|
 |

26/07/2013, 13h46
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
|
|
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
ادا سمحت لي أريد أن أستفسرك عن شيء في الهرموني
ادا كان ممكن قولي هده الحالات التي قمت بوضعها هل هي صحيحة أم خاظئة

أريد أن أشير الى أمر لقد كتب الانقلاب بتلك الطريقة لأنني لم أعرف كيف أضع رقمين فوق بعضهم
كما أريد أن ستفسرك عن طريقة المرور الى الائتلافات السباعية بانقلابتها
هل يتم المرور الى الانقلاب في الائتلاف السباعي بشكل عادي أم تطبق عليه قواعد متل الانقلاب الائتلافات الأساسية مع تحياتي أنتظر جوابك بفارغ الصبر
مع تحياتي و خالص محبتي
سامحني على الازعاج
|

21/08/2013, 04h31
|
ضيف سماعي
رقم العضوية:688786
|
|
تاريخ التسجيل: April 2013
الجنسية: قطرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 2
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
الاستاذ القدير/ احمد الجوادي
شكرا جزيلا لك على هذا المجهود الجبار والاكثر من رائع
اسمح لي باستفسار كنت قد سالتك اياه قبل ايام... واشار سعادتكم
ان اطرح السؤال هنا في هذا الموضوع حتى يستفيد الجميع
ونقدر انشغالك الشديد والتعب في كتابة الردود
وكان الاستفسار عن شرح تقنية (السينكوبيشن)
وهل هي مايسمى بالترخيم ام انها شيء اخر؟
وفقك الله وشكرا على سعة صدرك
|

06/09/2013, 17h30
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلالم الصغيرة الموازية (أو التابعة) للسلالم الكبيرة
هذا موضوع مختصر جدا عن موضوع السلالم التي سوف أنشرها قريبا جداً بإذن الله تعالى.
السلالم الصغيرة الموازية هي سلالم صغيرة تحمل نفس علامات تحويل السلم الكبير التابعة له.
هناك أكثر من طريقة للتعرف على السلم الموازي.
الطريقة الكلاسيكية للتعرف على السلم الموازي لسلم كبير هي أن نهبط ثالثة صغيرة "وليس تون ونصف لأنه ممكن أن يكون ثانية زائدة وممكن أن يكون ثالثة صغيرة" لكي نجد السلم الصغير الموازي للسلم الكبير.
من أين أتت قاعدة الهبوط ثالثة صغيرة؟
السلم الصغير يقع على سادسة السلم الكبير، أي على الدرجة السادسة من السلم الكبير، أي أننا حينما نبني سلم صغير اعتماداً على سلم كبير، علينا أن نكتب السلم الكبير ونبدأ كتابة سلم جديد وذلك من سادسة السلم الكبير، هذا السلم الجديد هو السلم الصغير الموازي أو التابع للسلم الكبير.
لو لاحظنا أن المسافة بين الدرجة الأولى والدرجة السادسة من السلم الكبير ولو حسبنا ما هي المسافة سنجد أنها مسافة سادسة كبيرة "صاعدة".
لو قلبنا هذه المسافة أي مسافة السادسة الكبيرة الصاعدة لحصلنا على مسافة ثالثة صغيرة هابطة.
مثلا، لو قلبنا مسافة (دو – لا) والتي هي سادسة كبيرة صاعدة، لأصبحت نتيجة الانقلاب هي:
(دو – لا)، أي مسافة ثالثة صغيرة هابطة.
من هنا أتت هذه القاعدة.

والعكس هو الصحيح، أي لو كان لدينا سلم صغير وأردنا معرفة اسم السلم الكبير الموازي له لأجرينا العملية نفسها لكن معكوسة، أي بدلا من الهبوط ثالثة صغيرة، نصعد ثالثة صغيرة للتعرف على السلم الكبير التابع أو الموازي للسلم الكبير المعطى لنا.


هل أن الهبوط ثالثة صغيرة من اسم السلم الكبير للحصول على اسم السلم الصغير هي الطريقة الوحيدة للتعرف على السلم الموازي؟
بالطبع لأ، هناك أكثر من طريقة وأغلبها طرق مباشرة وبدون العودة للسلم الكبير والهبوط ثالثة صغيرة.
أمثلة على بعض الطرق.
في سلالم الدييزات:
لو كان لدينا دليل سلم من عدد من الدييزات، وطلب منا معرفة اسم السلم الكبير، فكل ما علينا هو الهبوط نوتة واحدة من الدييز الأخير ونقرأ اسم النوتة بحسب الدليل فنحصل على اسم السلم الكبير:
مثلا لو كان لدينا دليل من أربعة دييزات، سيكون الدييز الأخير هو ري#، من هذه النوتة نصعد نوتة للأعلى ونقرأها بحسب ما موجود من علامات تحويل، نجد أن اسم السلم هو مي كبير.
ولو طلب منا معرفة اسم السلم الصغير لدليل معطى لنا من الدييزات، كل ما علينا هو أن نهبط نوتة من الدييز الأخير ونقرأ اسم هذه النوتة وبحسب الدليل فنحصل على اسم السلم الصغير مباشرة.
مثلا لو كان لدينا نفس الدليل السابق والذي هو أربعة دييزات، سيكون الدييز الأخير هو ري#، لو هبطنا للأسفل نوتة سنجد نوتة دو#، إذا هذا هو اسم السلم للدليل المعطى لنا. لكن من أين أتينا بعلامة الدييز التي هي دو#؟ ببساطة شديدة إنها موجودة في دليل السلم.
هذه بعض الأمثلة.

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

06/09/2013, 17h34
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
والعمل بالعكس أيضا ممكن، أي لو أعطيت لنا نوتة وطلب منا معرفة دليل السلم فممكن استخدام نفس القاعدة.
فلو طلب منا معرفة دليل سلم كبير من دييزات فكل ما علينا هو أن نهبط ثانية صغيرة للتعرف على آخر دييز، بعد ذلك يتم كتابة الدييزات لحين الوصول للدييز الأخير.
ولو كان السلم الطلوب منا معرفة دليله هو سلم صغير، فما علينا إلا أن نصعد ثانية كبيرة للتعرف على الدييز الأخير، ونكتب الدليل بحسب تسلسل الدييزات لحين الوصول للدييز الأخير الذي عرفناه.

حينما لا نحصل على النتيجة المطلوبة ونحصل على نتيجة خاطئة معنى ذلك أننا يجب أن نبحث عن قواعد البيمولات التي سأتناولها لاحقا حينما أنشر موضوع السلالم.
بالنسبة للأسئلة الأخرى والتي هي عن السنكوب syncopation والانقلاب الثاني فقريبا إن شاء الله، السنكوب جاهز وسوف أنشره قريبا جدا، أما موضوع الانقلاب الثاني فسيحتاج لبعض الوقت لأنني يجب أن أكتب موضوعا قبله ليساعد على فهمه.
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
|

06/09/2013, 23h58
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
السلالم الموسيقية:
هناك نوعين من السلالم في الموسيقى الغربية "الكلاسيك"، سلالم كبيرة وسلالم صغيرة. لكن توجد أنواع أخرى من السلالم، سوف أتطرق لها.
السلالم الكبيرة التي تحوي على علامات رفع (دييز).
قبل أن أبدأ أنوه إلى أنني سوف أستخدم المختصرات: (ت) كاختصار إلى (تون) ، و (ن) كاختصار إلى (نصف تون).
هناك طريقتين في تحليل وبناء السلم، الأولى هي أن نحلل المسافات التي بين السلم وهي كما يلي:
سوف نستخدم سلم دو ميجر أو ماجور كمثال.
الطريقة الأولى:
لو عزفنا على المفاتيح البيضاء للبيانو وبدأنا من نوتة دو (ممكن أن من أي دو وليس مهما تكون دو الوسطى)، وعزفنا نوتات السلم كاملة وبهذا التتابع (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو) لنتج من ذلك تسلسل نغمي اسمه سلم دو ميجر أو دو الكبير بالعربية، لو حللنا هذا السلم لوجدنا أن المسافات بين النوتات هي كما يلي: (دو – ري) تون، (ري – مي) تون، (مي – فا) نصف تون، (فا – صول) تون، (صول – لا) تون، (لا – سي) تون، (سي – دو) "العليا" نصف تون أي أن ترتيب السلم هو:
(ت – ت – ن – ت – ت – ت – ن).

