* : فيصل سيد محمد النوري (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h26 - التاريخ: 19/04/2024)           »          عايدة بوخريص (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 19/04/2024)           »          ع الأصل غني (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 14h27 - التاريخ: 19/04/2024)           »          الفنان محمد جولو (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 14h16 - التاريخ: 19/04/2024)           »          أحمد أفندي المير (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 13h16 - التاريخ: 19/04/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : تراحيب - - الوقت: 11h02 - التاريخ: 19/04/2024)           »          الفنان حامد النعمة (الكاتـب : loaie al-sayem - - الوقت: 08h57 - التاريخ: 19/04/2024)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : كويتى - - الوقت: 07h07 - التاريخ: 19/04/2024)           »          محمد ثروت- 25 مارس 1954 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 01h00 - التاريخ: 19/04/2024)           »          علي الحجار- 4 إبريل 1954 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h36 - التاريخ: 18/04/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #281  
قديم 11/11/2012, 08h42
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: mars 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي العزيز أستاذ عاصم المحترم

هذه هي نوتة المعادي، بعد أن سمعتها قمت بتدوينها مباشرة، بصراحة لقد دونتها لأغراضي الشخصية. ولا أخفي عليك بأنني أنا من يجب أن أشكرك على لفت انتاهي إلى هذه التحفة الفنية الرائعة.

سوف تجد نسختين، واحدة اعتيادية، والثانية مبسطة قليلا، لم أشأ أن أبسطها أكثر من هذا وإلا فقدت هويتها.

لاحظت بأنك تحب التحليل، لو كان كذلك فأنا أدعوك لزيارة موضوعي عن التحليل وعن أنواع (الجمل الموسيقية) في هذا الرابط. فقط الآن قمت بتحليل جزء من حركة لسوناتة لموتسارت، وهي المارش التركي المعروف جدا والمحبوب عالميا.

لو قمت بتحليل هذه الموسيقى الجميلة جدا والتي هي تحفة نادرة، سوف أعمل ذلك وبعجالة "لضيق الوقت".

السلم هو فا كبير، أو فا ماجير أو ميجر أو ماجور، أو F Major أو F Dur.

القسم الأول يبدأ من البداية وينتهي في النوتة الأولى من بار رقم 18. يعاد هذا القسم مرتين، بحسب المرجع المكتوب. من البار رقم 11 وإلى نهاية القسم، هذا الجزء يعتبر كوديتا، أو تذييل للقسم، لكي ينتهي به. نلاحظ في هذا التذييل يستخدم عبد الوهاب عدة نقلات نغمية جميلة للغاية، تبدأ بكرد على درجة ري، ثم كرد على درجة دو، ثم يعود لسلم دو ماجور عند البار رقم 15. نلاحظ هنا نوع من الإيقاع الخارج عن الإيقاع الرئيسي، يسمى هكذا شكل بالسنكوب، نلاحظ أن عبد الوهاب سيستخدمه ثانية بعد قليل.

القسم الثاني يبدأ من البار 20، إلى النوتة الأولى من بار رقم 49. البارين رقم 18 و 19 هي عبارة عن جسر أو "قنطرة" يصل الجزء الأول بالثاني.

الجزء الثاني يبدأ بسولو لآلة القانون. نلاحظ أن الآلات الوترية ترد بنوع من إيقاع السنكوب في البار رقم 24 و 29.
يعاد القسم الثاني لكن بكل الآلات، وكلمة tutti هي كلمة إيطالية تعني جميع. العودة هي في البار رقم 35 وعند خط البار المزدوج واسمه Double bar line. ينتهي القسم الثاني عند النوتة الأولى من البار رقم 67. نلاحظ أن عبد الوهاب استخدم نفس الشكل الإيقاعي الذي استخدمه سابقا كجسر، اي البارين رقم 18 و 19. لكن هذه المرة سيستخدمه كخلفية لكي تعزف آلة الكمان بالمبدع الراحل الذي لن يعوض أنور منسي. في هذا الشكل تعزف آلات الشيللو النوتة الأولى والثالثة، أي نوتتي النوار، والكمنجات تعزف النوتات التي فوقها، أي إس تي، إس تي. إلخ. لهذا كتبتها بعصاتين مختلفتين، العصا التي للٍأسفل هي للشيللو والأعلى للكمنجات.

بعد انتهاء أنور منسي من عزف التقاسيم وهو جزء حر، تعود الفرقة لعزف القسم الثاني، من البار رقم 53، إلى البار رقم 67، النوتة الأولى. نفس الجسر والمستخدم هنا أيضا كخلفية للتقاسيم، هذه المرة لآلة الناي.
بعد انتهاء تقاسيم الناي، تعزف الفرقة القسم الأول كاملا بالذيل أو الكوديتا، لكن هنا ستكون كودا لأنها في نهاية العمل.
نلاحظ أن البار الأخير من الكوديتا محذوف في الكودا، أي أن عبد الوهاب يكتفي بنزول سلم واحد من أوكتاف واحد ويقفل قفلة تامة في سلم فا الكبير أو فا ماجير.

تحليل كل قسم إلى جمل وعبارات:

الجملة الأولى تنتهي عند أول نوتة من البار رقم 9. وهي جملة منتظمة بسيطة. تقسم هذه الجملة إلى عبارتين: العبارة الأولى من البداية إلى النوتة الأولى من البار رقم 5. نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرابط الزمني، والعبارة الثانية تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" في البار رقم 5 وإلى نهاية الجملة في النوتة الأولى من البار رقم 9، كذلك نلاحظ أن هذه النوتة هي تابعة للنوتة التي قبلها بسبب الرباط الزمني.

التذييل أو الكوديتا هي عبارة عن جملة من عبارتين، العبارة الأولى تبدأ من النوتة الثانية "تريولة" من البار رقم 9 "في المرة الثانية، وإلى نهاية البار رقم 14. العبارة الثانية تبدأ بالسنكوب الذي تكلمت عنه أي في البار رقم 15 وإلى النوتة الأولى من بار رقم 18.
يأتي الجسر من بارين.

القسم الثاني:

في هذا القسم، جملة في غاية الجمال، من ثلاث عبارات، العبارة الأولى تبدأ مع سولو القانون أي البار رقم 20، إلى البار رقم 24، عند السنكوبات التي تعزف من الوتريات.

العبارة الثانية تبدأ من البار رقم 25، وإلى البار رقم 29، نفس الشيء، مع السنكوبات.

العبارة الثالثة هي غاية في الجمال والطرافة، تبدأ من بار رقم 30 إلى نهاية البار رقم 34. نلاحظ أن عبد الوهاب هنا استعار نوتة ري بيمول من سلم فا صغير، لكنه لم يستعير نوتة لا بيمول، وابقاها لا بيكار أو طبيعي. في هذا المكان ممكن أن نطلق عليه "نهاوند مرصع"، على درجة صول.

يعاد كل هذا مرة ثانية. لذا لا داعي لأن أحلله.

نلاحظ في المرة الأخيرة التي يعزف فيها القسم الثاني أي بعد سولو الناي وتحديدا البارات رقم 63 إلى بداية البار رقم 67. هناك توجد اختلافات، في البار رقم 66 نلاحظ أن عبد الوهاب استعار نوتة لا بيمول من سلم فا الصغير، ثم صول بيمول، هنا تعتبر هارمونيا مأخوذة من كورد النابوليتان بالسادسة، أي N6. وهو كورد جميل جدا، وممكن ترجيحها أنها من كورد السادسة الزائدة أي Augmented 6th، لكن هنا ليس مقلوبا كالعادة، أي أنها ثالثة ناقصة "مقولب السادسة الزائدة".

أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بتحليلي، قبل قليل كنت أحلل موتسارت، والآن موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب.

ومرة ثانية يا صديقي العزيز، أنا من أشكرك غاية الشكر على هذه التحفة الرائعة، وستعرف بعد أقل من شهر لماذا شكرتك.

ولكل من يحب أن يطلع أكثر على التحليل وأنواع الجمل ممكن اتباع الرابط أدناه، في المشاركات رقم 9 و 11 يوجد تحليل القسم الأول من حركة المارش التركي لموتسارت:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97587

مرة أخرى بعض المصطلحات المكتوبة وإن كانت قليلة tutti تعني جميع، وهي مصطلح إيطالي، و Pizz هو اختصار لكلمة pizzicato، أي بيزيكاتو. وكثير من الموسيقيين يلفظونها (بزتيكاتو) وهذا خطأ. وكلمة Allegro moderato تعني سريع باعتدال، كلمة Allegor تعني سريع، وكلمة Moderato تعني معتدل "السرعة". وشيللو تكتب هكذا Cello وأحيانا أجد من يكتبها خطأ Chello وهذا غير صحيح، لأن حرف C بالإيطالية يلفظ مثل "تش" أي مثل كلمة تشايكوفسكي.
المعادي، في قلبي.

تعلمون بأنني قضيت حوالي 5 سنين في مصر "القاهرة" وكانت من أجمل سنين حياتي، تصوروا بأنني لم أزر المعادي؟

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك جزيل الشكر لهذا التحليل الشيق والجميل لهذا المؤلف الموسيقى لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب (المعادى).... وقد كانت الأمور تمضى بصوره ممتازه الى ان وصلت الى الباراجراف الأخير والذى يعاد فيه عزف القسم الثانى بعد سولو الناى فقد فوجئت ببعض العبارات المبهمه بالنسبة لى ابتداء من (كورد النابوليتان بالسادسه) الى آخر الباراجراف فهلا تكرمت بشرحه بصوره اكثر وضوحا وانا آسف لتعبك مقدما.

اود ان اشكرك ايضا على شرحك للمصطلحات التى ترد بالنوته فهى تجعل النوته اوضح لقارئها.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #282  
قديم 11/11/2012, 12h06
الصورة الرمزية منصور العجاتي
منصور العجاتي منصور العجاتي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:660876
 
تاريخ التسجيل: octobre 2012
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 66
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الاستاذ الجليل احمد الجوادي

تحليل اكثر من رائع

نوتة مبسطة غاية في الرقي , نعم هكذا يكون تبسيط النوتة بدون الاخلال بها
نوتة اعتيادية ( ليست اعتيادية ) بل هي أكثر من ممتازة , و شكرا علي ارفاق رابط الموسيقي الاصلية.

علي ذكر من هو موزع العمل المرفق من طرف الاستاذ عاصم
الموزع ليس Rob Goodwin و هو موزع رائع بالطبع و اكثر رصانة من Jordi Coll الذي هو من وزع هذه الموسيقي الجميلة.

الموزع هو Jordi Coll و كان مشهور بتوزيعاته للالات النحاسية و قام بتوزيع العديد من اعمال عبدالوهاب بهذا الشكل ( قريب من موسيقي اللاتين او الجاز لاتين ) و له البوم كامل باسم Egyptian Nights و قام من خلاله بتوزيع اعمال موسيقية لعبدالوهاب مثل عزيزة و و المعادي و مش أنا اللي أبكي.

علي ذكر (مش أنا اللي أبكي )

لا أستطيع أن أخفي اعجابي بتوزيع سيادتكم لهذه الأغنية
استمعت اليها و شعرت بسعادة بالغة لتوافر مؤلف و موزع موسيقي عربي بهذا المستوي المتقدم الذي لا يقل عن
Rob Goodwin
و
Jordi Coll
و غيرهم من كبار الموزعين العالميين.
توزيع سيادتكم لها العمل من أفضل و أجمل التوزيعات التي سمعتها حقيقة لاغنية ( لا مش أنا اللي ابكي )
تحياتي و تقديري استاذنا الفاضل
علي ما تقدمه من علم حقيقي و فن رفيع للجميع
خالص محبتي
رد مع اقتباس
  #283  
قديم 11/11/2012, 13h57
ابوكارم ابوكارم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:407726
 
تاريخ التسجيل: avril 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 57
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=أحمد الجوادي;610611]


هذه هي نوتة المعادي، بعد أن سمعتها قمت بتدوينها مباشرة، بصراحة لقد دونتها لأغراضي الشخصية. ولا أخفي عليك بأنني أنا من يجب أن أشكرك على لفت انتاهي إلى هذه التحفة الفنية الرائعة.

سوف تجد نسختين، واحدة اعتيادية، والثانية مبسطة قليلا، لم أشأ أن أبسطها أكثر من هذا وإلا فقدت هويتها.

لاحظت بأنك تحب التحليل، لو كان كذلك فأنا أدعوك لزيارة موضوعي عن التحليل وعن أنواع (الجمل الموسيقية) في هذا الرابط. فقط الآن قمت بتحليل جزء من حركة لسوناتة لموتسارت، وهي المارش التركي المعروف جدا والمحبوب عالميا.

لو قمت بتحليل هذه الموسيقى الجميلة جدا والتي هي تحفة نادرة، سوف أعمل ذلك وبعجالة "لضيق الوقت".

السلم هو فا كبير، أو فا ماجير أو ميجر أو ماجور، أو F Major أو F Dur.


خالص محبتي

أحمد الجوادي
استاذنا الكبير
الاستاذ الفاضل
احمد الجوادى

تحية اجلال وتقدير لكل ما تقدموه لنا وهى افادة لنا جميعا
اللحن جميل والتدوين جميل والتحليل جميل من استاذ جميل
فلكم كل الشكر
ونشكر ايضا الاستاذ عاصم الذى بدأ هذا الموضوع
رد مع اقتباس
  #284  
قديم 11/11/2012, 14h31
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

أصدقائي الأحبة

قبل أن أرد على تعليقات ومشاركات أصدقائي الأحبة، أحب أن أضيف إلى التحليل شئا هاما.
بصراحة في الأمس قمت بكتابة التحليل بسرعة كبيرة وكان ذلك في ساعة متأخرة جدا من الليل، أي بعد الساعة الثالثة صباحا.

بالنسبة للموضوع الثاني أو القسم الثاني والذي يبدأ من بار رقم 20 وينتهي عند نهاية بار رقم 34. ويتكرر بعد ذلك.
كما أسلفت فإن هذا القسم مكون من جملة واحدة، لكن هذه الجملة تتطلب أن نتوقف عندها بعناية.

كما كتبت أن هذه الجملة مكونة من ثلاث عبارات. لكن ما لم أكتبه بسبب العجلة الشديدة هو أن العبارة الأولى (20 – 24) مكونة من خمس بارات، وليس أربع بارات "كما جرت العادة". كذلك الحال مع العبارة الثانية (25 – 29)، والعبارة الثالثة (30 – 34). نلاحظ أن كل من هذه العبارات الثلاثة مكونة من خمس بارات وليس أربع بارات. هذا يحضر في ذهني العمل الجميل الذي كتبه براهمز وهو تنويعات على لحن لهايدن، حيث أن الجملة التي استخدمها براهمز والتي أخذها من هايدن هي من خمس بارات، وقد أشرت أنا إلى ذلك في موضوعي عن "الجمل الموسيقية"، سأضع الفيديو هنا بعد هذا الشرح.

هناك الكثير من الطرق لتطويل أو تقصير الجمل أو العبارات. هنا استخدم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في العبارة الأولى طريقة إعادة بار من أجل التطويل، نلاحظ أن البار رقم 22 هو نفسه البار رقم 21، أي أن البار رقم 21 مكرر. هذه هي إحدى طرق التطويل.

العبارة الثانية ازدادت الغرابة. لم يبدأ موسيقار الأجيال بسلم من بار كامل، بل هو بدأ بنصف السلم ونصف بار، مما جعل الموسيقى تبدو للوهلة الأولى مقلوبة. عودة لهذه العبارة المطولة. نلاحظ أن البار رقم 26 مكرر في البار رقم 27.
العبارة الثالثة، فقد استخدم موسيقار الأجيال نفس الطريقة الأولى، لكن البار هنا هو من النصف الثاني من بار رقم 30، إلى النصف الأول من بار رقم 31.

عودة للعبارة الثانية: في واقع الحال، أنا لم أشأ أن أقول بأن التطويل حصل بنفس طريقة العبارة الثانية، بل فعلت ذلك من أجل التسهيل والتبسيط. التطويل الحقيقي في العبارة الثانية أيضا من النصف الثاني من البار رقم 25 وإلى النصف الأول من البار رقم 26.

لو أننا حذفنا هذه البارات المكررة لما حصل أي تشويه للجملة، لكن موسيقار الأجيال أحبها هكذا، والموسيقى الغربية مليئة بمثل هكذا نماذج.

هذه النوتة أعدت كتابة هذا الجزء بعد أن حذفت البارات المكررة، سنسمع بأنه لم يحصل أي تشويه للعبارات، لقد رمزت لكل عبارة بحرف.
وضعت ملفات صوتية للنوتتين المرفقتين.





وهذا الفيديو الذي وضعته في موضوعي "الجمل الموسيقية" وهو أحد فيديوين أعددتهما من أجل هذا الموضوع.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube

خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Al-Maadi Augmentation.jpg‏ (41.2 كيلوبايت, المشاهدات 336)
نوع الملف: jpg Al-Maadi No Augmentation.jpg‏ (40.7 كيلوبايت, المشاهدات 342)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Al-Maadi Augmentation.mp3‏ (347.8 كيلوبايت, المشاهدات 44)
نوع الملف: mp3 Al-Maadi No Augmentation.mp3‏ (290.2 كيلوبايت, المشاهدات 26)
رد مع اقتباس
  #285  
قديم 12/11/2012, 00h32
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله
تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي
محمد السويفي
صديقي الحبيب أستاذ محمد المحترم

ألف شكر لك على تعليقك وأزيد من الشكر على مواضبتك قراءة مواضيعي.

حفظك الله أنت والعائلة الكريمة وحفظ لنا مصر العروبة، أم الدنيا وأمي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #286  
قديم 12/11/2012, 00h35
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

[QUOTE=نور الصباح;610614]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swaifi73 مشاهدة المشاركة
الله

تسلم ايدك أستاذ أحمد
أجمل من اللحن نوتة اللحن وتحليلها
وخاصة النوتة المبسطة
جزاك الله كل خير
وأعانك على ما تقوم به
خالص تحياتي

محمد السويفي
ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss
عمـــــــــــــــــنا الكبــــــــــــير وأســــــــــــــتاذنا الأكــــــــــــــــــبر
الفنان والموســــــــــــيقار :
أحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــد الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــوادى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
لم أجــــــــــــد كلمات تعـــــــــــبر عن مـــــــــــــدى إعجــــــابى
بأعمال ســـــــــــــــيادتكم أبلغ من كلمات أخى ( محمد سالم السويفى )
فعلا :
الأجــــــــــمل من اللحــــــــن نوتة اللحـــــــــــــن وتوزيعــــــــــــها
سلمت وأدامكم الله لنــا ولمحبـــــــــــيك
وشكرررررررررررررررررررررررررررررا
أخوكم
نور الصباح
الصديق الصدوق الحبيب الغالي، الصافي مثل صفاء الصباح، أستاذ نور الصباح المحترم

ألف شكر لك على تعليقك الجميل، وشكرا جزيلا على متابعة مواضيعي.

حفظك الله، وحفظ عائلتك وحفظ لنا مصر الحبيبة الغالية.

أخوك/ أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #287  
قديم 12/11/2012, 00h40
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
الاستاذ الجليل احمد الجوادي

تحليل اكثر من رائع

نوتة مبسطة غاية في الرقي , نعم هكذا يكون تبسيط النوتة بدون الاخلال بها
نوتة اعتيادية ( ليست اعتيادية ) بل هي أكثر من ممتازة , و شكرا علي ارفاق رابط الموسيقي الاصلية.

علي ذكر من هو موزع العمل المرفق من طرف الاستاذ عاصم
الموزع ليس Rob Goodwin و هو موزع رائع بالطبع و اكثر رصانة من Jordi Coll الذي هو من وزع هذه الموسيقي الجميلة.

الموزع هو Jordi Coll و كان مشهور بتوزيعاته للالات النحاسية و قام بتوزيع العديد من اعمال عبدالوهاب بهذا الشكل ( قريب من موسيقي اللاتين او الجاز لاتين ) و له البوم كامل باسم Egyptian Nights و قام من خلاله بتوزيع اعمال موسيقية لعبدالوهاب مثل عزيزة و و المعادي و مش أنا اللي أبكي.

علي ذكر (مش أنا اللي أبكي )

لا أستطيع أن أخفي اعجابي بتوزيع سيادتكم لهذه الأغنية
استمعت اليها و شعرت بسعادة بالغة لتوافر مؤلف و موزع موسيقي عربي بهذا المستوي المتقدم الذي لا يقل عن
Rob Goodwin
و
Jordi Coll
و غيرهم من كبار الموزعين العالميين.
توزيع سيادتكم لها العمل من أفضل و أجمل التوزيعات التي سمعتها حقيقة لاغنية ( لا مش أنا اللي ابكي )
تحياتي و تقديري استاذنا الفاضل
علي ما تقدمه من علم حقيقي و فن رفيع للجميع
خالص محبتي
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم

ألف شكر على كلماتك الجميلة وعلى المعلومات الجميلة والخلابة التي كتبتها لنا.
بصراحة نعم لقد أعجبني التوزيع كثيرا جدا، وهو كما تفضلت يختلف عن أسلوب رود جودوين. رود دودوين في رأيي خدم الموسيقى العربية كثيرا جدا، حيث أنني الآن أشاهد أوركسترات من شتى أنحاء العالم تعزف أعماله وأخص الأعمال العربية.

من أجل خاطر عيونك، هذه هي أغنية "لأ مش أنا الأبكي" من توزيعي وعزفي.

Wahab, Arabic Violin.ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨طŒ ظ„ط£ ظ…ط´ ط£ظ†ط§ ط§ظ„ط§ط¨ظƒظٹطŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube

لك مني خالص محبيتي ودعائي لك ولعائلتك الكريمة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #288  
قديم 12/11/2012, 00h43
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
استاذنا الكبير
الاستاذ الفاضل
احمد الجوادى

تحية اجلال وتقدير لكل ما تقدموه لنا وهى افادة لنا جميعا
اللحن جميل والتدوين جميل والتحليل جميل من استاذ جميل
فلكم كل الشكر
ونشكر ايضا الاستاذ عاصم الذى بدأ هذا الموضوع
]
صديقي الغالي أستاذ أبو كارم المحترم

أنا أسعد كثيرا حينما أقرأ تعليقاتك الجميلة. حفظك الله وحرسك أنت وعائلتك وحرس لنا المحروسة أم الدنيا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #289  
قديم 12/11/2012, 00h54
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: février 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 72
المشاركات: 695
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

اشكرك جزيل الشكر لهذا التحليل الشيق والجميل لهذا المؤلف الموسيقى لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب (المعادى).... وقد كانت الأمور تمضى بصوره ممتازه الى ان وصلت الى الباراجراف الأخير والذى يعاد فيه عزف القسم الثانى بعد سولو الناى فقد فوجئت ببعض العبارات المبهمه بالنسبة لى ابتداء من (كورد النابوليتان بالسادسه) الى آخر الباراجراف فهلا تكرمت بشرحه بصوره اكثر وضوحا وانا آسف لتعبك مقدما.

اود ان اشكرك ايضا على شرحك للمصطلحات التى ترد بالنوته فهى تجعل النوته اوضح لقارئها.

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
N6 & Aug 6

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

أولا شكرا جزيلا على كلماتك الجميلة، وثانيا شكرا جزيلا على هذا السؤال الهام للغاية.

موضوع النابوليتان هو أحد مواضيع الهارموني ويأتي على شكل فصل كامل مستقل أو فصلين، بحسب الكتاب.
وموضوع السادسة الزائدة هو أيضا أحد مواضيع الهارمني ويأتي على شكل فصلين أو أكثر، بحسب الكتاب.
كلا الموضوعين يأتيان في نهايات كتب الهارموني عادة. وكلا الموضوعين يعتبران امتدادا لموضوع لمس الكوردات. أو الكوردات المتغيرة.

دعني أولا أشرح بسرعة عن الكوردات، أو التآلفات للسلم الكبير، والأمر يختلف قليلا في السلم الصغير.

لو أخذنا سلم دو الكبير وكتبنا جميع درجاته ابتداءا من دو وانتهاءا بنوتة دو الأوكتاف. هذه النوتات ممكن أن نبني على كل منها تآلفات ثلاثية، وذلك بإضافة ثالثة فوق النوتة الأصلية، ثم ثالثة أخرى فوق النوتة المضافة، أي خامسة فوق النوتة الأصلية. هكذا:





العلاقة بين كورد الدرجة الخامسة والأولى هي علاقة قوية جدا، وبتتابع الكوردين أي الخامسة ثم الأولى نحصل على قفلة تامة.

توجد كوردات تكون فيها نوتة "أو أكثر" ليست من نوتات السلم الأساسية، هذه التآلفات أو الكوردات تسمى بالكوردات المغيرة.
لهذه الكوردات المتغيرة وظائف كثيرة، منها وظيفة اللمس.

ما هو اللمس؟

اللمس هو أن تتغير إحدى نوتات الكورد، ليصبح وكأنه خامسة لكورد آخر ليس الدرجة الأولى، أي أننا نستطيع أن نلمس "أغلب" درجات السلم بتغيير أحد الكوردات ليصبح وكأنه خامسة "دومينانت" للدرجة المراد لمسها.
كودر الدومينانت "الذي يحوي على حساس السلم أو سابعته" هو دائما كورد كبير، أي ثالثة كبيرة فوقها ثالثة صغيرة، أي ثالثة كبيرة ثم خامسة تامة.
لقد رمزت للكورد الكبير بالحرف M الكبير وللكورد الصغير بالحرف m الصغيرة وللكورد الناقص "ثالثة صغيرة فوقها ثالثة صغيرة، أي ثالثة صغيرة ثم خامسة ناقصة" بالأحرف dim وهي اختصار لكلمة diminished أي ناقص.

مثلا: لو لاحظنا كورد الدرجة الثانية والموجودة في الشكل أعلاه، لوجدنا أنها كورد صغير، لكننا ممكن أن نغير في هذا الكورد ونغير نوتة فا ونرفعها بعلامة دييز لتصبح فا دييز، هنا أصبحت هذه النوتة غير تابعة للسلم الأصلي، أي أنها غير موجودة في سلم دو الكبير.
بهذه الطريقة سيصبح كورد ري المتغير هذا عبارة عن "شبه" دومينانت، أو ما يسمى بدومينانت ثانوي أو غير أساسي Secondary dominant. هذا الدومينانت غير الأساسي يعتبر دومينانت للدرجة الخامسة أي "صول". فهو إذا دومينانت للدومينانت. ممكن أن نجعل أغلب نوتات السلم عبارة عن دومينانت ثانوي. حتى الدرجة الأولى، لكن الأمر سيصبح معقدا لو أنني تعمقت أكثر من ذلك، وربما سيصبح معقدا للغاية لو أنني تعمقت بشكل حقيقي.
لذا أنا أنصح دائما جميع الأصدقاء الأحبة مراجعة موضوعي عن النظريات.
يسمى هذا بالوظائف الثانوية أو Secondary function.

عودة لهذين الكوردين الذين نحن بصددهما، وسأحاول جهدي أن لا أتعمق كثيرا في الشرح، لأن الموضوع وكما قلت هو من أواخر مواضيع الهارموني، أي يجب دراسة أشياء كثيرة قبله للوصول لهذين الموضوعين.

النابوليتان، أو N6 أو Neapolitan sixth:

هو أحد الكوردات المتغيرة، وهو عبارة عن كورد مبني على الدرجة الثانية المخفضة. المتغير في هذا الكورد هو جذره أو الدرجة التي في الأسفل، تخفض هذه الدرجة، إن كانت طبيعي ستصبح بيمول وإن كانت دييز ستصبح طبيعي. هنا هي أصلا ري طبيعي فيكون التغيير أن تصبح ري بيمول.
وبعد أن يتم تخفض هذه النوتة نبني عليها كورد كبير، لتصبح: ري بيمول، فا، لا بيمول. الوظيفة الرئيسية لمثل هذا الكورد هو "نوع من" لمس الدرجة الخامسة "عادة".
يستخدم هذا الكورد على الأغلب في السلالم الصغيرة أو سلالم المينور، ويستخدم على الأغلب في صيغة الانقلاب الأول.

لماذا سميت بالسادسة؟ سبب ذلك هو أنها "غالبا" تستخدم على شكل الانقلاب الأول، أي أن ثالثة الكورد تكون في الباص أو النوتة السفلى، أي نوتة فا هي التي ستكون في الباص. الانقلاب الأول يسمى عادة 6th. سبب هذه التسمية هو أن البعد بين نوتة الباص ونوتة الجذر سيكون مسافة سادسة.
لو كان السلم صغير أو مينور وهنا "دو صغير" ستكون نوتة لا أصلا بيمول، ما يعني أننا سنغير نوتة واحدة والتي هي نوتة ري.

السادسة الناقصة أو Aug 6 أو Augmented sixth chord:

هذا أيضا من الكوردات المتغيرة، مثل النابوليتان. لكنه ممكن أن يكون كورد وممكن أن يكون نوتتين فقط.
هو في الأصل مركب من نوتتين فقط، لكن ممكن إضافة لهما نوتة ثالثة، أو نوتتين ليصبح كورد من أربع نوتات.

كيف نحصل على هذا النوع؟

عادة يستخدم هذا النوع لما يشبه اللمس للدرجة الخامسة. الدرجة الخامسة هنا في هذا السلم هي صول. نأخذ ثانية صغيرة تحت نوتة صول، نحصل على فا دييز. ونأخذ ثانية صغيرة أخرى فوق نوتة صول، نحصل على لا بيمول.

لو حللنا المسافة بين فا دييز و لا بيمول لرأينا أنها مسافة ثالثة ناقصة. ولو قلبنا هذه المسافة الثالثة الناقصة، أي أننا جعلنا نوتة لا بيمول في الأسفل أي في الباص والنوتة الثانية أي فا دييز في الأعلى لحصلنا على مسافة سادسة زائدة. هذه هي السادسة الزائدة والتي تتصرف "عادة" إلى الدرجة الخامسة. وكما أسلفت فإنه ممكن إضافة نوتة أخرى لتصبح من ثلاث نوتات، أو نوتتين لتصبح من أربع نوتات. وهذا الشكل موجود من أربعة أنواع:

سادسة زائدة.
سادسة زائدة فرنسية.
سادسة زائدة إيطالية.
سادسة زائدة ألمانية.

من الصعب جدا الاسترسال في الموضوع أكثر من ذلك لسبب أن الموضوع سيكون غاية في التعقيد، لأنني يجب أن أتناول تصريف هذه الأشكال، والأمر سيحتاج أن أبدأ في الهارموني من البداية. لذا فأنا أنصح بأن نتمكن تماما من النظريات أولا.

لقد استخدمت أنا كورد النابوليتان مؤخرا في عملي الأخير وهو توزيع موسيقى لونجا رياض السنباطي. نستطيع سماعها في 0:49، لكنني استخدمتها على شكل أربيج:

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

ملاحظة: أرجو من أي أستاذ لو لاحظ أي هفوة أن ينبهني لأنني كتبت هذا الموضوع بعجالة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg N6 & Aug6 001a.jpg‏ (68.5 كيلوبايت, المشاهدات 365)
نوع الملف: jpg N6 & Aug6 002a.jpg‏ (38.4 كيلوبايت, المشاهدات 345)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 12/11/2012 الساعة 01h06
رد مع اقتباس
  #290  
قديم 12/11/2012, 03h46
د.ريهام د.ريهام غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:652357
 
تاريخ التسجيل: septembre 2012
الجنسية: مصرية
الإقامة: عمان
المشاركات: 0
Smile رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

تسلم ايديك دائما استاذ أحمد
أشكرك على مجهودك في كل لحظه لإسعاد الغير
وعطاءك بلا حدود
ربنا لا يحرمنا منك
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 20h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd