* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/04/2011, 18h01
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 581
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

هدية بسيطة لكل الأخوة والزملاء والذين شاركونا بطيب حديثهم وشذا عرفهم
وأخص بالذكر منهم :
أخي الأستاذ سمير جنيحاتي
وأخي السيد محمد الساكني والسيد أبو ياسر والأخ نهاد عسكر وباقي الأخوة
وهو عبارة عن أذان كنت قد أديته ومنذ سنوات ومع 25 أذانا وعلى مختلف المقامات وقد كان منها الشوق أفزا والذي رفع هنا في هذا الموضوع ومن قبل الأخ والزميل
ولاحظوا إخواني :
كيف تم استعمال المناطق الجوابية في مقام الزنكلاه وهو المزيج فيما بين مقالم الحجاز والمرتكز على الكردان وكذلك الوقوف على صوت العجم عشيران
والذي أود قوله حيال هذا :
أن الزنكلاه لا تظهر قوته وتبرز شخصيته إلا بمزجه مع جوابات مقامه ..
وألا يكتفى منه بالإتيان بصوت الجهاركاه ثم القفل فيه بصوت حجاز الدو ..
ولو فعلنا هذا واكتفينا به في معالجة المقام فسسيبقى الأمر ناقصا وشخصية مقام الزنكلاه غير واضحة وغير مؤثرة بالتأثير المطلوب
وهذا الأذان :
هو أيضا مما يشخص حالة مقام الزنكلاه ويجيد فن التلاعب على أوتار مشاعر شخصيته وتعبيراته
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 أذان على مقام الزنكلاه - أداء محمد علي بحري.mp3‏ (1.51 ميجابايت, المشاهدات 67)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/04/2011, 19h31
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 303
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاساتذة والاخوة الاحبة جميعا
السلام عليكم
شكرا لكل احبتنا وهم يعملون من اجل ايصال الكلمة والمعلومة الصادقة .. هذا هو ملح النقاش ان نستمر بتحليلاتنا وحسب درايتنا ومعرفتنا لاغناء الموضوع واخراجه موثقا بشكل كامل .
شكرا لاخوتي محمد الساكني في سرعة اعادة الرفع من جديد والله يا اخي لقد عدت بنا طلابا من جديد ونحن نستمع الى الشرح المقدم من الاستاذ سمير . بقي ان اسأل أين مفاجئات الاخ ابو حمزة ؟؟ اتصورها في رفعكم الاذان وتقاسيم القانون لفرات حسين قدوري ويا لجمال ما عزف من تنويعات موسيقية واضم صوتي معك يا اخي بعدم حذفه لقيمته وكونها تسمع لاول مرة .....الاخ العزيز الاستاذ البحري جاءت ردودكم وشروحاتكم المستفيضة عاملا مهما في الوقوف على فهم افضل وصحيح للزنجران والشوق أفزا . لدي تعقيب صغير حول قولكم ان مقام الزنكلاه او الزنكولاه او الزنجران كما يسمى في العراق (اخترعه وابتكره - سيد درويش) . اخي بحري : من خلال مسمى هذا النغم نرى ان تسميته فارسية (زير كلاه) او زنكولاه مما يؤكد ان هذا النغم قديم ومعروف لدى الفرس قبل مجيئ سيد درويش او غيره . وبرأيي ممكن ان نقول : ان سيد درويش اعجب بهذا النغم حينما سمعه ونقله الى الموسيقى العربية وابدع فيها . فبالتالي يبقى النغم غير عربي بل ان جميع مسميات المقامات والانغام هي فارسية بشكل اساسي ثم تركية ولاحاجة بنا لاعادة كتابة اسمائها كونها معروفة للجميع . خلاصة قولي ان الفنان سيد لم يكن مخترعا ولا مبتكرا بل ناقلا مع اضفاء الروح العربية والمصرية لهذا النغم .
شكرا لكم مرة اخرى مع محبتنا لكم
اخوكم نهاد عسكر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/04/2011, 19h55
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 581
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

نعم أخي نهاد ..
ما عنيته بأن سيد درويش هو من ابتكره ... أي هو أول من وضع لحناً عليه ومن الموسيقيين العرب .. وبمثل ذلك الإبراز والإخراج العظيمان والمتمثلان في دوره (في شرع مين )
ولم أقصد من قولي بإبتكاره أنه من أوجد تركيبته
وقد قرأت قديما في أحد الكتب الموسيقية ومنذ أكثر من 25 سنة مقالة حول موضوع هذا المقام والدور ( ولم أعد اذكر اسم الكتاب ) :
بأن الشيخ سيد درويش كان ماراً في أحد شوارع القاهرة فسمع رجلاً أرمنياً يعزف بشرفاً من هذا المقام المفجع (الزنكلاه )
فاندهش له سيد درويش ..
وحينما انتهى الارمني من عزفه .. أعطاه الشيخ سيد درويش جنيهاً وطلب منه إعادة البشرف ..فاعاده الأرمني
وحين انتهى ..
اخرج سيد درويش كل ما كان في جيبه من نقود وأعطاها للأرمني وطلب منه عزف البشرف مرة ثالثة
وبعد أن انتهى وانصرف عنه الشيخ سيد درويش
قام من فوره ووضع لحنه الشهير (في شرع مين ) مستأنساً بما علق بذهنه من بشرف الأرمني ذاك
وذكرت الرواية :
أن الشيخ سيد درويش سال الارمني عن هذا اللحن الخاشع ..
فقال قد استنبطته من عميق تأثري وآلامي , فقد أحببت فتاتاً من بني قومي وعشقتها حتى الثمالة ..
ولكن أهلها منعوني منها ..فهمت على وجهي وخرج معي هذا الذي سمعته
هذه هي القصة والتي قرأتها قديماً وأنا يافع صغير ... وقد علقت بذهني ولحنت حينها موشح (هيا إلى بنت الكروم )
والذي كان من تباكير ألحاني
***********************************************
وبالنسبة للمقامات الموسيقية :
فأغلبها ومعظمها فارسي وتركي , وقد بحثت في جميع التراث التركي العريق ولم أظفر بأي تلحين يتطابق حرفياً مع شخصية مقام الزنكلاه هذا ..
كما أنا لم نسمع من الموسيقى الفارسية ألحاناً على هذا المقام
ولكن ما أنا متيقن منه بأنه ليس هناك لحن على مقام الزنكلاه (هو معلوم ) قبل ما وضعه ولحنه الشيخ سيد درويش وضمن دوره الشهير
ويستلزم على من يعارض هذا .. أن ياتي بالحجة والبرهان ويأتينا بشواهد تلحينة كانت قد وضعت ومن قبل دور الشيخ سيد درويش
وبالنسبة لي ورغم البحث الحثيث والقديم والحديث ..
إلا اني لم أجد لحناص مثبتاً على هذا المقام ومن قبل لحن الشيخ سيد درويش هذا ..وكل ما وجد من تلاحين على مقام الزنكلاه ومن مختلف القوالب الموسيقية والتلحينية ... فقد كان من بعد دور الشيخ سيد درويش (في شرع مين )
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/04/2011, 20h59
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 581
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

من تلاحين مقام الزنكلاه أيضاً :
موشحان هما من تلحين الأستاذ المرحوم محمد رجب (موسيقي من حلب ) وهما :
موشح لم يطل ليلي ولكن لم أنم وإيقاعه النواخت 7/4 والخانة على ميزان السماعي 3/4
موشح يا ليل طل ..لا أشتهي إلا بوصل قصرك وإيقاعه السماعي يوروك 6/8
وقد غنى هذا الموشحان المطرب الحلبي المرحوم مصطفى ماهر وضمن تسجيل إذاعي نقي
والجدير بالذكر أن المؤلف أدهم الجندي الحمصي في كتابه (أعلام الأدب والفن )
كان قد نسب لحن هذا ن الموشحان للمرحوم صالح محبك , وهو غير صحيح
************************************************** ******************
موشحان أيضاً هما على مقام الزنكلاه وهما للمرحوم الكفيف عبد الرحمن جربنات (من حلب ) :
موشح بدر الجمال بدا .... بالنور والمبسم - ميزانه السماعي ثقيل 10/8
موشح بدري حلو الشمايل ... نوره تمام – ميزانه البلدي 8/8
وكان قد أعطاهما للفنان شادي جميل والذي قام بغنائهما وتسجيلهما
موشح ساعي البريد وهو مؤلف من عدة مقامات وموازين موسيقية ولكنه يستهل بمقام الزنكلاه وميزان الأقصاق 9/8
وهذا الموشح هو من تلحين المرحوم الأستاذ بهجت حسان (ملحن وموسيقي من حلب ومن تلامذة المرحوم عمر البطش )
وغناه الفنان مصطفى ماهر وضمن تسجيل إذاعي واضح وبإشراف ملحنه
بالنسبة للدور التونسي والذي ذكرته سابقاً فهو دور (العتاب ) وهو تونسي التلحين وسمعته بتسجيل إذاعي تلفزيزني –ذات مرة –
ومن أحد الفنانين التونسيين ولم أعد اذكر اسمه , لان الأمر كان قد وقع ومنذ عهد قديم وطويل
وهذا الدور هو موجود وبغناء (فرقة شيوخ الطرب ) وضمن منتدى سماعي هذا ولمن أحب سماعه والإطلاع عليه
ولا أستطيع إخفاء عدم اعجابي بهذا الدور , لتكرار جمله ولدائرة عمله في وسط المقام وجذعه ودون التعرض لقسمه وفرعه الأعلى وهو ما أضفى عليه نوعاً من البرودة والجمود

أغنية مطولة تؤديها الفنانة ماري جبران وهي بعنوان (سكبت دمعي ) وهي على مقام الزنكلاه أيضاً

ملاحظة :
كل ما ذكر من شواهد تلحينية على مقام الزنكلاه وضمن هذا الموضوع فهي موجودة كلها عندي وضمن جملة من التسجيلات
ولئن أسعفتني الأيام فسأرفعها كلها وضمن هذا الموضوع كي يتم النفع وتعم الفائدة وتجنى من هذا الموضوع الثمرة الحقيقية ولا يقتصر الأمر على الإخبار النظري
تحياتي للجميع
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/04/2011, 19h55
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
هدية بسيطة لكل الأخوة والزملاء والذين شاركونا بطيب حديثهم وشذا عرفهم
وأخص بالذكر منهم :
أخي الأستاذ سمير جنيحاتي
وأخي السيد محمد الساكني والسيد أبو ياسر والأخ نهاد عسكر وباقي الأخوة
وهو عبارة عن أذان كنت قد أديته ومنذ سنوات ومع 25 أذانا وعلى مختلف المقامات وقد كان منها الشوق أفزا والذي رفع هنا في هذا الموضوع ومن قبل الأخ والزميل
ولاحظوا إخواني :
كيف تم استعمال المناطق الجوابية في مقام الزنكلاه وهو المزيج فيما بين مقالم الحجاز والمرتكز على الكردان وكذلك الوقوف على صوت العجم عشيران
والذي أود قوله حيال هذا :
أن الزنكلاه لا تظهر قوته وتبرز شخصيته إلا بمزجه مع جوابات مقامه ..
وألا يكتفى منه بالإتيان بصوت الجهاركاه ثم القفل فيه بصوت حجاز الدو ..
ولو فعلنا هذا واكتفينا به في معالجة المقام فسسيبقى الأمر ناقصا وشخصية مقام الزنكلاه غير واضحة وغير مؤثرة بالتأثير المطلوب
وهذا الأذان :
هو أيضا مما يشخص حالة مقام الزنكلاه ويجيد فن التلاعب على أوتار مشاعر شخصيته وتعبيراته

أولا أحييك أستاذ بحري على هذا العرض الرائع و الآكاديمي لمقام الزنكولاه و بامكانياتك الصوتية الرائعة اللتي عرفناها في العديد من الأعمال اللتي قدمتها في هذا المنتدى ، و هذا ليس بغريب و أنت خريج المدرسة البطشية ان صح التعبير ، أما في ما يخص النقاش اللذي دار حول هذا المقام مع كل الاخوة الأساتذة المتدخلين فيه أردت فقط أن ألاحظ أن ما قدم في درسي المتواضع حول هذا المقام كان بالأساس موجها لشريحة معينة وهي تلامذة و طلبة المعاهد الموسيقية ، حيث يتطلب الأمر التبسيط في الشرح و ابراز الأجناس الأساسية للمقام حتى يتمكن منها و ترسخ في ذهنه شيئا فشيئا و هذا ما تعلمناه في بيداغوجية التدريس اللتي تعتمد اللجوء من البسيط الى المعقد في المعلومة ، و ما تفضلتم به أستاذ بحري في ما يخص العمل على تناول المقام أشاطرك فيه الرأي تماما و هذا ما يتلقاه الطلبة في مرحلة متقدمة من التعليم في مادة موسيقية في المعاهد العليا عندنا تسمى أساليب الآداء في جميع المقامات و بالأسلوب اللتي تفضلتم بتقديمه في هذا الآذان الرائع و الذي أستسمحك بنقله لمدونتي الخاصة كشاهد آكاديمي لآداء مقام الزنكولاه لما فيه من روعة في الآداء و تمشي واضح في تناول العقود و خاصيات هذا المقام ، و ليستفيدوا منه طلبتنا و تلاميذنا. تحياتي لكم أستاذ بحري و الى كل الأساتذة المتدخلين على اثراء هذا الموضوع .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/04/2011, 22h57
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الأستاذ سمير جنيحاتي
نتشرف بحضورك و اطلالتك على قسم العراق الغالي على قلوب الجميع وأشكرك على الدروس القيمة الرائعة وأستمحيك عذرا بنقلها من مدونتك الى الموضوع دون تنسيق مسبق معك ولكنها بحق دروس لا يستغنى عنها المبتدأ و والباحث عن أصول المقام فلكم فائق الاحترام و التقدير.
الاستاذ بحري
أشكرك من الاعماق استاذي الكريم على عطاءك ودروسك وشرحك الوافي والتي أحاول
جاهدا التمرن و التمرس على مفرداتها و امثلتها لفهم المقام من اوسع ابوابه و على يد اساتذه محترفين في هذا المجال .

وسؤالي لحضرتكما وارجوا التوضيح أكثر من باب الفضول والبحث و المعرفة لي و لجميع المتتبعين

هو ما السبب في أختلاف تسمية مقام الزنجران من قبلكما
الزنكلاهكما تفضل الاخ الاستاذ بحري او كما تفضل الاستاذ سمير جنيحاتي الزنكولاه أو كما جاء في تقسيم القانون للاستاذ أبراهيم سلمان جاءت تسميتة في البوم سلطنة ب زركولاه ؟

والسؤال الاخر للاخ المشرف ( لا اتوقع الرد طبعا ) جاءت بعض المداخلات والتي اعتبرها خشنة في اسلوب الطرح ووضعت شروط للمقام العراقي او حذف الزنجران من تصنيف المقام او النغم العراقي ولا احب هذا النوع من الحوار و متردد في طرحه ولكن للضرورة أحكام واعتقد نقل الموضوع بناءا على رائي واحد و تجاوز كل ما كتب و تجاوز رائي الاخرين لا يشجع على الهدف من تواجدنا وخاصة انني لم ارفع لحد الان 25 بالمئة مما امتلك من ملفات قديمة ومن هذه الشروط وهو متوفر كاملا

- يوجد لها على الاقل تسجيل واحد لاحد القراء الكبار على ان تكون العنونة مؤكدة ، كأن يذكر اسم المقام ببداية الاسطوانة او ما شابه.

و للتذكير فقد اتيت امثلة للزنجران في

1- مشاركة رقم 5 لتقاسيم على القانون من البوم سلطنة للاستاذ
أبراهيم سلمان و كنت اريد ان ارفع الالبوم كاملا كمفاجئة في مشاركة ولكنني فشلت في رفعه وسارفعه بمشاركة جديدة مستقلة على شكل اسطوانة ايميج كما استنسختها .



2- في مشاركة 9 جاء مثال الاخ الاستاذ زيد بتلاوة تبارك لمدة 3 دقائق
للحافظ خليل اسماعيل

2- في المشاركة 13
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منك للاستاذ فرات حسيـن قـدوري من ألبـوم قـانـون بيـن النهريـن

محمد

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أبراهيم سلمان - ألبوم سلطنة .jpg‏ (32.2 كيلوبايت, المشاهدات 266)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29/04/2011, 09h13
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
الأستاذ سمير جنيحاتي
نتشرف بحضورك و اطلالتك على قسم العراق الغالي على قلوب الجميع وأشكرك على الدروس القيمة الرائعة وأستمحيك عذرا بنقلها من مدونتك الى الموضوع دون تنسيق مسبق معك ولكنها بحق دروس لا يستغنى عنها المبتدأ و والباحث عن أصول المقام فلكم فائق الاحترام و التقدير.
الاستاذ بحري
أشكرك من الاعماق استاذي الكريم على عطاءك ودروسك وشرحك الوافي والتي أحاول
جاهدا التمرن و التمرس على مفرداتها و امثلتها لفهم المقام من اوسع ابوابه و على يد اساتذه محترفين في هذا المجال .

وسؤالي لحضرتكما وارجوا التوضيح أكثر من باب الفضول والبحث و المعرفة لي و لجميع المتتبعين

هو ما السبب في أختلاف تسمية مقام الزنجران من قبلكما
الزنكلاهكما تفضل الاخ الاستاذ بحري او كما تفضل الاستاذ سمير جنيحاتي الزنكولاه أو كما جاء في تقسيم القانون للاستاذ أبراهيم سلمان جاءت تسميتة في البوم سلطنة ب زركولاه ؟

والسؤال الاخر للاخ المشرف ( لا اتوقع الرد طبعا ) جاءت بعض المداخلات والتي اعتبرها خشنة في اسلوب الطرح ووضعت شروط للمقام العراقي او حذف الزنجران من تصنيف المقام او النغم العراقي ولا احب هذا النوع من الحوار و متردد في طرحه ولكن للضرورة أحكام واعتقد نقل الموضوع بناءا على رائي واحد و تجاوز كل ما كتب و تجاوز رائي الاخرين لا يشجع على الهدف من تواجدنا وخاصة انني لم ارفع لحد الان 25 بالمئة مما امتلك من ملفات قديمة ومن هذه الشروط وهو متوفر كاملا

- يوجد لها على الاقل تسجيل واحد لاحد القراء الكبار على ان تكون العنونة مؤكدة ، كأن يذكر اسم المقام ببداية الاسطوانة او ما شابه.

و للتذكير فقد اتيت امثلة للزنجران في

1- مشاركة رقم 5 لتقاسيم على القانون من البوم سلطنة للاستاذ
أبراهيم سلمان و كنت اريد ان ارفع الالبوم كاملا كمفاجئة في مشاركة ولكنني فشلت في رفعه وسارفعه بمشاركة جديدة مستقلة على شكل اسطوانة ايميج كما استنسختها .



2- في مشاركة 9 جاء مثال الاخ الاستاذ زيد بتلاوة تبارك لمدة 3 دقائق
للحافظ خليل اسماعيل

2- في المشاركة 13
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منك للاستاذ فرات حسيـن قـدوري من ألبـوم قـانـون بيـن النهريـن

محمد

شكرا أخي الساكني على هذا النقاش الجميل حتى و ان اختلفنا في بعض المسائل، هي فقط للتوضيح
أردت فقط أن ألاحظ مرة أخرى ما يلي : أن مقام الزنكولاه أو الزنكولا كان قد صنف منذ قرون عديدة على
اعتباره فرعا من فروع الراست. و قد ذكرفي حدود القرن الثالث عشر ميلادي 1 و قد صنف في كتاب الشجرة
ذات الأكمام على النحو التالي: وصفة استخراجها أي الزنكولاه هو أن تبدا من بردة أصل الجهاركاه
، ثم تصعد الى نصف بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة السيكاه ثم بردة الدوكاه ثم تصعد الى بردة السيكاه
ثم الى بردة الجهاركاه ثم الى بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة الجهاركاه وهو المحط.2 ، ان مقام الزنكولاه
و المصطلح من أصل فارسي و معناه : جرس الرأس هو من فصيلة الحجازكار و لا يفترق عنه الا بجعل
جنسه الثاني جهاركاه على درجة الجهاركاه مع اضافة جنس صبا على الحسيني، و أحيانا حجاز على الكردان.3
أن جنس الصبا موجود فعلا في هذا المقام و لاحظناه في دور السيد درويش الذي لحنه في هذا المقام و تحديدا في مقطع الصب من بعدك هلك

1 الأرموي . كتاب الأدوار و تحقيق هاشم محمد الرجب بيروت ص 127
2 مؤلف مجهول الشجرة ذات الأكمام لأصول الأنغام الهيئة المصرية العامة للكتاب ص56
3 مقامات و دراسات للدكتور صالح المهدي، لبنان دار المغرب الاسلامي ص27

29 يناير, 2010
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01/05/2011, 22h41
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
شكرا أخي الساكني على هذا النقاش الجميل حتى و ان اختلفنا في بعض المسائل، هي فقط للتوضيح
أردت فقط أن ألاحظ مرة أخرى ما يلي : أن مقام الزنكولاه أو الزنكولا كان قد صنف منذ قرون عديدة على
اعتباره فرعا من فروع الراست. و قد ذكرفي حدود القرن الثالث عشر ميلادي 1 و قد صنف في كتاب الشجرة
ذات الأكمام على النحو التالي: وصفة استخراجها أي الزنكولاه هو أن تبدا من بردة أصل الجهاركاه
، ثم تصعد الى نصف بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة السيكاه ثم بردة الدوكاه ثم تصعد الى بردة السيكاه
ثم الى بردة الجهاركاه ثم الى بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة الجهاركاه وهو المحط.2 ، ان مقام الزنكولاه
و المصطلح من أصل فارسي و معناه : جرس الرأس هو من فصيلة الحجازكار و لا يفترق عنه الا بجعل
جنسه الثاني جهاركاه على درجة الجهاركاه مع اضافة جنس صبا على الحسيني، و أحيانا حجاز على الكردان.3
أن جنس الصبا موجود فعلا في هذا المقام و لاحظناه في دور السيد درويش الذي لحنه في هذا المقام و تحديدا في مقطع الصب من بعدك هلك

1 الأرموي . كتاب الأدوار و تحقيق هاشم محمد الرجب بيروت ص 127
2 مؤلف مجهول الشجرة ذات الأكمام لأصول الأنغام الهيئة المصرية العامة للكتاب ص56
3 مقامات و دراسات للدكتور صالح المهدي، لبنان دار المغرب الاسلامي ص27

29 يناير, 2010
سيدي الفاضل سمير جنيحاتي:

شكرا على المعلومات الاظافية وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية مع اخوتي في القسم وارفق هنا ملف صغير جديد للحافظ خليل أسماعيل في لقاء تلفزيوني( سماع فقط ) وحديث عن نغم الزنجران هديتي للجميع وأخص فيها الاخ حسن و الاخ محمد العمر ولمن يشكك في نغم الزنجرانبانه نغم غير مقرؤ في العراق كمقام.

تحياتي للجميع

سورة سبأ الاية 10 ـ 11
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ * أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سبأ 10 ـ 11.mp3‏ (812.0 كيلوبايت, المشاهدات 74)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03/05/2011, 20h34
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

مساكم الله بالخير الاخوة الافاضل الكرام

بستة
شكول على حظي


حوار بين زكية جورج و صالح الكويتي
الحان صالح الكويتي


مقام زنجران



البستة وكلماتها اهداء خاص للاخوة نهاد عسكر ونور عسكر والاهداء العام الى جميع زوار القسم وبانتظار رفع الرايات البيضاء أو اي لون قريب للون الابيض
( الاسود مثلا )



شكول على حظي انة البنية
رجلي تزوج فوك راسي مرية

رجلي تزوج فوك راسي ضرة
شلون شلون هالعيشة هالمرة

مثلي حلوة و شاطرة وهم حرة
بالحسن اشبه مثل حورية

بعد اسبوع يلة ما صار الوكت
يوم اكشر ذاك يوم اتزوجت

حكم مرت العم شلتة و قبلت
وضرتي صارت تؤمر علية

انة بنت مكتب و بنت مدرسة
اقرة حساب و كل علم و هندسة

ليش حضي نايم من دون النسة
مادام عدكم يا خلك حنية

أخدم انا واركب التركيب
وافور الجاي الها والحليب

تاكل الحمص و الكشمس و الزبيب
واني فضلتها الم بيدية

يلة يايمة تعالي أخذيني
ومن سكم ضرتي خلصيني

لو زعل رجلي هم يأذيني
شلون أنصاف هذي و حرية

تحياتي
محمد الساكني





الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 شكول على حظي.mp3‏ (1.47 ميجابايت, المشاهدات 71)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/05/2011, 00h06
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 303
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخ العزيز محمد الساكني
تحية طيبة
شكرا لك على الاهداء الجميل والذي يعني الكثير لنا لما يحمله من طيبة ومحبة . وأختيارك لهذه البستة الرائعة للفنانة زكية جورج والملحن العملاق صالح الكويتي ( العراقي الاصيل )هو واخوه داود اللذان تركا بصمتهما الواضحة في تراثنا الغنائي العراقي - البغدادي على وجه الخصوص . هذا من جانب ومن الجانب الآخر يبين لنا مدى حرصكم على توثيق نغم الزنجران في الاغنية العراقية ومن خلال صوت زكية الساحر الآخاذ الرقيق المفعم بالعذوبة والدلال والغنج .. صوتها يجعلك تبحر الى ذكريات الزمن الجميل وبكل حلاوة الحب واكثر.احترامي لكم مع محبتنا للجميع من ساكني كوكب الطرب العربي الاصيل .
اخوك نهاد عسكر
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd