* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h03 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عايشة (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 23h59 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #61  
قديم 30/05/2010, 09h45
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

والله زمان يا دكتور هشام الله لا يحرمنا منك ابدا ربنا يوفقك ويوفقنا معاك استعنا على الشقى بالله
يا هادى
1- السلم الصغير المقابل لسلم سى ماجير هو سلم لا بيمول مينور
(سى/مى/لا/رى/صول/دو/فا) كل اللى بين القوسين بيمول
- لجعلة سلم هارمونى برفع درجتة السابعة نصف صوت فتصح
صول بيكار
- لجعلة سلم ميلودى نرفع درجتية السادسة والسابعة نصف صوت فى حالة الصود فقط نرفع درجة فا فتصبح فا بيكار وترفع درجة صول فتصبح صول بيكار فى حالة اصود وعند الهبوط يعود سلم مينور طبيعى
2- السلم الصغير المقابل لسلم فا ديزماجير هو سلم مى بيمول مين مينور (سى/مى/لا/رى/صول/دو) كلهم بيمول
- لجعلة سلم صغير هارمونى نرفع درجتة السابعة نصف صوت فتصح رى بيكار
- لجعلة سلم صغير ميلودى نرفع درجتية السادسة والسابعة نصف صوت فتصح دو بيكار ورى بيكار فى حالة الهبوط فقط ويعود سلم صغير دياتونيك فى حالة الهبوط
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 30/05/2010, 10h14
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

تكملة الاجابة
- التالف الذى يحتوى على اثنين ثالثة صغيرة هو التالف الناقص Diminishedهو تالف الدرجة الثانية فى السلم الصغير الدياتونيك وتالف الدرجة السابعة فى السلم الكبير الدياتونيك
- التالف الذى يحتوى على اثنين ثالثة كبيرة تالف زائد Augmaented
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 30/05/2010, 12h43
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سنايم مشاهدة المشاركة
والله زمان يا دكتور هشام الله لا يحرمنا منك ابدا ربنا يوفقك ويوفقنا معاك استعنا على الشقى بالله
يا هادى
1- السلم الصغير المقابل لسلم سى ماجير هو سلم لا بيمول مينور
(سى/مى/لا/رى/صول/دو/فا) كل اللى بين القوسين بيمول
- لجعلة سلم هارمونى برفع درجتة السابعة نصف صوت فتصح
صول بيكار
- لجعلة سلم ميلودى نرفع درجتية السادسة والسابعة نصف صوت فى حالة الصود فقط نرفع درجة فا فتصبح فا بيكار وترفع درجة صول فتصبح صول بيكار فى حالة اصود وعند الهبوط يعود سلم مينور طبيعى
2- السلم الصغير المقابل لسلم فا ديزماجير هو سلم مى بيمول مين مينور (سى/مى/لا/رى/صول/دو) كلهم بيمول
- لجعلة سلم صغير هارمونى نرفع درجتة السابعة نصف صوت فتصح رى بيكار
- لجعلة سلم صغير ميلودى نرفع درجتية السادسة والسابعة نصف صوت فتصح دو بيكار ورى بيكار فى حالة الهبوط فقط ويعود سلم صغير دياتونيك فى حالة الهبوط

لا يا أحمد
فكر تاني و حاول مرة أخري
لا يمكن سلم ماجور فيه علامات دييز يبقي سلم مانيير فيه علامات بيمول (قاعدة أنا بأضيفها لقواعد الموسيقي)
هو صحيح صول# = لا بيمول صوتياً ، لكن احنا في الهارموني بنتعامل معاهم مختلف

حاول تاني
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 31/05/2010, 08h06
احمد سنايم احمد سنايم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:95975
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 72
Thumbs up رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

عذرا يا دكتور هشام انشاء الله لا يتكرر الخطاء ربنا يستر
1- السلم المقابل لسلم سى ماجير هو سلم صول ديز مينور
(فا/دو/صول/رى/لا ) كل ما بين القوسين دييز
- لجعلة سلم هارمونى نرفع درجتة السابعة نصف صوت فتصبح
درجة فا دييز فا دبل دييز
- لجعلة سلم ميلوديك برفع كل من درجتية السادسة والسابعة نصف صوت لتصبح درجة مى بيكار مى دييز ودرجة صول دييز صول دبل دييز فى حالة الصعود فقط وفى حالة الهبوط يكون سلم صغير طبيعى
2- السلم المقابل لسلم فا دييز ماجير هو سلم رى دييز مينور
(فا/دو/صول/رى/لا/مى) كلهم دييز
- لجعلة سلم هارمونى نرفع درجتة السابعة نصف صوت لتصبح درجة دو دييز دو دبل دييز
- لجعلة سلم ميلودى صغير نرفع كل من درجتية السادسة والسابعة نصف صوت فتصح درجة سى بيكار سى دييز ودرجة دو دييز دو دبل دييز فى حالة الصعود فقط ثم يعود سلم صغير طبيعى كما كان فى حالة الهبوط
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 31/05/2010, 16h05
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

