اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري
هدية بسيطة لكل الأخوة والزملاء والذين شاركونا بطيب حديثهم وشذا عرفهم
وأخص بالذكر منهم :
أخي الأستاذ سمير جنيحاتي
وأخي السيد محمد الساكني والسيد أبو ياسر والأخ نهاد عسكر وباقي الأخوة
وهو عبارة عن أذان كنت قد أديته ومنذ سنوات ومع 25 أذانا وعلى مختلف المقامات وقد كان منها الشوق أفزا والذي رفع هنا في هذا الموضوع ومن قبل الأخ والزميل
ولاحظوا إخواني :
كيف تم استعمال المناطق الجوابية في مقام الزنكلاه وهو المزيج فيما بين مقالم الحجاز والمرتكز على الكردان وكذلك الوقوف على صوت العجم عشيران
والذي أود قوله حيال هذا :
أن الزنكلاه لا تظهر قوته وتبرز شخصيته إلا بمزجه مع جوابات مقامه ..
وألا يكتفى منه بالإتيان بصوت الجهاركاه ثم القفل فيه بصوت حجاز الدو ..
ولو فعلنا هذا واكتفينا به في معالجة المقام فسسيبقى الأمر ناقصا وشخصية مقام الزنكلاه غير واضحة وغير مؤثرة بالتأثير المطلوب
وهذا الأذان :
هو أيضا مما يشخص حالة مقام الزنكلاه ويجيد فن التلاعب على أوتار مشاعر شخصيته وتعبيراته
|
أولا أحييك أستاذ بحري على هذا العرض الرائع و الآكاديمي لمقام الزنكولاه و بامكانياتك الصوتية الرائعة اللتي عرفناها في العديد من الأعمال اللتي قدمتها في هذا المنتدى ، و هذا ليس بغريب و أنت خريج المدرسة البطشية ان صح التعبير ، أما في ما يخص النقاش اللذي دار حول هذا المقام مع كل الاخوة الأساتذة المتدخلين فيه أردت فقط أن ألاحظ أن ما قدم في درسي المتواضع حول هذا المقام كان بالأساس موجها لشريحة معينة وهي تلامذة و طلبة المعاهد الموسيقية ، حيث يتطلب الأمر التبسيط في الشرح و ابراز الأجناس الأساسية للمقام حتى يتمكن منها و ترسخ في ذهنه شيئا فشيئا و هذا ما تعلمناه في بيداغوجية التدريس اللتي تعتمد اللجوء من البسيط الى المعقد في المعلومة ، و ما تفضلتم به أستاذ بحري في ما يخص العمل على تناول المقام أشاطرك فيه الرأي تماما و هذا ما يتلقاه الطلبة في مرحلة متقدمة من التعليم في مادة موسيقية في المعاهد العليا عندنا تسمى أساليب الآداء في جميع المقامات و بالأسلوب اللتي تفضلتم بتقديمه في هذا الآذان الرائع و الذي أستسمحك بنقله لمدونتي الخاصة كشاهد آكاديمي لآداء مقام الزنكولاه لما فيه من روعة في الآداء و تمشي واضح في تناول العقود و خاصيات هذا المقام ، و ليستفيدوا منه طلبتنا و تلاميذنا. تحياتي لكم أستاذ بحري و الى كل الأساتذة المتدخلين على اثراء هذا الموضوع .