نلاحظ أن أنصاف التونات تقع بين الدرجات (الثالثة والرابعة) و (السابعة والثامنة، أو الأوكتاف)، أما باقي النوتات فبينها مسافة تون.
الطريقة الثانية:
الطريقة ثانية وهي تعتمد على تقسيم السلم إلى قسمين، كل قسم يسمى ب "تتراكورد". كل تتراكورد يتكون من أربعة نوتات متتالية وهذا هو سبب تسميته بهذا الاسم فتتراكورد يعني أربع نوتات، تفصل بين هذين القسمين مسافة تون داياتوني أو ثانية كبيرة. (هذه الطريقة ليست موجودة في بعض الكتب الحديثة لنظريات الموسيقى).
لنبدأ بتقسيم سلم دو الكبير بهذه الطريقة فيكون:
التتراكورد الأول: (دو – ري – مي – فا)
يليه فاصل مقداره تون (داياتوني) أو ثانية كبيرة " المسافة بين نوتتي فا و صول".
التتراكورد الثاني: (صول – لا – سي – دو).
ملاحظة هامة: يجب أن تكون المسافة بين التتراكورد الأول والثاني ثانية كبيرة (أي نوتتين متجاورتين بالاسم). "مثلا المسافة بين النوتتين سي طبيعي و ري بيمول هي تون، لكنها ليست ثانية كبيرة بل هي ثالثة ناقصة".
لو حللنا هذين التتراكوردين للاحظنا أن التتراكورد الأول يتكون من (تون – تون – نصف تون) والتتراكورد الثاني أيضا (تون – تون – نصف تون)، يفصل بين هذين التتراكوردين مسافة تون (داياتوني). أي أن الترتيب هو (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).

ممكن استخدام أيا من الطريقتين في بناء سلم الكبير فالنتيجة هي نفسها.
ممكن أيضا بناء سلم كبير ابتداءا من أي نوتة بكتابة السلم من النوتة المعطاة إلى أوكتاف هذه النوتة، وتصحيح النوتات لكي يصبح السلم كبيرا، هكذا:

بناء السلالم الكبيرة بحسب تسلسل ظهورها باتجاه علامات الدييز ابتداءا من سلم دو.
الطريقة الأولى:
لكي نبدأ في بناء السلم التالي لسلم دو الكبر علينا أن نبدأ من خامسة السلم السابق:
نحن في سلم دو الكبير.
خامسة دو هي صول. نبني السلم:
(صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول)
بعد تحليلينا للسلم الجديد وجدناه
(ت – ت – ن – ت – ت – ن – ت)
نلاحظ أن هناك خلل. الخلل يوجد في النوتة ما قبل الأخيرة (السابعة). لتعديل هذا الخلل نرفع الدرجة السابعة بعلامة دييز لتصبح فا دييز، بهذا يصبح السلم صحيحا.
(ملاحظة هامة جدا: يجب عدم الاستعاضة عن نوتة فا دييز بنوتة صول بيمول لأن السلم سوف يفتقد لأحد مكوناته السبعة).

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h06
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
الطريقة الثانية:
القاعدة: نبدأ من التتراكورد الثاني من السلم السابق ليصبح التتراكورد الأول. على بعد مسافة تون دياتوني "ثانية كبيرة" نبني التتراكورد الثاني.
الترتيب الذي يجب أن يكون هو: (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).
في سلالم الدييزات سنلاحظ أن التتراكورد الثاني يحتاج للتصليح. نضع العلامة المطلوبة لكي يكون الترتيب صحيحا وكما هو أعلاه. علامة الرفع التي نضيفها حين بناء سلم جديد على سلم موجود أصلا تقع دائما على سابعته، أي النوتة الثالثة من التتراكورد الثاني.
سنبدأ من السلم التالي لسلم دو الكبير.
نبدأ من التتراكورد الثاني: (صول – لا – سي – دو) والذي سيصبح التتراكورد الأول في السلم الجديد.
نضيف تون أو ثانية كبيرة فتكون نوتة (ري).
نكتب التتراكورد الثاني: (ري – مي – فا – صول).
نلاحظ أن التتراكورد الثاني فيه خلل، حيث حصلنا على النتيجة: (ت – ت – ن) ت (ت – ن – ت). لتعديل الخلل نرفع النوتة الثالثة في التتراكورد الثاني (فا) بوضع علامة دييز قبلها لتصحيح الخلل.

في السلالم التالية سوف أستمر بالطريقة الثانية (أرجو عدم نسيان بأننا نستطيع أن نستخدم كلا الطريقتين أو إحداهما وكلا الطريقتين تؤديان لنفس النتيجة).
تنويه: أحب أن أنبه إلى أن الكثير من كتب النظريات الحديثة تستخدم الطريقة الأولى فقط والكثير من الكتب لا تذكر أي شيء عن الطريقة الثانية.
عرفنا بأن أول علامة تحويل هي علامة فا دييز.
دليل السلم:
الآن وبعد كتابة السلم نعيد كتابة السلم بدون علامات التحويل وذلك بكتابة ما يسمى ب (دليل السلم).
في أي سلم يحوي علامات تحويل، يكتب دليل السلم في بداية كل سطر وبعد المفتاح.
ملاحظة: الكثير من الموسيقيين يكتبون دليل السلم في بداية العمل فقط ولا يعيدون كتابته في أول كل سطر، هذا خطأ كبير، فلو كان العمل طويلا من عدة صفحات مثلا وكانت هناك تحويلات مقامية كثيرة في الطريق هذا يتسبب في أن ينسى العازف ما هو السلم الأصلي وما يتسبب في حصول أخطاء كثيرة أثناء العزف، لذا يتوجب لزاما كتابة دليل السلم في بداية كل سطر من أول العمل إلى آخره وليس فقط في بداية العمل.
هذا الفيديو الذي صنعته أقوم بشرح طريقة كتابة دليل السلم:
12 Key Signature طھط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ†ظˆطھط© ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط©/ ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ط³ظ„ظ… - YouTube
نكمل بنفس الطريقة ابتداءا من سلم صول الكبير.
النظر للشكل أدناه سيوفر كتابة الشرح.

لنكمل مع سلم لا الكبير:

سلم مي الكبير:

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h11
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
قواعد وملاحظات حول بناء السلالم:
بعد كل ما تقدم وبعد فحص السلالم نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:
أولا: الدييز الأول دائما هو فا دييز.
ثانيا: كل دييز يبعد عن الذي قبله خمسة نوتات صاعدة (خامسة تامة صاعدة).
ثالثا: يجب الحفاظ على شكل التسلسل وأي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.
رابعا: استنادا للملاحظة الثانية لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على عددٍ من الدييزات فكل ما علينا هو كتابة الدييزات وبحسب تسلسلها ونبدأ بالدييز الأول والذي هو فا# ثم نحسب خمسة نوتات صاعدة أي (فا# صول لا سي دو)، إذاً الدييز الجديد هو دو دييز ونستمر بالحساب بنفس الطريقة (دو# ري مي فا# صول)، إذا الدييز الجديد هو صول دييز، وهكذا إلى أن نصل إلى الدييز الأخير في السلم المطلوب. كما رأينا فإن الأمر لا يتطلب منا حفظ تسلسل علامات تحويل كل سلم عن ظهر قلب حيث أننا نستطيع حساب ذلك.
خامسا: كل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع دييز فإن الدييز الأخير يقع على النوتة السابعة من ذلك السلم. علينا أن نعرف بأن الدرجة السابعة تقع على مسافة نصف تون داياتوني هابط (ليس كروماتي) عن الدرجة الأولى للسلم. بمعنى آخر فإن الدرجة السابعة تبعد ثانية صغيرة هابطة عن الدرجة الأولى للسلم. ومن هنا فلو أعطي لنا دليل سلم مكون من عدة دييزات وطلب منا التعرف على السلم، فما علينا إلا أن ننظر للدييز الأخير ونصعد ثانية صغيرة لنتعرف على اسم السلم.

سادسا: من الملاحظة السابقة نجد أنه لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على علامات تحويل من نوع الدييز فكل ما علينا هو أن نهبط ثانية صغيرة من النوتة التي تحمل اسم السلم لكي نحصل على الدييز الأخير، نكتب علامات التحويل إلى أن نصل إلى الدييز الأخير.
مثلا: لو سؤلنا عن دليل سلم مي الكبير، من نوتة مي نهبط ثانية صغيرة سنجد ري دييز، أي أن ري دييز هي العلامة الأخيرة أو الدييز الأخير في دليل ذلك السلم.
(حينما أقول داياتوني أعني أن اسم النوتة يجب أن يكون مختلفا فلو نزلنا من نوتة مي نصف تون كروماتي لحصلنا على مي بيمول، نلاحظ أن النوتتين تحملان اسم "مي"، وهذا خطأ فيجب أن تكون اسم النوتة مختلفة أي أنها النوتة التي قبل نوتة السلم والتي تدعى "تونك"، سيأتي شرح ذلك مع السلالم الكروماتيك).

لنطبق الملاحظات السابقة في هذا المثال:
مطلوب كتابة دليل سلم فا دييز ماجير:
من نوتة فا دييز نهبط ثانية صغيرة، نحصل على نوتة مي (المسافة بين نوتتي مي وفا دييز هي تون لذا علينا رفع نوتة مي بعلامة رفع لتصبح المسافة نصف تون)، إذاً مي دييز هو الدييز الأخير، الآن كل ما علينا أن نكتب الدليل ابتداءا من فا دييزلحين الوصول إلى مي دييز، (هنا كنا نستخدم الملاحظة الرابعة حيث أننا كنا نحسب خامسات).
ممكن أن نتمرن على ذلك بأنفسنا للحصول على الفائدة المرجوة.
كيفية كتابة ومعرفة اسم سلم يحمل دليل دييزات:
ماذا لو طلب منا كتابة سلم له عدد من الدييزات وطلب منا معرفة اسم السلم؟
باستخدام الملاحظة السادسة نحصل على الدليل، وباستخدام الملاحظة الرابعة نستطيع معرفة اسم السلم، مثلا:
لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على خمسة دييزات وطلب منا معرفة اسم السلم ماذا نفعل؟
نكتب الدييزات بحسب التسلسل بحيث نبدأ من فا دييز لحين الوصول للدييز الخامس وهو لا دييز، إذا الدليل هو: (فا# – دو# – صول# – ري# – لا#).
الآن بقي علينا أن نعرف اسم السلم. بالنظر للعلامة الأخيرة في الدليل والتي هي "لا#"، بعد هذه العلامة نكتب نوتة على مسافة ثانية صاعدة (أي نوتة واحدة صاعدة) إذا السلم اسمه سي ميجر.
لنأخذ مثالا آخر:
لو طلب منا كتابة دليل سلم يحوي على سبعة دييزات ومعرفة اسمه:
بتطبيق ما تقدم نكتب علامات التحويل أولا والتي ستكون (فا# – دو# – صول# – ري# – لا# – مي# – سي#)، هذا هو دليل السلم.
لمعرفة اسم السلم نكتب نوتة صاعدة من الدييز الأخير فتكون نوتة دو دييز، (نوتة دو مرفوعة أصلا بعلامة دييز).
ملاحظة هامة جدا: يجب أن يكون تسلسل الدييزات بهذه الطريقة دائما ويجب أن لا يكتب دييز قبل الآخر فهذا خطأ كبير.

نصيحة مني لكل دارس جديد: أرجو عدم استخدام برامج الكومبيوتر المخصصة لكتابة النوتة للتدريب على التمارين التي ممكن أن يبتكرها الدارس لنفسه، لأن الكومبيوتر سوف يكتبها بالطريقة الصحيحة، لذا عليه أن يكتب بيده على ورقة نوتة فارغة لكي لا يحصل على مساعدة من الكومبيوتر. بعد أن يصبح الدارس متمكنا ويتقن علوم النظريات الموسيقية في هذه المرحلة أنصحه أن يستخدم برامج الكومبيوتر.
التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h18
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
بناء السلالم الكبيرة بحسب تسلسل ظهورها باتجاه علامات البيمول ابتداءا من سلم دو:
في سلالم الدييزات نصعد خمس نوتات (خامسة تامة) لكي نبدأ بالسلم الجديد. أما في سلالم البيمولات فسوف نهبط خمس نوتات (خامسة تامة) لكي نبدأ السلم الجديد.
بداية سنبني السلالم هبوطا وعلى طريقة الأرقام. وسوف نفعل ذلك في سلم واحد فقط:

نأخذ النوتة الخامسة هبوطا من سلم دو الكبير وهي نوتة فا ونبني عليها سلما هابطا:
فا مي ري دو سي لا صول فا، فيكون التسلسل بالأرقام:
(ن، ت، ت، ن، ت، ت، ت)
لو عكسنا سلم دو الكبير الذي نعرفه وكتبنا تسلسله على شكل سلم نازل لكان التسلسل هو:
(ن، ت، ت، ت، ن، ت، ت)
لو قارنا هذا بالسلم الجديد الذي كتبناه أعلاه وهو سلم فا سنجد أن السلم فيه خلل، والخلل هو بين نوتتي (سي – دو) نصف تون في حين أنها يجب أن تكون تون. كذلك المسافة بين (لا – سي) تون في حين أنها يجب أن تكون نصف تون، إذا علينا أن نخفض نوتة سي بعلامة بيمول لكي يتعدل السلم ويصبح صحيحا.
(ممكن التفكير بطريقة عكسية أي من اليمين للشمال).
لو صعدنا أربع نوتات بدلا من النزول خمسة نوتات لحصلنا على نفس النوتة والتي هي فا. السبب هو أن المسافة الرابعة هي انقلاب للمسافة الخامسة. لكي نتجنب صعوبة التفكير بالسلالم النازلة فسوف نبني السلالم صعودا وابتداءا من المسافة أو النوتة الرابعة.
الآن نعيد ما بنيناه سابقا لكن صعودا وليس هبوطا وسوف أستخدم طريقة تقسيم السلم إلى تتراكوردات.
القاعدة: رابعة السلم هي التي ستكون بداية التتراكورد الجديد.
نكتب السلم الأول من سلالم البيمولات، ابتداءا من رابعة السلم السابق، سلم دو، سيكون:
(فا – صول – لا – سي) - (دو – ري – مي – فا)
سيكون السلم الجديد قبل التعديل: (ت – ت – ت) ن (ت – ت – ن).
يجب أن يكون التسلسل الصحيح: (ت – ت – ن) ت (ت – ت – ن).
هناك خللاً. الخلل يكمن في التتراكورد الأول، نخفض النوتة الثالثة من التتراكورد الأول والتي هي نوتة سي ونجعلها سي بيمول يصبح السلم صحيحا.
إذاً فإن أول علامة تحويل من نوع علامات الخفض (بيمول) هي سي بيمول أي أن دليل سلم فا الكبير هو سي بيمول.
كما في سلالم الدييزات نكتب السلم بعد إضافة الدليل، "والدليل هنا هو سي بيمول".

نكمل بنفس الطريقة مع باقي السلالم، الصور المرفقة بديلة عن الشرح:
سلم سي بيمول كبير:

سلم مي بيمول كبير:

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h28
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
باقي سلالم البيمولات:

بعد كل ما ورد نستنتج بعض التوضيحات والملاحظات الهامة:
أولا: البيمول الأول هو سي بيمول.
ثانيا: كل بيمول يبعد عن الذي يليه خمسة نوتات هابطة (خامسة تامة هابطة). بمعنى آخر فإن كل علامة بيمول تبعد عن سابقتها رابعة تامة صاعدة "أربع نوتات". أي خلل في التسلسل يعتبر خطأ.

ثالثا: آخر بيمول من السلم يقع على رابعة السلم.
رابعا: كل سلم من سلالم البيمولات يكون البيمول ما قبل الأخير هو ذاته اسم السلم.
خامساً: من الملاحظة السابقة سوف يسهل علينا كتابة دليل سلم. حينما يطلب منا كتابة دليل سلم نكتب البيمولات إلى حين الوصول للبيمول الذي يحمل اسم السلم ونكتب بيمول واحد بعده، بهذا يكتمل دليل السلم.
(مثلا لو طلب منا كتابة دليل سلم ري بيمول الكبير، نكتب البيمولات بحسب التسلسل الصحيح وحينما نصل لعلامة ري بيمول نضيف بيمول واحد فقط، بهذا نحصل على دليل السلم).

ملاحظات ممكن الاستفادة منها:
أولا: كل سلم في سلالم الدييزات يقع على خامسة السلم الذي قبله صعودا مثلا سلم صول الكبير يقع على خامسة سلم دو الذي قبله وسلم ري الكبير يقع على خامسة سلم صول. وهكذا.
كذلك ففي سلالم البيمولات كل سلم يقع على خامسة السلم الذي قبله هبوطا فسلم فا الكبير يقع على الخامسة الهابطة لسم دو، وهكذا. أي بمعنى آخر فكل سلم من سلالم البيمولات يقع على رابعة السلم الذي قبله.
ثانيا: كل سلالم البيمولات مرتبط اسمها بتسمية "بيمول" ما عدا سلم فا، مثلا (سي بيمول ميجر، لا بيمول ميجر، ري بيمول ميجر، وهكذا).
ثالثا: باقي السلالم عدا سلمي (دو وفا) نطبق عليها قواعد الدييزات لأنها سوف تكون من سلالم الدييزات، هناك سلمين فقط يرتبط اسمها بالدييز هما (فا# كبير) و (دو# كبير).
رابعا: حينما كنت في أول طريقي في عالم التدريس كنت أسمع بعضاً من طلابي (وأحيانا بعضا ممن كانوا زملائي في الدراسة) يرددون كلمة غريبة وهذه الكلمة هي (سملرصدف) أنا كنت ضد هذه الطريقة لأنني أرى بأنها تشل التفكير وأقول: ماذا لو أن الطالب نسي هذه الكلمة أثناء الامتحان؟ لكنني الآن وبعد الخبرة الطويلة أقول: لماذا لا نستخدم هذه الطريقة؟
لنعرف ماذا تعني هذه الكلمة العجيبة: هذه الكلمة هي تسلسل لترتيب البيمولات، إذ كل حرف منها يدل على علامة تحويلية. ولو قرأنا الكلمة معكوسة أي من الشمال لليمين فسوف نحصل على تسلسل الدييزات. إذا لا تنسى كلمة (سملرصدف) حينما تكون على عجالة من أمرك ولكني لا أنصحك بها في بداية طريقك، فعليك أن تتقن استخدام القواعد التي ذكرت سابقا وإلا لماذا كان كل هذا الشرح؟ ولكنت اكتفيت بكتابة هذه الكلمة السحرية العجيبة من البداية وكتبت سطرين فقط! بالمناسبة فهناك طرق أو جمل شبيهة مستخدمة في الكثير من اللغات لحفظ ترتيب علامات التحويل، مثل هتين الجملتين بالإنجليزية:
Father Christmas Gave Dad An Electric Blanket
في هذه الجملة الحرف الأول من كل كلمة يشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل الدييزات. هكذا:
F, C, G, D, A, E, B
Blanket Exploded And Dad Got Charred Feet
وهذه الجملة تشير إلى الأحرف الأولى من تسلسل البميولات. هكذا:
B, E, A, D, G, C, F
وهذه الجملة بالسويدية:
Frosten Bestal Esters Astrar Dess Gestalt
هذه الجملة تشير إلى تسلسل سلالم البيمولات. هكذا:
F, B, E, A, D, G
خامساً: يجب أن تكتب الدييزات والبيمولات في الأماكن الصحيحة والمخصصة لها. لذا فأنا لا أنصح الموسيقي الدارس المبتدئ باستخدام برامج الكومبيوتر في بداية طريقه لأن العلامات سوف تكتب بالطريقة الصحيحة بشكل أوتوماتيكي.
سادساً: "يجب" عدم كتابة دليل يحوي على علامات تحويل مختلطة بين البيمولات والدييزات أو إضافة علامة بيكار "طبيعي" إلى دليل السلم.
سابعاً: حين كتابة دليل سلم شرقي يحوي على أنصاف البيمولات أو أنصاف الدييزات، فعلينا مراعاة التسلسل الصحيح، كل ما علينا هو استبدال علامة البيمول أو الدييز بعلامة نصف البيول أو نصف الدييز.
مثلا لو كان لدينا سلم راست على فا، فيكون الدليل: (سي بيمول – مي نصف بيمول – لا نصف بيمول). ولو كان لدينا سلم راست على لا، فيكون الدليل: (فا دييز – دو نصف دييز – صول نصف دييز).
ثامنا: في بعض كتب النظريات الحديثة ربما لا نجد إشارة أو ذكر لسلالم تحوي على سبعة بيمولات أو سبعة دييزات والسبب هو أن السلم الذي يحوي على سبعة دييزات له سلم معادل له "إنهارموينا" مكونا من خمسة علامات تحويل من الجهة الأخرى. مثلا سلم دو دييز الكبير المكون من سبعة دييزات يعادله سلم ري بيمول الكبير المكون من خمسة بيمولات.
تاسعا: لا تنسى أبدا كتابة دليل السلم في بداية العمل وفي بداية كل سطر موسيقي من أول العمل لآخره.

التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|

07/09/2013, 00h33
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

كيفية كتابة السلالم الكبيرة بدون دليل:
لو طلب منا كتابة سلم يبدأ من نوتة معينة وطلب منا عمل ذلك بدون كتابة دليل، لدينا طريقتين لعمل ذلك.
إما أن نكتب تسلسل السلم كاملا، ونقوم بتصحيح العلامات.
(ت + ت + ن + ت + ت + ت + ن)
أو بالطريقة الثانية وهي تقسيم السلم إلى تتراكوردين أي:
(ت + ت + ن) ت (ت + ت + ن)
مثلا لو طلب منا كتابة سلم كبير يبدأ من نوتة فا دييز، نكتب النوتات بحسب الشكل المرفق:



التكملة في المشاركة التالية
أحمد الجوادي
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h18.
|
|