* : سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 23h01 - التاريخ: 25/10/2025)           »          خضير بن قصب المطرب والعازف على الة الزرنه (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          هند علام- 23 سبتمبر 1916 - 21 ابريل 1997 (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h42 - التاريخ: 25/10/2025)           »          جلال فكرى (الكاتـب : hossamabousalem - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h41 - التاريخ: 25/10/2025)           »          ندى (الكاتـب : freed - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h39 - التاريخ: 25/10/2025)           »          الثلاثى المرح - ثلاثى النغم (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h37 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h36 - التاريخ: 25/10/2025)           »          عادل مأمون- 23 نوفمبر 1932 - 25 نوفمبر 1990 (الكاتـب : MOHAMED ALY - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h34 - التاريخ: 25/10/2025)           »          دنيا زاد (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h32 - التاريخ: 25/10/2025)           »          تترات السهرات الإذاعية والتليفزيونية (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 18h30 - التاريخ: 25/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > ألوان من موسيقى فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/05/2009, 18h00
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي
افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الجملة المقتبسة من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل.mp3‏ (77.6 كيلوبايت, المشاهدات 130)
نوع الملف: mp3 Tchaikovsky إفتتاح 1814.mp3‏ (7.78 ميجابايت, المشاهدات 190)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/09/2009, 21h40
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي
افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .
مع احترامي لك اخي - لا اقتباس هنا اطلاقا - واقتباسات الموسيقار معروفه لنا وللجميع
الموسيقار نفسه قال في حديث صوتي للاذاعه اتحدى ان احد يجد جمله مقتبسه في حبيب العمر او نجوم الليل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/09/2009, 01h00
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amad مشاهدة المشاركة
مع احترامي لك اخي - لا اقتباس هنا اطلاقا - واقتباسات الموسيقار معروفه لنا وللجميع
الموسيقار نفسه قال في حديث صوتي للاذاعه اتحدى ان احد يجد جمله مقتبسه في حبيب العمر او نجوم الليل
بدون تعليق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/11/2009, 11h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية

الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي
ترى من نصدق ؟
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 شهادة أحمد فؤاد حسن.mp3‏ (669.5 كيلوبايت, المشاهدات 75)
نوع الملف: mp3 شهادة المايسترو سليم سحاب.mp3‏ (1.12 ميجابايت, المشاهدات 57)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03/11/2009, 12h06
الصورة الرمزية جابر الحسيني
جابر الحسيني جابر الحسيني غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:48710
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 45
المشاركات: 1,712
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

في الحقيقة كلام سليم سحاب مفاجئ و غريب و قد يفسر بتعصبه لفريد الأطرش .. فتأثر الأطرش و اقتباسه من الموسيقى الغربية واضح و جلي في عدة أعمال و خير مثال على ذلك الأمثلة اللتي أوردها الأستاذ أبو إلياس في هذا الموضوع ..
في حين كان كلام أحمد فؤاد منطقيا و موضوعيا إلى حد كبير ..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03/11/2009, 12h13
الصورة الرمزية مون1
مون1 مون1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:39691
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 276
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية


الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي

ترى من نصدق ؟
أحمد فؤاد حسن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/11/2009, 21h41
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية



الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي

ترى من نصدق ؟
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد فنان بتاريخ 03/11/2009 الساعة 22h00
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05/11/2009, 11h51
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فنان مشاهدة المشاركة
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

لك الف تحيه سلمت وسلم تحليللك الراقي المنطقي العقلاني العلمي ايضا
ولا ننس ان لكل منهم وجه نظر بعيده عن الحقيقه تجاه فريد الاطرش واقتباسات الموسيقار معروفه لا تتعدى الخمس او السبع وثم النقل الكامل ليس اقتباس لانه اثبات لمقدره العود انه يضاهي الجيتار - مقدمه حكايه غرامي -
ونرى احمد فؤاد حسن يقول ان الحيقه الموسيقيه للجميع ليس حكر لاحد - اراد ان يبرر اقتياسات عبدالوهاب الكثيره التي افتضح امره بها
والاقتباس الذي لا يتعدي اربع موازير اي مقاييس يكون لا سرقه اما العكس فهو سرقه لانه تعدى الاربع موازير او مقاييس
تحياتي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05/11/2009, 15h15
الصورة الرمزية el kabbaj
el kabbaj el kabbaj غير متصل  
كبير عشاق عبدالوهاب
رقم العضوية:323522
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 87
المشاركات: 3,890
افتراضي Re : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3 jedid 002.jpg‏ (67.8 كيلوبايت, المشاهدات 547)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/11/2009, 15h41
عدنان الملا عدنان الملا غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374658
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 59
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فنان مشاهدة المشاركة
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

بارك الله فيك أخي تحليل منطقي وكلام يشفي الغليل
رد مع اقتباس
رد

Tags
الاقتباسات الموسيقية , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd