* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 00h56 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : محمد حسنى شرع - - الوقت: 22h18 - التاريخ: 16/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 21h47 - التاريخ: 16/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h45 - التاريخ: 16/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h39 - التاريخ: 16/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اسمر يسمراني أغنية عبد الحليم حافظ وهو أول من غناها... (الكاتـب : توفيق العقابي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h57 - التاريخ: 16/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - آخر مشاركة : نور فتح الله - - الوقت: 15h53 - التاريخ: 16/09/2025)           »          كارم محمود..صوت مصر الندي (الكاتـب : ليلى ابو مدين - آخر مشاركة : جميل مهدى - - الوقت: 13h12 - التاريخ: 16/09/2025)           »          الفنانه ليلى عبدالعزيز (الكاتـب : بوبنيان - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 12h07 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > أنواع المقام العراقي

أنواع المقام العراقي التوثيق الكامل لجميع انواع المقام العراقي

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #12  
قديم 23/04/2011, 15h39
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

شكرا لك أخي محمد الساكني والشكر أيضا للأستاذ سمير جنيحاتي على ذلك الشرح
وهو فعلا شرح صحيح لمقام الزنكلاه .. غير أني أضيف عليه بضروة الإتيان بحجاز الكردان والوقوف على عجم العشيران وهو ما يخص المناطق الجوابية في معالجة المقام .. وبغير هذا يصبح المقام شبيه بمعاملة مقام الجهاركاه وبفارق اختتامه بحجاز الراست ..بينما الجهاركاه يقف على صوت ودرجة الفا مع اتيانه ببياتي الري وراست الدو
وكما أسلفت ...
ولكي نحدث انقلابا وتغييرا في مقام الزنكلاه فيعطينا تأثيرا وشخصية خاصة ومستقلة هو مزجه بحجاز الكردان وعجم العشيران
وهو الملاحظ عمله في أغلب تلاحين الزنكلاه الناجحة والمتفوقة كدور السيد درويش والكثير من الموشحات

وبالنسبة لايقاع موشح جعلني غرامي فهو الشنبر 24/4 وليس على الواحدة وقد ذكر ميزان هذا الموشح الدكتور صالح المهدي التونسي نفسه في كتابه الموسيقى العربية ومن أن أصوله الشنبر 24/4
والأستاذ سمير - بارك الله فيه - يذكره على انه واحدة 4/4
وإليكم صورة عن الموشح والمبين فيها صورة إيقاعه الصحيح
مع أن تلاحين الشنبر يصلح توقيعها على الواحدة الكبرى والرباعية 4/4
ولكن الملحن وعندما يصيغ توشيحه أو لحنه ذاك وعلى ميزان الشنبر أو المخمس ..فهو أشد توافقا وتطابقا من حيث الضغط الإيقاعي وفيما لو وقعناه على الواحدة الكبرى

وفي المحصلة ...فنحن متفقين على شخصية مقام الزنكلاه أو الزنجران .. مع اختلافنا في التسمية
حيث أن الأخوة التونسيين يسمون الزنجران أو الزنكلاه أو الزنكولاه وبنفس التسمية ويعنون نفس المصطلح
بينما نجد في المراجع الموسيقية أن الزنكولاه هو مقام مختلف التركيب والشخصية وكما ذكمر الأرموي ذلك في مؤلفه (الأدوار )
ويتوجب علينا إثبات بعض التلاحين على مقام الزنكولاه والمختلف بشخصيته عن مقام الزنكلاه (الزنجران )
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة139.jpg‏ (24.4 كيلوبايت, المشاهدات 42)
نوع الملف: jpg صورة142.jpg‏ (42.9 كيلوبايت, المشاهدات 34)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 03h24.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd