* : أصوات متفرقة (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h40 - التاريخ: 11/09/2025)           »          مديحة عبد الحليم (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h17 - التاريخ: 11/09/2025)           »          السيره الهلاليه بصوت الشاعر محمد اليمنى (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : محمدابوضيف - - الوقت: 19h08 - التاريخ: 11/09/2025)           »          يوسف الرشيدي (الكاتـب : tarab - - الوقت: 18h15 - التاريخ: 11/09/2025)           »          أسطوانة " أغاني من اليمن" (الكاتـب : تيمورالجزائري - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h57 - التاريخ: 11/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 17h46 - التاريخ: 11/09/2025)           »          من تراث الموسقى اليمنيه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h37 - التاريخ: 11/09/2025)           »          فيصل علوي (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h34 - التاريخ: 11/09/2025)           »          محمد حمود العوّامي (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : ابن اليمن - - الوقت: 17h21 - التاريخ: 11/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h51 - التاريخ: 11/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #201  
قديم 21/08/2012, 15h00
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم ورحمه الله وكل عام وانتم بخير وبسلامه ياربي امين بخصوص موضوع الهارموني اني كنت مسجل في هذا المنتدى الجميل من فتره وانقطعت لااسباب خاصه والان اعود اليكم ان شاء الله واتمنى من الدكتور هشام ان يتابع مواضعيه القيمه الجميله لااغناء الموسيقي العربيه الجميله بهذا العلم الجميل واني معاك على التحظير لكل عمل واتمنى ان نتكلم في موضوع الانقلاب الخماسيه والسداسيه الرباعيه وطريقه هرمنه الميلودي وربط الكوردات الخماسيه المتشاركه في وصل دقيق وصل الاكوردات اللامتشاركه باسلوب الوصل الحر والى اخره من المواضيع المترتبه على هذه الامور ,,, والخ .... وانا قد رئيت كل مشاركاتك الجميله والمبسطه لشرح المواضيع بطريقه جميله تدل على ثقافتك الموسيقيه وادراكك الاجمل فيها شكرا مره ثانيه ولشخصك الكريم دكتور هشام وونحن بانتظارك ؟؟ واني معاك ايظا بكل التحليل الموسيقي لكل قطعه موسيقه او عمل موسيقي وشكرا جزيلا لشخصك الكريم على اغناء المنتدى بهذه المعلومات القيمة





تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم
عمر العراقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــي
رد مع اقتباس
  #202  
قديم 07/09/2012, 17h54
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا لك دكتورنا الغالي استاذ هشام اطلعت على بعض النوتات الموسيقيه الي حضرتك مدونها وعامل لها توزيع ...ابغي سؤال من حضرتك ؟؟ المعروف في الباص الخامسات والاوكتاوفات ممنوع التوازي وفي بعض تدويناتك الرائعه وجدت ولاحضت وجود توازي في بعض الاماكن القليله جدا هل هو جائز في الهارموني النغمي التقليدي ؟ وسؤالي الاخر وهل هناك نوتات تستخدم للباص فقط مثلا سلم صول ميجر الاكورد الاول صول سي ري مثلا هل نستطيع استخدام الصول والسي فقط في الباص اتكلم عن كورد اول بدون انقلابات ؟ بدون استخدام خامسه الاكورد في الباص وشكرا جزيلا لشخصك الكريم وانتظر من حضرتك الرد يادكتورنا الغالي



اخوكم عمر العراقي
رد مع اقتباس
  #203  
قديم 09/09/2012, 11h12
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر كلاسيكي مشاهدة المشاركة
شكرا لك دكتورنا الغالي استاذ هشام اطلعت على بعض النوتات الموسيقيه الي حضرتك مدونها وعامل لها توزيع ...ابغي سؤال من حضرتك ؟؟ المعروف في الباص الخامسات والاوكتاوفات ممنوع التوازي وفي بعض تدويناتك الرائعه وجدت ولاحضت وجود توازي في بعض الاماكن القليله جدا هل هو جائز في الهارموني النغمي التقليدي ؟ وسؤالي الاخر وهل هناك نوتات تستخدم للباص فقط مثلا سلم صول ميجر الاكورد الاول صول سي ري مثلا هل نستطيع استخدام الصول والسي فقط في الباص اتكلم عن كورد اول بدون انقلابات ؟ بدون استخدام خامسه الاكورد في الباص وشكرا جزيلا لشخصك الكريم وانتظر من حضرتك الرد يادكتورنا الغالي



اخوكم عمر العراقي
تحياتي الي شخصكم الكريم

توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)

أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord

تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position

خالص تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #204  
قديم 10/09/2012, 15h58
عمر كلاسيكي عمر كلاسيكي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:465746
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: iraq
المشاركات: 4
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

شكرا جزيلا دكتورنا واستاذنا الغالي على الطريقه السلسه والجميله لتوصيل المعلومات وبارك الله فيك وكثر من امثالك أمين ياربي ,,واتمنى ان نتكلم بموضوع الانقلابات ومكان الجذز في الباص في الانقلاب الاول والكورد الاساسي ونتظرك بفارغ الصبر وشكرا مرة اخرى تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم
رد مع اقتباس
  #205  
قديم 28/12/2012, 20h22
Dr.Fouad Dr.Fouad غير متصل  
Banned
رقم العضوية:670609
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: يونانية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 0
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الف شكر يا دكتور على الدروس الجميلة اللى بالفعل حتفيد كتير من المبتدئين زى حلاتى
كان ليا تعليق بسيط بعد اذنك يا دكتور
انا طبعت النوت و حولت العبها على الاورج بس بلاقى صعوبة شوية فى النوت الخاص باليد اليسري هل تعتقد ان ده ممكن يزول بعد التمرين ولا الموضوع انى معنديش موهبة و مش ممكن العب يمين و شمال ؟
تقبل مرورى و لك منى جزيل الشكر و الاحترام
رد مع اقتباس
  #206  
قديم 31/12/2012, 22h37
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Fouad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الف شكر يا دكتور على الدروس الجميلة اللى بالفعل حتفيد كتير من المبتدئين زى حلاتى
كان ليا تعليق بسيط بعد اذنك يا دكتور
انا طبعت النوت و حولت العبها على الاورج بس بلاقى صعوبة شوية فى النوت الخاص باليد اليسري هل تعتقد ان ده ممكن يزول بعد التمرين ولا الموضوع انى معنديش موهبة و مش ممكن العب يمين و شمال ؟
تقبل مرورى و لك منى جزيل الشكر و الاحترام


بإذن الله تقدر تلعب باليد اليمني و اليد اليسري معا ، حاول و كرر المحاولة و سوف تنجح ان شاء الله

خالص تقديري و أعزازي


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #207  
قديم 06/01/2013, 15h04
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
تحياتي الي شخصكم الكريم

توازي الاوكتافات و الخمسات و كذلك الخمسات و الاوكتافات المخفية و التخطي و تكرار ثالثة التالف و …..
ستجد هذه الممنوعات و المحاذير علي الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

و لكن من الطبيعي عندما تكتب للوتريات أن تجد الشيللو و الكونترباص يعزفان نفس اللحن بفارق أوكتاف و كذلك أحيانا الكمان الاول و الثاني يعزفان نفس اللحن بفارق اوكتاف ، و بالنسبة الي ملاحظتك عن وجود توازي في بعض توزيعاتي قد يكون سهو او طبقا لقاعدة أخري (أنا مش عارف اي توزيع تقصد؟)

أما عن الانقلاب الثاني فله استخدمات معينة و يجب الحذر منه لان عندما تكون خامسة التآلف في الباص سيكون بين الباص و احد الاصوات التي فوقه بعد رابع (و هذا البعد "كان" بيعتبر بعد نشاز حتي و لو كان بعد رابع تام) اما عن استخداماته فهو:
1) لعمل لحن للباص جذاب
2) عمل اربيجيو
3) عمل قفلة خاصة تسمي Cadential Six-Four لاطالة القفلة
4) تآلف 6-4 مروري Passing 6-4 Chord
5) بيدال 6-4 Pedal 6-4 Chord

تفاصيل الموضوع يحتاج لتمهيد طويل و كلام عن الانقلاب الاول و وضع الجذر Root Position

خالص تقديري
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم

كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.

الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:

القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.

القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا؟



خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Parallels.jpg‏ (89.8 كيلوبايت, المشاهدات 201)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 06/01/2013 الساعة 16h12
رد مع اقتباس
  #208  
قديم 08/01/2013, 05h27
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب الدكتور هشام المحترم

كنت أقرأ ردك وخطرت على بالي نكتة حصلت معي حينما كنت طالبا.
تعلم ما هو مستوى كونسيرفتوار القاهرة لأنك ابن الكونسيرفتوار "مثلي" وكيف أن مستوى الطلاب في الموسيقى الكلاسيكية عالي للغاية.
بدأت في دروس الهارموني، وكما تعلم ففي الدروس الأولى "الدرس الأول أو الثاني" يبدأ المدرس بإعطاء الممنوعات ومن ضمن الممنوعات هي الأوكتافات المتوازية.
كنت أعزف من ضمن البرنامج المقرر سلالم، ومن ضمن السلالم على الطالب أن يعزف السلالم بكل أشكالها ومن ضمن الأشكال ما يسمى Double Stops أي صوتين مع بعض، وكان أحد أشكال هذا النوع من التكنيك هو عزف أوكتافات، وكان أيضا بالصدفة لدي دراسة لكرويتزر وكانت أيضا أوكتافات.
ذهبت إلى أستاذي في الكمان وقلت له: إذا كل ما أعزف هو خطأ في الهارموني. فسألني لماذا وأوضحت له.
ضحك أستاذي كثيرا وقال لي هذه ليست أوكتافات متوازية، إنها تعتبر تقوية.

الشيء الثاني الذي أردت إيضاحه لزميلنا الأستاذ عمر العراقي وبهذا سأروي قصتين وفي النهاية سأضع بعض التوازيات من كبار المؤلفين:

القصة الأولى: في أحد أعمالي وهو عمل كتبته للكمان والبيانو ثم أعدت توزيعه للكمان والأوركسترا الوتري، اسم العمل: رقصة الأناضول. في هذا العمل تعمدت في أماكن كثيرة جدا أن أكتب أوكتافات متوازية في المصاحبة "البيانو ومن ثم الأوركسترا الوتري". ذات مرة كنا نعزف في الأروكسترا هذا العمل، كان يقود الأوركسترا مايسترو اختصاصه التأليف الموسيقي. توقف عند البارات التي كتبت فيها هذه التوازيات وأوقف الأوركسترا وقال لي: هذا الهارموني يشبه أسلوب بيللا بارتوك.

القصة الثانية: كنت ذات مرة أعزف في بروفة للأوركسترا وكنت أجلس بجوار عازفة الهارب. بعد أن تعارفنا، طلبت مني أن أجلب في البروفة التالية بعضا من أعمالي للكمان والبيانو لكي تعزف هي بارت البيانو على الهارب.
أتى مكان معين كنت لم أتبع الهارموني التقليدي حيث أن الهارموني من ناحية القاعدة يستحسن أن يتصرف بطريقة لكنني صرفته بطريقة مغايرة لكي يتماشى مع الموسيقى العربية التي أكتبها. وبدأت تناقشني لماذا لما تكتب الهارموني هنا بهذه الطريقة؟ وأوضحت لها بأنها موسيقى عربية وهنا أنا تحررت بعض الشيء من قواعد الهارموني.
لا أخفيك فقد انزعجت كثيرا، وفي الباص أثناء عودتنا ذهبت للمايسترو الذي كان يقودنا وهو أحد أهم قادة الأوركسترات في السويد، وقلت له:
في هذا المكان هل يجوز أن أكتب الهارموني بهذا الشكل؟
قال: طبعا.
قلت له: يعني أليس هذا ممنوعا؟
فرد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا؟



خالص محبتي

أحمد الجوادي

الاستاذ الرائع أحمد الجوادي

تحياتي لشخصك العزيز

أستمتعت جداً بما كتبته من تعليق

و فعلا قيود الهارموني تم التحرر من معظمها و لكن تحتاج علم و خبرة و لقد تفضتلتم بأعطاء الأمثلة

و بيلا بارتوك الأب الروحي للموسيقي الحديثة و الخمسات المتوزية التي تفضلت بتوضيحها في المثال أحد أشكال التمرد علي ما هو تقليدي و لكن الأفظع هو تركيب هرمونيات من أبعاد رابعة زائدة (تراي تون) ، فمثلا إذا كان اللحن الميلودي من سلم دو ماجير فإن هرمونياته من سلم فا# ماجير (مثلا الميلودي بيغني دو و تحته التآلف فا# ماجير) و هذا إمعانا في الكفر الهارموني (لا سمح الله) ، و تطوير الموسيقي آتي من أشياء مثل ذلك فمثلا عندما تم أستعمال التآلفات التي تحتوي الدرجة السابعة (مثلا G7) أعتبرها الموسيقيون الأوائل عصيان و تمرد و الآن التآلفات في تزايد فمثلا (C susp 2 or C susp 4) لهما أصل في الهارموني و هو Non Chord Tone (NCT) as in Suspension & Retardation

أما بالنسبة لأعمال بيتهوفن و موتسارت فإن الأربيجيو و عمل باص من نغمات التآلف فمسموح به التوازي و تكرار ثالثة التآلف لأن الباص أصبح متحرك

و علي البيانو عندما يتم عزف التآلف كامل باليد اليمني و كامل باليد اليسري معا (كما في مثال بيتهوفن الثاني) فمن الناحية التكينيكية يكون صعب جدا تجنب محاذير الهارموني لأن التآلفات في وضع الغلق (Close) و لا يمكن عزفها Open

أما عزف التآلفات علي الجيتار و الكمان فقد يكون من المستحيل تجنب التوازي و تكرار ثالثة التآلف … نتيجة صعوبات تكنيكية

أشكرك علي توضيحاتك و علي الأمثلة الجيدة

و تقبل مني خالص تقديري و أعزازي



__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #209  
قديم 08/01/2013, 14h37
ahmedmohammed ahmedmohammed غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:672738
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

تحية طيبة للأستاذ هشام قرأت موضوع الهارمونى كاملا من اوله ولا املك الا الشكر لك والدعاء والامتنان على هذا الشرح الوافى واشكر ايضا استاذ احمد الجوادى على توضيحه فى انتهاكات قواعد الهارمونى دمتم لنا وتقبلوا مرورى
رد مع اقتباس
  #210  
قديم 09/01/2013, 18h44
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

الاستاذ الرائع أحمد الجوادي

تحياتي لشخصك العزيز

أستمتعت جداً بما كتبته من تعليق

و فعلا قيود الهارموني تم التحرر من معظمها و لكن تحتاج علم و خبرة و لقد تفضتلتم بأعطاء الأمثلة

و بيلا بارتوك الأب الروحي للموسيقي الحديثة و الخمسات المتوزية التي تفضلت بتوضيحها في المثال أحد أشكال التمرد علي ما هو تقليدي و لكن الأفظع هو تركيب هرمونيات من أبعاد رابعة زائدة (تراي تون) ، فمثلا إذا كان اللحن الميلودي من سلم دو ماجير فإن هرمونياته من سلم فا# ماجير (مثلا الميلودي بيغني دو و تحته التآلف فا# ماجير) و هذا إمعانا في الكفر الهارموني (لا سمح الله) ، و تطوير الموسيقي آتي من أشياء مثل ذلك فمثلا عندما تم أستعمال التآلفات التي تحتوي الدرجة السابعة (مثلا G7) أعتبرها الموسيقيون الأوائل عصيان و تمرد و الآن التآلفات في تزايد فمثلا (C susp 2 or C susp 4) لهما أصل في الهارموني و هو Non Chord Tone (NCT) as in Suspension & Retardation

أما بالنسبة لأعمال بيتهوفن و موتسارت فإن الأربيجيو و عمل باص من نغمات التآلف فمسموح به التوازي و تكرار ثالثة التآلف لأن الباص أصبح متحرك

و علي البيانو عندما يتم عزف التآلف كامل باليد اليمني و كامل باليد اليسري معا (كما في مثال بيتهوفن الثاني) فمن الناحية التكينيكية يكون صعب جدا تجنب محاذير الهارموني لأن التآلفات في وضع الغلق (Close) و لا يمكن عزفها Open

أما عزف التآلفات علي الجيتار و الكمان فقد يكون من المستحيل تجنب التوازي و تكرار ثالثة التآلف … نتيجة صعوبات تكنيكية

أشكرك علي توضيحاتك و علي الأمثلة الجيدة

و تقبل مني خالص تقديري و أعزازي

صديقي الحبيب المبدع دكتور هشام المحترم

أنا سعيد جدا بهذا النقاش الجميل، أنا أراه مفيدا جدا لمن يحب الاطلاع، ولا أخفيك بأنك شجعتني أن أفتح مواضيعي عن الهارموني وعن التحليل الموسيقي.
بداية أحب أن أشكرك على المعلومات الرائعة التي كتبتها عن بارتوك وتطور الموسيقى، أتمنى أن يحدث شيئا شبيها في موسيقانا العربية إنشاء الله.



بصراحة فحينما وضعت الشكل في مشاركتي السابقة فقد وضعته بعجالة شديدة، أي لم يستغرق مني أكثر من خمس أو عشر دقائق حيث لم يكن لدي المزيد من الوقت للبحث عن نماذج حينها.
النموذج الذي وضعته في مشاركتي السابقة من موتسارت لم يكن مثاليا.

فيما يتعلق الأمر بالنسبة لقفلة بيتهوفن، فهو يستخدمها كثيرا في سوناتاته، وخصوصا في القفلات النهائية "ليس دائما"، وخصوصا فيما يتعلق الأمر حينما يكون الفورم هو Sonata Form (لا أذكر أنني شاهدت مثل هذه القفلة في الحركات الأخرى مثل حركات المينيويت والتريو أو السكيريتزو والتريو عنده).
وهنا الكلام ليس موجها طبعا لك شخصيا لأنك تعرف ذلك لكنني أحببت أن أوضح لمن يحب أن يطلع.
نلاحظ أن بيتهوفن تخلص من مشكلة التوازيات في في اليد اليمنى باستخدام Free Texture. يعني: في الشكل الثاني نلاحظ أنه في اليد اليمنى صرف الكورد من خمس نوتات إلى ثلاثة، وفي الشكل الثالث صرف الكورد في اليد اليمنى من خمس نوتات إلى أربعة. هذه هي إحدى الطرق للتخلص من مشكلة التوازيات.
لكننا نجده يصر على التوازي في اليد اليسرى وبنفس الطريقة، لكنني أذَكّر أن ذلك فقط في القفلات النهائية. لكن الشكل الثاني لم تكن قفلة نهائية بل كانت قفلة لنهاية قسم العرض. ونلاحظ أن بيتهوفن في الشكل رقم 4 كتب نفس طريقة التوازي لكلتا اليدين. يبدو أن بيتهوفن يحب هذا التوازي. وهذا ليس فقط في بيتهوفن، فقد رأيت ذلك عند موتسارت أيضا.

عودة للشكل الأول وهو مقطع مأخوذ من الحركة الأولى من السيمفونية السادسة لبيتهوفن Eroica. نلاحظ أنه في ثلاث بارات فقط يوجد ثلاث توازيات.

هنا علي أن أؤكد بأن الكثير من المؤلفين لا يأبهون أو لا يعطون اهتماما بالغا جدا بالتوازيات في الأعمال الآلية، مثلما هو الحال في الكتابة للكورال، حيث ممكن حصول توازيات أحيانا، مثلما حصل في المقطع من السيمفونية السادسة لبيتهوفن "شكل رقم 1".

أما فيما يتعلق الأمر بالأربيجات، فالأربيج هو كورد لكنه مكسر Broken Chord، أي أن ما ينطبق على الكوردات فهو ينطبق على الأربيجات.
ممكن أحيانا أن تحدث التوازيات في الشكل المعروف Alberti Bass، أو باص ألبريتي، وهذا الشكل معروف جدا في هارموني المصاحبة للبيانو "غالبا".
الشكل رقم ستة أشار إليه أحد الكتب الهامة جدا للهارموني، وهو مأخوذ من سوناتة موتسارت، وكما نلاحظ أنه باص ألبيرتي.

لقد كتبت ثلاثة ألحان قصيرة، في المرة الأولى كتبت مصاحبة فيها توازيات (متعمدة). المصاحبة التي كتبتها عبارة عن أنواع من الأربيجات.
كل عبارة تتكرر مرتين، في المرة الأولى الهارموني المصاحب فيه توازيات، في المرة الثانية بدون توازيات.





أما فيما يتعلق الأمر بكتابة الكوردات للكمنجات وللوتريات، فالكوردات تعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها، أي أن الممنوعات هي نفسها، لكن كتابة الكوردات للوتريات تحتاج لعناية خاصة.
نعرف جميعا بأن المؤلف الموسيقي يدرس علوم كثيرة من ضمنها عمل الآلات Orchestration، وفي هذا العلم يدرس فيه كيفية الكتابة لكل الآلات وكيف التعامل معها وإمكانياتها. لكن وبالرغم من ذلك فإن المؤلف الذي يعزف الكمان حينما يكتب الكوردات للكمان أو للوتريات يكون الأمر عليه أسهل بكثير من المؤلف الذي لا يعزف الكمان.
هناك نوعين لكتابة الكوردات للكمان:
النوع الأول، الكوردات للأوركسترا.
النوع الثاني، الكوردات لعزف السولو.
في النوع الأول الكوردات على الأغلب تكتب بالشكل المفتوح Open، لكن هذا لا يمنع وجود كوردات بالشكل المغلق Close. تكون الكوردات في هذه الحالة سهلة القراءة ومتعارف عليها، أي أنه لا توجد كوردات بشكل غير متناهي، بل هي كوردات معينة، تتكرر مع احتساب الفارق في السلم.
أما في النوع الثاني فتكون الكوردات مختلطة، وتكون أصعب غالبا بكثير من تلك التي تكتب للعزف الأوركسترالي.

في بعض الأحيان حينما تكون الكوردات للأوركسترا، لا يتم عزف الكورد كله من قبل كل عازف، بل أحيانا كثيرة يطلب من العازفين أن يعزفوا الكوردات على شكل أن يقسم الكورد لكي يعزف عازف نوتتين، والآخر النوتتين الأخرتين. يسمى هذا، فإما أن يكتب المؤلف Divisi أو أن يكتبها كمختصر Div. ولو أراد المؤلف أن تعزف النوتات "الثلاثة" في آن واحد فهو يكتب Non Div. لكن عادة ما يترك المؤلف ذلك للمايسترو ليقرر.
يتم عزف Div. على أن يعزف عازفي الكمان الذين يجلسون إلى اليمين النوتات العليا من الكورد، والذي على الشمال النوتات السفلى. والأمر يعكس في آلات الفيولا والشيللو، أي الشمال يعزف النوتات العليا وهكذا. لكن لو تغيرت جلسة الأوركسترا كأن تجلس مجموعة الكمان الثاني إلى أمام الكمان الأول وليس إلى شماله، في هذه الحالة فالعازف الذي يجلس إلى جانب الجمهور يعزف النوتات العليا والعكس، وهذا في جميع الحالات.

أعتذر لأنني ابتعدت ربما كثيرا عن الموضوع الأصلي لكنني لا أرى ضيرا من كتابة هذه المعلومات للقارئ الكريم.

هذه أمثلة للكوردات للكمنجات:



أما فيما يتعلق الأمر والجيتار، فالكوردات غالبا ما تكون مفتوحة. لكن بعض العازفين "غير المثقفين موسيقيا" يعزفون بطريقة بحيث تكون أغلب الكوردات متوازية، وذلك بأن يعزفوا نفس الاصابع وكل ما يفعلوه هو فقط تغيير موقع اليد ليحصلوا على باقي الكوردات. وهذا الكلام نفسه مع بعض عازفي الكيبورد غير المثقفين والذين يعزفون الموسيقى الشرقية، إذ كثيرا ما أسمع "وأشاهد" كوردات تعزف بتوازي.

‫طھط¹ظ„ظٹظ… ط¹ط²ظپ ظƒظˆط±ط¯ط§طھ ط³ظ‡ظ„ط© ظˆط¬ظ…ظٹظ„ط©‬‎ - YouTube

‫طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط¹ط²ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط§ظˆط±ط؛ ظ…ط§ ظ‡ظٹ ظ‡ط§ظ„ظ„ظٹظ„ط© ظˆط¨ط³.wmv‬‎ - YouTube

أخيرا أعتذر عن الإطالة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 001 Name.jpg‏ (71.8 كيلوبايت, المشاهدات 303)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels Finale 001.jpg‏ (71.6 كيلوبايت, المشاهدات 301)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels Finale 003.jpg‏ (45.9 كيلوبايت, المشاهدات 300)
نوع الملف: jpg Harmony Parallels 004 Name.jpg‏ (94.1 كيلوبايت, المشاهدات 301)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 09/01/2013 الساعة 19h21
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h02.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd