* : يوسف عمر- 1918 - 1986 (الكاتـب : طبيب نفسي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h24 - التاريخ: 28/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : الفرساني - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 28/10/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 14h01 - التاريخ: 28/10/2025)           »          نـــازك- 14 أكتوبر 1928 - 26 مارس 1999 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h55 - التاريخ: 28/10/2025)           »          جمال سركيس (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h52 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 05h27 - التاريخ: 28/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 02h22 - التاريخ: 28/10/2025)           »          آمال حسين (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h15 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 27/10/2025)           »          محمد السيليني (الكاتـب : Sami Dorbez - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h25 - التاريخ: 27/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/10/2012, 18h09
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

كل الشكر لك يا عزيزى على هذه المقطوعه الموسيقيه الناعمه والحالمه وايضا بتعريفنا بهذا العازف الرائع من وجهة نظرى كمتلقى ومحب للموسيقى ,اما من الناحيه التقنيه فأنت اقدر منا على شرح عما يتميز به عن غيره من غازفى الكلارينت...هذه النوغيه من الموسيقى طالما تعودت ان اختتم بها يومى قبل النوم مباشرة.

اما عن النوته المبسطه فقد ساغدتنى كثيرا فى عزف هذه المقطوعه بسهوله ويسر بعد الأستماع الى الملف الصوتى لها وكلام فى سرك اننى لم استمتع بها كثيرا على العود وخاصة بغد الأستماغ الى الملف الصوتى لها من آلة الكلارينت.

انت يا صديقى العزيز محق تماما فيما قلته عن الأستخدام الخاطئ للعرب والحليات عند العازفين والمطربين وبالطبع انت تقصد الفنانه اصاله ,وبالرغم انها تملك صوتا جيدا ذو مساحه معقوله الا انها تبالغ كثيرا فى استخدامها للعرب والحليات الصوتيه طنا منها ان هذا ما يميزها عن غيرها وهو بالتأكيد ظنا خاطئا ارجو ان تعدل عنه.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/10/2012, 23h52
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

كل الشكر لك يا عزيزى على هذه المقطوعه الموسيقيه الناعمه والحالمه وايضا بتعريفنا بهذا العازف الرائع من وجهة نظرى كمتلقى ومحب للموسيقى ,اما من الناحيه التقنيه فأنت اقدر منا على شرح عما يتميز به عن غيره من غازفى الكلارينت...هذه النوغيه من الموسيقى طالما تعودت ان اختتم بها يومى قبل النوم مباشرة.

اما عن النوته المبسطه فقد ساغدتنى كثيرا فى عزف هذه المقطوعه بسهوله ويسر بعد الأستماع الى الملف الصوتى لها وكلام فى سرك اننى لم استمتع بها كثيرا على العود وخاصة بغد الأستماغ الى الملف الصوتى لها من آلة الكلارينت.

انت يا صديقى العزيز محق تماما فيما قلته عن الأستخدام الخاطئ للعرب والحليات عند العازفين والمطربين وبالطبع انت تقصد الفنانه اصاله ,وبالرغم انها تملك صوتا جيدا ذو مساحه معقوله الا انها تبالغ كثيرا فى استخدامها للعرب والحليات الصوتيه طنا منها ان هذا ما يميزها عن غيرها وهو بالتأكيد ظنا خاطئا ارجو ان تعدل عنه.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
صديقي وأخي الراقي الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

كم تسعدني مشاركاتك وتعليقاتك الجميلة!
شكرا جزيلا على كلماتك الجميلة.
فعلا هذه الموسيقى تحتاج إلى آلة تصدر أصواتا ممتدة مثل الكمان والكلارينيت، لكن ممكن أن تعزف على العود. وسيشجعك كثيرا العزف مع الملف الصوتي.
بالنسبة للعرب والحليات، فهي ستكون من ضمن موضوعي عن العازف السولويست والذي سيأتي بعد المايسترو، وفي نفس المكان.

أنا لا أريد أن أذكر أي اسم حول المغني، وبصراحة هي ليست الوحيدة، بل يوجد هناك غيرها، ومن له حوالي 40 سنة ولحد الآن لم يتعلم كيف يغني بدون عرب زائدة وغير مدروسة، إذا متى سيتعلم! إنها هبة من الله يا صديقي العزيز، وهي متعلقة في: كيف يسمع العازف أو المغني نفسه أثناء العزف أو الغناء. وهذه قصة طويلة.
لماذا لا يتعلموا من العندليب الأسمر والذي لم يكن أصلا مغنيا بل كان عازف أوبوا، كيف أنه يغني عُرَباً مدروسة، وقد تعلم ذلك من موسيقار الأجيال. في حين كان هناك من هم أكثر تمكناً منه ولهم أصوات أقوى بكثير منه، لكنه تغلب على الجميع. وهذا هو أحد أسباب بقاء أغانيه لحد اليوم، وستبقى طويلاً جداً. فقد بقي سيناترا لحد اليوم والكثيرين يتباهون حينما يغنون له.

لك مني خالص المحبة

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/10/2012, 16h51
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

استاذي واخي الفاضل احمد الجوادي
والله يا صديقي احرجتني بكرم اخلاقك وطيب معاملتك
على اي حال اذا فيها احراج انسى الموضوع وكفاية وجودك بيننا الذي نتعلم منه ومن خبرتك الطويلة
مع خالص تحياتي واحترامي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/10/2012, 03h54
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الاعزاء
هذه هي المرة الأولى التي أتعجل في نشر فيديو أو موسيقى. إنها لونجا رياض السنباطي.
أنا لم أعمل أي شيء لهذا العبقري الكبير، لكن اليوم "أمس" سألني أحد أعز أصدقائي إن كان بإمكاني أن أكتب هذه اللونجة وأوزعها للبيانو.
اليوم "أمس" بدأت في كتابة هذه اللونجا الجميلة للبيانو وكانت الساعة الثانية صباحاً، لم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة إلى أن انتهيت حوالي الساعة الخامسة صباحا، وبعد أن انتهيت رأيت نفسي أنني لن أستطيع النوم بدون وضعها على اليوتيوب، وهاهي:

Longa Riadh - YouTube

فقط أحب أن أقول بأن هذا التوزيع هو ليس نهائيا فقد كتبتها بعجالة شديدة. سوف أجري بعض التغييرات في التوزيع، وطبعا هذا الفيديو مؤقت، وسيختفي لأنني سوف أصنع لها فيديو أفضل من هذا بكثير بإذن الله.
أنا أكتب هذه السطور وأنا نصف نائم، فأرجو المعذرة.

وأحب أن أنبه إلى أن هذا الفورم هو الذي عزف بوجود السنباطي نفسه.

أتمنى أن يعجبكم هذا التوزيع

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/10/2012, 05h56
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الله الله يا استاذ أحمد
ما عندي كلام أقوله
عمل رائع
وأعطاه طعم مختلف وفي نفس الوقت محافظ على اصالة اللحن
أكثر من رائع
والله يعطيك العافية على تعبك
وتفانيك في خدمة الأخريين
عزيز وغالي دائما ويعلم الله إنك أكثر من أخ وقيمة كبيرة
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/10/2012, 10h59
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

لقد اعطانا البيانو مذاقا مختلفا وجميلا كما اشار اخى العزيز محمد السويفى وقد استمتعت به كثيرا.

صديقى العزيز لقد اشرت حضرتك ان هذه اللونجا الرائعه موزعه للبيانو فهل يختلف التوزيع من آله لإخرى؟
ارجو الا يكون السؤال ساذجا .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/10/2012, 13h20
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 16
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ الفاضل احمد الجوادي
توزيع جميل واحساس رائع للونجا رياض
ولا تنسانا في موضوع سماعي راحة الارواح لممدوح الجبالي لو توفرت لديك النوتة من استاذ ممدوح
مع خالص تحياتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/10/2012, 18h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

لقد اعطانا البيانو مذاقا مختلفا وجميلا كما اشار اخى العزيز محمد السويفى وقد استمتعت به كثيرا.

صديقى العزيز لقد اشرت حضرتك ان هذه اللونجا الرائعه موزعه للبيانو فهل يختلف التوزيع من آله لإخرى؟
ارجو الا يكون السؤال ساذجا .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

بصراحة شديدة فأنا أحب مشاركاتك كثيرا، فأنت لا تفوت أي فرصة لطرح أسئلة جميلة.
أولا أشكرك شكرا عميقا للكلمات الجميلة.
ثانيا بالنسبة لسؤالك الجميل.
نعم بالتأكيد يختلف التوزيع من آلة لأخرى. الموزع أو المؤلف الموسيقي عادة ما يكون عازف بيانو، لكن هناك الكثير من المؤلفين والموزعين من هم عازفي آلات أخرى، وأنا من هؤلاء. لكن هذا لا يعني أنني لا أعرف البيانو، فقد درست البيانو لكن كآلة إضافية في كونسيرفتوار القاهرة، ولا أخفيك فلم أكن أهتم كثيرا بالبيانو بسبب أن الكمان كان يأخذ وقتي بالكامل بسبب الساعات الطويلة جدا التي كنت أتمرنها.

بالنسبة للموزع أو المؤلف الموسيقي، عليه أن يكون ملما بعلم اسمه علم الآلات، أو Orchestration. ما يعني أنه حينما يكتب لآلة معينة مثل الأوبوا فعليه أن يعرف أين هي مناطق الضعف في تلك الآلة، وأين هي مناطق السهولة فيها، وأين هي أفضل الأماكن أو الأوكتافات التي يكون الصوت فيها أجمل، وعليه أن يعرف ما هي الصعوبات التقنية التي يجب عليه أن يتفاداها في الكتابة. مثلا عليه أن يعرف بأن آلة الكلارينيت هي آلة سهلة في التعامل، وسهلة في إصدار مختلف أنواع التعبير الصوتي، من الفورتي إلى البيانو، وليس كما في الأوبوا على سبيل المثال، وعليه أن يعرف أي الآلات التي تتزاوج بينها بشكل جيد ٍأو بشكل ممتاز، أو يكون التزاوج غير مقبول وأحيانا سيء.

بالنسبة لآلة البيانو، هي من أكثر الآلات التي ممكن أن تطوع. لكن مع هذا فعلى المؤلف "أو الموزع" أن يعرف أشياء كثيرة، منها على سبيل المثال ولا الحصر، يد العازف لا تتمكن من عزف مسافات بعيدة في نفس الوقت، أي يجب عدم كتابة مسافة هارمونية تبعد عن العاشرة، والمقصود بالعاشرة هو مثلا دو ثم مي بعد الأوكتاف، ويستحسن أن لا تسختدم حتى هذه المسافة، لأن هناك الكثير من العازفين من لديهم أيدي صغيرة الحجم وبالتالي لا تتسع فتحة يدهم لعزف مسافة هارمونية تبعد عن التاسعة أو حتى الأوكتاف.

المؤلف عليه أن يكون ملما بأشياء كثيرة، أولا يجب أن تكون النظريات لديه 100%، وكذلك الهارموني، والكونتربوينت وعلم الآلات، وغير ذلك.
طبعا عازف البيانو يكتب للبيانو أفضل من الشخص الذي يعزف القليل من البيانو.
مثلا كونشيرتو تشايكوفسكي للكمان والأوركسترا يعتبر من أصعب الكونشيرتات للكمان، وفيه أجزاء غاية في الصعوبة، سبب هذه الصعوبة هي أن تشايكوفسكي لم يكن عازف كمان. ولو قارناه بموتسارت أوبيتهوفن على سبيل المثال، لوجدنا أن الصعوبة في كونشيرتوهات هذين العملاقين تعتبران صعبة، لكن الصعوبة في هذه الأعمال ليست صعوبات تقنية، بل صعوبات موسيقية، أي كيف يجب أن يؤدى العمل ليظهر على أنه موتسارت فعلا أو بيتهوفن فعلا، ولا أن يسمع المتلقي عملا لموتسارت لكنه في أسلوب غير أسلوب موتسارت.

الكلام له شجون يا صديقي العزيز.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/10/2012, 18h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله الله يا استاذ أحمد
ما عندي كلام أقوله
عمل رائع
وأعطاه طعم مختلف وفي نفس الوقت محافظ على اصالة اللحن
أكثر من رائع
والله يعطيك العافية على تعبك
وتفانيك في خدمة الأخريين
عزيز وغالي دائما ويعلم الله إنك أكثر من أخ وقيمة كبيرة
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب الأستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.

بصراحة فإنني في البداية حينما فتحت اللونجا من أجل أن أوزعها لآلة البيانو لم أكن أتصور بأنني سوف أنجزها بهذه السرعة. لم تكن لدي أي فكرة جديدة قبل البدء في العمل. لكن بعد أن بدأتُ الكتابة بدأتْ الأفكار تنهمر علي وبسهولة، وسبب ذلك هو جمال اللحن نفسه، وهو من موحي ذلك العبقري الرائع. لم أتمكن من التوقف عن الكتابة إلى أن أنهيت العمل.
لكنني أقول بأن هذه النسخة هي نسخة أولية وسوف أقوم بعمل تغييرات في بعض الأماكن التي لم تعجبني، وأتمنى أن تكون أفضل من هذه النسخة.
فور انتهاء النسخة بعد إجراء التغييرات سوف أضعها هنا بإذن الله.

أحببت أن أضيف إلى أنني كنت في غاية السعادة حينما كنت أكتب هذا التوزيع، سعادة لم أحس بها من قبل، وما زاد سعادتي هو أنه العمل الأول الذي قمت بتوزيعه لهذا العملاق الكبير.

لك مني خالص المحبة

أخوكم الكبير/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/10/2012, 17h33
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=أحمد الجوادي;607290][CENTER][B][FONT="Times New Roman"][SIZE="5"]أصدقائي الاعزاء
هذه هي المرة الأولى التي أتعجل في نشر فيديو أو موسيقى. إنها لونجا رياض السنباطي.
أنا لم أعمل أي شيء لهذا العبقري الكبير، لكن اليوم "أمس" سألني أحد أعز أصدقائي إن كان بإمكاني أن أكتب هذه اللونجة وأوزعها للبيانو.
اليوم "أمس" بدأت في كتابة هذه اللونجا الجميلة للبيانو وكانت الساعة الثانية صباحاً، لم أستطيع أن أتوقف عن الكتابة إلى أن انتهيت حوالي الساعة الخامسة صباحا، وبعد أن انتهيت رأيت نفسي أنني لن أستطيع النوم بدون وضعها على اليوتيوب، وهاهي:

Longa Riadh - YouTube

فقط أحب أن أقول بأن هذا التوزيع هو ليس نهائيا فقد كتبتها بعجالة شديدة. سوف أجري بعض التغييرات في التوزيع، وطبعا هذا الفيديو مؤقت، وسيختفي لأنني سوف أصنع لها فيديو أفضل من هذا بكثير بإذن الله.
أنا أكتب هذه السطور وأنا نصف نائم، فأرجو المعذرة.

وأحب أن أنبه إلى أن هذا الفورم هو الذي عزف بوجود السنباطي نفسه.

أتمنى أن يعجبكم هذا التوزيع

خالص محبتي

أحمد الجوادي
[COLOR="DarkGreen"]الاستاذ احمد الجوادى
اننى عاجز ان اجد كلمات تعبر عن روعه هذا العمل وابداعكم فيه
ماهذا الجمال ما هذه الروعه ماهذه العظمه
هذا ما يحضرنى الآن فقد تاهت الكلمات من مخيلتى ومن لبى ومن عقلى
ولكم جزيل الشكر
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h47.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd