* : سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h36 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 10/04/2013, 15h48
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
سأعطيك متال أنت أعطيته
مقطوعة متسارت المارش التركي
أنت في هده النوتة توضح الصيغة جيدا
الصيغة هي aba


نلاحظ أن الصيغة انتهت و لازل اللحن يسير و نلاحظ أيضا تغيير المقام
فأنا من هنا استنتجت أنه ممكن نعمل صيغة و لما ننتهي منها نزيد صيغة تانية بعدها بأفكار و عبارات أخرى فهل دخل متسارت هنا في صيغة جديدة أم مادا
ممكن تشرحلي
و ادا كان دخل في صيغة جديدة فهل يمكن عندما ننتهي من الصيغة التانية نعود لصيغة الأولى مرة أخرى
مع تحياتي لك
أستادي و أنتظر ردك هنا بفارغ الصبر
عزيزي أستاذ مراد المحترم

لو كان اللحن من جملة واحد مثلا فيكون A حتى لو تمت إعادتها عدة مرات فسيبقى اسمها A. ولا يوجد قالب بهذه الصيغة.
لكن لو كان من A – B فهذا قالب ثنائي Binary Formوهو أبسط أنواع القوالب، كان منتشرا بكثرة في عصر الباروك، لكن القسم الثاني B لا يبتعد عن القسم الأول، أي أنه غالبا ما يستخدم نفس التفعيلات ونفس الفيجرات. ينتهي القسم الأول على سلم آخر وعادة سلم الدومينانت، ويبدأ القسم الثاني من ذلك السلم الجديد ويعود إلى السلم الأصلي.
لو كان من A – B – A فهذا يعني أن القالب ثلاثي، لكن في القالب الثلاثي وكما ترى في موتسارت هنا في هذا الجزء خصوصا فقد كان القسم الثاني بعيدا عن القسم الأول واستخدم فيجرات جديدة لم يستخدمها في القسم الأول.
لو انتهت الموسيقى هنا لأصبح قالب ثلاثي Ternary Form.
لكن هذه الموسيقى لم تتنهي حيث أضيف لها أقساما أخرى وهي A – B – A – C – A etc هنا أصبح قالب الروندو البسيط. لهذا القالب قواعده، وممكن أن يسمى أحيانا Extended Ternary Form أي قالب ثلاثي متمدد، أي مطول، وهو مشتق من القالب الثلاثي.
لو لاحظت العنوان في رأس الصفحة مكتوب روندو أو Rondo.
هناك قوالب أخرى كثيرة، وتوجد القوالب الحرة، أي لا تخضع لقواعد معينة أو قالب معين.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h20.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd