* : خليفي أحمد (الكاتـب : ridha26 - آخر مشاركة : hamid faical - - الوقت: 02h51 - التاريخ: 21/12/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 19h28 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة رشدى (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 18h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          محمد عثمان- 1854 - 19 ديسمبر 1900 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يحي قباني - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لقاءات مع رياض السنباطي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Marouane El Baz - - الوقت: 15h46 - التاريخ: 20/12/2025)           »          مريم الجربي- 30 ماي 1949- (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 20/12/2025)           »          برلنتي حسن- 1932 - 5 مايو 1959 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 13h50 - التاريخ: 20/12/2025)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h48 - التاريخ: 20/12/2025)           »          فايزة أحمد- 5 ديسمبر 1930 - 21 سبتمبر 1983 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h45 - التاريخ: 20/12/2025)           »          لبلبة- 14 نوفمبر 1945 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 13h41 - التاريخ: 20/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 05/05/2011, 00h06
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 303
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الاخ العزيز محمد الساكني
تحية طيبة
شكرا لك على الاهداء الجميل والذي يعني الكثير لنا لما يحمله من طيبة ومحبة . وأختيارك لهذه البستة الرائعة للفنانة زكية جورج والملحن العملاق صالح الكويتي ( العراقي الاصيل )هو واخوه داود اللذان تركا بصمتهما الواضحة في تراثنا الغنائي العراقي - البغدادي على وجه الخصوص . هذا من جانب ومن الجانب الآخر يبين لنا مدى حرصكم على توثيق نغم الزنجران في الاغنية العراقية ومن خلال صوت زكية الساحر الآخاذ الرقيق المفعم بالعذوبة والدلال والغنج .. صوتها يجعلك تبحر الى ذكريات الزمن الجميل وبكل حلاوة الحب واكثر.احترامي لكم مع محبتنا للجميع من ساكني كوكب الطرب العربي الاصيل .
اخوك نهاد عسكر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/05/2011, 00h59
zaid zaid غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

يبدو لي بأن هناك سوء فهم حاصل بالموضوع ! انا وان كنت قد رفعت تلاوة للحافظ خليل اسماعيل بستان الانغام رحمه الله على انه من نغم الزنجران , لم اقصد ابدا بان مقام الزنجران تابع لحضيرة المقامات العراقية ! وكما ذكر الاستاذ حسن فهناك فرق كبير وشاسع بين تسمية "المقام الفلاني" و "والمقام العراقي الفلاني" فالفرق مثل ان نقول زهرة نقصد الزهور بشكل عام ونقول السيدة زهرة نقصد سيدة معينة بملامح خاصة بطول معين لها اسلوبها الخاص في الحديث والتعامل , المقام العراقي قالب غنائي له شروط خاصة صارمة في اغلب الاحيان مثل بداية تسمى التحرير واحيانا بدوة ونهاية تسمى التسليم ما بينهما قطع واوصال وصيحات وميانات وجلسات كل في زمن معين يؤديها "المغني" و تسبقه او ترافقه او تتبعه الفرقة الموسيقى او حتى تغيب كما يحصل في المواليد النبوية ويتخلله الارتجال في كل مراحل تطبيقه حسب مقدرة "القارئ" وليس المغني , فاسم كل مقام عراقي يدل على اسم النغم الذي "يقرأ" فيه مع الاخذ بالحسبان بأن القطع والاوصال "وهناك فرق بينهما" قد تختلف عن نغم المقام الاساسي المقروء فيكون الناتج لدينا اقرب الى الفسيفساء النغمية كما هو حاصل في "المقامات العراقية الرئيسية والكبيرة من الفرعية" , وصلنا من المقامات العراقية وحسب تقسيم قارئ وخبير المقام حامد السعدي الذي اعترف به وهو من اعتبره المرجع الاهم اليوم حسب تقديري : 56 مقاما عراقيا , كل له شخصيته الخاصة واسم معين منها : البيات , الرست , الحجاز, السيكاه , النوى , العجم , الصبا ؛ فهن الرئيسيات اضف الى ذلك "المخالف" وهو مقام عراقي بحت كقالب غنائي وكنغم لحنت منه الكثير من الاغاني والتقاسيم والاعمال الموسيقية ومقام الكرد الذي اضافه الاستاذ الاول محمد القبنجي الى حضيرة المقامات العراقية كذلك اخترع "متفردا" بعصرنا الحالي مقام "اللامي" والبقية كلها اما مقامات فرعية ذات روحية خاصة او مقامات مركبة انتجت انغام جديدة كما هو حاصل في مزج الالوان , ما عرضته على حضرتكم هو اقصى انواع الاختصار اذ ان التفصيل لا تسعه سوى المؤلفات المطولة ! ناهيك عن القطع والاوصال التي يتجاوز عددها الـ 40 قطعة و وصلة !!!! التي يمكن استخلاص روحيتها النغمية وصنع مقامات "عراقية" جديدة كما جبل على ذلك من فحول القراء الكبار , فتصور معي عدد الانغام والمقامات والروحيات الموجودة في العراق !!!!
اما استخدام عميد المدرسة البغدادية للتلاوة الحافظ خليل اسماعيل لنغم الزنجران "في قراءات قليلة جدا وبشكل خاطف" لم يكن سوى تحديا لبقية القراء لبيان سعة اطلاعه وكذلك مجاملة منه لبقية المدارس الاقرائية , ولم يحسبه قط مقاما عراقيا , اما عن قضية لماذا صفق وطبل البعض لمحاولة الحافظ المرحوم فهذا عائد الى عقدة "الاستيراد" وعدم الثقة بالانتاج المحلي المبتلى بها مجتمعنا وهذا مما لا يسعني طرحه او نقاشه هنا لاسباب عديدة قد يعرفها الاخوان مسبقا
اخيرا , اشكر جميع الاخوان بلا استثناء على طرحهم البناء وحوارهم العالي بأدبه الجم
دمتم سالمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/05/2011, 23h14
الصورة الرمزية رشيد القـندرجي
رشيد القـندرجي رشيد القـندرجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:492929
 
تاريخ التسجيل: January 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: هولندة
العمر: 65
المشاركات: 165
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaid مشاهدة المشاركة
يبدو لي بأن هناك سوء فهم حاصل بالموضوع !............

اما استخدام عميد المدرسة البغدادية للتلاوة الحافظ خليل اسماعيل لنغم الزنجران "في قراءات قليلة جدا وبشكل خاطف" لم يكن سوى تحديا لبقية القراء لبيان سعة اطلاعه وكذلك مجاملة منه لبقية المدارس الاقرائية...........

, ولم يحسبه قط مقاما عراقيا , اما عن قضية لماذا صفق وطبل البعض لمحاولة الحافظ المرحوم فهذا عائد الى عقدة "الاستيراد" وعدم الثقة بالانتاج المحلي المبتلى بها مجتمعنا وهذا مما لا يسعني طرحه او نقاشه هنا لاسباب عديدة قد يعرفها الاخوان مسبقا



الأستاذ الفاضل زيد :
تحية عطرة للجميع
فعلا هناك سوء فهم في الموضوع لاننا كلنا متفقين و مختلفين ( في التعبير ) في نفس الوقت فلاستاذ أبو ياسر تسأل فقط عن أسباب ندرة قراءة مقامي( الزنجران ومقام الشوق أفزا ) وقد ذكرت رائي المتواضع في أول مشاركة واعيد ماكتبت

( بصراحة انا لا اعرف شئ عن تصنيف المقام الا السبع مقامات الشائعة والمعروفة واقتحمت هذا العالم الجميل منذ فترة تسجيلي في سماعي فقط لذا تراني حذر جدا
في الخوض في مثل هذا النقاش وحسب ما مدون عندي من موقع قديم مختص في
مجال المقام فأن مقامي مقام الزنجران و مقام الشوق أفزا يصنفان ضمن تصنيف الحجاز و الحجاز كاه على التوالي كما مبين وليس لهما علاقة في المقام العراقي
)

و قد تراجعت عنها لاحقا وقد ذكرت أمثلة كثيرة واخرها بستة شكول على حظي الحان صالح الكويتياردت من خلالها ان صح التعبير تشريح او تعريب هذا المقام وأخص الزنجران او كما يسمى في العراق( الزنكران ) من وجهة نظر تحليل عراقية بحتة واقد اصبت الهدف تقريبا في تعبيرك ( المقام العراقي قالب غنائي له شروط خاصة صارمة في اغلب الاحيان مثل بداية تسمى التحرير واحيانا بدوة ونهاية تسمى التسليم ما بينهما قطع واوصال وصيحات وميانات وجلسات كل في زمن معين يؤديها "المغني" و تسبقه او ترافقه او تتبعه الفرقة الموسيقى او حتى تغيب كما يحصل في المواليد النبوية ويتخلله الارتجال في كل مراحل تطبيقه حسب مقدرة "القارئ" وليس المغني) وهذه الحقيقة لا يختلف عليها عراقيان اثنان ولكن حبيت التعمق أكثر ومقارنته مثلا
باي مقام عراقي ولناخذ مثلا مقام الطاهر
للقندرجي - اراك عصي الدمع

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61163

وتحديد اسس المقارنة الذي اعتمدها المقام العراقي والتي ذكرتها حضرتك وحددتها باللون الازرق اعلاه مع بستة شكول على حظي لصالح الكويتيولماذا لم تصنف هذه
البسته او المقام الى مسميات واقسام المقام العراقي ال 56 وهي فرع من اصوله كما جاء في اول جدول في مشاركتي الاولى في تصنيف وتفريع المقامات الرئسية السبعة وجذورها وقد تسال الاخ نهاد عسكر وذكرها كمثال
في اول مشاركة له وتشعب الموضوع بشكل رائع وجميل و بدخول اساتذة كرام من قسم سوريا و تونس والعراق وفهمنا الزنكران جيدا ولم نحصل على الجواب الشافي .

خالص الاحترام والتقدير
محمد
__________________
القلب يعـشق كـل جميل
وياما شفت جمال يا عين
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h52.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd