* : سالم أمواس (الكاتـب : Edriss - - الوقت: 20h42 - التاريخ: 30/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 18h24 - التاريخ: 30/10/2025)           »          مايز البيّاع (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 30/10/2025)           »          شـــادي جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ميشيل بريدي (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          خليل المير (الكاتـب : غريب محمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 30/10/2025)           »          محمد العزبي- 20 فبراير 1938 - 5 فبراير 2013 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ماهر العطار- 22 يناير 1939 - 3 مايو 2021 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h54 - التاريخ: 30/10/2025)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 30/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/04/2011, 22h57
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الأستاذ سمير جنيحاتي
نتشرف بحضورك و اطلالتك على قسم العراق الغالي على قلوب الجميع وأشكرك على الدروس القيمة الرائعة وأستمحيك عذرا بنقلها من مدونتك الى الموضوع دون تنسيق مسبق معك ولكنها بحق دروس لا يستغنى عنها المبتدأ و والباحث عن أصول المقام فلكم فائق الاحترام و التقدير.
الاستاذ بحري
أشكرك من الاعماق استاذي الكريم على عطاءك ودروسك وشرحك الوافي والتي أحاول
جاهدا التمرن و التمرس على مفرداتها و امثلتها لفهم المقام من اوسع ابوابه و على يد اساتذه محترفين في هذا المجال .

وسؤالي لحضرتكما وارجوا التوضيح أكثر من باب الفضول والبحث و المعرفة لي و لجميع المتتبعين

هو ما السبب في أختلاف تسمية مقام الزنجران من قبلكما
الزنكلاهكما تفضل الاخ الاستاذ بحري او كما تفضل الاستاذ سمير جنيحاتي الزنكولاه أو كما جاء في تقسيم القانون للاستاذ أبراهيم سلمان جاءت تسميتة في البوم سلطنة ب زركولاه ؟

والسؤال الاخر للاخ المشرف ( لا اتوقع الرد طبعا ) جاءت بعض المداخلات والتي اعتبرها خشنة في اسلوب الطرح ووضعت شروط للمقام العراقي او حذف الزنجران من تصنيف المقام او النغم العراقي ولا احب هذا النوع من الحوار و متردد في طرحه ولكن للضرورة أحكام واعتقد نقل الموضوع بناءا على رائي واحد و تجاوز كل ما كتب و تجاوز رائي الاخرين لا يشجع على الهدف من تواجدنا وخاصة انني لم ارفع لحد الان 25 بالمئة مما امتلك من ملفات قديمة ومن هذه الشروط وهو متوفر كاملا

- يوجد لها على الاقل تسجيل واحد لاحد القراء الكبار على ان تكون العنونة مؤكدة ، كأن يذكر اسم المقام ببداية الاسطوانة او ما شابه.

و للتذكير فقد اتيت امثلة للزنجران في

1- مشاركة رقم 5 لتقاسيم على القانون من البوم سلطنة للاستاذ
أبراهيم سلمان و كنت اريد ان ارفع الالبوم كاملا كمفاجئة في مشاركة ولكنني فشلت في رفعه وسارفعه بمشاركة جديدة مستقلة على شكل اسطوانة ايميج كما استنسختها .



2- في مشاركة 9 جاء مثال الاخ الاستاذ زيد بتلاوة تبارك لمدة 3 دقائق
للحافظ خليل اسماعيل

2- في المشاركة 13
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منك للاستاذ فرات حسيـن قـدوري من ألبـوم قـانـون بيـن النهريـن

محمد

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أبراهيم سلمان - ألبوم سلطنة .jpg‏ (32.2 كيلوبايت, المشاهدات 266)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/04/2011, 09h13
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الساكني مشاهدة المشاركة
الأستاذ سمير جنيحاتي
نتشرف بحضورك و اطلالتك على قسم العراق الغالي على قلوب الجميع وأشكرك على الدروس القيمة الرائعة وأستمحيك عذرا بنقلها من مدونتك الى الموضوع دون تنسيق مسبق معك ولكنها بحق دروس لا يستغنى عنها المبتدأ و والباحث عن أصول المقام فلكم فائق الاحترام و التقدير.
الاستاذ بحري
أشكرك من الاعماق استاذي الكريم على عطاءك ودروسك وشرحك الوافي والتي أحاول
جاهدا التمرن و التمرس على مفرداتها و امثلتها لفهم المقام من اوسع ابوابه و على يد اساتذه محترفين في هذا المجال .

وسؤالي لحضرتكما وارجوا التوضيح أكثر من باب الفضول والبحث و المعرفة لي و لجميع المتتبعين

هو ما السبب في أختلاف تسمية مقام الزنجران من قبلكما
الزنكلاهكما تفضل الاخ الاستاذ بحري او كما تفضل الاستاذ سمير جنيحاتي الزنكولاه أو كما جاء في تقسيم القانون للاستاذ أبراهيم سلمان جاءت تسميتة في البوم سلطنة ب زركولاه ؟

والسؤال الاخر للاخ المشرف ( لا اتوقع الرد طبعا ) جاءت بعض المداخلات والتي اعتبرها خشنة في اسلوب الطرح ووضعت شروط للمقام العراقي او حذف الزنجران من تصنيف المقام او النغم العراقي ولا احب هذا النوع من الحوار و متردد في طرحه ولكن للضرورة أحكام واعتقد نقل الموضوع بناءا على رائي واحد و تجاوز كل ما كتب و تجاوز رائي الاخرين لا يشجع على الهدف من تواجدنا وخاصة انني لم ارفع لحد الان 25 بالمئة مما امتلك من ملفات قديمة ومن هذه الشروط وهو متوفر كاملا

- يوجد لها على الاقل تسجيل واحد لاحد القراء الكبار على ان تكون العنونة مؤكدة ، كأن يذكر اسم المقام ببداية الاسطوانة او ما شابه.

و للتذكير فقد اتيت امثلة للزنجران في

1- مشاركة رقم 5 لتقاسيم على القانون من البوم سلطنة للاستاذ
أبراهيم سلمان و كنت اريد ان ارفع الالبوم كاملا كمفاجئة في مشاركة ولكنني فشلت في رفعه وسارفعه بمشاركة جديدة مستقلة على شكل اسطوانة ايميج كما استنسختها .



2- في مشاركة 9 جاء مثال الاخ الاستاذ زيد بتلاوة تبارك لمدة 3 دقائق
للحافظ خليل اسماعيل

2- في المشاركة 13
تقاسيم على القانون في مقام الزنجران و موسيقى هذا مو إنصاف منك للاستاذ فرات حسيـن قـدوري من ألبـوم قـانـون بيـن النهريـن

محمد

شكرا أخي الساكني على هذا النقاش الجميل حتى و ان اختلفنا في بعض المسائل، هي فقط للتوضيح
أردت فقط أن ألاحظ مرة أخرى ما يلي : أن مقام الزنكولاه أو الزنكولا كان قد صنف منذ قرون عديدة على
اعتباره فرعا من فروع الراست. و قد ذكرفي حدود القرن الثالث عشر ميلادي 1 و قد صنف في كتاب الشجرة
ذات الأكمام على النحو التالي: وصفة استخراجها أي الزنكولاه هو أن تبدا من بردة أصل الجهاركاه
، ثم تصعد الى نصف بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة السيكاه ثم بردة الدوكاه ثم تصعد الى بردة السيكاه
ثم الى بردة الجهاركاه ثم الى بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة الجهاركاه وهو المحط.2 ، ان مقام الزنكولاه
و المصطلح من أصل فارسي و معناه : جرس الرأس هو من فصيلة الحجازكار و لا يفترق عنه الا بجعل
جنسه الثاني جهاركاه على درجة الجهاركاه مع اضافة جنس صبا على الحسيني، و أحيانا حجاز على الكردان.3
أن جنس الصبا موجود فعلا في هذا المقام و لاحظناه في دور السيد درويش الذي لحنه في هذا المقام و تحديدا في مقطع الصب من بعدك هلك

1 الأرموي . كتاب الأدوار و تحقيق هاشم محمد الرجب بيروت ص 127
2 مؤلف مجهول الشجرة ذات الأكمام لأصول الأنغام الهيئة المصرية العامة للكتاب ص56
3 مقامات و دراسات للدكتور صالح المهدي، لبنان دار المغرب الاسلامي ص27

29 يناير, 2010
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01/05/2011, 22h41
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
شكرا أخي الساكني على هذا النقاش الجميل حتى و ان اختلفنا في بعض المسائل، هي فقط للتوضيح
أردت فقط أن ألاحظ مرة أخرى ما يلي : أن مقام الزنكولاه أو الزنكولا كان قد صنف منذ قرون عديدة على
اعتباره فرعا من فروع الراست. و قد ذكرفي حدود القرن الثالث عشر ميلادي 1 و قد صنف في كتاب الشجرة
ذات الأكمام على النحو التالي: وصفة استخراجها أي الزنكولاه هو أن تبدا من بردة أصل الجهاركاه
، ثم تصعد الى نصف بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة السيكاه ثم بردة الدوكاه ثم تصعد الى بردة السيكاه
ثم الى بردة الجهاركاه ثم الى بردة البنجكاه ثم تهبط الى بردة الجهاركاه وهو المحط.2 ، ان مقام الزنكولاه
و المصطلح من أصل فارسي و معناه : جرس الرأس هو من فصيلة الحجازكار و لا يفترق عنه الا بجعل
جنسه الثاني جهاركاه على درجة الجهاركاه مع اضافة جنس صبا على الحسيني، و أحيانا حجاز على الكردان.3
أن جنس الصبا موجود فعلا في هذا المقام و لاحظناه في دور السيد درويش الذي لحنه في هذا المقام و تحديدا في مقطع الصب من بعدك هلك

1 الأرموي . كتاب الأدوار و تحقيق هاشم محمد الرجب بيروت ص 127
2 مؤلف مجهول الشجرة ذات الأكمام لأصول الأنغام الهيئة المصرية العامة للكتاب ص56
3 مقامات و دراسات للدكتور صالح المهدي، لبنان دار المغرب الاسلامي ص27

29 يناير, 2010
سيدي الفاضل سمير جنيحاتي:

شكرا على المعلومات الاظافية وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية مع اخوتي في القسم وارفق هنا ملف صغير جديد للحافظ خليل أسماعيل في لقاء تلفزيوني( سماع فقط ) وحديث عن نغم الزنجران هديتي للجميع وأخص فيها الاخ حسن و الاخ محمد العمر ولمن يشكك في نغم الزنجرانبانه نغم غير مقرؤ في العراق كمقام.

تحياتي للجميع

سورة سبأ الاية 10 ـ 11
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ * أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 سبأ 10 ـ 11.mp3‏ (812.0 كيلوبايت, المشاهدات 74)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/05/2011, 20h34
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

مساكم الله بالخير الاخوة الافاضل الكرام

بستة
شكول على حظي


حوار بين زكية جورج و صالح الكويتي
الحان صالح الكويتي


مقام زنجران



البستة وكلماتها اهداء خاص للاخوة نهاد عسكر ونور عسكر والاهداء العام الى جميع زوار القسم وبانتظار رفع الرايات البيضاء أو اي لون قريب للون الابيض
( الاسود مثلا )



شكول على حظي انة البنية
رجلي تزوج فوك راسي مرية

رجلي تزوج فوك راسي ضرة
شلون شلون هالعيشة هالمرة

مثلي حلوة و شاطرة وهم حرة
بالحسن اشبه مثل حورية

بعد اسبوع يلة ما صار الوكت
يوم اكشر ذاك يوم اتزوجت

حكم مرت العم شلتة و قبلت
وضرتي صارت تؤمر علية

انة بنت مكتب و بنت مدرسة
اقرة حساب و كل علم و هندسة

ليش حضي نايم من دون النسة
مادام عدكم يا خلك حنية

أخدم انا واركب التركيب
وافور الجاي الها والحليب

تاكل الحمص و الكشمس و الزبيب
واني فضلتها الم بيدية

يلة يايمة تعالي أخذيني
ومن سكم ضرتي خلصيني

لو زعل رجلي هم يأذيني
شلون أنصاف هذي و حرية

تحياتي
محمد الساكني





الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 شكول على حظي.mp3‏ (1.47 ميجابايت, المشاهدات 71)
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/05/2011, 00h06
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخ العزيز محمد الساكني
تحية طيبة
شكرا لك على الاهداء الجميل والذي يعني الكثير لنا لما يحمله من طيبة ومحبة . وأختيارك لهذه البستة الرائعة للفنانة زكية جورج والملحن العملاق صالح الكويتي ( العراقي الاصيل )هو واخوه داود اللذان تركا بصمتهما الواضحة في تراثنا الغنائي العراقي - البغدادي على وجه الخصوص . هذا من جانب ومن الجانب الآخر يبين لنا مدى حرصكم على توثيق نغم الزنجران في الاغنية العراقية ومن خلال صوت زكية الساحر الآخاذ الرقيق المفعم بالعذوبة والدلال والغنج .. صوتها يجعلك تبحر الى ذكريات الزمن الجميل وبكل حلاوة الحب واكثر.احترامي لكم مع محبتنا للجميع من ساكني كوكب الطرب العربي الاصيل .
اخوك نهاد عسكر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/05/2011, 00h59
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

يبدو لي بأن هناك سوء فهم حاصل بالموضوع ! انا وان كنت قد رفعت تلاوة للحافظ خليل اسماعيل بستان الانغام رحمه الله على انه من نغم الزنجران , لم اقصد ابدا بان مقام الزنجران تابع لحضيرة المقامات العراقية ! وكما ذكر الاستاذ حسن فهناك فرق كبير وشاسع بين تسمية "المقام الفلاني" و "والمقام العراقي الفلاني" فالفرق مثل ان نقول زهرة نقصد الزهور بشكل عام ونقول السيدة زهرة نقصد سيدة معينة بملامح خاصة بطول معين لها اسلوبها الخاص في الحديث والتعامل , المقام العراقي قالب غنائي له شروط خاصة صارمة في اغلب الاحيان مثل بداية تسمى التحرير واحيانا بدوة ونهاية تسمى التسليم ما بينهما قطع واوصال وصيحات وميانات وجلسات كل في زمن معين يؤديها "المغني" و تسبقه او ترافقه او تتبعه الفرقة الموسيقى او حتى تغيب كما يحصل في المواليد النبوية ويتخلله الارتجال في كل مراحل تطبيقه حسب مقدرة "القارئ" وليس المغني , فاسم كل مقام عراقي يدل على اسم النغم الذي "يقرأ" فيه مع الاخذ بالحسبان بأن القطع والاوصال "وهناك فرق بينهما" قد تختلف عن نغم المقام الاساسي المقروء فيكون الناتج لدينا اقرب الى الفسيفساء النغمية كما هو حاصل في "المقامات العراقية الرئيسية والكبيرة من الفرعية" , وصلنا من المقامات العراقية وحسب تقسيم قارئ وخبير المقام حامد السعدي الذي اعترف به وهو من اعتبره المرجع الاهم اليوم حسب تقديري : 56 مقاما عراقيا , كل له شخصيته الخاصة واسم معين منها : البيات , الرست , الحجاز, السيكاه , النوى , العجم , الصبا ؛ فهن الرئيسيات اضف الى ذلك "المخالف" وهو مقام عراقي بحت كقالب غنائي وكنغم لحنت منه الكثير من الاغاني والتقاسيم والاعمال الموسيقية ومقام الكرد الذي اضافه الاستاذ الاول محمد القبنجي الى حضيرة المقامات العراقية كذلك اخترع "متفردا" بعصرنا الحالي مقام "اللامي" والبقية كلها اما مقامات فرعية ذات روحية خاصة او مقامات مركبة انتجت انغام جديدة كما هو حاصل في مزج الالوان , ما عرضته على حضرتكم هو اقصى انواع الاختصار اذ ان التفصيل لا تسعه سوى المؤلفات المطولة ! ناهيك عن القطع والاوصال التي يتجاوز عددها الـ 40 قطعة و وصلة !!!! التي يمكن استخلاص روحيتها النغمية وصنع مقامات "عراقية" جديدة كما جبل على ذلك من فحول القراء الكبار , فتصور معي عدد الانغام والمقامات والروحيات الموجودة في العراق !!!!
اما استخدام عميد المدرسة البغدادية للتلاوة الحافظ خليل اسماعيل لنغم الزنجران "في قراءات قليلة جدا وبشكل خاطف" لم يكن سوى تحديا لبقية القراء لبيان سعة اطلاعه وكذلك مجاملة منه لبقية المدارس الاقرائية , ولم يحسبه قط مقاما عراقيا , اما عن قضية لماذا صفق وطبل البعض لمحاولة الحافظ المرحوم فهذا عائد الى عقدة "الاستيراد" وعدم الثقة بالانتاج المحلي المبتلى بها مجتمعنا وهذا مما لا يسعني طرحه او نقاشه هنا لاسباب عديدة قد يعرفها الاخوان مسبقا
اخيرا , اشكر جميع الاخوان بلا استثناء على طرحهم البناء وحوارهم العالي بأدبه الجم
دمتم سالمين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/05/2011, 23h14
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
يبدو لي بأن هناك سوء فهم حاصل بالموضوع !............

اما استخدام عميد المدرسة البغدادية للتلاوة الحافظ خليل اسماعيل لنغم الزنجران "في قراءات قليلة جدا وبشكل خاطف" لم يكن سوى تحديا لبقية القراء لبيان سعة اطلاعه وكذلك مجاملة منه لبقية المدارس الاقرائية...........

, ولم يحسبه قط مقاما عراقيا , اما عن قضية لماذا صفق وطبل البعض لمحاولة الحافظ المرحوم فهذا عائد الى عقدة "الاستيراد" وعدم الثقة بالانتاج المحلي المبتلى بها مجتمعنا وهذا مما لا يسعني طرحه او نقاشه هنا لاسباب عديدة قد يعرفها الاخوان مسبقا



الأستاذ الفاضل زيد :
تحية عطرة للجميع
فعلا هناك سوء فهم في الموضوع لاننا كلنا متفقين و مختلفين ( في التعبير ) في نفس الوقت فلاستاذ أبو ياسر تسأل فقط عن أسباب ندرة قراءة مقامي( الزنجران ومقام الشوق أفزا ) وقد ذكرت رائي المتواضع في أول مشاركة واعيد ماكتبت

( بصراحة انا لا اعرف شئ عن تصنيف المقام الا السبع مقامات الشائعة والمعروفة واقتحمت هذا العالم الجميل منذ فترة تسجيلي في سماعي فقط لذا تراني حذر جدا
في الخوض في مثل هذا النقاش وحسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في
مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي
)

و قد تراجعت عنها لاحقا وقد ذكرت أمثلة كثيرة واخرها بستة شكول على حظي الحان صالح الكويتياردت من خلالها ان صح التعبير تشريح او تعريب هذا المقام وأخص الزنجران او كما يسمى في العراق( الزنكران ) من وجهة نظر تحليل عراقية بحتة واقد اصبت الهدف تقريبا في تعبيرك ( المقام العراقي قالب غنائي له شروط خاصة صارمة في اغلب الاحيان مثل بداية تسمى التحرير واحيانا بدوة ونهاية تسمى التسليم ما بينهما قطع واوصال وصيحات وميانات وجلسات كل في زمن معين يؤديها "المغني" و تسبقه او ترافقه او تتبعه الفرقة الموسيقى او حتى تغيب كما يحصل في المواليد النبوية ويتخلله الارتجال في كل مراحل تطبيقه حسب مقدرة "القارئ" وليس المغني) وهذه الحقيقة لا يختلف عليها عراقيان اثنان ولكن حبيت التعمق أكثر ومقارنته مثلا
باي مقام عراقي ولناخذ مثلا مقام الطاهر
للقندرجي - اراك عصي الدمع

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61163

وتحديد اسس المقارنة الذي اعتمدها المقام العراقي والتي ذكرتها حضرتك وحددتها باللون الازرق اعلاه مع بستة شكول على حظي لصالح الكويتيولماذا لم تصنف هذه
البسته او المقام الى مسميات واقسام المقام العراقي ال 56 وهي فرع من اصوله كما جاء في اول جدول في مشاركتي الاولى في تصنيف وتفريع المقامات الرئسية السبعة وجذورها وقد تسال الاخ نهاد عسكر وذكرها كمثال
في اول مشاركة له وتشعب الموضوع بشكل رائع وجميل و بدخول اساتذة كرام من قسم سوريا و تونس والعراق وفهمنا الزنكران جيدا ولم نحصل على الجواب الشافي .

خالص الاحترام والتقدير
محمد
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h45.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd