* : فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > ألوان من موسيقى فريد الأطرش

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 03/11/2009, 21h41
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية



الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي

ترى من نصدق ؟
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد فنان بتاريخ 03/11/2009 الساعة 22h00
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/11/2009, 11h51
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فنان مشاهدة المشاركة
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

لك الف تحيه سلمت وسلم تحليللك الراقي المنطقي العقلاني العلمي ايضا
ولا ننس ان لكل منهم وجه نظر بعيده عن الحقيقه تجاه فريد الاطرش واقتباسات الموسيقار معروفه لا تتعدى الخمس او السبع وثم النقل الكامل ليس اقتباس لانه اثبات لمقدره العود انه يضاهي الجيتار - مقدمه حكايه غرامي -
ونرى احمد فؤاد حسن يقول ان الحيقه الموسيقيه للجميع ليس حكر لاحد - اراد ان يبرر اقتياسات عبدالوهاب الكثيره التي افتضح امره بها
والاقتباس الذي لا يتعدي اربع موازير اي مقاييس يكون لا سرقه اما العكس فهو سرقه لانه تعدى الاربع موازير او مقاييس
تحياتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/11/2009, 15h15
الصورة الرمزية el kabbaj
el kabbaj el kabbaj غير متصل  
كبير عشاق عبدالوهاب
رقم العضوية:323522
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 87
المشاركات: 3,890
افتراضي Re : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 3 jedid 002.jpg‏ (67.8 كيلوبايت, المشاهدات 544)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/11/2009, 14h56
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: Re : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el kabbaj مشاهدة المشاركة
بالفعل أستاذنا الكبير السيد القباج، هذا صحيح وفريد لم يجامل أحدا و كل ما قاله صحيح لا غبار عليه ، و أكدت أنا في ردي نفسه أن الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به : و حتى اقتباساته من الموسيقى الغربية هي ليست بالخطورة التي يتوهمها المدافعون عنه لأننا حين نعود و نستحضر تراثه ،وهو غزير، نجد الغالب فيه أعمال عظيمة لا يشوبها أي اقتباس...فأعراض الخلل لا تكمن هنا بل تتجلى مظاهرها في بشاعة صارخة حين تنبري تلك الأقلام في تعصبها الأعمى و تناقضاتها المكشوفة للعيان لتدافع عنه و تستصغر غيره ،و الأدهى و الأمر أنها و بدون استثناء تصر على إقحام فريد الأطرش في كل مصاب تصوروا أنه لحق برمزهم محمد عبد الوهاب ، ويأبون إلا أن يتم هذا الإقحام بطرقهم التي تخلو من الموضوعية بل تذهب بهم الذاتية المقيتة لاتهام فريد بأبشع النعوت ظنا منهم أنهم يكونون بذلك قد هونوا من زلة عبد الوهاب المفترضة ، فيجعلون القارئ لأحاديثهم يحس بالغثيان من فرط طغيان المنطق المعكوس و التحليل الصبياني في كل تجلياته و إلا فماذا يمكن استنتاجه من ترهاتهم سوا دروسا عبثية! : "عبد الوهاب يخطئ و فريد الأطرش يعاقب" . انظر ماذا تضمنه كتاب ما يسمى بالسبعة الكبار، الذي اعتمد فيه كاتبه، وهو عميد هذه الفئة ، على برتوكولات مشبوهة أنزلت سنة 1932 ، أقصى فيه كاتبه الموسيقار فريد الأطرش من فئة الكبار ظلما و عدوانا و بدون سبب وجيه، و خصص لكل واحد من الكبار! فصلا من فصول كتابه، إلا فريد الأطرش ، و لم يقف عند هذا الحد من التعصب و التحيز ، إذ يستوجب التحليل المنطقي للأمور أن لا يذكر فريد في هذا الكتاب ما دام الكتاب مخصصا للكبار وهو ليس منهم حسب ادعائه، ولكن ماذا فعل الكاتب ؟ فعل العكس ، أي استحضر فريد الأطرش في جل فصول الكتاب! ، فهو يكاد كلما يذكر كبير من كباره إلا و يذكر فريد معه ، و هو لا يذكره بطريقة موضوعية منزهة كما يفعل مع الآخرين، بل يأتي به ليسفه أعماله وينتقص من قيمتها في مقارنة لها مع أعمال الكبار، طبعا، و بالطبع سيكتشف عند فريد أخطاءا وهمية في ألحانه و عزفه وفي صوته و نطقه غير السليم، صبحان الله، وبخطإ في العزف قي قصيدة ختم الصبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله، وخطأ آخر في لحن رجعت لك يا حبيبي و آخر في أغنية ليالي الأنس...و الحجة على صحة هذه الاكتشافات متوفرة لديه، فهي مرة منسوبة لمنافسه محمد عبد الوهاب ومرة لأخيه – أخ الكاتب- قائد الأركسترا ...
في رأيي أن كل ما أثير من آراء حول التجربة النادرة و الرائدة في الغناء العربي التي يمثلها الموسيقار فريد الأطرش و كل التناقضات التي أفرزها التضارب الكبير في آراء الذين ساهموا فيها يدل على أن الخلل ثابت و أن الخطأ فادح ..و ما زال المداد يسيل إلى أن يأتي الوقت الذي تنجلي فيه الحقيقة لمن انخدعوا ، و هي آتية ، إن شاء تعالى،وحينها ، فقط، سيتم تحديد ما هو موضوعي وما هو ذاتي في كل هذه الكتابات .
و أما من يسئ للموسيقار محمد عبد الوهاب فهم ليسو من جمهور فريد ، لأن هذا الجمهور وضع مرغما في موقع الدفاع عن الحقيقة لا غير ، المسيئة له هي تلك الأقلام المتعصبة التي تتناقض و تتضارب فيما بينها و تتخبط خبط عشواء لتفرز في الأخير خطابا ضحلا و مشوها تشمئز منه النفوس.
شكرا، و تحية عطرة مني لأخي الكريم الأستاذ الكبير : السيد القباج
محمد فنان

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد فنان بتاريخ 06/11/2009 الساعة 19h42
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/11/2009, 12h59
الصورة الرمزية el kabbaj
el kabbaj el kabbaj غير متصل  
كبير عشاق عبدالوهاب
رقم العضوية:323522
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 87
المشاركات: 3,890
افتراضي Re : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

يقول محمد عبد الوهاب
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg DOCUMENTS ET PAPIERS PERSONNELS.jpg‏ (15.9 كيلوبايت, المشاهدات 516)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12/11/2009, 17h28
NAMUR NAMUR غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:187
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 35
Smile Re: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟

التعديل الأخير تم بواسطة : NAMUR بتاريخ 12/11/2009 الساعة 17h39
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13/11/2009, 02h38
الصورة الرمزية محمد فنان
محمد فنان محمد فنان غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
افتراضي رد: Re: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NAMUR مشاهدة المشاركة
هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟
أخي الفاضل،
يحدد الأستاذ عبد الحميد توفيق زكي السرقة في الموسيقى[ و الاقتباس تحوير لها) في مقاله بكتاب الهلال –العدد 6 سنة 1991 – ص : 118 ،" بنقل ملحن ما جملة موسيقية تامة حوالي 8 موازير من الإيقاع الثنائي، كأن ينقل لحنا يعادل زمنبا موسيقيا موسيقى جملة : بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي "، فأين نحن ،و الحالة هذه، مما تدعيه حضرتك ؟ ليس هناك أي تطابق فيما ذكرت من العملين ،مع كل احترامي، وأحرى أن نجدهنا ثمانية موازير أو حتى مازورة واحدة ، ولست أعرف ماذا تكون معاييرك في كشف الاقتباس ولم تفصح ،في ردك، عنها، وقد أعياني التخمين وما زلت لم أعرف أبدا بأي مكيال تكيل و لا بأي مقياس تقيس ...و أتمنى أن تعذرني، فأنا من العفوية ومن البساطة في ردك ألتمس لك أعذارا .
مع تحياتي.
محمد فنان

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد فنان بتاريخ 13/11/2009 الساعة 02h51
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/11/2009, 01h56
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: Re: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NAMUR مشاهدة المشاركة
هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟
اين زكريا احمد الان واين فريد الاطرش
اين اعمال كل منهما وماذا جنى كل منهما ماديا
هل من ابدع سالني الليل واول همسه والربيع وغيرهما يعجز عن التلحين
فريد موسيقار سابق عصره متفرد بانغامه الخالده
وكما قال اخي محمد فنان في رده على سؤالك لا ازيد
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05/11/2009, 15h41
عدنان الملا عدنان الملا غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:374658
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 59
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فنان مشاهدة المشاركة
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

بارك الله فيك أخي تحليل منطقي وكلام يشفي الغليل
رد مع اقتباس
رد

Tags
الاقتباسات الموسيقية , فريد الأطرش , فريد الاطرش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h06.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd