* : المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)           »          كامل الشناوي .. شاعر الحب والحرية حياته وشعره (الكاتـب : الكرملي - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h31 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الأصالة والمعاصرة في الغناء الجزائري

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 27/08/2007, 06h29
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: الغناء الأمازيغي الجزائري

بالرغم من أنني موسيقي متخصص وعازف آلة كمان، إلا أنني قليلا ما أتنبه إلى كلمات الأغاني وأتمعن في معانيها، فقد تعودت على تلقي اللّحن مباشرة، حتى ظلت الكلمات في سمعي تساهم في إثراء اللّحن بألوانها، أي أنني كنت أستمتع بموسيقية اللّفظ ذاته سواء من اللّغة العربية أو التركية أو غيرها . وبالرغم من أهمية الشعر في توجيه الخيارات الفنية للمبدع العربي، ومع إدراكي لأهمية الكلمة في تشكيل الخط اللّحني بإيقاعاته وزخارفه المتميزة، إلا أنه لا يخفى مبالغة البعض _ على العكس منّي _ في التركيز على معاني كلمات الأغاني وعلى الإيقاع، مع إهمال الجانب الموسيقي اللّحني. وهذه الظاهرة وإن لم تشمل كل المستمعين العرب، إلا أنها تُسهم في ظهور رصيد من الأغاني الضعيفة من الناحية اللّحنية. وهذا في نظري من بين الأسباب التي جعلت للموسيقى الآلية مكانة ثانوية في النشاط الفني بالعالم العربي، كما أسهمت في تدهور الأغنية العربية ذاتها خاصة في العقود الأخيرة، ولم يصنها ذلك حتى عن تدهور الجانب اللّفظي فيها.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd