* : مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h28 - التاريخ: 06/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h21 - التاريخ: 06/11/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h46 - التاريخ: 06/11/2025)           »          سمير يزبك- 1939 - 8 أغسطس 2016 (الكاتـب : kabh01 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h32 - التاريخ: 06/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 03h22 - التاريخ: 06/11/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h22 - التاريخ: 05/11/2025)           »          تراث محمد فوزي الغنائي و السينمائي الذي لم يُعرض من قبل (الكاتـب : الشبراوي2 - آخر مشاركة : ahmedkarimyasser - - الوقت: 17h39 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/04/2013, 03h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي

و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.



وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.


لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg OCs2t22.jpg‏ (85.0 كيلوبايت, المشاهدات 90)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 13/04/2013 الساعة 03h22
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/04/2013, 06h33
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.



وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.


لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن

الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل

بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس

السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/04/2013, 18h27
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن

الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل

بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس

السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/04/2013, 22h06
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
شكرا لك أستادي فلقد طمنتني
بالنسبة أنا وجدت مقطوعة صغيرة لموتسارت
و حسب قدراتي فلقد استنتجت أنها على صيغة AABA فكيف يمكن أن نكمل أو نزيد فيه هده المقطوعة
يعني الطريقة مع تفسير لو سمحت أستادي

المقطوعة في المرفقات

مع تحياتي لك أستادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf [Free-scores.com]_mozart-wolfgang-amadeus-menuett-n-2-fur-das-pianoforte-koch-verz-n-2-21564.pdf‏ (50.5 كيلوبايت, المشاهدات 15)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/04/2013, 01h57
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

السلام عليكم
و ممكن رأيكم بهدا التوزيع البسيط لموسيقى مسلسل عاصي
هي مو كلها بس مقطع صغير ممكن رأيكم
أنا حسيت أنوا م حلوا كتير بس بدي أعرف رأيكم
تفضلوا
الموسيقى بالمرفق
و أتمنى من الأستاد أحمد الجوادي و الأستاد هشام خلف و الأستاد الألاتي يعطيني رأيهم و تحليلهم
مع تحياتي للجميع
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقطع من توزيعي .mp3‏ (1.35 ميجابايت, المشاهدات 15)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14/04/2013, 15h34
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
و ممكن رأيكم بهدا التوزيع البسيط لموسيقى مسلسل عاصي
هي مو كلها بس مقطع صغير ممكن رأيكم
أنا حسيت أنوا م حلوا كتير بس بدي أعرف رأيكم
تفضلوا
الموسيقى بالمرفق
و أتمنى من الأستاد أحمد الجوادي و الأستاد هشام خلف و الأستاد الألاتي يعطيني رأيهم و تحليلهم
مع تحياتي للجميع
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

عمل جميل وتوزيع جميل، لكن مع الأسف فأنا لا أعرف الموسيقى الأصلية.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14/04/2013, 17h21
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

ولو لو سمحت أستادي العزيز أحمد الجوادي انك تحكينا شوي على البيدال
فوائده في اللحن و كيف يستعمل في التأليف يعني المؤلف ازا بدوا يعملوا في لحن معين للبيانوا هل هناك قواعد لدلك
مع تحياتي و خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/04/2013, 17h28
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
ولو لو سمحت أستادي العزيز أحمد الجوادي انك تحكينا شوي على البيدال
فوائده في اللحن و كيف يستعمل في التأليف يعني المؤلف ازا بدوا يعملوا في لحن معين للبيانوا هل هناك قواعد لدلك
مع تحياتي و خالص محبتي
توجد في البيانو ثلاثة بيدالات، عندما يكتب بيدال على النوتة بالأحرف Ped. معنى ذلك أن العازف يجب أن يضع قدمه على البيدال الأيمن للبيانو لكي يستمر رنين الأوتار، إلى أن تأتي علامة أخرى تنهي عمل البيدال.



توجد الكثير من البيانوات فيها بيدالين فقط، اليمين هو للرنين والشمال لخفض الصوت.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14/04/2013, 17h36
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
توجد في البيانو ثلاثة بيدالات، عندما يكتب بيدال على النوتة بالأحرف Ped. معنى ذلك أن العازف يجب أن يضع قدمه على البيدال الأيمن للبيانو لكي يستمر رنين الأوتار، إلى أن تأتي علامة أخرى تنهي عمل البيدال.



خالص تحياتي

أحمد الجوادي
نعم شكرا على هده المعلومات الرائعة
مع تحياتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14/04/2013, 17h23
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
شكرا على هدا الشرح الرائع
نعم فهمت هل يمكن تعطيني متال لصيغة AABA
و بالنسبة لاكمال هده المقطوعة هل يمكن أن نضيف صيغة جديدة بعدها
هو لحن على ABA
فهل يمكن أن نجعله هكدا متلا
ABACCBC
مع تحياتي لك أستادي
عزيزي أستاذ مراد المحترم

كما قلت لك فإن الإعادة لا تحتسب، والتحليل يكون على أساس أن القسم المعاد يسمى بنفس التسمية، إلا إذا أنه اختلف، ففي هذه الحالة سيكون a a' b، وبعض الكتب تستخدم ترقيم الإعادة وأنا لست مع ذلك.
فلو كانت لديك جملة تعاد عشر مرات فمن غير الحكمة بتاتا أن نكتب الحرف عشر مرات كدلالة أنها تعاد عشر مرات.
حتى ما كتبته A B A C C B C لماذا كررت الحرف C إذا كان سيعاد؟ هذا غير صحيح علميا.
لكن توجد بعض الكتب تقول أن A A B A أو A A B B A A هو نوع من التطويل، هذه الكتب قديمة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd