نعم يا صديقي الحبيب.
معليش دخلت أنا شمال في الموضوع أول ما رجعت من العيادة، لكنني أعرف أننا نحن الإثنين نعشق شيء اسمه هارموني وتحليل وتأليف ونظريات.
في الشكل رقم 1
التوازي الأول (باللون الأحمر) هو بين الكمان الثاني والشيللو: نوتتي (فا – فا) تذهبان إلى (سي – سي) باتجاه عكسي، أي أوكتافات باتجاه عكسي، بغض النظر ماذا كانت القفزة، نحن هنا لا نبحث عن خامسات أو أوكتافات مخفية. هذا أوكتاف صريح باتجاه عكسي.
التوازي الثاني (باللون الأزرق الفاتح) هو بين الفيولا والشيللو نوتتي (سي – فا) تذهبان إلى (فا – دو)، أي خامسة تذهب إلى خامسة باتجاه عكسي. هذا أيضا توازي صريح باتجاه عكسي.
التوازي الثالث (باللون البنفسجي المزرق) بين الكمان الأول والشيللو. نوتتي (فا – دو) تذهبان إلى (دو – صول)، أي خامسات متوازية صريحة وبنفس الاتجاه.
لقد وضعت أسهم بألوان مختلفة لكل توازي.
هاهو الشكل الأول لوحده، التوازي الأول باللون الأحمر، والتوازي الثاني باللون الأزرق الفاتح، والتوازي الثالث بالبنفسجي المزرق:
أما قفلات بيتهوفن فهي تعتبر فعلا توازي حتى لو وجدت سكتة، لكنه يتعمدها، فكما تعلم ويعلم الكثيرين فإن بيتهوفن كان ثائرا على كل شيء. أليس هو أول من أدخل الكورال على السيمفونية؟ أليس هو من استبدل المنويت بالسكريتزو؟ أليس هو أول من استخدم رابط مختصر لكل الحركات. كل من بعده اتبعه، لقد كان عبقري بشكل عجيب لا يمكن وصفه بتاتا. حتى موتسارت لم يكن بعبقرية بيتهوفن. والكلام ليس كلامي بل كلام المايسترو الشهير ليونارد بيرنستاين.
توجد لدي نوتة لعمل لموسيقار الأجيال وكانت مكتوبة للبيانو وبخط اليد، وكان الموسيقي معروف جدا وهو مصري وهو موزع شهير "نسيت اسمه الآن"، العمل غير منشور وغير معزوف. كتب في نهاية العمل قفلة فيها توازيات مثل توازيات بيتهوفن تماما، بصراحة استهجنت الأمر أنا لأنني متعصب جدا من ناحية النظريات والهارموني، وبدأت أتطقس، وقمت أبحث في النوتات التي عندي ووجدت أن بيتهوفن قد استخدم نفس القفلة مرات عديدة.
أغلب هذه السوناتات كنت قد قمت بتدريسها حينما كنت أستاذا في الأردن، لكنني لم أنتبه من قبل إلى هذه التوازيات في القفلة، وفقط في الأمس وجدت في إحدى سوناتات موتسارت قفلة تشبه تماما هذه القفلة. أي بتوازي مع قفزة بعيدة باليد الشمال من كورد الدومينانت إلى التونيك. حاولت الآن العثور عليها ولم أفلح، علما بأنني قد رأيتها. أما موتسارت فأغلب قفلاته النهائية تكون اليد اليسرى نوتة واحدة بأوكتاف، أي نوتة مكررة بالأوكتاف من درجة الدومينانت إلى التونيك، مثل هذه، نلاحظ أنها قفلة لا تشوبها أي شائبة:
هنا أنبه من الناحية النظرية إلى نقطة طالما أثرتها وهي: يجب كتابة علامة تذكييرية، نلاحظ أن الناشر قد كتب في اليد اليمنى علامة بيكار على نوتة صول، علما بأن الدليل لا يحوي على صول دييز، لكن في البار السابق لها توجد نوتة صول دييز، وممكن بسهولة للعازف في القراءة للمرة الأولى أن يخطأ لأنه بشر. أرجو من السادة المدونين أخذ هذا الأمر بالاعتبار.
وأقولك: تصبح على خير، أحلام سعيدة كلها هارموني وكونتربوينت وتحليل.
يا ريت فيه كام واحد زي الدكتور هشام، كنا ها نشبع نقاشات.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
أنا آسف جدا و بأعتذر ، يبدو أن النوم كان متملك مني أثناء كتابة الفقرة التي تخص التوازي حيث كان تحليلي أفقيا أي (حركة النغمة إلي النغمة التي تليها) و طبعا الموضوع لابد أن يأخذ بشكل أفقي أولا و مش عارف حصل كده أزاي؟!
المهم فعلا في شكل 1 (السمفونية 6 لبيتهوفن) فيه أوكناف متوازي ، يليه خمسة متوازية ثم يليه خمسة متوازية أخري في ما لايتعدي 3 موازير ، مفروض بيتهوفن يراجع الهارموني أولا قيل ما يألف سيمفونيات
أعتذر عن هذا السهو
أشهر الموزعين الذين قاموا بالتوزيع لعبد الوهاب هما أندريا رايدر و علي إسماعيل و بعض الخواجات
لا أعتقدأن شعبان أبو السعد وزع شئ لعبد الوهاب و علي فكرة شعبان أبو السعد وزع أغنية يا واد يا تقيل التي غنتها سعاد حسني و لكن كمال الطويل فضلها بصورتها الشعبية البسيطة. و لا أعلم هل عطية شرارة قام بالتوزيع لعبد الوهاب
تحياتي و تقديري لكم
__________________ ______________________ د.هشام خلف استشاري طب و جراحة العيون
أنا آسف جدا و بأعتذر ، يبدو أن النوم كان متملك مني أثناء كتابة الفقرة التي تخص التوازي حيث كان تحليلي أفقيا أي (حركة النغمة إلي النغمة التي تليها) و طبعا الموضوع لابد أن يأخذ بشكل أفقي أولا و مش عارف حصل كده أزاي؟!
المهم فعلا في شكل 1 (السمفونية 6 لبيتهوفن) فيه أوكناف متوازي ، يليه خمسة متوازية ثم يليه خمسة متوازية أخري في ما لايتعدي 3 موازير ، مفروض بيتهوفن يراجع الهارموني أولا قيل ما يألف سيمفونيات
أعتذر عن هذا السهو
أشهر الموزعين الذين قاموا بالتوزيع لعبد الوهاب هما أندريا رايدر و علي إسماعيل و بعض الخواجات
لا أعتقدأن شعبان أبو السعد وزع شئ لعبد الوهاب و علي فكرة شعبان أبو السعد وزع أغنية يا واد يا تقيل التي غنتها سعاد حسني و لكن كمال الطويل فضلها بصورتها الشعبية البسيطة. و لا أعلم هل عطية شرارة قام بالتوزيع لعبد الوهاب
تحياتي و تقديري لكم
جل من لا يسهو يا صديقي الحبيب، أنا كنت متأكد انك كنت تعبان عشان قلتلي انك تعبان ولازم تنام.
أنا أيضا أخطأت في تحليل لي، وكل يوم أقول لنفسي بأنني يجب أن أنزل التصحيح، وتحصل أشياء تعطلني، لكنني يجب أن أفعل.
أنا أعتقد بأن بيتهوفن كان مصمما على هذه التوازيات، أنظر للمقطع أو الفريز التالي له، لقد أعاد توازيين من التوايات الثلاثة بينما الثالث والذي هو بين الفيولا والشيللو فقد تحايل لكي يخفيه. بل أنه في المرة الأولى كتب توازيات بحركة عكسية، لكن في المرة الثانية كتب التوازي الأول باتجاه واحد، يعني (على عينك يا تاجر). ده بيتهوفن محدش بيقدر يقول حاجة. هو لم يكتفي بهذه التوازيات، بل أكدها بكتابته بارت للكونتراباص الذي يعزف نفس ما يعزفه الشيللو، وطبعا كما قلت أنت وأنا سابقا فالعزف المتوازي بين الشيللو والكونتراباص لا يعتبر توازي بل هو تقوية.
تعلم بأن بيتهوفن يكتب وبعد ذلك يشطب ما كتب ويعيد كتابته بشكل جديد ويشطب مرة أخرى ومرة ثالثة ورابعة وخامسة إلى أن يوافق أخيرا على ما كتب، هذا هو بيتهوفن.
بالنسبة لشعبان أبو السعد، أنا نفسي حينما عزفت 4 مرات مع موسيقار الأجيال، بحسب ما أذكر بأن أكثر من عمل كان من توزيع شعبان أبو السعد، لكن الأغنية التي عندي والتي سوف أنشرها بعد أخذ موافقة صديقي الذي كان قد نشرها، وقد عملت لها ملف صوتي مع تحليل بسيط لكي يستطيع السامع الذي لا يقرأ النوتة من سماع العمل.
لا أعرف إن كان عطية شرارة قد وزع لعبد الوهاب، أيضا عملت مع عطية شرارة أكثر من مرة "مرتين" على ما أذكر، وكان قادما من ليبيا وكالعادة فالدكتور حسن شرارة هو الذي كان يشكل الأوركسترا للتسجيل. أي واحد من الأسماء دي مش هو نفس الموزع.
دي أول مرة عرفت أن شعبان أبو السعد هو موزع أغنية "يا وادا يا تقيل".
لكن أغنية "الدنيا ربيع والجو بديع" موزعها هو الدكتور جمال سلامة، وكنا مجموعة من الكونسيرفتوار قد شاركنا في تسجيل هذه الأغني، وذهبت أنا للبروفة لكنني تغيبت عن التسجيل بصراحة لا أذكر السبب.