ممتاز يا أحمد باشا
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 03/06/2010, 00h26
الصورة الرمزية محمدزكوان
محمدزكوان محمدزكوان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:251309
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: جورجيا
المشاركات: 20
Smile رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

الشكر الجزيل لك أستاز Hisham Khala

تحياتي لكم
__________________
مع خالص تقديري وأحترامي
محمدزكوان
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 18/08/2010, 14h20
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث


اشكرك الاستاذ محمد زكوان

الحديث اليوم عن: Modal Interchange
و الموضوع متقدم و يشمل علي هارموني و نظريات و تأليف موسيقي لذا وضعته تحت تمارين عملية لقراءة النوتة و الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...459#post461459

و سوف أتناوله في موضوع الهارموني عندما يحين الوقت

و الفكرة هي سلالم كثيرة يمكن اشتقاقها من السلم الكبير و الصغير ، و لكن لو لدينا لحن علي سلم دو الكبير مثلا و الملحن لم يخرج عن هذا السلم ثم أعطي اللحن ألي موزع موسيقي فقام بهرمنة اللحن و استخدم التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير (راجع المواضيع السابقة) (تآلف الدرجة الأولي من السلم C (دو كبير) - تآلف الدرجة الثانية Dm (ري صغير) - تآلف الدرجة الثالثة Em (مي صغير) - تآلف الدرجة الرابعة F (فا كبير) - تآلف الدرجة الخامسة G (صول كبير) - تآلف الدرجة السادسة Am (لا صغير) - تآلف الدرجة السابعة *B(سي ناقص) , و قام باختيار التآلفات المناسبة لنغمات اللحن من مجموعة التآلفات السابق ذكرها.

و لكن موزع آخر قام بتركيب تآلفات خارج التآلفات السابق ذكرها مثلا: Bb - Eb و غيرها بالرغم أن اللحن لم يخرج عن سلم دو ماجير!
و كانت النتيجة أنه لا يوجد نشاز في هذه التركيبات بالرغم من خروجها عن نغمات السلم.
و يا تري لماذا لجأ الموزع الثاني لهذه الطريقة؟
للمتابعة اتبع الرابط السابق.

__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 24/08/2010, 15h28
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 70
المشاركات: 442
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

شكرا د . هشام واصل نحن نتابعك ونتابع كل من يتابعك و كل دروسك المقدمة عبر هذا المنتدى هامّة وثرية شكرا مرّة أخرى وهل من مزيد . تحيات (عادل الصامت )
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 25/08/2010, 03h12
المبتدئ المبتدئ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
 
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

والله يا استاذي العزيز للاسف سأستنتج بطريقة غير علمية ,, اي على قدي

على العموم

المقطوعة الاولى فهي على سلم دو ميجر بحت

اما الثانية ,, على ما اعتقد ان الهارمون المستخدم في هذه المقطوعة كأنه مشتق من سلم صول ماينر وعلى ذلك يظهر و كأن هناك مزج حصل بين دو ميجر وصول ماينر ونتيجة هذا الخلط اعطى نكهه تختلف عن الاولى و فريدة من نوعها و حزينة على ما يبدو





وايضا لم يتصادف وجود مي بيكار عند المدرج الصول مع مي بيمول على المدرج الفا
لهذا لا يظهر نشاز والله اعلم



ومنك نستفيد استاذنا العزيز

التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 25/08/2010 الساعة 07h28
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 25/08/2010, 09h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبتدئ مشاهدة المشاركة
والله يا استاذي العزيز للاسف سأستنتج بطريقة غير علمية ,, اي على قدي

على العموم

المقطوعة الاولى فهي على سلم دو ميجر بحت

اما الثانية ,, على ما اعتقد ان الهارمون المستخدم في هذه المقطوعة كأنه مشتق من سلم صول ماينر وعلى ذلك يظهر و كأن هناك مزج حصل بين دو ميجر وصول ماينر ونتيجة هذا الخلط اعطى نكهه تختلف عن الاولى و فريدة من نوعها و حزينة على ما يبدو





وايضا لم يتصادف وجود مي بيكار عند المدرج الصول مع مي بيمول على المدرج الفا
لهذا لا يظهر نشاز والله اعلم



ومنك نستفيد استاذنا العزيز

بداية طيبة و تفكير معقول بس ليه ما يكونش السلم الممزوج دو مانيير و ليس صول مانيير ، علي العموم برافو و انت ماشي في الاتجاه الصحيح بس السلم دو مانيير و لك حق أنك تقول صول مانيير لأن لم تظهر نغمة "لا بيمول"
أحييك
قرأت الرسالة و ربنا يسهل و أعد موضوع عما ذكرته و سمعت خالد الشيخ الاغنية فيها انتقالات مقامية من النهاوند و البياتي و الراست ...
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h18.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd