* : عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 10h15 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h35 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/03/2012, 17h05
الصورة الرمزية lotlatif
lotlatif lotlatif غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:47692
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 83
المشاركات: 423
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

عزيزي الفنان أحمد الجوادي أحمد الجوادي
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان
أحمد الجوادي ..

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع ..
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى ..
ويا ليتني أرى تعليقاتهم
على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

التعديل الأخير تم بواسطة : lotlatif بتاريخ 16/03/2012 الساعة 17h30
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2012, 17h06
الصورة الرمزية lotlatif
lotlatif lotlatif غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:47692
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 83
المشاركات: 423
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

عزيزي الفنان نور عسكر nour asker

أحيي أسلوبكم الراقي في الرد على الموسيقار أحمد الجوادي ... والتعمد إلى وصع دلائل حاسمة للجميع .. عن سبق لحن عبد الوهاب في "إنت عمري" بالموسيقار الروسي .. وهذا صحيح .. ومع هذا فأنا من رأيي أن كلمة سرقة فنية لا يستخمها إلا أناس دخلاء بيننا ..
وأذركهم بأن كبار الموسيقيين .. مثل بيتهوفن .. وباخ .. وشوبان كانوا يلجأون كثيراً إلى الموسيقى الفرعونية القديمة .. والموسيقى الشرقية .. ولا يجدوا عضاضة في ذلك
وأحييك في عرك الموضوع الحساس بطريقة هادئة .. بدون التجاوز في حق الغير ..
وأشكر الجميع .. في من ذكر لنا الموضوع .. ومن رد عليه بكل أدب جم ..
وهذه هي الروح التي نبحث عمها نحن كعرب أن نوجه طاقة النقد .. إلى طاقة مختلفة .. طاقة جديدة .. تعتمد على الأسلوب العلمي التحليلي

مع تحياتي

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

التعديل الأخير تم بواسطة : lotlatif بتاريخ 16/03/2012 الساعة 17h41
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/03/2012, 03h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lotlatif مشاهدة المشاركة
عزيزي الفنان أحمد الجوادي أحمد الجوادي
هذا الفكر الراقي في التحليل الفني .. والتدقيق الموضوعي أعجبني .. وتعمدت أن أقرؤه بالكامل .. لأنه به كثير من العلم .. وأنت قصدت أن تلتزم بالخط العلمي .. المبني على الدراسة والتحليل ..
وقد ناقشنا في المنتدى موضوع الإقتباس .. الذي يعتبر فيه العمل لا يزيد أكثر من جملة لحنية .. أو يقل عن مازورة كاملة سرقة .. واستدللنا على هذا بالمايسترو سليم سحاب ..
وأحييك على هدا المسلك العلمي .. الذي نحتاجه في هذه الأيام .. خاصة ونحن جاهدين أن تتلقى الأ>ن العربية ألحانا مطورة بها الشرقية الأصيلة .. مطعمة بقبسات أجنبية .. وما العالم قي عصر اليوتيوب ببعيد هنا .. فلماذا نبتعد عنهم .. ولماذا يتولد لدى الكثيرين من تقطيع العظماء عندنا .. وقد يساعد على هذا الإعلام ألأوروربي .. الذي ينظر إلينا من علي ..
وبالطبع نسعى جميعنا .. ونتوق أن نسمع أعمالاً مدروسة .. تعتمد على علم الهارموني .. وهذا أفضل بكثير من هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "ملحنين" .. ويطلقون على أنفسهم لقب "موسيقار" بكل جسارة .. وما يقدمونه ليس إلا الإعتماد على آلة الأورج المبرمجة .. والتي يمكن استخدام التيمات والإيقاعات من خلال هذه الآلة الصماء .. لذا تخرج ألحانهم بعيدة كل البعد عن الطرب الشرقي ألأصيل .. ولا نحس فيها بالأصالة والجودة .. والطرب ..
ويعتبر تميز عبد الوهاب .. وأقرانه من الموسيقيين العرب والمصريين في أنهم اعتمدوا على أسلوب العلم .. وقد حرصوا جنيعاً على تعلم العلم من "المهد إلى اللحد" ..
لذا نحيي الفنان
أحمد الجوادي ..

على هذا التحليل .. وهنا أدعو الجميع ..
خاصة .. وأن فيهم كثيرون من ممارسي الموسيقى ..
ويا ليتني أرى تعليقاتهم
على هذه الرؤية التي تستند إلى العلم ..
حياك الله يا فنان

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف
صديقي العزيز الأستاذ الفاضل الدكتور لطفي بيك المحترم

أولا أشكرك من الأعماق لاهتمامك اهتماما بالغا بهذا الموضوع ودعوة الأصدقاء لقراءته.
نعم كوني مدرسا بالإضافة لكوني موسيقيا ومؤلفا موسيقيا يجعلني لا يمكن أن أتخلى عن الخط العلمي أبداً.

ثانيا، هناك اختلافات كبيرة في موضوع الاقتباس، كما قرأت من مقالي فقد أرسل لي الأستاذ الدكتور فكتور سحاب "شقيق المايسترو سليم سحاب" رسالة حول هذا الموضوع حول الموضوع، ذكر فيها ما معناه أن هناك "دعني أسميه بالقالب الموسيقي" وهو بصراحة ليس قالب حقيقي، اسمه تنويعات على لحن، أو Variations on a theme، وهذه الطريقة من الكتابة مستخدمة بكثرة في الموسيقى الكلاسيكية، حيث أن المؤلف يستعير جملة ثم يعمل عليها التنويعات، هناك الكثير جدا من الحركات أو الأعمال المبنية على هذه الطريقة من الكتابة، ربما من أشهرها هي التنويعات التي كتبها موتسارت على لحن شعبي "Twinkle"، وهناك الكثير جدا من مثل هذا النوع، ممكن أن المؤلف يعمل لحن ويعمل له تنويعات، وممكن أن يستعير لحنا من مؤلف ثاني، مثال على ذلك هو التنويعات التي كتبها براهمز مستخدما لحنا لهايدن، وكتب في أعلى النوتة "تنويعات على لحن لهايدن".

أما بالنسبة لهؤلاء الذين تفضلت بذكرهم وأنا أسميهم بأشباه الموسيقيين، فهذه هي إحدى مصائب العصر، سوف أنشر موضوعا عن التوزيع الموسيقي وسوف أتطرق لذلك لكن مع بعض التحفظ، المقال جاهز لكنني كنت أنقحه لكن ما أخرني هو اهتمامي بموضوع موسيقار الأجيال الذي أعشقه ونعشقه جميعا.

لك مني خالص المحبة والاحترام

أخوكم/ أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 01 Twelve Variations in C, K265.mp3‏ (6.11 ميجابايت, المشاهدات 86)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/05/2012, 08h08
Salah Kanakri Salah Kanakri غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:521462
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 6
افتراضي كان عبد الوهاب موفقا في استعمال اللحن الأول من كونشيرتو أميروف

الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/06/2012, 19h21
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

أصدقائي الأعزاء الأفاضل:

أعتذر لأنني كنت قد تأخرت كثيرا في الرد على مشاركاتكم القيمة، وكان ذلك بسبب المرض الذي كنت قد أصبت به:

مرضي

خالص تحياتي/ أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 08/06/2012 الساعة 19h31
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/06/2012, 19h30
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: كان عبد الوهاب موفقا في استعمال اللحن الأول من كونشيرتو أميروف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Salah Kanakri مشاهدة المشاركة
الواقع - كما ذكر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للصحف حين أذاعت الإذاعة المصرية كونشيرتو أميروف - أن عبد الوهاب رد على استعمال بعض ألحانه في الكونشيرتو باستعمال اللحن الأول من الحركة الأولى منه في أغنية "إنت عمري" وهذا لا يعيبه في شيء، خاصة وأنه ذكر ذلك بكل وضوح، أي أنه فعل ذلك كمجاملة أو تحية لزميل. وكان موفقا وبدون افتعال، أي أنه كان تصرفا لبقا يشكر عليه.
الأستاذ الفاضل صلاح بيك المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وأعتذر عن التأخير الشديد بسبب مرضي الذي كان قد طال أمده، لكنني الآن ولله الحمد قد تحسنت حالتي الصحية.

ما كتبته هو غاية في الأهمية، وبحسب ما فهمت أن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وباعترافه شخصيا أنه قد استلهم لحن مقدمة أنت عمري من الكونشيرتو (بحسب ما فهمته أنا من تعليقك)، إن كان كذلك فهذا يقلب الموضوع فيما يتعلق بمقدمة أنت عمري رأسا على عقب.
طبعا لا يعيب أن يقتبس موسيقار الأجيال (حفنة من النوتات كما نعتها أنا) من موسيقار كبير مثل أميروف.

لك مني خالص المحبة

أخوكم/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/12/2012, 21h20
سعاد رورو سعاد رورو غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:668866
 
تاريخ التسجيل: December 2012
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 2
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

شكرا جزيلا استاذ أحمد الجوادي على كل هذه المعلومات القيمة الموجودة فى المنتدى لكن يا ريت تشرحلنا اكثر على التحليل الموسيقى للمعزوفات الموسيقة وكما نعلم ان هناك طرق مختلفة لتحليل الموسيقى واى طريقة انسب يمكننا استعملها
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/12/2012, 04h11
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد رورو مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا استاذ أحمد الجوادي على كل هذه المعلومات القيمة الموجودة فى المنتدى لكن يا ريت تشرحلنا اكثر على التحليل الموسيقى للمعزوفات الموسيقة وكما نعلم ان هناك طرق مختلفة لتحليل الموسيقى واى طريقة انسب يمكننا استعملها
ألف شكر لك على تعليقك الجميل

لقد كنت قد قمت بتحليل موسيقى المعادي لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في موضوعي عن النوتات، هذا هو الرابط للموسيقى والتحليل



ويوجد موضوع آخر وهو منشور هنا في المنتدى عن الجمل الموسيقية، شرحت فيه عن بعض أنواع الجمل الموسيقية، هذا هو الرابط:


وقد وعدت بأنني سوف أضع تحليلات وشروحا لبعض القوالب الموسيقية الهامة مثل قالب السوناتة.
المواضيع جاهزة في كومبيوتري لكن ما يؤخرني باستمرار هو ما يجري في بلادنا العربية، لكنني أوعد بأن أضع التحليلات والشروح بأسرع وقت ممكن بإذن الله تعالى.

بالنسبة لأنسب الطرق للتحليل هي: حينما يتقن الموسيقي تحليل الفورمات أو القوالب الغربية سيسهل عليه تحليل الأعمال الشرقية.
سبب ذلك هو أن تحليل الفورمات الكلاسيكية يتطلب معرفة تامة بالقالب نفسه، بالإضافة إلى أنه يطلب معرفة تحويل السلالم وأين تذهب، كذلك يتطلب معرفة تامة بالهارموني، حيث يتطلب تحليل هارموني للعمل، أو لأجزاء معينه منه (وذلك أثناء أداء الامتحان).
فمن يتمكن من تحليل فوجة أو قالب السوناتة، أو قالب الروندو سوناتة، سيسهل عليه بالتأكيد تحليل أي عمل شرقي.

التحليل الموسيقي هو من المواد الصعبة للغاية لكن لو أتقن الموسيقي تحليل القوالب لأصبحت أجمل مادة وفيها لذة متفردة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : الألآتى بتاريخ 07/12/2012 الساعة 19h15
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/12/2012, 18h40
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي


الفنان المبدع الاستاذ احمد الجوادي

في انتظار تحليلاتك و شروحاتك البديعة

خالص تقديري و احترامي لشخصكم النبيل


__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21/11/2013, 12h21
Moderato Moderato غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:117202
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: German
الإقامة: Germany
المشاركات: 48
افتراضي رد: موسيقار الأجيال والمؤلف الأذربيجاني فكرت أميروف/ تحليل موسيقي

شكراً للأستاذ أحمد الجوادي على طرح موضوع الموسيقار الاذربيجاني فكرت أميروف وشكراً لكل الاساتذة اللذين شاركوا في إغناء هذا الموضوع. نعم لقد صادفني الحظ أن أرى الموسيقار فكرت أميروف في بغداد خلال السبيعنيات قائداً للفرقة السمفونية العراقية وهي تؤدي عملاً من اعماله وهي السمفونية العربية وهي ليست كونسرت البيانو هذا وحقيقة لا أذكر بعد هذه السنين فيما إذا كانت هناك الحان عربية قد تأثر (أجد كلمة التأثر أكثر مطاطية من كلمة إقتباس مع الاحترام) بها الموسيقار أميروف في سمفونيته هذه والمسمات السمفونية العربية. إن عملية التأثر والتأثير في العمل الفني سوى كان موسيقياً أو تشكيلياً او الخ واردة في كل العصور والازمان ولا أعتقد بأن هناك فنان لا يتأثر بمن سبقهُ من الفنانين وما قدموه من أعمالهم؛ تبقى هناك نقطة مهمة في موضوع سجى الليل للاستاذ الكبير محمد عبد الوهاب؛ فاستاذنا رحمة الله عليه قد تأثر هو الاخر وفي هذا العمل وعمل أخر وهو منالووج بلبل حيران بعمل جليل للموسيقار الروسي جيكوفسكي في ( المارش السلافي ) وبعبقرية الاستاذ محمد عبد الوهاب بتغيير الزمن لنوتات المسار اللحني للبار او المازورة الاولى من المارش السلافي وإكمال الباقي من عندياته.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd