* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h25 - التاريخ: 10/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 21h17 - التاريخ: 10/09/2025)           »          عبد اللطيف حويل (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h43 - التاريخ: 10/09/2025)           »          نوادر ليبية متفرقة (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h26 - التاريخ: 10/09/2025)           »          بنات شمامة فرقة تونسية قديمة (الكاتـب : Ossama Elkaffash - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 19h09 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 10/09/2025)           »          صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/04/2011, 18h02
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

مقام الزنجران


ومقام الشوق أفزا

الاخ الاستاذ محمد العمر
الاخ الاستاذ حسن
احبتنا جميعا .... تحية طيبة
من خلال سماعي للمقامات والانغام العربية والعراقية ألاحظ قلة وندرة التلحين بمقامي الزنجران والشوق أفزا وأدرج لكم معلوماتي المتواضعة عن هذين المقامين .

مقام الزنجران : ويسمى ايضا ( زنكله ) أو ( زير كلاه ) والتسمية فارسية . وهو من فصيلة (الحجاز) يبدأ بالحجاز كار أولا وينتهي أو يقفل على (العجم) .
واهم الاعمال المؤداة لهذا المقام الجميل :
- سماعي – علي الدرويش
- دور (في شرع مين قاضي الغرام) – سيد درويش
- (يا ماريا يمسوسحة القبطان والبحرية) – غناء فيروز
- (عن العشاق سألوني) , ألحان زكريا أحمد – غناء أم كلثوم
- ( شكول على حظي آنه البنيه ) – غناء زكية جورج

مقام الشوق أفزا : التسمية فارسية وهو من فصيلة (العجم). يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز .
اهم الاعمال لهذا المقام :-
دور (اليوم صفا داعي الطرب) – محمد عثمان
- طقطوقة (آمان.. آمان.. ليه كده) – زكريا احمد
- ( علي يا علي ) – فريد الاطرش

الزنجران - يبدأ بالحجاز وينتهي بالعجم
الشوق أفزا – يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز

ونتيجة التقارب بينهما يمكن الجمع بين ادائيهما فنبدأ بالزنجران محلقين بطائرة الحجاز لنحط في مطار العجم ومن هناك نرحل بطائرة العجم لنصل الى ارض الحجازوهذا يعني الشوق أفزا . هو بالتأكيد ليس شيئا سهلا وأكيد أن أساتذة المقام العراقي أدوها ولم انتبه اليها .
دعوتي ان يشارك احبتنا والاساتذه المشرفين على المقام العراقي بالبحث عن وجودهما في تراثنا النغمي والموسيقي والمقامي . ويا حبذا التأكيد لمقام الزنجران الذي لم اعرف له طريقا في سماء الاغنية العراقية سوى ما ذكرته لاغنية زكية جورج .
الزنجران يبدأ حالما محلقا متسائلا بنغم الحجاز ليستقر بقوة على نغم العجم وهنا تبرز لدينا الصورة التشكيلية الرائعة للزنجران .
أكرر شكري لاصغائكم مع كثير محبتنا لكم
اخوكم نهاد عسكر / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 19/04/2011 الساعة 18h10 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/04/2011, 03h35
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الأخ الفاضل أبو ياسر
تحية عبقة وبعد..
حسب معلوماني المتواضعة لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً
والأمثلة الني ذكرتها أغلبها لفنانين عمالقة عرب وأحب ان انوه تسمية المقام عند العرب أو الشرقيين عندنا في العراق تسمى بالنغم وهي ماتعرف (بالسلم الموسيقي) أما المقام العراقي فهو أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم ). عدا ذلك فالمقام العراقي يقرأ أو يغنى قسم منه بالشعر الفصيح والقسم الأخر بالشعر الشعبي أو الزهيري البغدادي وقسم منها يصاحبه الأيقاع والقسم الأخر لايصاحبه الأيقاع .
احب ان اضيف ملاحظة من فضلك
قرأت في مثبت الفنان عبود الرجب الذي أتحفتنا بملفاته حول بعض المقامات دون مصاحبة الجالغي او الموسيقى انا في اعتقادي القارئ المتمكن هو من يقود الموسيقى خصوصاً في المقام العراقي وعلى سبيل المثال عازفي الجالغي القديم أغلبهم لايجيد القراءة او الكتابة فكيف له ان يجيد قراءة النوتة أذن كل هذا يعتمد على الفطرة والخبرة التي يمتهنونها والنصيب الأكبر للقارئ (هذه وجهة نظري وربما انا مخطئ).

أما عن استفسارك حول قلة التلحين بمقام الزنجران او غيره فالاجابة (بفضل الكومبيوتر الأن الملحن العزيز يضيف صفكة وهلاهل وشوية ايقاع وانتهى الموضوع) .
مع التقدير
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/04/2011, 12h10
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

السلام عليكم سادتي الافاضل ابو ياسر و محمد العمر

بصراحة انا لا اعرف شئ عن تصنيف المقام الا السبع مقامات الشائعة والمعروفة واقتحمت هذا العالم الجميل منذ فترة تسجيلي في سماعي فقط لذا تراني حذر جدا
في الخوض في مثل هذا النقاش وحسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في
مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف
الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي
فقط وكما تفضل الاستاذ ابو ياسر كان يقصد ندرتهما
فقطفي المقام العراقي
وليس في التصنيف ضمن المقامات الرئيسية وارجوا قبول رائي المتواضع

تقسيم المقامات الى سبعة مجموعات حسب فصيلة المقام:


المجموعة الاولى

فصيلة الراست

مقام الراست - مقام السوزناك - مقام اليكاه - مقام نيروز

المجموعة الثانية


فصيلة البياتي

مقام البياتي - مقام العشاق - مقام الحسيني - مقام القارجفار - مقام الصبا

المجموعة الثالثة


فصيلة السيكاه

مقام السيكاه - مقام الهزام - مقام العراق - مقام راحة الارواح - مقام البستة نكار

المجموعة الرابعة
فصيلة الحجاز كاه


مقام الحجاز كاه - مقام الماهور - مقام العجم - مقام الشوق أفزا

المجموعة الخامسة

فصيلة الحجاز

مقام الحجاز - مقام الحجاز كار - مقام الشاهيناز - الزنجران - مقام الشد عربان - الحجاز كاركرد.

المجموعة السادسة

فصيلة النهاوند

مقام النهاوند - مقام النوأثر - مقام النكريز - مقام القرحفزا - مقام السلطاني يكا

المجموعة السابعة


فصيلة الكرد
مقام الكرد - مقام محير كرد - مقام عجم كرد - مقام طرزنوين - مقام حجاز كار كرد
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/04/2011, 12h54
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاستاذ والاخ العزيز محمد العمر
الاستاذ والاخ العزيز محمد الساكني
الاحبة جميعا ... تحية عطرة
اشكر لكم مروركم الكريم والتوضيحات الواردة من قبلكما . يبدو ان هناك لبس وسؤ استخدام لمفردة المقام من قبلي . وما كنت اعنيه هو قلة وندرة استخدام هذين النغمين في الموسيقى العربية عامه . اما عن موضوع قراءة المقام مع الجالغي حتما هو الاجمل ويبين مدى كفاءة المؤدي في قيادة الفرقة . ويمكن ملاحظة ان هذه القراءات بدون موسيقى معظمها في نوادي ويصعب العزف فيها .. مع ذلك هذا لايمنع من اختبار وتقدير كفاءة القارئ سلبا او ايجابا , وهل ترك اثرا في دواخلنا من خلال الاستماع ؟
سادتي واخوتي الافاضل , اكرر شكري وسعادتي باجاباتكم القيمة وتوضيح ما خفي عنا .
طاب يومكم ودامت ايامكم فرحا ومودة .
اخوكم / ابو ياسر مع التحية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/04/2011, 14h11
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 64
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

(
حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام
الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على
مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد


الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 آبراهيم سلمان - زنجران- تقسيم قانون .mp3‏ (1.74 ميجابايت, المشاهدات 87)
نوع الملف: mp3 أذان - مقام الشوق افزا..mp3‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 87)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/04/2011, 19h44
abo hamza
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Post رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام الزنجران
محمد

شكرا جزيلا لك أخي العزيز , محمد الساكني , لتقديمك هذا الملف الجميل , وأحلى تقسيمة قانون ونرغب بالمزيد مثل هذه التقاسيم الرائعة , وعاشت وسلمت يداك على هذا الجهد الكبير في كافة أبواب القسم وتقبل مني هذه الوردة الجميلة

أخوك , أبوحمزه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/04/2011, 22h58
الصورة الرمزية داؤد بغدادي
داؤد بغدادي داؤد بغدادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:472837
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: تلفات الدنيا
المشاركات: 720
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

( حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد


أخوتي الأعزاء
أخي محمد الساكني

وبعد اذنكم اساتذتي الأعزاء أبو ياسر ومحمد العمر

طبعا هذا الموضوع ليس من اختصاصي فليس لي وللأسف معلومات موسيقية ولكن من خلال قراءتي المتواصلة في المنتدى أصبح لي بعض التصور عن الموضوع ولكن موضوع التعلم الان صعب بعض الشئ يعني "بعد ما شاب ودو الكتاب"

سأشرح الموضوع كما فهمته انا من خلال شروحات ومناقشات الأخوة العارفين بعلوم المقام والأنغام وتفرعاتها وأتمنى أن يكون فهمي للموضوع صحيح و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن

هذه المشكلة (مشكلة المقام) تتكر كثيرا ودائما والمشكلة بالحقيقة هي بكلمة (المقام) نفسها كما وضح مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ماذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا:
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10


فكلمة (المقام) تستعمل للدلالة على شيئين مختلفين وهنا تقع المشكلة وكالتالي

كل الدول العربية وغير العربية (عدا العراق) تستعمل كلمة (المقام) للدلالة مجموعة من الحركات الثابتة (نوتات موسيقية ان صح التعبير) في السلم الموسيقي

فمثلا مقام الزنجران (وأعتقد يسمى أيضا زنكوله) سلمه كالتالي (والمعلومة منقولة من موقع عالم المقامات)

والعزف كما في المقطع التالي
http://www.sama3y.net/forum/attachme...1&d=1303339935


أما في العراق فلا تستعمل كلمة (المقام) وانما كلمة (نغم) للدلالة على ماذكرته ولذلك يقال (نغم الزنجران) وليس (مقام الزنجران)

أما الاستعمال الثاني فهو مايستعمل في العراق فقط عندما يقال (المقام العراقي) وهو شي أخر يختلف تماما عما ذكرناه في المثال السابق وقد شرحه أيضا مشكورا الأخ العزيز محمد العمر في المشاركة رقم 2
وكذلك ذكره الاستاذ حسن مشكورا في مثبت (المجلد الاضافي - المكتبة الحسنية للمقامالعراقي) - هنا: النقطة السادسة
http://www.sama3y.net/forum/showpost...2&postcount=10







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
اخي نور






> يجب القول بأن كلمة " مقام" المستعملة في مصر والشام الخ، لا تستعمل في العراق بل نستعمل كلمة "نغم" لأعطاء نفس المعنى. وذلك لأن كلمة مقام تعني في العراق شيئا آخر تماما . اذ ان "مقام" في العراق يعني مجموعة انغام (اي مجموعة مقامات اذا استعملنا التعبير الغير عراقي) مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة.



تحياتي اخي الكريم


وساعيد ماذكره الأساتذة الأعزاء الأستاذ حسن والأستاذ محمد العمر:

(المقام العراقي) مثلا (مقام الرست) هو
- مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة - (كما تفضل الاستاذ حسن)
- أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم) - (كما تفضل الاستاذ محمد العمر)

ولو تقرأ حضرتك أيضا كمثال ما ذكره الاستاذ حسن في الشرح المختصر لمقام الرست (العراقي) (وليس نغم الرست) - هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=25


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh مشاهدة المشاركة
.
مقام الرست
شرح مختصر
.
مكونات مقام الرست (عن/ شعوبي ابراهيم)

1.ان مقام الرست يبدأ بالتحرير، وعلى مدى مئات السنين اضاف البغداديون هنا وحذفو هناك الى ان ثبت مقام الرست في المئة سنة الاخيرة على شكله التالي:
2. بعد التحريرتاتي الابيات الاولى التي يجب ان تقرأعلى نفس نغم التحرير اي الرست.
3. يتبعها الحجاز على درجة النوى.
4.ثم يتبعها قطعة المنصوري.
5. ثم يعود الى الرست.
6. ثم البيات الذي يكون على درجة النوى ايضا.
7. فقطعة الابراهيمي ( غالبا يحتوي عبارة علت يامعود).
8.وبعدها العودة الى الرست.
9. ثم يتبع ذلك الميانات الثلاث واحدة تلو الاخرى ولا يفصلهن سوى موسيقى قصيرة خاصة لكل منها.
10. وبانتهاء الميانة الثالثة يكون المقام قد اوشك على الانتهاء ولم يبق الا فطعة المثنوي.
11. ثم التسليم بنغم الرست.


ستلاحظ انه يحتوي على عدة أجزاء وبعض هذه الأجزاء ليس على نغم الرست أبدا وانما على أنغام اخرى قد لايكون لها علاقة بنغم الرست

أتمنى أن يكون ماذكرته وفهمته صحيحا و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن وان كان صحيحا فأتمنى أن يكون ذات فائدة للقارى


تحياتي
أخوكم داؤد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Zanjaran.jpg‏ (37.3 كيلوبايت, المشاهدات 418)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 maqam_zanjaran_C.mp3‏ (240.4 كيلوبايت, المشاهدات 65)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/04/2011, 08h57
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاستاذ محمد العمر
الاستاذ محمد الساكني
الاستاذ داؤد بغدادي
الاحبة جميعا

شكرا لكل الاضافات والاسهامات والشروحات من قبلكم لاغناء الموضوع وهذا هو ديدن المنتدى في طرح الموضوع علينا ويبدأ كل واحد منا ليعود تلميذا في الصف الاول ويتدرج للوصول الى المعرفة وليس مهما أن نخطأ أو نختلف طالما ان غايتنا واحدة وهي الوصول للحقيقة المهمة لاننا لانؤرشف ليومنا هذا بل للتاريخ وهنا تكمن الاصالة والصدق والمعلومة الصحيحة ..
ساكتب تفاصيل اكثر عن مفهوم المقام واقسامه ...
عندما نقول مثلا (مقام الزنجران) فيجب ان يتحقق فيه الاركان الستة وهي : - التحرير أو البدوه والاستهلال / الجلسة / الميانه / القرار / القطع والاوصال / التسلوم أو الخاتمه . هذه تعتبر من الثوابت الاساسية لاي مقام وماقصده استاذنا وأخونا الحبيب محمد العمر صحيح لاننا لانجد هذه الثوابت الستة في الزنجران ولم نسمع الى اليوم من قرأ مقام الزنجران ولا الشوق فزا وانما هي انغام موسيقيه يمكن التلحين منها وايضا هي تدخل ضمن قراءات المقام . مثلا لدينا (الزازه) و(التونسيات)و(الليالي المصرية) ليست مقامات لا رئيسية ولا فرعية بل هي نغمات وجمل موسيقية لتزيين اوصال المقام وكلما كان التنويع اكثر.. متعتنا تكون اجمل واحلى وتبين في الوقت نفسه مقدرة وقابلية القارئ على التنقل بين مدرجات السلم الموسيقي
تحية خاصة الى اخي الحبيب محمد الساكني على مداخلاته والاجمل هو رفعه لتقاسيم (زنجران) قانون للعازف ابراهيم سلمان الذي لم يكن يعزف على اوتار القانون بل عزف على اضلعنا ونقلنا الى فضاءات جميلة ورحبة للزمن الجميل والطرب الاصيل ..... أما الآذان المرفوع بنغم (الشوق فزا) ولا أروع ويبين لنا مقدرة قارئ الآذان وتمكنه من الانغام والتنقل بينها وصراحة لاول مرة اسمع الآذان مرفوعا بهذه النغمة لك كل الشكر عليهما واضم صوتي مع اخي ابو حمزة واقول نعم هل من مزيد .... محبتنا لكم وطاب يومكم .
اخوكم نهاد / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 12/08/2012 الساعة 23h57
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21/04/2011, 17h08
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .

فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر

( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي

(
حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )

فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .

في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام
الزنجران

وكذلك تلاوة للاذان على
مقام الشوق أفزا

ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي

محمد



شكراً للأخوة والزملاء :
في الحقيقية فإن هناك أخطاء وردت في التعريف حول كلا المقامين الزنكلاه والشوق أفزا وهو التعريف الذي أورده الأخ نهاد عسكر
فمقام الزنكلاه هو غير مقام الزنكولاه وهو مختلف عنه تماما
كما أن مقام الزنكلاه هو من مستقرات مقام حجاز الدو ولا يستقر على صوت العجم
والشوق أفزا هو من المقام المستقرة على مقام العجم عشيران وأحيانا على مقام النو أثر والمصور على صوت العشيران
وبالنسبة للأذان المرفوع فهو بصوتي وكنت قد أذنته ومنذ سنوات وهو خير مثال على مقام الشوق أفزا زيجسده بشكل تام وواف وصحيح
كما أن هناك موشحا كنت قد لحنته ومنذ فترة وهو مؤلف على مقام الشوق أفزا وهو موشح قده الأهيف
ومقام الزنكلاه هو مصري التأليف والإبتكار ومن اختراع الشيخ سيد درويش
وأما الشوق أفزا فهو مقام فارسي الأصل وعليه المئآت من التلاحين التركية من صيغ البشارف والسماعيات والموشحات
والزنكلاه ( والمعروف عند العامة بالزنجران ) وببساطة هو نهاوند على النوى وعجم على الفا وحجاز على الدو
أما الشوق أفزا :
فهو على طريقيتين :
أحدها يستهل بعجم العشيران مع عمل جنس صبا زمزمة وحجاز الفا ثم يهبط للإستقرار على عجم العشيران
أو عجم على السي بيمول الجواب ثم حجاز على الفا ثم نو أثر مرتكز على صوت ودرجة العشيران
وسأرفق الموشح والذي يشرح شخصية مقام الشوق أفزا
وأما ما ذكر من أمثلة على مقام الزنكلاه والشوق أفزا فهو مختلط ما بين صحيح وما بين مغلوط
فيا ماريا يا مسوسحة ... هي من تلحين داوود حسني ومن مقام الحجاز كار ولا علاقة لها بالزنجران
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/04/2011, 18h27
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخوة الاعزاء زيد وبحري
تحية طيبة
شكرا لك اخي زيد على تعليقكم وتوضيحكم المقرون برفعكم تسجيل للحافظ خليل أسماعيل رحمه الله في سورة (تبارك) الذي يبدو جليا كما قلتم في الثلاث دقائق الاولى للقراءة .
نحن ممتنين لك أخي بحري وأنتم تصححون ما لبس علينا لهذين النغمين بحرفية ومهنية عالية في معرفة المقامات ومواقعها الموسيقية في المدرج الموسيقي . والاجمل من هذا كله قرائتكم للآذان ويا ليت أن ترفعوا لنا الموشح وكل مايخص المقامات والانغام العربية والعراقية .
شكرا للزنجران والشوق فزا وهو يفتح لنا كوة من الامل نطل بها على عالم المقامات الخلاب عبر الردود الجميلة والتي بالنهاية نصل بها الى الحقيقة . نحتاج دوما الى هكذا ردود لتصحيح الخاطئ منها وتأكيد الصحيح .. وأخيرا فأنا لست سوى هاويا للمقام العراقي تعلمته بالسماع ومن خلال حضور حفلات المقام العراقي في المقهى البغدادي أيام السبعينات ومن خلاله تعلمت العزف على العود ولا أعرف شيئا عن النوتات الموسيقية ..والى لقاء آخر على جسر سماعي للطرب الاصيل .
طاب مساؤكم ودامت محبتكم
نهاد عسكر / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 21/04/2011 الساعة 18h34 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 01h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd