|
 |

12/04/2013, 01h24
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
|

12/04/2013, 06h47
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
|
|
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي

و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
|

12/04/2013, 18h56
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad
شكرا على ردك الجميل
و ما رأيك أستادي في هده الجملة التي أنجزت

و ادا قلت لك هده على صيغة AABA
ولكن ادا جأت بعدها متلا ووضعت صيغة متلا CCDC أنا هنا عملت صيغة جديدة بأفكار و عبارات جديدة فهل يمكن هدا
مع تحياتي
|
أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد
هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.
تقبل تحياتي و تقديري
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|

12/04/2013, 21h16
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
|
|
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد
هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.
تقبل تحياتي و تقديري
|
مقطوعة جميلة و تنويعات رائعة و لو أنك عند كتابتك للفكرة لم تكتبها كما كتبتها أنا
أشكرك على اهتمامك يا أستاد هشام
بالمناسبة ممكن تقولنا الصيغة اللي لحنت عليها
مع تحياتي أستادي العزيز هشام خلف
|

13/04/2013, 01h04
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد
هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.
تقبل تحياتي و تقديري
|
صديقي وأخي الحبيب الدكتور هشام بيك المحترم
إيه الإبداع ده كله؟ روعة وعظمة على عظمة.
عندي سؤال لو سمحت، فيه علامة الأربيج التي استخدمتها في البار الأول والبار الأخير عند المرجع، هل هي تعمل أم مجرد رسم بواسطة السيبيليوس؟ لأنه في الفينالي هي مجرد رسم ولا تعمل.
لك مني خالص محبتي
أحمد الجوادي
|

13/04/2013, 02h03
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي

و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
|
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.

وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟
نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.
بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.
بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.
لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.
لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 13/04/2013 الساعة 02h22
|

13/04/2013, 05h33
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
|
|
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
|

13/04/2013, 12h30
|
 |
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
صديقي وأخي الحبيب الدكتور هشام بيك المحترم
إيه الإبداع ده كله؟ روعة وعظمة على عظمة.
عندي سؤال لو سمحت، فيه علامة الأربيج التي استخدمتها في البار الأول والبار الأخير عند المرجع، هل هي تعمل أم مجرد رسم بواسطة السيبيليوس؟ لأنه في الفينالي هي مجرد رسم ولا تعمل.
لك مني خالص محبتي
أحمد الجوادي
|
أستاذي الفنان
علامة الاربيجيو تعمل جيدا في الفينالي و كل علامات الحليات و علامات الديناميك و علامات الارتيكيولاشين و علامات التكنيك ما عدا علامات الجليساندو و التي كانت تعمل في فينالي 2005 و لكن لا تعمل في النسخ الاحدث
تحياتي لشخصكم العزيز
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
|

13/04/2013, 17h24
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
أستاذي الفنان
علامة الاربيجيو تعمل جيدا في الفينالي و كل علامات الحليات و علامات الديناميك و علامات الارتيكيولاشين و علامات التكنيك ما عدا علامات الجليساندو و التي كانت تعمل في فينالي 2005 و لكن لا تعمل في النسخ الاحدث
تحياتي لشخصكم العزيز
|
صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
ألف شكر لك، الغريب جربتها أمس ولم تعمل والآن جربتها وعملت، وبالمناسبة فقد جربت الآن الجليساندو على 2008 و 2011 وهي تعمل. لكن في 2005 تعمل بسلاسة أكثر.
كما أذكر فكنت أتصور بأنك تستخدم السيبيليوس.
لك مني خالص محبتي
أحمد الجوادي
|

13/04/2013, 17h27
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
|
|
تعليمات المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML معطلة
|
|
|
جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h17.
|
|