* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 02h42 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/12/2013, 15h00
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بداية أود أن أشكر زميلي الأستاذ عادل صموئيل على شرحه الجميل.

أنا والأستاذ عادل من عمر واحد تقريبا، أي أن كلانا عاصر وعزف في الزمن الجميل وعمالقته، لكن الأستاذ عادل توقف عن المشاركة في العزف في الفرق منذ ما أسميه أنا بداية النسكة أو النكبة الموسيقية، حيث أن الموسيقى والألحان بدأت تتدهور بشكل كبير والأصوات السيئة والنشاز بدأت تغزو، لا بل وتصبح نجوما كبار. لكنني أنا استمريت في العزف والتوزيع، ولي من الأعمال الموزعة في تلفزيون العراق العشرات بل ربما المئات، لكن معظمها والتي كانت للتلفزيون العراقي تم إتلافها الآن وبعد سقوط بغداد، وما تبقى لدي منها عدد قليل جداً.

سأتكلم كوني موزعا وعازفا عزف الأعمال الرصينة مع الكبار أمثال موسيقار الأجيال وبليغ حمدي وغيرهم الكثيرين في مصر، ثم بعد ذلك في العراق ثم بعد ذلك في الأردن وقوفا في السويد حيث أعيش الآن.

حينما كنت في العراق كان الملحن حينما يطلب مني أن أوزع له عملا وغالبا ما يكون للأوركسترا فكان يعطينيي اللحن كاملا، بالمقدمة الموسيقية واللازمات الموسيقية، ولا أتدخل أنا ولا أضيف شيء على المقدمة ويكون تدخلي فقط في عملية التوزيع أي الأوركستريشن والهارموني والكونتربوينت.

كنت في العراق أوزع لكبار المغنين والملحنين أمثال الأساتذة روحي الخماش وعباس جميل وكنعان وصفي وزكي إبراهيم وغيرهم الكثير من كبار الملحنين العراقيين.

بعد ذلك انتقلت للعمل في الأردن الحبيب وكنت مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى والأكاديمية الأردنية للموسيقى وعازفا في الأوركسترا التابعة للمعهد ورئيس الفرقة الشرقية في نفس المعهد وأعزف في التسجيلات الخاصة وأحيانا يطلب مني أن أعزف في فرقة الإذاعة الأردنية كعازف ضيف.
لم أكن أوزع أغاني فيما يدعى (السوق الموسيقية) أي للتسجيلات الخاصة في الأستوديهات الخاصة، بل كان عددا من طلابي النجباء الموهوبين جدا هم من يوزعوا الأغاني، وكانوا ولا يزالون أسماءا رنانة جدا. أما أنا فكنت أوزع أغاني للأوركسترا في عمان/ الأردن.
في عمان أيضا حينما كنت أوزع أغاني لم أكن أضيف شيئا من عندي بل فقط أكتب العمل للأوركسترا. لكن طلابي والذين هم نجوم التوزيع في الأردن كانوا يفعلون ذلك، وعادة كانت تأتيهم الأغاني بدون لا مقدمة ولا لازمات بين الغناء، كان يأتيهم فقط الغناء ملحن، وعليهم هم أن يضعوا المقدمات واللازمات للأغاني.

انتقلت للسويد وعزفت مع العديد من الأوركسترات السيمفونية والوترية السويدية وفرق أخرى متنوعة، كنت أوزع الأغاني لهذه الفرق بحيث أنني كنت أضع مقدمة من عندي ولازمات بالإضافة لتوزيع خفيف لأن عدد العازفين كانوا محدوداً وليس مثل الأوركسترا.

قبل فترة قصيرة نزل كتاب مشترك لدكتورة مصرية وهي د. ريهام توفيق وهي أستاذ مساعد من كلية التربية الموسيقية في القاهرة، ونورة البادي وهي شاعرة ومسرحية عمانية، وأنا.
الدكتورة ريهام هي من كانت تلحن الأغاني بعد أن تقوم الأستاذة نورة البادي بكتابة الكلمات، وترسل اللحن لي وأقوم أنا بتدوينه ومن ثم بتوزيعه. كان علي أن أضيف مقدمة ونهاية للأغاني (عدا الأغنية الأولى).
يجب أن تنسجم المقدمة الموسيقية مع الأغنية وأن لا تكون بعيدة عنها في الأسلوب. أي ليست دخيلة بحيث أن المستمع يشعر بالفارق.
أعتذر لأنني لن أتمكن من وضع أي أغنية من تلك الأغاني، ربما سأضع واحدة فقط بعد أن آخذ الإذن من الدكتورة ومن ناشر الكتاب.
لكنني أستطيع أن أضع هنا بعض الفيديوات من الخارج بما أنني لن أتمكن في الوقت الحاضر من وضع مرفقات.

هذه بعض الأغاني التي وزعتها في السويد

هذه أولا أغنية كردية اللحن هو للملحن الكردي وهو نفسه الذي يغني، أعطاني الأغنية ملحنة لكن اللحن كان فقط للكلمات، لذا فكل ما تسمعه غير الغناء هو من ألحاني وطبعا من توزيعي وعزفي. هذه الأغنية موجودة على اليوتيوب لكنني لم أضعها هنا لأن المغني ذهب إلى ستكوكهولم لكي يضيف صوته ويعيد المكس، لكن النتيجة أتت عكسية حيث أن صاحب الاستوديو دمر التوزيع، وكان جل اهتمامه لإبراز الآلات الإيقاعية، لذا عملت نسخة أخرى حيث أنني كنت قد أخذت صوت المغني قبل أن أقوم بتسجيل الأغنية وبعد ذلك ركبته.
في هذه الأغنية كنت محددا بوقت معين حيث أن الأغنية يجب أن لا يكون طولها أكثر من ستة دقائق (على ما أذكر) لكن المغني قال لي بأنني لو عملتها أطول قليلا فسيحاول أن يقنع المسؤولين في الإذاعة في إقليم كردستان، وخصوصا وأن معظمهم من طلابي سابقا. لاحظ أن النهاية والتي هي فيد آوت كانت سريعة، فبدأ يتوسل بي أن أجعلها أطول من ذلك، وقلت له بأنني اضطررت أن أقطعها بسبب الوقت، وحتى المقدمة الموسيقية قمت بحذف بارات عديدة لنفس السبب.

https://vimeo.com/82477493

وهذه أغنية أخرى تركمانية، لم يجد الملحن مغني يستطيع أن يؤديها، الملحن اسمه ياوز علي.
نفس الشي حصل وهو أن الملحن أعطاني لكن الغناء وقمت أنا بإضافة الباقي كله، أي المقدمة واللازمات والنهاية.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:34، إلى 0:45، وهذا الجزء الصغير أخذته من اللحن الأصلي وتستمر المقدمة إلى 0:58، يبدأ اللحن الأصلي من 1:10 إلى 2:09، وهكذا، نلاحظ أنني استخدمت في المقدمة التي عملتها واللازمات قسم من اللحن الأصلي.

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube

هذه أغنية لنفس الملحن التركماني، لكن الملحن هنا طلب مني أن أعمل شيئا يلفت نظر السامع ولكي يعرف بأن الأغنيتين هي من ألحانه، فكان ما عملته هو أنني استخدمت نفس المقدمة وبنفس الطريقة، لكن المشكلة هي أن اللحن الأول كان ميجر وكان الميزان 4\4، بينما الثاني كان اللحن راست والإيقاع هو إيقاع الجورجينا العراقي أي 10\16، (سوف أضع دراسة كاملة عن هذا الإيقاع قريبا وبعد أن يستقر المنتدى بإذن الله).
اللحن الأصلي يبدأ من 1:04، إلى 1:56، ثم يعاد مرة أخرى، والمقدمة واللازمة من ألحاني، والعمل كله من عزفي أنا

Yavuz Ilkay - ( ala wala) .Kerkأ¼k - YouTube

نلاحظ أن الملحن كتب اسمي باللغة التركية أي
Ahmet Cewadi


هذه أغنية أخرى وهي من التراث الكردي، طلب مني مغني كردي أن أوزعها وفعلا فعلت ووزعتها، لكنه لم يتوفق في أن يسجلها لأسباب معينة، ما دعاني أن أضعها في موقعي في اليوتيوب.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:51 إلى 1:45، ثم يعاد مرة ثانية من 2:03 إلى 2:30، وهكذا، أي ما تبقى هي من ألحاني، لاحظ أنني لم ألتزم بأي قاعدة بتاتا.

Oriental Soft Music, Violin ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ط´ط±ظ‚ظٹط© ط±ظˆظ…ط§ظ†ط³ظٹط© ظ‡ط§ط¯ط¦ط©طŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube

And here an old Iraqi song
وهذه أغنية عراقية قديمة من ألحان رضا علي، كنت قد وزعتها لفرقة كنت أعزف فيها في السويد لكنني قمت بإعادة توزيعها مرة ثانية وغيرت المقدمة الموسيقية، اللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان، لقد وزعتها وعزفتها في السويد وليس في العراق:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ†/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Yaba Yaba/ Ahmad Al-Jawadi‬‎ - YouTube

لاحظ هذا توزيعي للونجا رياض السنباطي وقد وزعتها لكي تعزف من البيانو، لقد أضفت لها مقدمة، لكن المقدمة استلهمتها من اللحن الاصلي، هذا التوزيع بعد أن ينشر قريبا بإذن الله سيكون من ضمن منهاج قسم البيانو في كلية التربية الموسيقية في القاهرة، مع أربع أعمال أخرى سأفصح عنها في حينها:

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

وهذه أغنية للراحل الكبير صالح الكويتي وزعتها وأنا في السويد، لاحظ أنني أتنقل في المقدمة بين المقامات بسرعة كبيرة وبعيدا عن السلم الأصلي للأغنية، واللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube

وهذه أغنية قديمة جدا من ألحان الراحل الكبير الأستاذ روحي الخماش، طبعا موسيقي كبير مثل روحي الخماش يعطيني الأغنية كاملة ومدونة أيضا، أعتذر لأن التسجيل قديم وغير واضح:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube

أخيرا أذكركم بلحن أخي الحبيب الأستاذ المبدع نزيه بيك محمد، حينما تظهر صورتي في الفيديو يعني أن اللحن لي وحينما تختفي معنى ذلك أن اللحن للاستاذ نزيه:

‫ط¹ظ„ط´ط§ظ† ط¨ظ„ط§ط¯ظٹ/ ظ…طµط± ظ„ط*ظ† ظ†ط²ظٹظ‡ ظ…ط*ظ…ط¯ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Egypt‬‎ - YouTube

ملخص كل ما قلته هو
لا توجد قاعدة لوضع مقدمة لأغنية ولا اللازمات، فأحيانا تكون مأخوذة من الأغنية وأحيانا تكون مستقلة تماما.


خالص محبتي

أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل
و ادا سمحتلي لدي استفسار صغير بالنسبة لما شرحته لي و أرجوا أن لا أزعجك بها
و هو بالنسبة للازمة الانتظار بتكون جملة بتكرر مثل ما أخبرني الأستادي الغالي عادل صموئيل
فهل يتم تأليف لازمة الانتظار بنفس قواعد تأليف الجمل التي أنت شرحتها في موضوعك هنا عن الجمل
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/12/2013, 20h37
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل
و ادا سمحتلي لدي استفسار صغير بالنسبة لما شرحته لي و أرجوا أن لا أزعجك بها
و هو بالنسبة للازمة الانتظار بتكون جملة بتكرر مثل ما أخبرني الأستادي الغالي عادل صموئيل
فهل يتم تأليف لازمة الانتظار بنفس قواعد تأليف الجمل التي أنت شرحتها في موضوعك هنا عن الجمل
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.

لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).

لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/12/2013, 20h38
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

أخي العزيز الأستاذ عادل صموئيل المحترم

تحية حب وتقدير على تفاعلك وكتابتك في موضوعي وتنويره بقلمك ومعلوماتك الجميلة، وهكذا أصبحت المعلومات أكثر غزارة وأكثر إثارة.

لك مني خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/12/2013, 21h12
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: الجمل الموسيقية



الاخ العزيز احمد الجوداى

انا بيسعدنى جدا اسئلة الاخوة الاحباء واللى عادة بتكون ممكن تفتح مواضيع مثمرة

الموسيقى على ايمان كان لازم يكون عنده المام بكل شىء يتعلق بالموسيقى يعنى انا لما اعزف لحد ماتوسل الاغنية للسمتع
يعنى لازم يكون يعرف فى المونتاج وفى التسجيل وايه الفرق بين طرق التسجيل المختلفة فى الاستوديو

يعنى الفرقة الماسية وفرقة ام كلثوم كنت تاخد منهم احلى شغل فى كل شىء لسبب ان رئيس او قائد الفرقة مسؤول وبياخد باله من كل شىء .. ولما فى الحفلة او التسجيلات اولا لازم طقم التسجيل بتاع الاذاعة يكون على اعلى درجة من الكفاءة
يعنى فيه فرق اخرى تلاقى مهندس الصوت فى الحفلة مش ضابط الصوت كما ينبغى او حاطط ميكروفون ردىء او عطلان عند عازف الرق مثلا تلاقى كأن الرق ماجاش الحفلة اصلا يعنى كذا مرة اخوة ينزلوا لى ملفات صوتية لفرق اخرى
عشان ادونها انا اهم شىء عندى لازم اسمع الدوم اللى بيحدد لى كل مازورة عشان اكون مستريح وفاهم الموسيقى لما الدوم ماتكونش موجودة بيحصل لى قلق لأنى بقعد اسمع المازروة خمسين مرة عشان احدد جوا المازورة ايه
فيه حاجة تانية عندك البريما فولتا والسكوندا فولتا لازم يكونوا موجودين على التسجيل كل ما تيجى
احمد فؤاد حسن كان زى الصقر يعنى لو حصل ان واحدة منهم طلعت مش 100 % بيحرص انو يعيد جزء من الكوبليه من مكان ما بحيث يبقى فيه البريما والسكوندا دول واللى غلط ياخد بالو .. بحيث ان فى المونتاج يشيلوا الحاجات اللى مالهاش لازمة .. رؤساء فرق تانية مش بياخدوا بالهم من الحاجات دى وتطلع الحفلات معيوبة وغير صالحة للإذاعة
حاجات كتير والاسئلة بتفتح المواضيع
مع اطيب تحياتى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/12/2013, 03h10
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة


الاخ العزيز احمد الجوداى

انا بيسعدنى جدا اسئلة الاخوة الاحباء واللى عادة بتكون ممكن تفتح مواضيع مثمرة

الموسيقى على ايمان كان لازم يكون عنده المام بكل شىء يتعلق بالموسيقى يعنى انا لما اعزف لحد ماتوسل الاغنية للسمتع
يعنى لازم يكون يعرف فى المونتاج وفى التسجيل وايه الفرق بين طرق التسجيل المختلفة فى الاستوديو

يعنى الفرقة الماسية وفرقة ام كلثوم كنت تاخد منهم احلى شغل فى كل شىء لسبب ان رئيس او قائد الفرقة مسؤول وبياخد باله من كل شىء .. ولما فى الحفلة او التسجيلات اولا لازم طقم التسجيل بتاع الاذاعة يكون على اعلى درجة من الكفاءة
يعنى فيه فرق اخرى تلاقى مهندس الصوت فى الحفلة مش ضابط الصوت كما ينبغى او حاطط ميكروفون ردىء او عطلان عند عازف الرق مثلا تلاقى كأن الرق ماجاش الحفلة اصلا يعنى كذا مرة اخوة ينزلوا لى ملفات صوتية لفرق اخرى
عشان ادونها انا اهم شىء عندى لازم اسمع الدوم اللى بيحدد لى كل مازورة عشان اكون مستريح وفاهم الموسيقى لما الدوم ماتكونش موجودة بيحصل لى قلق لأنى بقعد اسمع المازروة خمسين مرة عشان احدد جوا المازورة ايه
فيه حاجة تانية عندك البريما فولتا والسكوندا فولتا لازم يكونوا موجودين على التسجيل كل ما تيجى
احمد فؤاد حسن كان زى الصقر يعنى لو حصل ان واحدة منهم طلعت مش 100 % بيحرص انو يعيد جزء من الكوبليه من مكان ما بحيث يبقى فيه البريما والسكوندا دول واللى غلط ياخد بالو .. بحيث ان فى المونتاج يشيلوا الحاجات اللى مالهاش لازمة .. رؤساء فرق تانية مش بياخدوا بالهم من الحاجات دى وتطلع الحفلات معيوبة وغير صالحة للإذاعة
حاجات كتير والاسئلة بتفتح المواضيع
مع اطيب تحياتى
أخي العزيز أستاذ عادل صموئيل المحترم

فعلا أنت وضعت يدك على نقطة هامة للغاية، وهي هندسة الصوت على المسرح.
حينما كنا ندخل الفرقة بأكملها لتسجيل أغنية (وكان ذلك في الزمن الماضي الجميل) لم نكن نواجه هذه المشكلة، ففي مصر كان هناك مهندسين صوت على درجة عالية جدا من الخبرة مثل زكريا في الإذاعة، كان يعمل المونتاج بطريقة أكثر من رائعة في وقت كان المونتاج صعبا جدا.
لقد عملت أربع مرات مع موسيقار الأجيال، لم يكن يقبل بالمونتاج بتاتا، بل كان يريد العمل بأكمله من الأول للأخير وبدون أي خطأ، في المرات الأربعة كنا أوركسترا سيمفوني كبير، يعني لو أخطأ عازف كأن يكون عازف الأوبوا في آخر بار علينا أن نعيد العمل من البداية. وكان الوحيد الذي لا يقبل أن يأخذ تيك (Take) إثنين ولا يكتفي إلا بثلاثة، ويأخذ التسجيلات كلها للبيت ويسمعها مرات ومرات إلى أن يوافق على أحدها.
بينما مع غيره أذكر مع شادية كنا نسجل، وكان هناك خطأ في الوسط، أوقفنا المخرج وأسمعنا صوت تسجيلنا وطلب منا أن نعزف مع التسجيل وأخذ في المكان الذي يريده.
في العراق أيضا كان لدينا مونتير ممتاز كان اسمه محمد علي صبري رحمه الله، لكن طريقة المونتاج كانت تختلف عن الطريقة المستخدمة في مصر، ففي مصر كان المونتير (زكريا غالبا) يعمل المونتاج بأن يسجل من ريل إلى آخر، ما يعني أن الريل الأصلي سيبقى، لكن في العراق كان المونتاج يعني قص حقيقي للشريط، وهذه مجازفة خطيرة لكن محمد علي صبري كان رائعا فعلا.

أما بالنسبة للحفلات، فالمشكلة مستمرة منذ كنت طالبا في مصر ثم في العراق حيث أنني كنت أغلب حياتي العملية رئيسا للفرق الشرقية إلا حينما أكون ضيفا على فرقة أخرى، لكن رئيس الفرقة لا يستطيع عمل شيء وهو على المسرح، وكانت المشكلة التي تلاحقنا هي مشكلة المونيترات، وهذه المشكلة لاحقتني حتى هنا في السويد، فأنا حينما أعزف أحب أن أسمع صوت كماني واضحا جدا من المونيتر، خصوصا حينما أكون عازف الكمان الوحيد وهذا يحصل أحيانا في بعض الفرق (طبعا غير الأوركسترات السيمفونية التي ليست فيها مثل هكذا مشاكل).

أذكر أنني كنت رئيسا للفرقة الأردنية العربية حينما عزفنا في دار الأوبرا في القاهرة، كنا فرقة كبيرة نسبيا وكنت أمثل الأردن، كانت هندسة الصوت رائعة لن أنساها، وكان التنظيم أيضا رائع يضاهي التنظيم في أوروبا.
في السويد في كل حفلة كنا نحسب ألف حساب لمهندس الصوت، نسمع الصوت في بروفة الصوت وكل عازف يقول ماذا يريد، وتأتي نتيجة البروفة هائلة، وكثيرا ما كنا نصدم أثناء العرض، وأؤشر بيدي لمهندس الصوت أن يخفض أو يعلي الآلة الفلانية، بدون فائدة، لكن أحيانا يوجد مهندسي صوت هائلين.
ذات مرة كنت في مهرجان في مدينة في شمال السويد أذكر كان مهندس الصوت رائعا.
في لندن ذات مرة كنت أعزف مع أحد مشاهير الغناء العربي قبل عدة سنوات، لم نكن نسمع أصوات آلاتنا لدرجة أنني سألت عازف الناي الذي كان يجلس إلى جواري: هل تسمع صوت آلتك، فضحك وأمسك بالناي بالمقولب وبدأ يعزف بطريقة مضحكة، ما دفعني أن أقوم بالتمرين على دراسات كرويتزر وأنا على المسرح، ولا أحد يسمع ماذا أعزف.

ماذا أقول لك لأقول، الكلام طويل ولا ينتهي.

لك مني خالص محبتي حفظك الله

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/12/2013, 18h39
الصورة الرمزية عادل صموئيل
عادل صموئيل عادل صموئيل غير متصل  
Moderator
رقم العضوية:249452
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 627
افتراضي رد: الجمل الموسيقية



الاخ العزيز احمد الجوادى

كلامك عن المونتيرات وزكريا عامر ايقظ عندى ذكريات كتير يعنى هو كان صديقى
عبد الوهاب بالذات كنا بنعيد المقدمة الموسيقية اكثر من 7 او 8 مرات وعشان نوصل لآخر حرف فيها من غير ما يوقفنا معنى كده ان المقدمة مافيهاش الهوا بلغة مصر يعنى 100% ولكنه ماكانش بيقتنع وعايز اكثر لن كل ما الفرقة بتكرر وبتجود اكثر واخطر من فى الفرقة بالذات العازفين اللى مش قدامهم نوتة زى عازفين الايقاع يعنى كل ما بنعيد اكثر هو بيحفظ الجملة اكتر ويضع فيها احلى ايقاع ممكن وايضا عندك عازف الكونترباص عبد الحكم عبد الرحم او عباس فؤاد مع ام كلثوم .. كنا فى الماسية كلنا معانا نسخة نوتة واحدة يعنى هى اللى قدامى هى اللى قدام عبد الحكم انا كعازف كمنجة لازم التزم بالنوتة حرفياً , لكن عازف الكونترباص لازم يلتزم بالدوم اللى فى اول المازورة لكن فى باقى المازرة هو وذوقة
يعنى مثلا ما ينفعش يقول كل الحروف الموجودة كده ممكن يكسر اللحن لأنو عبارة عن فيل ماشى وسط غزلان .. يعنى هو ممكن اقل شىء بيعزف الحرف اللى على الدوم الاول ثم الحرف اللى اول الضلع الثالث فى ميزان 4/4 او مثلا لو الايقاع مقسوم ممكن يعمل حاجة زى الطبلة على نغمة اساس المقام .. او مثلا لو فيه احنا بنعزف روند ممكن يعمل عليها سلم هابط اوصاعد او نصف سلم او اى شىء ذوقه يحسه ... ودى بتكون احلى كل ما بنكرر اعادة الموسيقى يعنى هو بيحس انو عمل حركة لكن فيه احلا منها .... نفس الموضوع بالنسبة للأستاذ حسان كمال ملك البيتسكاتو الشرقى على الشيللو كان فى جمل عريضة بيستعمل القوس وبيلتزم بالنوتة لكن فى غناء المطرب او الجمل القصيرة الحروف بيلعب بيتسكاتو بس مالوش دعوة بالنوتة بيعمل ايقاع ( او شخلعة ) من سياق المازورة
وكل روعته بتيجى من كتر الاعادة بيحس الجملة اكتر ويلعب احلى
فيه كمان سر مش اى حد يحسه ... انت لو عندك اورج فى اى وقت من ال 12 شهر بتوع السنة فتحته وعزفت عليه
سلم فى صوت معين تلاقى نكهة الصوت واحدة لأنه صوت اليكترونى .. اما خطورة الكمنجة وبالذات لما تكون قيمة اوى انك ممكن تمسكها دلوقتى تلاقى صوتها زى ما انت عارف كمنجتك ممكن يوم تانى تلاقى صوتها مختلف شعرة تبعا لعوامل الحرارة والرطوبة او حتى فى الاستوديو بعد ما الكمنجة تاخدعلى التكييف وتسخن فى ايدك ممكن انت لو عزفت المقدمة 4 مرات يعنى حتكون الجملة رقم 3 مثلا واللى بتظهر فيها الكمنجات اوى انت عزفتها وبعد نصف ساعة عزفتها تانى ممكن لما المونتير يلزق حملة من هنا وجملة من هنا يكون صوت الكمنجات مختلف ...
ممكن حاجة تانية كمان ؟؟؟ العازف الشرقة بالذات لما تكون الجملة لذيذة جدا ويحبها ممكن يقولها وفى المرجع يعمل حرف جميل بين الجملة واعادتها ابجيكاتورا او حلية .. ومن هنا لازم ايضا ناخد المقدمة كلها على بعضها مش قص ولصق .. الكلام ده كلو كان فى الزمن الجميل اما فى الزمن القبيح خلاص ...
اما عن التوزيع ... الموسيقى الشرقية على اصلها او بلغت اوج مجدها وتطورها اوائل الخمسينات .. وهى بتعتمد على الميلودى يعنى لازم يكون الميلودى يجنن لأنو بيتسمع من غير توزيع .. عبد الوهاب كان بيشتغل دايما مع اندريه رايدر من ملوك التوزيع الاجانب اللى دسوا الشرقى بكل علومه .. كان اندريه رايدر بفلوس زمان بياخد فى اللحن 25 جنيه مصرى كانوا مبلغ ايامها ... هنا ممكن عبد الوهاب هو اللى بيحدد يوزع اد ايه يعنى مش ممكن يخليه يوزع اللحن كله والا ضاع اللحن مش حايبقى لحن عبد الوهاب ولكنه كان بيخليه يوزع جملة واحدة فقط بتكون فيها نغمات عريضة تظهر التوزيع .. لكن دلوقتى زى ما انت قلت واحد عازف اورج ماهر جدا مع نظام التراكات يعوف اللحن وعلى تراك تانى يعمل حاجة وتراك ثالث يعمل حاجة ويقعد طول الليل يعمل تراكات .. وللعلم شوف الجملة الموسيقية عادة تلاقيها تافهة والتوزيع والايقاعات بتدارى عيوبها ... الفنان لازم لما يعمل لحن لازم يبقى عارف مين اللى حايسمعه ويعمله على مستواهم .. يعنى انا لو حعمل لحن يتعزف فى الاوبرا دى ليها مستمعين اما دارسين موسيقى
او هواة متذوقين زى الدارسين يبقى لما اعمل لحن موزع هم فاهمين الصوت التانى بيقول ايه والثالث بيقول ايه وبيستمتعوا بيهم لكن لما يكون اللحن بيتذاع فى الراديو يبقى بيخاطب كل الشعب .. يبقى لازم على مستوى الشعب .. والشعب 90% منه مش حايفهم التوزيع ومن هنا كل االتعب حايروح على الفاضى .. لذلك تلاقى كل اغنى النهاردة ما ينفعش تتسمع فى مسرح ولكن يترقص عليها فقط
مع اطيب تحياتى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/12/2013, 02h39
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة


الاخ العزيز احمد الجوادى

كلامك عن المونتيرات وزكريا عامر ايقظ عندى ذكريات كتير يعنى هو كان صديقى
عبد الوهاب بالذات كنا بنعيد المقدمة الموسيقية اكثر من 7 او 8 مرات وعشان نوصل لآخر حرف فيها من غير ما يوقفنا معنى كده ان المقدمة مافيهاش الهوا بلغة مصر يعنى 100% ولكنه ماكانش بيقتنع وعايز اكثر لن كل ما الفرقة بتكرر وبتجود اكثر واخطر من فى الفرقة بالذات العازفين اللى مش قدامهم نوتة زى عازفين الايقاع يعنى كل ما بنعيد اكثر هو بيحفظ الجملة اكتر ويضع فيها احلى ايقاع ممكن وايضا عندك عازف الكونترباص عبد الحكم عبد الرحم او عباس فؤاد مع ام كلثوم .. كنا فى الماسية كلنا معانا نسخة نوتة واحدة يعنى هى اللى قدامى هى اللى قدام عبد الحكم انا كعازف كمنجة لازم التزم بالنوتة حرفياً , لكن عازف الكونترباص لازم يلتزم بالدوم اللى فى اول المازورة لكن فى باقى المازرة هو وذوقة
يعنى مثلا ما ينفعش يقول كل الحروف الموجودة كده ممكن يكسر اللحن لأنو عبارة عن فيل ماشى وسط غزلان .. يعنى هو ممكن اقل شىء بيعزف الحرف اللى على الدوم الاول ثم الحرف اللى اول الضلع الثالث فى ميزان 4/4 او مثلا لو الايقاع مقسوم ممكن يعمل حاجة زى الطبلة على نغمة اساس المقام .. او مثلا لو فيه احنا بنعزف روند ممكن يعمل عليها سلم هابط اوصاعد او نصف سلم او اى شىء ذوقه يحسه ... ودى بتكون احلى كل ما بنكرر اعادة الموسيقى يعنى هو بيحس انو عمل حركة لكن فيه احلا منها .... نفس الموضوع بالنسبة للأستاذ حسان كمال ملك البيتسكاتو الشرقى على الشيللو كان فى جمل عريضة بيستعمل القوس وبيلتزم بالنوتة لكن فى غناء المطرب او الجمل القصيرة الحروف بيلعب بيتسكاتو بس مالوش دعوة بالنوتة بيعمل ايقاع ( او شخلعة ) من سياق المازورة
وكل روعته بتيجى من كتر الاعادة بيحس الجملة اكتر ويلعب احلى
فيه كمان سر مش اى حد يحسه ... انت لو عندك اورج فى اى وقت من ال 12 شهر بتوع السنة فتحته وعزفت عليه
سلم فى صوت معين تلاقى نكهة الصوت واحدة لأنه صوت اليكترونى .. اما خطورة الكمنجة وبالذات لما تكون قيمة اوى انك ممكن تمسكها دلوقتى تلاقى صوتها زى ما انت عارف كمنجتك ممكن يوم تانى تلاقى صوتها مختلف شعرة تبعا لعوامل الحرارة والرطوبة او حتى فى الاستوديو بعد ما الكمنجة تاخدعلى التكييف وتسخن فى ايدك ممكن انت لو عزفت المقدمة 4 مرات يعنى حتكون الجملة رقم 3 مثلا واللى بتظهر فيها الكمنجات اوى انت عزفتها وبعد نصف ساعة عزفتها تانى ممكن لما المونتير يلزق حملة من هنا وجملة من هنا يكون صوت الكمنجات مختلف ...
ممكن حاجة تانية كمان ؟؟؟ العازف الشرقة بالذات لما تكون الجملة لذيذة جدا ويحبها ممكن يقولها وفى المرجع يعمل حرف جميل بين الجملة واعادتها ابجيكاتورا او حلية .. ومن هنا لازم ايضا ناخد المقدمة كلها على بعضها مش قص ولصق .. الكلام ده كلو كان فى الزمن الجميل اما فى الزمن القبيح خلاص ...
اما عن التوزيع ... الموسيقى الشرقية على اصلها او بلغت اوج مجدها وتطورها اوائل الخمسينات .. وهى بتعتمد على الميلودى يعنى لازم يكون الميلودى يجنن لأنو بيتسمع من غير توزيع .. عبد الوهاب كان بيشتغل دايما مع اندريه رايدر من ملوك التوزيع الاجانب اللى دسوا الشرقى بكل علومه .. كان اندريه رايدر بفلوس زمان بياخد فى اللحن 25 جنيه مصرى كانوا مبلغ ايامها ... هنا ممكن عبد الوهاب هو اللى بيحدد يوزع اد ايه يعنى مش ممكن يخليه يوزع اللحن كله والا ضاع اللحن مش حايبقى لحن عبد الوهاب ولكنه كان بيخليه يوزع جملة واحدة فقط بتكون فيها نغمات عريضة تظهر التوزيع .. لكن دلوقتى زى ما انت قلت واحد عازف اورج ماهر جدا مع نظام التراكات يعوف اللحن وعلى تراك تانى يعمل حاجة وتراك ثالث يعمل حاجة ويقعد طول الليل يعمل تراكات .. وللعلم شوف الجملة الموسيقية عادة تلاقيها تافهة والتوزيع والايقاعات بتدارى عيوبها ... الفنان لازم لما يعمل لحن لازم يبقى عارف مين اللى حايسمعه ويعمله على مستواهم .. يعنى انا لو حعمل لحن يتعزف فى الاوبرا دى ليها مستمعين اما دارسين موسيقى
او هواة متذوقين زى الدارسين يبقى لما اعمل لحن موزع هم فاهمين الصوت التانى بيقول ايه والثالث بيقول ايه وبيستمتعوا بيهم لكن لما يكون اللحن بيتذاع فى الراديو يبقى بيخاطب كل الشعب .. يبقى لازم على مستوى الشعب .. والشعب 90% منه مش حايفهم التوزيع ومن هنا كل االتعب حايروح على الفاضى .. لذلك تلاقى كل اغنى النهاردة ما ينفعش تتسمع فى مسرح ولكن يترقص عليها فقط
مع اطيب تحياتى
أخي العزيز أستاذ عادل المحترم

أنا مش حاقولك دلوقت عيد ميلاد مجيد عشان عارف أنه عيد الميلاد عن الأقباط والكثير من الطوائف المسيحية الشرقيين مثل الأرمن يبكون عيد الميلاد عندهم في يناير ومش زي الغرب، وقتها إن شاء الله حاقولك، يعني بعد أيام، زي ما انا فاكر انه يوم 6 يناير، مش كده والا أنا غلطان؟

أنت كمان أيقظت عندي ذكريات جميلة جدا وقسم منها غريبة.
انت حاتقولي عن محمد عبد الوهاب، احنا لما كنا نستلم أوردر عشان تسجيل ونعرف أنه محمد عبد الوهاب، ما نديش أوردر بعده أبدا عشان عارفين أنه ما فيش ضمان إمتى حانخلص التسجيل.
كانت التسجيلات في مبنى الإذاعة تعطى لأي مطرب أو ملحن ساعتين لتسجيل أغنية، نخرج بعد الساعتين ما تنتهي وفيه فرقة تانية تستنانا عشان يدخلوا ويسجلوا هم كان، والكلام ده غالبا ما كان مع فرقة هاني مهنى.
لكن مع محمد عبد الوهاب كنا ندخل أوركسترا كبيرة يعني أوركسترا سيمفوني وهي خليطة من أوركسترا القاهرة السيمفوني وأوركسترا الكونسيرفتورا، كنا عاملين حسابنا اننا مش عارفين حا نخرج إمتى، على ما أنا فاكر كان آخر تسجيل مع موسيقار الأجيال كان نشيد اسمه (مصر السادات)، كان توزيع شعبان أبو السعد، زي ما انا فاكر اننا فضلنا نعزف ونسجل لمدة سبع ساعات، يعني نفس النشيد مع أي ملحن آخر ما كانش بياخد منا أكتر من ساعتين بتاتا، لكن انت عارف وسوسة محمد عبد الوهاب.
طبعا كان العازفين الذين كانوا أكبر مني وأقدم مني حينما يجلسون بجواري كانوا يكلموني عن محمد عبد الوهاب عشان هم عزفوا معاه كتير وبيعروفوه كويس.
فاكر ان د. حسن شرارة في التسجيل ده قال لي:
قوم يا أحمد واتصور مع محمد عبد الوهاب وقال لي أنا آجي معاك عشان أعرفك بيه، انت حاترجع العراق ومعاك صورة وانت مع محمد عبد الوهاب. لكنني كنت شابا في أواسط العشرينات، مش عارف الخجل أو إيه، المهم ما رحتش آخد صورة معاه، ولحد النهاردة أنا ندمان على الفرصة دي، عشان كان واقف قدامنا على بعد أمتار وبيكلمنا ولساعات طويلة، كان يدخل الكونترول ويخرج كل شوية عشان يكلمنا.

أما بالنسبة لعظمة وعازف الشيللو، أنا معجب جدا بطريقة عزفهم وخصوصا تبادلهم بعزف البيزيكاتو، شيء هائل، وأنا متعود من مصر على الطريقة دي، وحتى لما رجعت العراق كان عندنا عازف كونتراباص كان أصلا هو عازف كمان وبيانو، وكان ضريرا أي لا يبصر، كان يعزف بنفس طريقة عظمة.

مرة لما كنت أشتغل في الأردن، كان عندنا سفرة عشان نعزف في أوبرا القاهرة في مهرجان الموسيقى العربية وكان قبل ما أسافر للسويد، كنت أنا رئيس الفرقة العربية، وكان فيه أغاني كتيرة واحدة من الأغاني وزعتها توزيع خفيف، لكن فيه جزء كنت أتخيله أنه لازم يتعزف بيزكاتو بطريقة عظمة وعازف الشيللو، وطلبت من عازف الشيللو وعازف الكونتراباص أن يعزفوا بالطريقة دي، قالولي مش ممكن. العازفين دول هم أساتذة في المعهد ومستواهم ممتاز وعالي فعلا، وهم الاتنين درسوا واتخرجوا من موسكو، يعني عرب لكن خواجات، لكن كانوا بيعزفوا ربع التون، لكن قصة أنهم يبزتكوا، القصة بعيدة جدا عن اختصاصهم.
يا رب تعمل إيه يا سي أحمد؟ قمت كتبت أنا البيزيكاتو بطريقة عظمة وعازف الشيللو، وطلعت زي العسل وعزفناها في القاهرة.
القصة التانية.
كنت في السويد قبل كام سنة أعزف مع فرقة صغيرة، كمنجة وشيللو وعود وإيقاعات ومغنين، نغني أغاني عربية. كانت عازفة الشيللو السويدية لما أكتب توزيع تعزف كل حاجة من غير ما تعترض أو تقول لي أي حاجة.
عازفة الشيلو بقت حامل، جبنا بدالها واحدة عازفة كونتراباص سويدية كمان، حاولت تعزف البارت اللي كنت كاتبه أصلا للشيلو، ما ينفعش طبعا. قلت لهم اني حاكتب لها بارت بالطريقة العربية المصرية، وفعلا كتبت بارت ليها زي طريقة عظمة، أغلب العمل بيزيكاتو عشان يسند اللحن. ما عجبش الست، وقال لي عازف العود، ده عامل زي أغاني أم كلثوم، كان بيقولها معترضا على طريقة كتابتي، واقترحت هي أن تعزف بطريقتها وفعلا بدأت تعزف بطريقة قريبة من طريقة الجاز، طلعت حاجة تقرف، لا هي مزيكة عربية ولا مزيكة خواجاتي ولا جاز، طلعت مزيكة تشبه اللي بيرقص عليها القرود، بعد كدة سبت لهم الفرقة يعملوا اللي هم عايزينه.
أما أندريه رايدر فأنا معجب جدا به، مش عارف لو سمعت الأغاني اللي عدت توزيعها لموسيقار الأجيال، الأغاني اللي وزعها أندريه رايدر لم أغير في التوزيع إلا قليلا جدا.
لكن على أيامي كان مايسترو شعبان أبو السعد هو اللي بيوزع لمحمد عبد الوهاب.
معليش دردشت معاك كتير.

خال محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/12/2013, 02h52
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.

لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).

لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
شكرا جزيلا أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل للغاية
لقد قرأت ما كتبته للأخ ارمندو و لقد استفدت منه كتيرا
و لقد خطرت لي فكرة حين قرأت ردودك الجميلة و خاصة عندما أخبرتني أن تأليف المقدمة لا توجد له قاعدة ففكرت مليا و خطرت لي فكرة
استعمال أفكار موسيقية من اللحن الغنائي في المقدمة و هدا سيجعل المقدمة مرتبطة ارتباط حميم باللحن
فما رأيك أستادي العزيز
و أخيرا أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي فمن دونك و من دون الأساتدة الأفاضل الدي ساعدوني و يساعدونني لكنت جاهل كبيرا بعلوم الموسيقى الواسعة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/12/2013, 03h18
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل للغاية
لقد قرأت ما كتبته للأخ ارمندو و لقد استفدت منه كتيرا
و لقد خطرت لي فكرة حين قرأت ردودك الجميلة و خاصة عندما أخبرتني أن تأليف المقدمة لا توجد له قاعدة ففكرت مليا و خطرت لي فكرة
استعمال أفكار موسيقية من اللحن الغنائي في المقدمة و هدا سيجعل المقدمة مرتبطة ارتباط حميم باللحن
فما رأيك أستادي العزيز
و أخيرا أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي فمن دونك و من دون الأساتدة الأفاضل الدي ساعدوني و يساعدونني لكنت جاهل كبيرا بعلوم الموسيقى الواسعة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

طبعا تستطيع عمل ذلك، لو لاحظت الفيديو الذي وضعته للأغنية التركمانية الأولى فقد أخذت في المقدمة الموسيقية أجزاءا من اللحن الأصلي، ولو تمعنت في موسيقى لونجا رياض التي وزعتها للبيانو لانتبهت أنني بنيت المقدمة البطية معتمدا على الأفكار التي أتت في اللونجة نفسها، وكما قلت لك فهناك أربعة أعمال أخرى للبيانو، في الأعمال الأخرى عملت نفس الشيء، أي أنني بنيت مقدمة مأخوذة من اللحن الأصلي.
تستطيع عمل أنواع من الفارييشن لكي تخفي لحن الغناء وهذه أيضا فكرة أخرى، لن ينتبه لها عادة المستمع.

هذه الأغنية التركمانية الأولى:

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube

وهذه لونجا رياض للبيانو، لاحظ أنني استخدمت نوع من الفارييشن مأخوذ من اللحن الأصلي للونجا، وهذه خدعة يلجأ لها أغلب المؤلفين.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

أنت كموسيقي تستطيع ملاحظة أنني استلهمت المقدمة من لحن اللونجا نفسه، لكن غير الموسيقي ربما لن يتمكن من ملاحظة ذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27/12/2013, 20h41
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

طبعا تستطيع عمل ذلك، لو لاحظت الفيديو الذي وضعته للأغنية التركمانية الأولى فقد أخذت في المقدمة الموسيقية أجزاءا من اللحن الأصلي، ولو تمعنت في موسيقى لونجا رياض التي وزعتها للبيانو لانتبهت أنني بنيت المقدمة البطية معتمدا على الأفكار التي أتت في اللونجة نفسها، وكما قلت لك فهناك أربعة أعمال أخرى للبيانو، في الأعمال الأخرى عملت نفس الشيء، أي أنني بنيت مقدمة مأخوذة من اللحن الأصلي.
تستطيع عمل أنواع من الفارييشن لكي تخفي لحن الغناء وهذه أيضا فكرة أخرى، لن ينتبه لها عادة المستمع.

هذه الأغنية التركمانية الأولى:

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube

وهذه لونجا رياض للبيانو، لاحظ أنني استخدمت نوع من الفارييشن مأخوذ من اللحن الأصلي للونجا، وهذه خدعة يلجأ لها أغلب المؤلفين.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

أنت كموسيقي تستطيع ملاحظة أنني استلهمت المقدمة من لحن اللونجا نفسه، لكن غير الموسيقي ربما لن يتمكن من ملاحظة ذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على هده المعلومات الهامة جدا .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd