* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : مروان ٱشنيوال - - الوقت: 10h20 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 29/10/2012, 23h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الكونتربوينت

لكي نعرف ما هو الكونتربوينت علينا أولا أن نعرف أنواع التأليف الموسيقي.
تقسم أساليب البناء الموسيقي إلى ثلاثة أنواع:

مونوفوني
هوموفوني
بوليفوني

المونوفوني: هو نسيج موسيقي من صوت واحد. هناك الكثير من الأمثلة على الموسيقى أو الغناء المونوفوني، أقرب مثال هو الموسيقى الشرقية عموما، حيث لا يوجد فيها أي مصاحبة هارمونية، والجميع يعزفون صوتا واحدا.

الهوموفوني: هو نيسج موسيقي من صوت أساسي يصاحبه أصوات تحكمها علاقة هارمونية.

البوليفوني: هو نسيج موسيقي من صوتين أو أكثر في نفس الوقت، كل صوت مستقل عن الآخر، تحكمها علاقة كونتربوينتية.

البوليفوني: هو النسيج المستخدم في موسيقى باخ ومن قبله من العصور القديمة. يسمى هذا النوع من التألف بالتأليف الأفقي. سبب ذلك هو أن كل صوت هو صوت مستقل بذاته عن الأصوات الأخرى ويسير بشكل أفقي. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد علاقة بين هذه الأصوات، هذه العلاقة تحكم بقوانين هي قوانين وقواعد "الكونتربوينت".

الهوموفوني: هذا النوع من التأليف أصبح مستخدما بشكل واسع فيما بعد عصر باخ، أي في العصر الكلاسيكي وما بعده، أي هايدن وموتسارت ومن بعدهما. لكن هذا لا يعني أنهم توقفوا عن استخدام الكونتربوينت في هذه العصور، بل استمر المؤلفين الموسيقيين في استخدام كلا من النوعين.
تحكم العلاقة بين اللحن الأساسي والأصوات المصاحبة له قواعد وقوانين تسمى "الهارموني".
هناك أشكال من المصاحبة الهارمونية، مثل وجود تآلفات (أو كوردات) طويلة مصاحبة للحن أو ميلودي، أو ممكن أن تقسم هذه الكوردات لتصبح نوتات صغيرة، كأن تعزف على شكل أربيجات، أو أشكال أخرى. ممكن أن تسمى "كورد مكسور" أي (Broken chord) أو في أشكال أخرى تسمى مصاحبة باص ألبيرتي، أو أشكال أخرى.

وبالعكس، ففي عصر باخ حيث كان النسيج الكونتربوينتي هو السائد، لكن هذا لا يعني عدم وجود النسيج الهارموني، بل كان أيضا هناك استخدام النسيج الهارموني. أبسط مثال هي الأعمال الكورالية لباخ وهاندل.

سوف أستخدم لحنا شعبيا كنموذج للهارموني.
سوف نسمع هذا اللحن يكرر أربع مرات. المرة الأولى كتبت لاهارموني على شكل نوتات طويلة، أي لكل بار نوتة واحدة. في المرات الثلاثة التالية استخدمت نفس الهارموني لكن بأشكال مختلفة. كل ما سنمعه من هذا الملف الصوتي هو أشكال هارمونية. نلاحظ أن الميلودي واضح تماما.

للكونتربوينت سوف اضع فوجة ليوهان سيباستيان باخ. هذه الفوجة من ثلاثة أصوات، لذا فقد كتبت هذه الفوجة لأربع آلات مختلفة. لكن باخ كتبها لآلة كلافير المعدل، أي البيانو المعدل.

السلم في هذه الفوجة هو: دو الصغير.
سوف نسمع في البداية يدخل الصوت الأول والمتمثل بآلة الكلارينيت، تدخل آلة الكلارينيت على الدرجة الأولى من السلم. بعد ذلك يدخل الصوت الثاني متمثلا بآلة الفلوت، ويعيد نفس ما بدأه الصوت الأول لكن على طبقة أخرى (طبقة الخامسة، أي الدومينانت)، ويستمر الصوت الأول بعزف لحن آخر تحكمه علاقة كونتربوينتية مع الصوت الأول، ثم يدخل اللحن الثالث متمثلا بصوت الباسسون، على الدرجة الأصلية. وتستمر الفوجة للنهاية.

الفوجة: هي شكل من أشكال التأليف الموسيقي، وأغلب المنظرين يقولون بأنه ليس قالب موسيقي، أي أنه ليس مثل قالب السوناتة أو قالب الروندو، حيث وضوح القالب. في هذا الشكل تستخدم عادة قوانين الكونتربوينت.

بعد أن أنتهي من نشر الحلقة الثالثة من موضوع المايسترو، ويليه حلقة عن عازف السولو (غربي وشرقي)، سوف أنشر شرحا عن قالب السوناتة وأضع بعد ذلك حركة من عمل سيمفوني على هذا القالب قمت بتحليله، بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Flickan i Havanna Harmony.mp3‏ (920.4 كيلوبايت, المشاهدات 51)
نوع الملف: mp3 Bach Fuga II.mp3‏ (1.51 ميجابايت, المشاهدات 46)
رد مع اقتباس
 

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd