* : احسان صادق (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h40 - التاريخ: 25/04/2024)           »          التخت العربى (الكاتـب : عصمت النمر - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 23h18 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h37 - التاريخ: 25/04/2024)           »          منوعات اسكندرانية (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : oldisgold - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 20h30 - التاريخ: 25/04/2024)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h07 - التاريخ: 25/04/2024)           »          جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 18h08 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مُحيي الدين بعيون (الكاتـب : sol - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 16h41 - التاريخ: 25/04/2024)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 16h19 - التاريخ: 25/04/2024)           »          فيصل خورشيد (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 25/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #271  
قديم 02/11/2012, 15h56
ابراهيم 1983 ابراهيم 1983 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:503952
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: سورية
الإقامة: syria
المشاركات: 1
افتراضي الشكر الجزيل

الف شكر لكم استاذنا الكبير وانا انتظر بفارغ الصبر بقية الموضوع مشكور جدا واوعدك اني ساحاول انا اسجل ما اعزفه
رد مع اقتباس
  #272  
قديم 04/11/2012, 16h40
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: الشكر الجزيل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم 1983 مشاهدة المشاركة
الف شكر لكم استاذنا الكبير وانا انتظر بفارغ الصبر بقية الموضوع مشكور جدا واوعدك اني ساحاول انا اسجل ما اعزفه
لا شكر على واجب يا صديقي العزيز
قريبا إنشاء الله موضوع عازف السولو، سوف أضع الرابط هنا حينما أنشره.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #273  
قديم 05/11/2012, 17h25
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: janvier 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
زميلتنا الغالية الأستاذة إيمان المحترمة


الحمد لله بأن هذا التوزيع قد أعجبك، وبما أنك تعزفين البيانو فسوف أضع بارت البيانو هنا بعد أن أرسله للسيدة الفاضلة التي ألهمتني بتوزيعه.

دعائي لك ولأهلك ولعموم الشعب السوري العظيم، حفظكم الله ونجاكم.

خالص احتراماتي


أحمد الجوادي
لااجد كلمات تعبر عن مدى شكري وعرفاني لك ويكفي انك تدعي لنا لكي تزول هذه الغمة عن بلدنا سوريا الحبيبة ..
بالعودة لموضوع لونغا فرحفزا للعظيم رياض السنباطي انا بانتظار ان تنزل لي نوتة البيانو بس يارب ماتكون صعبة ومعقدة ههههه لانو كلامك حول التوزيع خوفني قليلا ..
استاذي ايضا سوناتة ضوء القمر بالمقدمة الموسيقية فيها أربيجات كثيرة لمفتاح صول وكذلك فيها كوردات متباعدة عن بعضها لمفتاح فا وبذكر يدي اليسرى بقيت عدة ايام تؤلمني عندما بدأت بالتدريب على النوته ..
شكرا لك وبارك الله بك .
رد مع اقتباس
  #274  
قديم 06/11/2012, 01h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان. مشاهدة المشاركة
لااجد كلمات تعبر عن مدى شكري وعرفاني لك ويكفي انك تدعي لنا لكي تزول هذه الغمة عن بلدنا سوريا الحبيبة ..
بالعودة لموضوع لونغا فرحفزا للعظيم رياض السنباطي انا بانتظار ان تنزل لي نوتة البيانو بس يارب ماتكون صعبة ومعقدة ههههه لانو كلامك حول التوزيع خوفني قليلا ..
استاذي ايضا سوناتة ضوء القمر بالمقدمة الموسيقية فيها أربيجات كثيرة لمفتاح صول وكذلك فيها كوردات متباعدة عن بعضها لمفتاح فا وبذكر يدي اليسرى بقيت عدة ايام تؤلمني عندما بدأت بالتدريب على النوته ..
شكرا لك وبارك الله بك .
زميلتنا الغالية الأستاذة إيمان المحترمة

بالنسبة للونجا، هي بصراحة صعبة، لكن لو تمرنت عليها سوف تعزفيها بإذن الله.

مع شديد الأسف فلن أستطيع أن أضع النوتة في أي مكان قبل ثلاثة أسابيع أو ربما يزيدوا، وستعرفين ويعرف الجميع السبب بعد ذلك بإذن الله.

أما فيما يتعلق الأمر مع سوناتة ضوء القمر لبيتهوفن:
إوعي إنك تتعبي إيدك، بعدين راح تبقى مشكلة مستعصية ودائمية لا سمح الله.

لما بتتمرني وتحسي بتعب بإيدك أو أحد أصابعك، توقفي عن العزف فورا، وانزلي يدك التي تعبت للأسفل لكي يأيتها الدم.
هذا شيء هام للغاية ويجب أن لا تتهاوني به بتاتا.
____________________________

سوف أرد على أسئلتك الجميلة حول موضوع المايسترو غدا إنشاء الله.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #275  
قديم 07/11/2012, 05h33
الصورة الرمزية إيمان.
إيمان. إيمان. غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:565210
 
تاريخ التسجيل: janvier 2011
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 9
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
زميلتنا الغالية الأستاذة إيمان المحترمة


بالنسبة للونجا، هي بصراحة صعبة، لكن لو تمرنت عليها سوف تعزفيها بإذن الله.

مع شديد الأسف فلن أستطيع أن أضع النوتة في أي مكان قبل ثلاثة أسابيع أو ربما يزيدوا، وستعرفين ويعرف الجميع السبب بعد ذلك بإذن الله.

أما فيما يتعلق الأمر مع سوناتة ضوء القمر لبيتهوفن:
إوعي إنك تتعبي إيدك، بعدين راح تبقى مشكلة مستعصية ودائمية لا سمح الله.

لما بتتمرني وتحسي بتعب بإيدك أو أحد أصابعك، توقفي عن العزف فورا، وانزلي يدك التي تعبت للأسفل لكي يأيتها الدم.
هذا شيء هام للغاية ويجب أن لا تتهاوني به بتاتا.
____________________________

سوف أرد على أسئلتك الجميلة حول موضوع المايسترو غدا إنشاء الله.

خالص تحياتي


أحمد الجوادي
الاستاذ الفاضل احمد شكرا جزيلا لك على النصيحة وسأعمل بها انشاء الله ..
وبخصوص النوتة خذ وقتك استاذي الأمر ليس مستعجل ...
لك تحياتي .
رد مع اقتباس
  #276  
قديم 10/11/2012, 05h58
الصورة الرمزية عاصم المنشاوى
عاصم المنشاوى عاصم المنشاوى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:451543
 
تاريخ التسجيل: août 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 61
المشاركات: 110
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 المعادى.mp3‏ (6.10 ميجابايت, المشاهدات 97)
رد مع اقتباس
  #277  
قديم 10/11/2012, 15h00
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصم المنشاوى مشاهدة المشاركة
الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
صديقي الغالي أستاذ عاصم المحترم

مع شديد الأسف فهذه النسخة هي ليست النسخة الأصلية للموسيقى.

أدناه هي النسخة الأصلية:

‫ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨ - ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط¯ظٹ.flv‬‎ - YouTube
هي فعلا موسيقى غاية في الجمال، كأي عمل آخر لموسيقار الأجيال.

النسخة التي رفعتها هي توزيع، ليس معروفا لدي من هو الموزع، أنا أشك بأن الموزع هو المؤلف البريطاني الشهير Ron Goodwin، لكنني لست متأكدا من ذلك فهو من وزع بعض أعمال موسيقار الأجيال. لكن التوزيع رائع، فعلا خواجاتي خالص.

أوعدك بأنني سأكتب النسخة الأصلية، لكن ليس الآن.

أنا الآن مشغول على الآخر، وأنت جميع الأصدقاء سيعرف ما هو سبب الانشغال، سيستغرق الأمر مدة ثلاثة أسابيع أو تزيد قليلا.

بالمناسبة المزيكة دي مصرية على الآخر.

تصور من انشغالي أمسي كنت قد جهزت نوتة من عندي لكي أضعها لكنني تراجعت لأنني لا أملك الموقت الآن.

لكنني سأعود لنشاطي المعهود في أوائل شهر ديسبمر بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #278  
قديم 11/11/2012, 01h12
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاصم المنشاوى مشاهدة المشاركة
الفنان الكريم

أحمد الجوادى

ممكن من فضلك موسيقى "المعادى" لمحمد عبد الوهاب .."

كنت طمعان فى تحليل الموسيقى اللى لو سمعتها لظننت انه واحد خواجة مؤلفها....
الطلب التانى : ممكن نوتة مبسطة ليها ....اللحن الأساسى
شكرا جزيلا يااستاذ.
صديقي العزيز أستاذ عاصم المحترم

هذه هي نوتة المعادي، بعد أن سمعتها قمت بتدوينها مباشرة، بصراحة لقد دونتها لأغراضي الشخصية. ولا أخفي عليك بأنني أنا من يجب أن أشكرك على لفت انتاهي إلى هذه التحفة الفنية الرائعة.

سوف تجد نسختين، واحدة اعتيادية، والثانية مبسطة قليلا، لم أشأ أن أبسطها أكثر من هذا وإلا فقدت هويتها.

لاحظت بأنك تحب التحليل، لو كان كذلك فأنا أدعوك لزيارة موضوعي عن التحليل وعن أنواع (الجمل الموسيقية) في هذا الرابط. فقط الآن قمت بتحليل جزء من حركة لسوناتة لموتسارت، وهي المارش التركي المعروف جدا والمحبوب عالميا.

لو قمت بتحليل هذه الموسيقى الجميلة جدا والتي هي تحفة نادرة، سوف أعمل ذلك وبعجالة "لضيق الوقت".

السلم هو فا كبير، أو فا ماجير أو ميجر أو ماجور، أو F Major أو F Dur.

القسم الأول يبدأ من البداية وينتهي في النوتة الأولى من بار رقم 18. يعاد هذا القسم مرتين، بحسب المرجع المكتوب. من البار رقم 11 وإلى نهاية القسم، هذا الجزء يعتبر كوديتا، أو تذييل للقسم، لكي ينتهي به. نلاحظ في هذا التذييل يستخدم عبد الوهاب عدة نقلات نغمية جميلة للغاية، تبدأ بكرد على درجة ري، ثم كرد على درجة دو، ثم يعود لسلم دو ماجور عند البار رقم 15. نلاحظ هنا نوع من الإيقاع الخارج عن الإيقاع الرئيسي، يسمى هكذا شكل بالسنكوب، نلاحظ أن عبد الوهاب سيستخدمه ثانية بعد قليل.

القسم الثاني يبدأ من البار 20، إلى النوتة الأولى من بار رقم 49. البارين رقم 18 و 19 هي عبارة عن جسر أو "قنطرة" يصل الجزء الأول بالثاني.

الجزء الثاني يبدأ بسولو لآلة القانون. نلاحظ أن الآلات الوترية ترد بنوع من إيقاع السنكوب في البار رقم 24 و 29.
يعاد القسم الثاني لكن بكل الآلات، وكلمة tutti هي كلمة إيطالية تعني جميع. العودة هي في البار رقم 35 وعند خط البار المزدوج واسمه Double bar line. ينتهي القسم الثاني عند النوتة الأولى من البار رقم 67. نلاحظ أن عبد الوهاب استخدم نفس الشكل الإيقاعي الذي استخدمه سابقا كجسر، اي البارين رقم 18 و 19. لكن هذه المرة سيستخدمه كخلفية لكي تعزف آلة الكمان بالمبدع الراحل الذي لن يعوض أنور منسي. في هذا الشكل تعزف آلات الشيللو النوتة الأولى والثالثة، أي نوتتي النوار، والكمنجات تعزف النوتات التي فوقها، أي إس تي، إس تي. إلخ. لهذا كتبتها بعصاتين مختلفتين، العصا التي للٍأسفل هي للشيللو والأعلى للكمنجات.

بعد انتهاء أنور منسي من عزف التقاسيم وهو جزء حر، تعود الفرقة لعزف القسم الثاني، من البار رقم 53، إلى البار رقم 67، النوتة الأولى. نفس الجسر والمستخدم هنا أيضا كخلفية للتقاسيم، هذه المرة لآلة الناي.
بعد انتهاء تقاسيم الناي، تعزف الفرقة القسم الأول كاملا بالذيل أو الكوديتا، لكن هنا ستكون كودا لأنها في نهاية العمل.
نلاحظ أن البار الأخير من الكوديتا محذوف في الكودا، أي أن عبد الوهاب يكتفي بنزول سلم واحد من أوكتاف واحد ويقفل قفلة تامة في سلم فا الكبير أو فا ماجير.

تحليل كل قسم إلى جمل وعبارات:

الجملة الأولى تنتهي عند أول نوتة من البار رقم 9. وهي جملة منتظمة بسيطة. تقسم هذه الجملة إلى عبارتين: العبارة الأولى من البداية إلى النوتة الأولى من البار رقم 5. نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرابط الزمني، والعبارة الثانية تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" في البار رقم 5 وإلى نهاية الجملة في النوتة الأولى من البار رقم 9، كذلك نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرباط الزمني.

التذييل أو الكوديتا هي عبارة عن جملة من عبارتين، العبارة الأولى تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" من البار رقم 9 "في المرة الثانية، وإلى نهاية البار رقم 14. العبارة الثانية تبدأ بالسنكوب الذي تكلمت عنه أي في البار رقم 15 وإلى النوتة الأولى من بار رقم 18.
يأتي الجسر من بارين.

القسم الثاني:

في هذا القسم، جملة في غاية الجمال، من ثلاث عبارات، العبارة الأولى تبدأ مع سولو القانون أي البار رقم 20، إلى البار رقم 24، عند السنكوبات التي تعزف من الوتريات.

العبارة الثانية تبدأ من البار رقم 25، وإلى البار رقم 29، نفس الشيء، مع السنكوبات.

العبارة الثالثة هي غاية في الجمال والطرافة، تبدأ من بار رقم 30 إلى نهاية البار رقم 34. نلاحظ أن عبد الوهاب هنا استعار نوتة ري بيمول من سلم فا صغير، لكنه لم يستعير نوتة لا بيمول، وابقاها لا بيكار أو طبيعي. في هذا المكان ممكن أن نطلق عليه "نهاوند مرصع"، على درجة صول.

يعاد كل هذا مرة ثانية. لذا لا داعي لأن أحلله.

نلاحظ في المرة الأخيرة التي يعزف فيها القسم الثاني أي بعد سولو الناي وتحديدا البارات رقم 63 إلى بداية البار رقم 67. هناك توجد اختلافات، في البار رقم 66 نلاحظ أن عبد الوهاب استعار نوتة لا بيمول من سلم فا الصغير، ثم صول بيمول، هنا تعتبر هارمونيا مأخوذة من كورد النابوليتان بالسادسة، أي N6. وهو كورد جميل جدا، وممكن ترجيحها أنها من كورد السادسة الزائدة أي Augmented 6th، لكن هنا ليس مقلوبا كالعادة، أي أنها ثالثة ناقصة "مقولب السادسة الزائدة".

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بتحليلي، قبل قليل كنت أحلل موتسارت، والآن موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب.

ومرة ثانية يا صديقي العزيز، أنا من أشكرك غاية الشكر على هذه التحفة الرائعة، وستعرف بعد أقل من شهر لماذا شكرتك.

ولكل من يحب أن يطلع أكثر على التحليل وأنواع الجمل ممكن اتباع الرابط أدناه، في المشاركات رقم 9 و 11 يوجد تحليل القسم الأول من حركة المارش التركي لموتسارت:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97587

مرة أخرى بعض المصطلحات المكتوبة وإن كانت قليلة tutti تعني جميع، وهي مصطلح إيطالي، و Pizz هو اختصار لكلمة pizzicato، أي بيزيكاتو. وكثير من الموسيقيين يلفظونها (بزتيكاتو) وهذا خطأ. وكلمة Allegro moderato تعني سريع باعتدال، كلمة Allegor تعني سريع، وكلمة Moderato تعني معتدل "السرعة". وشيللو تكتب هكذا Cello وأحيانا أجد من يكتبها خطأ Chello وهذا غير صحيح، لأن حرف C بالإيطالية يلفظ مثل "تش" أي مثل كلمة تشايكوفسكي.
المعادي، في قلبي.

تعلمون بأنني قضيت حوالي 5 سنين في مصر "القاهرة" وكانت من أجمل سنين حياتي، تصوروا بأنني لم أزر المعادي؟

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf Al-Maadi.pdf‏ (32.6 كيلوبايت, المشاهدات 154)
نوع الملف: pdf Al-Maadi Easy.pdf‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 123)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/11/2012 الساعة 01h25
رد مع اقتباس
  #279  
قديم 11/11/2012, 02h12
swaifi73 swaifi73 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:502032
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 17
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الله
تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي
محمد السويفي
رد مع اقتباس
  #280  
قديم 11/11/2012, 02h40
الصورة الرمزية نور الصباح
نور الصباح نور الصباح غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:63001
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=swaifi73;610613]
الله

تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي

محمد السويفي
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss
عمـــــــــــــــــنا الكبــــــــــــير وأســــــــــــــتاذنا الأكــــــــــــــــــبر
الفنان والموســــــــــــيقار :
أحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــد الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوادى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
لم أجــــــــــــد كلمات تعـــــــــــبر عن مـــــــــــــدى إعجــــــابى
بأعمال ســـــــــــــــيادتكم أبلغ من كلمات أخى ( محمد سالم السويفى )
فعلا :
الأجــــــــــمل من اللحــــــــن نوتة اللحـــــــــــــن وتوزيعــــــــــــها
سلمت وأدامكم الله لنــا ولمحبـــــــــــيك
وشكرررررررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h31.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd