بالصدفة الآن وجدت أربع توازيات في تمرين واحد من كتاب Czerny مصنف 599، وكما ذكرت سابقا فإن المؤلفين لا يهتمون اهتماما بالغا بالتوازيات كما هو الحال مع الكتابة للكورال. هذه التوازيات هي من نفس عينة التوازيات التي في الشكل رقم 6 في مشاركتي أعلاه، والتي هي مأخوذة من أحد الكتب الهام للهارموني.
في حين لا يوجد أي توازي في هذا التمرين وهو من نفس الكتاب وبعده بتمرينين، ويستخدم نفس نوع المصاحبة "تقريبا".
وهذا توازي آخر أيضا من Czerny لكن هنا على شكل كورد وليس على شكل أربيج.
ده تشيرني شكلو مخاصم اللي عمل ممنوعات التوازيات!
خالص محبتي
أحمد الجوادي
كتاب اكزرني من الكتب القديمة لتعليم البيانو و هو في عدة اجزاء و عندي النسخ من ايام والدتي رحمها الله و كنت أتدرب منه قبل دراسة الهرموني و لكن عمري ما فكرت في أخطاء هرمونية في هذا الكتاب و الحقيقة كنت أتعلم الهرموني من كتب تمارين البيانو من حيث اختيار التالفات و طريقة Chord Progression ، و البيانو آلة ذات طبيعة خاصة حيث يمكن عزف الهرموني و الميلودي معا و عندما تكون التمارين للمراحل الأولي قد يتم التغاضي عن محظورات الهرموني ، و عموما القواعد تم عملها لكسرها و لكن بالأصول و الأذن بتحكم
تحياتي و تقديري لاستاذنا العظيم احمد الجوادي
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون