* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 19h16 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 14h14 - التاريخ: 13/09/2025)           »          أسمهان التونسية (الكاتـب : غريب محمد - - الوقت: 07h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h39 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فكاهيات و منولوجات متفرقه (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h40 - التاريخ: 13/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 01h21 - التاريخ: 13/09/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 00h06 - التاريخ: 13/09/2025)           »          اعمال غربية مقتبسة من عبد الوهاب (الكاتـب : أيمن مصطفى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 12/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > العروض والإيقاع ( موسيقى الشعر )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 05/06/2008, 14h03
الصورة الرمزية عصفور طاير
عصفور طاير عصفور طاير غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:53487
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 113
افتراضي رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض

بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.

أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.

رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

رفرفْ..
فليسَ أمامَك
- والبشرُ المستبيحونَ والمستباحونَ: صاحون-
ليس أمامك غيرُ الفرارْ..
الفرارُ الذي يتجدّد كُلَّ صباح
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h34.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd