اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني
استاذي العزيز ابو ياسر
بالعكس كلامك واضح و مفهوم وهذا ما اشرت اليه اعلاه ولكن انا جديد العهد على
هذا النوع من النقاش و بصراحة لا اريد ان اكون مثل الاطرش بالزفة وحبيت اجاري
الكبار والتمرن على تصنيف المقامات لان الموضوع بدأ يثير في الفضول كثيرا
وانا لا استطيع مجارات حضرتك او الاستاذ محمد العمر او الاستاذ حسن في نقاشكم و أحيانا يلتبس علي القصد او تفسير العبارات في هذا الطور من النقاش والذي يتطلب
لغة خاصة للتفاهم انتم فقط تقصدونها و يفهم بعضكم بعضا بالاشارة والتلميح .
فمثلا لم افهم بصراحة ( ولا اشعر بالخجل من طرح تساؤلي ) ما قصده الاخ محمد العمر
( لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً )
لذلك جاء ردي
( حسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي فقط )
فهل يقصد الاستاذ محمد العمر بان تسجيلات لهذا النوع من المقام لم تؤرخ في تاريخ المقام العراقي ام كان يقصد بانه لا وجود اصلا لهذا النوع من المقام في التصنيف العام للمقامات السبعة وهذا هو سبب مداخلتي .
في المرفقات وكمثال للمتتبعين لعلم المقام وجدت تقسيم على ألة القانون ل أبراهيم سلمان وهو من يهود العراق الذي هاجروا في الخمسينيات كمثال على مقام الزنجران
وكذلك تلاوة للاذان على مقام الشوق أفزا
ارجوا ان ينالا أستحسانكم ورضاكم وارجوا ان تتحملا فضولي
محمد
|
أخوتي الأعزاء
أخي محمد الساكني
وبعد اذنكم اساتذتي الأعزاء أبو ياسر ومحمد العمر
طبعا هذا الموضوع ليس من اختصاصي فليس لي وللأسف معلومات موسيقية ولكن من خلال قراءتي المتواصلة في المنتدى أصبح لي بعض التصور عن الموضوع ولكن موضوع التعلم الان صعب بعض الشئ يعني "بعد ما شاب ودو الكتاب"
سأشرح الموضوع كما فهمته انا من خلال شروحات ومناقشات الأخوة العارفين بعلوم المقام والأنغام وتفرعاتها وأتمنى أن يكون فهمي للموضوع صحيح و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن
فكلمة (المقام) تستعمل للدلالة على شيئين مختلفين وهنا تقع المشكلة وكالتالي
كل الدول العربية وغير العربية (عدا العراق) تستعمل كلمة (المقام) للدلالة مجموعة من الحركات الثابتة (نوتات موسيقية ان صح التعبير) في السلم الموسيقي
فمثلا مقام الزنجران (وأعتقد يسمى أيضا زنكوله) سلمه كالتالي (والمعلومة منقولة من موقع عالم المقامات)

أما في العراق فلا تستعمل كلمة (المقام) وانما كلمة (نغم) للدلالة على ماذكرته ولذلك يقال (نغم الزنجران) وليس (مقام الزنجران)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh
اخي نور
> يجب القول بأن كلمة " مقام" المستعملة في مصر والشام الخ، لا تستعمل في العراق بل نستعمل كلمة "نغم" لأعطاء نفس المعنى. وذلك لأن كلمة مقام تعني في العراق شيئا آخر تماما . اذ ان "مقام" في العراق يعني مجموعة انغام (اي مجموعة مقامات اذا استعملنا التعبير الغير عراقي) مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة.
تحياتي اخي الكريم
|
وساعيد ماذكره الأساتذة الأعزاء الأستاذ حسن والأستاذ محمد العمر:
(المقام العراقي) مثلا (مقام الرست) هو
- مجموعة انغام مرتبة و موقتة بدقة شديدة - (كما تفضل الاستاذ حسن)
- أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم) - (كما تفضل الاستاذ محمد العمر)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanh
.
مقام الرست
شرح مختصر
.
مكونات مقام الرست (عن/ شعوبي ابراهيم)
1.ان مقام الرست يبدأ بالتحرير، وعلى مدى مئات السنين اضاف البغداديون هنا وحذفو هناك الى ان ثبت مقام الرست في المئة سنة الاخيرة على شكله التالي:
2. بعد التحريرتاتي الابيات الاولى التي يجب ان تقرأعلى نفس نغم التحرير اي الرست.
3. يتبعها الحجاز على درجة النوى.
4.ثم يتبعها قطعة المنصوري.
5. ثم يعود الى الرست.
6. ثم البيات الذي يكون على درجة النوى ايضا.
7. فقطعة الابراهيمي ( غالبا يحتوي عبارة علت يامعود).
8.وبعدها العودة الى الرست.
9. ثم يتبع ذلك الميانات الثلاث واحدة تلو الاخرى ولا يفصلهن سوى موسيقى قصيرة خاصة لكل منها.
10. وبانتهاء الميانة الثالثة يكون المقام قد اوشك على الانتهاء ولم يبق الا فطعة المثنوي.
11. ثم التسليم بنغم الرست.
|
ستلاحظ انه يحتوي على عدة أجزاء وبعض هذه الأجزاء ليس على نغم الرست أبدا وانما على أنغام اخرى قد لايكون لها علاقة بنغم الرست
أتمنى أن يكون ماذكرته وفهمته صحيحا و بغير ذلك أرجو من الاخوة التصحيح ان امكن وان كان صحيحا فأتمنى أن يكون ذات فائدة للقارى
تحياتي
أخوكم داؤد