* : صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h46 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 03/11/2025)           »          حفل اذاعة الاغانى النادر فى الخميس الأول من كل شهر (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 03/11/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 15h35 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 22/12/2013, 20h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل
و ادا سمحتلي لدي استفسار صغير بالنسبة لما شرحته لي و أرجوا أن لا أزعجك بها
و هو بالنسبة للازمة الانتظار بتكون جملة بتكرر مثل ما أخبرني الأستادي الغالي عادل صموئيل
فهل يتم تأليف لازمة الانتظار بنفس قواعد تأليف الجمل التي أنت شرحتها في موضوعك هنا عن الجمل
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.

لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).

لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h55.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd