* : سليمان أبو داوود (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 12h04 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمّد السبع (الكاتـب : إبن كار - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h47 - التاريخ: 24/04/2024)           »          الشيخ محمد التلغرافجى (الكاتـب : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h32 - التاريخ: 24/04/2024)           »          أحمد فريد (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 11h05 - التاريخ: 24/04/2024)           »          اغاني ليبيه باصوات عربيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h30 - التاريخ: 24/04/2024)           »          نوشي خليل (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h21 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد مرشان (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h11 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h05 - التاريخ: 24/04/2024)           »          محمد نجم (الكاتـب : نوسة الفرجانى - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 06h01 - التاريخ: 24/04/2024)           »          عطية محسن (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : خالد القرقوري - - الوقت: 05h57 - التاريخ: 24/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الأسئلة حول الدروس

الأسئلة حول الدروس أسئلة الأعضاء حول الدروس المطروحة في قسم المحاضرات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/09/2013, 23h14
العآزفة ش
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
Red face سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..



عندي سؤال اتمنى القى جواب هنا

اذا كنت اريد ان اعرف السلم الصغير لـ فا
سيكون ري

طبعا دليل سلم فا هو
فا #
دو #
صول #
ري#
لا#
مي #

و السوال عندما اريد ان احل
سلم ري الذي سيكون صغير سلم فا
هل يكون دليل سلم ري نفس دليل سلم فا ؟؟ لانه صغير سلم فا


و يليت احد الاساتذة يشرح لنا السلام الكبيرة و الصغيرة
و كيف نستخرج السلم الصغير او الكبير لكل سلم بانواعه الثلاث

و شكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/09/2013, 00h50
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

عزيزتي

توجد معلومات كثيرة جدا في موضوعي عن النظريات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

لكنني لم أنشر موضوع السلالم بعد لأنه موضوع كبير جدا وسيستغرق صفحات عديدة، ما منعني هو ما يحصل في سوريا وحصل في مصر، لكنني أوعد بأن أعود لممارسة نشاطي مرة أخرى، ويوجد أصلا سؤالين لم أقم بالرد عليهما، أحدهما جاهز.

على العموم فقد تطرقت للسلالم لكن ليس بنفس العمق الذي هو موجود في كومبيوتري، وتستطيعين الاطلاع عليها في فيديواتي المنشورة في اليوتيوب ومنشورة هنا أيضا:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059

في المشاركة الرابعة ستجدين ما تريدين

http://www.sama3y.net/forum/showthre...753#post613753

ونفس الفيديوات في المشاركة الخامسة

http://www.sama3y.net/forum/showthre...755#post613755

على العموم فسوف أجيبك على سؤالك هذا بسرعة:

سلم فا دليله علامة خفض واحدة، أي سي بيمول فقط، ويكون السلم الموازي لسلم فا الكبير هو سلم ري الصغير.



أما ما كتبتيه أنت فهو فا # ماجور وليس فا ماجور:



لو نظرت إلى دائرة الخامسات التي هي من ضمن فيديواتي ستجدين كل السلالم، هي عبارة عن فيديوين:

Circle of Fifths Part 1 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube

Circle of Fifths Part 2 طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط®ط§ظ…ط³ط§طھ - YouTube

السلم الذي يحوي نفس علامة أو علامات التحويل اسمه السلم الموازي، أي مثلا سلم لا الصغير "مينير" هو السلم الموازي لسلم دو الكبير "ماجير".

في هذا الشكل سلم فا كبير والسلم الموازي له وهو سلم ري الصغير:

وفي هذا الشكل سلم فا# كبير والسلم الموازي له ري# صغير:

نعم وكما سألت فإن السلم الموازي يحمل نفس علامات التحويل. أي أن السلم الصغير يحوي نفس علامات تحويل السلم الكبير الموازي له، والعكس فإن السلم الكبير يحوي على نفس علامات تحويل السلم الصغير الموازي له.
تمعنك في دائرة الخامسات ستفيدك كثيرا، وعلى العموم فانتظري نشر موضوعي الموسع عن السلالم.

أتمنى منك أن تقرأي كل ما كتبته عن النظريات بتمعن شديد لأنه واضح لدي بأنك طالبة موسيقى. وأرجو أن لا تترددي في طرح أي سؤال.

وهنا أعتذر عن التأخير الشديد في الرد على الأسئلة السابقة وهي:

السؤال الأول كان عن السنكوب Syncopation والموضوع مكتوب وجاهز لكن كما قلت الأحداث في عالمنا العربي تجعلني أتأخر كثيرا عن الرد.

والسؤال الثاني كان عن استخدام الانقلاب الثاني، وهو موضوع ليس صغيرا وهاماً جداً، ولو أنني قمت بالرد عليه فعلي أن أكتب موضوعا سابقا له متعلقا به، وقد بدأت اليوم بكتابة الموضوع السابق، وهو عن الهارموني، وسأضع كل الردود هنا بإذن الله، وأوعدك بأن أول موضوع سأنشره هو موضوع السلالم المفصل، لكن بعد وضع الردود، وربما قبل وضع الرد الثاني لأنه سيأخذ بعض الوقت مني.
ولو أحببت المزيد من المعلومات الأخرى كل ما عليك هو أن تكتبي اسمي في البحث كما هو مكتوب أدناه لتشاهدي كل مواضيعي.

فقط أرجو من الجميع الدعاء معي من أجل سلامة بلادنا وشعوبنا العربية وسلامة سوريا وشعبها ومصر وشعبها.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg F Major.jpg‏ (305.0 كيلوبايت, المشاهدات 608)
نوع الملف: jpg F# Major.jpg‏ (333.0 كيلوبايت, المشاهدات 583)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/09/2013, 01h19
عبد الرحمن بدرى عبد الرحمن بدرى غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:689645
 
تاريخ التسجيل: avril 2013
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيشرفنى اضيف معلومه بسيطه بعد الشرح الجميل للاستاذ احمد الجوادى

عندنا فى مصر لما درسنا قواعد الصولفيج الغربى لما بنحب نتوصل للسلم الصغير لاى سلم كبير وليكن مثلا على سبيل المثال سلم دو الكبير

السلم الصغير الطبيعى

بنهبط من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) لنصل للنغمه لا مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه لتصبح فا دييز و صول دييز .

اما السلم الصغير الهارمونى

بنبهط ايضا من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) وقيمتها تون ونصف فيصبح عندنا السلم الصغير يبدأ من النغمه لا بالاضافه الى رفع الدرجه السابعه مسافة نصف تون
وهى هتكون نغمة صول دييز ويطلق عليه حساس السلم وهنا يطلق عليه السلم الصغير الهارمونى لانه يتميز برفع الدرجه السابعه فقط صعودا وهبوطا

اما السلم الميلودى

بنهبط ايضا مسافة ال ( 3 الصغيره ) تون ونصف

مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه فى الصعود وفى حالة الهبوط يخفض الدرجه السادسه والسابعه

اتمنى اكون قدرت اوفر معلومه بسيطه لكم ومفيده لكم

خالص تحياتى لكم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/09/2013, 13h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

أعزائي
كتبت ردا الآن وسأكمل الكتابة وأضعه بعد قليل وبعد إكماله وفيه شرح عن كيفية استنباط السلالم، وذلك لحين نشر موضوعي الكامل عن السلالم لأنه موضوع كبير وطويل للغاية.

خالص تحيات/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/09/2013, 14h47
العآزفة ش
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

أستآذ : ( أحمد الجوادي )


في البدآية أحب أن أشكرك على الدروس القيمة التي ستفيدني و ستفيد الكل بالتآكيد
يعطيك العافية
و نعم انا ادرس الموسيقى و لدي امتحان قريب ..
و اطمح الى الوصول لاعلى مستوى في دراسة الموسيقى ~ ان شاء الله ^.^


قرأت ما كتبته كله و استفدت الكثير
و ,, لدي صعوبة حاليا في السلالم الموسيقية الكبيرة و الصغيرة
(الطبيعي – الهارموني – الميلودي )..

فهمت مما كتبته ان اي سلم كبير ماجور بلا # او bيجب ان يحوي الابعاد التالية
(واحد – واحد – نصف –واحد – واحد – واحد – نصف ) اي نفس ابعاد سلم دو الماجور ..

و ان السلم الموازي يحمل نفس علامات التحويل , يعني اي سلم الكبير يحمل نفس علامات سلمه الصغير
~



و لكن اذا اتاني سؤال في الامتحان مثل هذا :
اكتبي سلم فا و قريبه المناسب (صغيره ) بأنواعه الثلاث ::
هل يكون استخراج دليل سلم فا على اساس ال#
اي الدليل التالي ( فا# – دو# – صول# – ري# – لا# – مي# )
ام يكون استخراج الدليل على اساس الb
اي الدليل التالي ( سيb ) ^ حتى تكون الابعاد موازية لابعاد دو ماجير
هذا السؤال الذي حيرني كثيرا في الواقع :/
و على أي اساس اختار ال# و الb عندما اواجه سؤال مثل هذا

~

و أسفة على الاطالة و شكرا جزيييلا
و ان شاء الله سيرجع السلام للشعوب و العالم العربي باذن الله
بالتاكيد سندعو فنحن جميعا معا في هذا
و الله يرد كيد الاعداء في نحورهم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/09/2013, 14h56
العآزفة ش
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

اخي ( عبد الرحمن بدري )

المعلومات التي اعرفها عن السلالم الصغيرة و الكبيرة بانواعها هي كالتالي و هي مقاربة لمعلوماتك ::
لايجاد السلم الصغير --- نهبط 3 درجات
لايجاد السلم الكبير --- نصعد 3 درجات

السلالم الكبيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : تنخفض الدرجة السادسة نصف درجة .
- الميلودي : تنخفض الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .

اما السلام الصغيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : ترتفع الدرجة السابعة نصف درجة .
- الميلودي : ترتفع الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/09/2013, 15h10
العآزفة ش
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

سؤال للتو انتبهت له ::

سلم فا الكبير #
و الكبير b
الذي كتبتهم استاذ ( احمد الجوادي )

أليس فا # هو الكبير
و فا b هو الصغير ؟!

و شكرا مجددا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/09/2013, 17h19
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العآزفة ش مشاهدة المشاركة
سؤال للتو انتبهت له ::

سلم فا الكبير #
و الكبير b
الذي كتبتهم استاذ ( احمد الجوادي )

أليس فا # هو الكبير
و فا b هو الصغير ؟!

و شكرا مجددا
لا عزيزتي، كل واحد منهم سلم، فا كبير يعني السلم الذي يحوي علامة تحويل واحدة أي بيمول واحد، أما سلم فا# كبير فهو سلم آخر وهو سلم أعلى من سابقه بنصف تون، وهذا السلم يحوي على ستة علامات تحويل من نوع دييز، أي ستة دييزات.

الآن أكملت الشرح الصغير وسوف أنشره بعد قليل وأكتب لك الرابط بعد نشره مباشرة لأنني يجب أن أنشره في موضوعي عن النظريات.

ترقبي الرد وترقبي موضوعي عن السلالم، وأتمنى أن تقرأي ما كتبته في موضوعي عن النظريات وفي موضوع الفيديوات.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/09/2013, 17h20
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العآزفة ش مشاهدة المشاركة
اخي ( عبد الرحمن بدري )

المعلومات التي اعرفها عن السلالم الصغيرة و الكبيرة بانواعها هي كالتالي و هي مقاربة لمعلوماتك ::
لايجاد السلم الصغير --- نهبط 3 درجات
لايجاد السلم الكبير --- نصعد 3 درجات

السلالم الكبيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : تنخفض الدرجة السادسة نصف درجة .
- الميلودي : تنخفض الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .

اما السلام الصغيرة :

- الطبيعي ..
- الهارموني : ترتفع الدرجة السابعة نصف درجة .
- الميلودي : ترتفع الدرجة السادسة و السابعة نصف درجة صعودا و تعود لحالتها الطبيعية هبوطا .
عزيزتي، أعدك بأن أضع موضوع السلالم بأسرع وقت ممكن، حتى لو وضعت السلالم الكبيرة والصغيرة أولا، لأن الموضوع كبير للغاية.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/09/2013, 17h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: سؤال و طلب شرح سلالم الكبيرة و الصغيرة (طبيعي - هارموني - ميلودي )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن بدرى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيشرفنى اضيف معلومه بسيطه بعد الشرح الجميل للاستاذ احمد الجوادى

عندنا فى مصر لما درسنا قواعد الصولفيج الغربى لما بنحب نتوصل للسلم الصغير لاى سلم كبير وليكن مثلا على سبيل المثال سلم دو الكبير

السلم الصغير الطبيعى

بنهبط من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) لنصل للنغمه لا مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه لتصبح فا دييز و صول دييز .

اما السلم الصغير الهارمونى

بنبهط ايضا من نغمة الدو مسافة ال( 3 الصغيره ) وقيمتها تون ونصف فيصبح عندنا السلم الصغير يبدأ من النغمه لا بالاضافه الى رفع الدرجه السابعه مسافة نصف تون
وهى هتكون نغمة صول دييز ويطلق عليه حساس السلم وهنا يطلق عليه السلم الصغير الهارمونى لانه يتميز برفع الدرجه السابعه فقط صعودا وهبوطا

اما السلم الميلودى

بنهبط ايضا مسافة ال ( 3 الصغيره ) تون ونصف

مع مراعاة رفع الدرجه السادسه والسابعه فى الصعود وفى حالة الهبوط يخفض الدرجه السادسه والسابعه

اتمنى اكون قدرت اوفر معلومه بسيطه لكم ومفيده لكم

خالص تحياتى لكم

عزيزي الأستاذ عبد الرحمن المحترم

شكرا على إضافتك الجميلة.
لاحظ أنني لم أكتب أي شرح، بل فقط كتبت روابط وكتبت السلم المطلوب.

حسنا فعلت حينما كتبت (ثالثة صغيرة) لأن الغالبية العظمى من الموسيقيين يقولون: نهبط تون ونصف، وهذا ممكن أن يعني أحد شيئان:
ثالثة صغيرة
ثانية زائدة
فالمسافة بين فا و صول دييز هي تون ونصف والمسافة بين فا و لا بيمول هي أيضا تون ونصف لكن الأولى هي ثانية زائدة والثانية هي ثالثة صغيرة، لذا أحببت أن أنبه إلى هذه النقطة الهامة جدا والتي يقع فيها الكثير جدا من الموسيقيين.

أولا أنصحك وأنصح كل دارس (سواء طالب أو خريج أو حتى مدرس) بالعودة لشروحاتي عن النظريات، فهناك كتبت أمورا كثيرة جدا لا يمكن أن يجدها أي شخص أو أي دارس لا في الإنترنيت العربي ولا في الكتب. وأدعو الله أن أتمكن من إكمال مشواري هذا.

ما سأكتبه كله موجود في شرحي عن السلالم وإن شاء الله أنشره قريبا جدا، السبب هو أنني بحاجة لوقت طويل جدا لنشر الموضوع كاملا فسوف يأخذ عددا كبيرا جدا من المشاركات ومن الصفحات، لأنني لن أتطرق فقط للسلالم الكبيرة والصغيرة، بل سأتطرق لسلالم المود "السلالم أو المقامات الكنسية" وبناء سلالم الكروماتيك وغيرها من السلالم.

سأكمل شرحي في موضوعي عن النظريات، فأرجو المتابعة هناك.

خالص محبتي/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h30.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd