدمة الموسيقية واللازمات الموسيقية، ولا أتدخل أنا ولا أضيف شيء على المقدمة ويكون تدخلي فقط في عملية التوزيع أي الأوركستريشن والهارموني والكونتربوينت.

كنت في العراق أوزع لكبار المغنين والملحنين أمثال الأساتذة روحي الخماش وعباس جميل وكنعان وصفي وزكي إبراهيم وغيرهم الكثير من كبار الملحنين العراقيين.

بعد ذلك انتقلت للعمل في الأردن الحبيب وكنت مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى والأكاديمية الأردنية للموسيقى وعازفا في الأوركسترا التابعة للمعهد ورئيس الفرقة الشرقية في نفس المعهد وأعزف في التسجيلات الخاصة وأحيانا يطلب مني أن أعزف في فرقة الإذاعة الأردنية كعازف ضيف.
لم أكن أوزع أغاني فيما يدعى (السوق الموسيقية) أي للتسجيلات الخاصة في الأستوديهات الخاصة، بل كان عددا من طلابي النجباء الموهوبين جدا هم من يوزعوا الأغاني، وكانوا ولا يزالون أسماءا رنانة جدا. أما أنا فكنت أوزع أغاني للأوركسترا في عمان/ الأردن.
في عمان أيضا حينما كنت أوزع أغاني لم أكن أضيف شيئا من عندي بل فقط أكتب العمل للأوركسترا. لكن طلابي والذين هم نجوم التوزيع في الأردن كانوا يفعلون ذلك، وعادة كانت تأتيهم الأغاني بدون لا مقدمة ولا لازمات بين الغناء، كان يأتيهم فقط الغناء ملحن، وعليهم هم أن يضعوا المقدمات واللازمات للأغاني.

انتقلت للسويد وعزفت مع العديد من الأوركسترات السيمفونية والوترية السويدية وفرق أخرى متنوعة، كنت أوزع الأغاني لهذه الفرق بحيث أنني كنت أضع مقدمة من عندي ولازمات بالإضافة لتوزيع خفيف لأن عدد العازفين كانوا محدوداً وليس مثل الأوركسترا.

قبل فترة قصيرة نزل كتاب مشترك لدكتورة مصرية وهي د. ريهام توفيق وهي أستاذ مساعد من كلية التربية الموسيقية في القاهرة، ونورة البادي وهي شاعرة ومسرحية عمانية، وأنا.
الدكتورة ريهام هي من كانت تلحن الأغاني بعد أن تقوم الأستاذة نورة البادي بكتابة الكلمات، وترسل اللحن لي وأقوم أنا بتدوينه ومن ثم بتوزيعه. كان علي أن أضيف مقدمة ونهاية للأغاني (عدا الأغنية الأولى).
يجب أن تنسجم المقدمة الموسيقية مع الأغنية وأن لا تكون بعيدة عنها في الأسلوب. أي ليست دخيلة بحيث أن المستمع يشعر بالفارق.
أعتذر لأنني لن أتمكن من وضع أي أغنية من تلك الأغاني، ربما سأضع واحدة فقط بعد أن آخذ الإذن من الدكتورة ومن ناشر الكتاب.
لكنني أستطيع أن أضع هنا بعض الفيديوات من الخارج بما أنني لن أتمكن في الوقت الحاضر من وضع مرفقات.

هذه بعض الأغاني التي وزعتها في السويد

هذه أولا أغنية كردية اللحن هو للملحن الكردي وهو نفسه الذي يغني، أعطاني الأغنية ملحنة لكن اللحن كان فقط للكلمات، لذا فكل ما تسمعه غير الغناء هو من ألحاني وطبعا من توزيعي وعزفي. هذه الأغنية موجودة على اليوتيوب لكنني لم أضعها هنا لأن المغني ذهب إلى ستكوكهولم لكي يضيف صوته ويعيد المكس، لكن النتيجة أتت عكسية حيث أن صاحب الاستوديو دمر التوزيع، وكان جل اهتمامه لإبراز الآلات الإيقاعية، لذا عملت نسخة أخرى حيث أنني كنت قد أخذت صوت المغني قبل أن أقوم بتسجيل الأغنية وبعد ذلك ركبته.
في هذه الأغنية كنت محددا بوقت معين حيث أن الأغنية يجب أن لا يكون طولها أكثر من ستة دقائق (على ما أذكر) لكن المغني قال لي بأنني لو عملتها أطول قليلا فسيحاول أن يقنع المسؤولين في الإذاعة في إقليم كردستان، وخصوصا وأن معظمهم من طلابي سابقا. لاحظ أن النهاية والتي هي فيد آوت كانت سريعة، فبدأ يتوسل بي أن أجعلها أطول من ذلك، وقلت له بأنني اضطررت أن أقطعها بسبب الوقت، وحتى المقدمة الموسيقية قمت بحذف بارات عديدة لنفس السبب.

https://vimeo.com/82477493

وهذه أغنية أخرى تركمانية، لم يجد الملحن مغني يستطيع أن يؤديها، الملحن اسمه ياوز علي.
نفس الشي حصل وهو أن الملحن أعطاني لكن الغناء وقمت أنا بإضافة الباقي كله، أي المقدمة واللازمات والنهاية.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:34، إلى 0:45، وهذا الجزء الصغير أخذته من اللحن الأصلي وتستمر المقدمة إلى 0:58، يبدأ اللحن الأصلي من 1:10 إلى 2:09، وهكذا، نلاحظ أنني استخدمت في المقدمة التي عملتها واللازمات قسم من اللحن الأصلي.

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube

هذه أغنية لنفس الملحن التركماني، لكن الملحن هنا طلب مني أن أعمل شيئا يلفت نظر السامع ولكي يعرف بأن الأغنيتين هي من ألحانه، فكان ما عملته هو أنني استخدمت نفس المقدمة وبنفس الطريقة، لكن المشكلة هي أن اللحن الأول كان ميجر وكان الميزان 4\4، بينما الثاني كان اللحن راست والإيقاع هو إيقاع الجورجينا العراقي أي 10\16، (سوف أضع دراسة كاملة عن هذا الإيقاع قريبا وبعد أن يستقر المنتدى بإذن الله).
اللحن الأصلي يبدأ من 1:04، إلى 1:56، ثم يعاد مرة أخرى، والمقدمة واللازمة من ألحاني، والعمل كله من عزفي أنا

Yavuz Ilkay - ( ala wala) .Kerkأ¼k - YouTube

نلاحظ أن الملحن كتب اسمي باللغة التركية أي
Ahmet Cewadi


هذه أغنية أخرى وهي من التراث الكردي، طلب مني مغني كردي أن أوزعها وفعلا فعلت ووزعتها، لكنه لم يتوفق في أن يسجلها لأسباب معينة، ما دعاني أن أضعها في موقعي في اليوتيوب.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:51 إلى 1:45، ثم يعاد مرة ثانية من 2:03 إلى 2:30، وهكذا، أي ما تبقى هي من ألحاني، لاحظ أنني لم ألتزم بأي قاعدة بتاتا.

Oriental Soft Music, Violin ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ط´ط±ظ‚ظٹط© ط±ظˆظ…ط§ظ†ط³ظٹط© ظ‡ط§ط¯ط¦ط©طŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube

And here an old Iraqi song
وهذه أغنية عراقية قديمة من ألحان رضا علي، كنت قد وزعتها لفرقة كنت أعزف فيها في السويد لكنني قمت بإعادة توزيعها مرة ثانية وغيرت المقدمة الموسيقية، اللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان، لقد وزعتها وعزفتها في السويد وليس في العراق:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ†/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Yaba Yaba/ Ahmad Al-Jawadi‬‎ - YouTube

لاحظ هذا توزيعي للونجا رياض السنباطي وقد وزعتها لكي تعزف من البيانو، لقد أضفت لها مقدمة، لكن المقدمة استلهمتها من اللحن الاصلي، هذا التوزيع بعد أن ينشر قريبا بإذن الله سيكون من ضمن منهاج قسم البيانو في كلية التربية الموسيقية في القاهرة، مع أربع أعمال أخرى سأفصح عنها في حينها:

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

وهذه أغنية للراحل الكبير صالح الكويتي وزعتها وأنا في السويد، لاحظ أنني أتنقل في المقدمة بين المقامات بسرعة كبيرة وبعيدا عن السلم الأصلي للأغنية، واللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube

وهذه أغنية قديمة جدا من ألحان الراحل الكبير الأستاذ روحي الخماش، طبعا موسيقي كبير مثل روحي الخماش يعطيني الأغنية كاملة ومدونة أيضا، أعتذر لأن التسجيل قديم وغير واضح:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube

أخيرا أذكركم بلحن أخي الحبيب الأستاذ المبدع نزيه بيك محمد، حينما تظهر صورتي في الفيديو يعني أن اللحن لي وحينما تختفي معنى ذلك أن اللحن للاستاذ نزيه:

‫ط¹ظ„ط´ط§ظ† ط¨ظ„ط§ط¯ظٹ/ ظ…طµط± ظ„ط*ظ† ظ†ط²ظٹظ‡ ظ…ط*ظ…ط¯ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Egypt‬‎ - YouTube

ملخص كل ما قلته هو
لا توجد قاعدة لوضع مقدمة لأغنية ولا اللازمات، فأحيانا تكون مأخوذة من الأغنية وأحيانا تكون مستقلة تماما.


خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 22/12/2013 الساعة 06h41
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd