رد: موسيقى الشعر - دروس في علم العَروض
بارك الله فيك يا دكتور محمود على تلك الموضوعية المفتقدة في الكثير من الأحاديث، وكذلك على فك الالتباسات التي قد تعتري فهمنا.
أما أخي الفاضل albujairami فأرى أن الأمر أبسط من أن يحتمل مساجلات ولا محاولات لعرض المعلومات أو الدفاع عن وجهات نظر.. فنحن هنا بصدد درس تعليمي.. أي يجب فيه تبسيط المعلومة للوصول إلى المراد من ورائها.. كما أن المتلقي (اللي هو احنا يعني) قد لا نكون علماء لغة، أي نحتاج إلى تبسيط وتباسط وبساطة لكي نفهم.. كما أن المقصود بهذا الدرس هو عدم تخريج دفعة من أعضاء مجمع اللغة العربية، وليس بالطبع درس لتخريج شعراء، وإنما محاولة لتدريب الأذن على تلقي الإيقاع الشعري وموسيقاه.... فلو قال مدرس اللغة العربية لتلاميذه – مثلا - أن كلمة (في المدرسة) مجرورة بالكسرة، فأعتقد أننا نكون متعنتين إذا قلنا له أن عليه أن يقولها: (مجرورة بعد في وعلامة جرها الكسرة، حيث أن الكسرة في ذاتها لا تجر، وإنما هي علامة لفعل أداة الجر التي سبقت الاسم...). فمن المؤكد أن المعلم يعرف القاعدة، ولكنه ببساطة لا يستعرض معلوماته أو عضلاته على تلاميذه.. فالهدف ليس استعراضا، ولا هو بصدد بحث علمي.. ولكنها محاولة مخلصة من صديق لتمرير معلومة إلى الآخرين.
رعانا الله وإياك، وجعلنا ممن يسمعون القول فيتّبعون أحسنه
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رفرفْ..
فليسَ أمامَك
- والبشرُ المستبيحونَ والمستباحونَ: صاحون-
ليس أمامك غيرُ الفرارْ..
الفرارُ الذي يتجدّد كُلَّ صباح
|