* : ٣٠ اكتوبر ١٩٥٤ نادي الضباط *يا جمال يا مثال الوطنية الأولى*.ياظالمني* (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 13h46 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ٢٩ مايو ١٩٥٢ * حديقة مسرح الازبكيه * الى عرفات(غير متوفره)*جددت حبك*اهل الهوى * (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h12 - التاريخ: 16/12/2025)           »          4 فبراير 1954 سينما ريفولي * سهران * ياظالمني اولى ( غير متوفره) * الرباعيات (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : ahmedusry - - الوقت: 11h09 - التاريخ: 16/12/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 09h25 - التاريخ: 16/12/2025)           »          شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 08h14 - التاريخ: 16/12/2025)           »          الأخوة الفنانين / صور نادرة تجمعهم .. (الكاتـب : جرامافون - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h47 - التاريخ: 15/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h52 - التاريخ: 15/12/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 18h31 - التاريخ: 15/12/2025)           »          سيد مكاوي- 8 مايو 1928 - 21 إبريل 1997 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h24 - التاريخ: 15/12/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h17 - التاريخ: 15/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/09/2012, 09h41
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب أستاذ أحمد "ارمندو" المحترم

ألف شكر على كلماتك الجميلة.

نعم يجب على الموزع أن لا يطغى بالتوزيع على اللحن الأصلي، إلا لو كان مخصصا للعزف أمام جمهور غربي ففي هذه الحالة يجب على الموزع أو المؤلف الموسيقي أن يكتب لهذا الجمهور لكي يثبت بأن هناك في عالمنا العربي أناسا تعرف كيف تكتب للأوركسترا.

بالنسبة للتوزيع، طبعا هناك أغاني كثيرة ممكن أن توزع، وهناك أغاني فعلا تحتاج إلى توزيع، وهناك أغاني لو وزعت توزيعا سميكا لتم تدميرها بالكامل.

لو استمعت لأغنية سماح والتي عزفتها، للاحظت أنني لم أكتب أي هارموني، كان بإمكاني أن أكتب بعض الهارموني لكنني لم أفعل. بينما في أغنية ستي ويا ستي وضعت توزيعا خفيفا جدا لآلة البيانو علما بأن السلم هو أيضا فيه ربع تون إذ أنه بيات.
وهناك أعمال تحتاج لأن توزع ربما توزيع فيه نوع من السماكة أو توزيعا فيه نوع من الأناقة أو بعض الحداثة.

أضع هنا أربع فيديوات لي لأربع أنواع، الأول سماح والثاني ستي ويا ستي والثالث موسيقى مبنية على لحن كردي، والرابع أحد أعمالي الخاصة وهو نشيد العراق، لكي ترى الفارق بين أشكال التوزيع.

Samah Arabic Violin ط³ظ…ط§ط*/ ظ…ط*ظ…ط¯ ظ‚ظ†ط¯ظٹظ„/ ظƒظ…ط§ظ† ط¹ط±ط¨ظٹ/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

Sitti, Fayrooz, Violin/ Keman ط³طھظٹ ظˆظٹط§ط³طھظٹطŒ ظپظٹط±ظˆط²طŒ ظƒظ…ط§ظ† ط´ط±ظ‚ظٹ - YouTube

Oriental Soft Music, Violin ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ط´ط±ظ‚ظٹط© ط±ظˆظ…ط§ظ†ط³ظٹط© ظ‡ط§ط¯ط¦ط©طŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube


Anthem of Iraq, Irak, Ahmad Al-Jawadi ظ†ط´ظٹط¯ ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
الصديق العزيز والفنان الجميل احمد الجوادى صباح الفل
اشكرك اخى الكريم على هذا الشرح العملى المكثف لتبيان الفارق بين اشكال التوزيع,واود ان احييك لهذ العزف الممتع لأغنية سماح وقد نقلت لنا الجو العام للأغنيه بروعه وجمال ويرجع هذا فى اعتقادى لتمكنك من اللهجه المصريه واحساسك بكلمات الأغنيه.
استاذى الكبير اسمح لى ان اختلف معك فى مسألة اجازة طغيان التوزيع على اللحن الأصلى فى حالة كون المتلقى من ثقافه اخرى غير شرقيه,دعنا نتفق اولا ان الهدف هو ايصال النغمه الشرقيه التى لم يتعودها ولم يستمع اليها من قبل الى ادنيه وهنا استطيع ان اتقبل اضافة بعض الهارمونى للتأكيد على مواضع الجمال فى العمل مع الأستعانه باللألآت الموسيقىه التى يألفها كالبيانو مثلا على الا يمس اللحن الأصلى فهو يمثل الثقافه الشرقيه الموسيقيه التى نعمل على ان يتذوقوها ..هذه وحهة نظرى التى اقتنع بها وقد تحتمل الصواب والخطأ.
وتقبل منى كل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/09/2012, 14h54
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الصديق العزيز والفنان الجميل احمد الجوادى صباح الفل
اشكرك اخى الكريم على هذا الشرح العملى المكثف لتبيان الفارق بين اشكال التوزيع,واود ان احييك لهذ العزف الممتع لأغنية سماح وقد نقلت لنا الجو العام للأغنيه بروعه وجمال ويرجع هذا فى اعتقادى لتمكنك من اللهجه المصريه واحساسك بكلمات الأغنيه.
استاذى الكبير اسمح لى ان اختلف معك فى مسألة اجازة طغيان التوزيع على اللحن الأصلى فى حالة كون المتلقى من ثقافه اخرى غير شرقيه,دعنا نتفق اولا ان الهدف هو ايصال النغمه الشرقيه التى لم يتعودها ولم يستمع اليها من قبل الى ادنيه وهنا استطيع ان اتقبل اضافة بعض الهارمونى للتأكيد على مواضع الجمال فى العمل مع الأستعانه باللألآت الموسيقىه التى يألفها كالبيانو مثلا على الا يمس اللحن الأصلى فهو يمثل الثقافه الشرقيه الموسيقيه التى نعمل على ان يتذوقوها ..هذه وحهة نظرى التى اقتنع بها وقد تحتمل الصواب والخطأ.
وتقبل منى كل التقدير والأحترام
احمد(ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ أحمد "ارمندو" المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك وعلى كلامك الجميل.

عزفي المصري ليس فقط بسبب تمكني من اللهجة المصرية بل بسبب حبي للموسيقى المصرية والتي تربيت عليها منذ نعومة أظافري، الموسيقى العربية وتحديدا المصرية والموسيقى التركية والموسيقى الكلاسيك.

بالنسبة للهارموني المكثف، ربما لم أحسن التعبير. طبعا لم أقصد بأن يطغى الهارموني على الميلودي، يجب أن يبرز الميلودي على أي حال، لكن ما أقصد هو التمكن من الكتابة لآلات الأوركسترا والاستخدام الهارموني بشكل صحيح، لكي يثبت المرء بأننا نحن العرب لسنا أقل من الغرب كما يتصورون، لأن الكثيرين منهم يتصوروننا نحن العرب نمتطي الجمال في شوارعنا. ولي قصة حول هذا الموضوع وسوف أرويها إنشاء الله.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/09/2012, 15h55
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

الصديق والفنان الجميل احمد الجوادى
نعم يا صديقى وضحت الفكره وربما انا الذى اخظأ فى فهم ما قصدت.

اخى العزيز لدى سؤال عن طرق التدوين المختلفه للنوتة فهلا تكرمت باعطاء بعض الأمثله؟

مع ارق تحياتى
احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/09/2012, 20h09
wahidfarid wahidfarid غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:465817
 
تاريخ التسجيل: October 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: اسبانيا
المشاركات: 156
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

ياريت يا أستاد لو تدون هده الأغنيتين الشعبيتين لحميد الزهير و لك جزيل الشكر
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 اليوم ليلة الخميس.mp3‏ (2.04 ميجابايت, المشاهدات 28)
نوع الملف: mp3 حميد الزاهير - الا شفتو لحبيب.mp3‏ (3.29 ميجابايت, المشاهدات 30)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/09/2012, 21h49
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: March 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 355
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي
تحية طيبة وعطرة على مجهوداتك الاكثر من رائعة
وهل ممكن اطلب منك نوتة نشيد موطني بتدوينك الجميل المتقن ؟؟؟
مع خالص تحياتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/09/2012, 22h58
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل علوي مشاهدة المشاركة
اخي العزيز الاستاذ احمد الجوادي
تحية طيبة وعطرة على مجهوداتك الاكثر من رائعة
وهل ممكن اطلب منك نوتة نشيد موطني بتدوينك الجميل المتقن ؟؟؟
مع خالص تحياتي
عزيزي الأستاذ وائل المحترم

مع شديد الأسف فأنا لم أكن قد دونت هذا النشيد الجميل من قبل، وأعتذر من قبول طلبات وقد كتبت في بداية موضوعي هذه العبارة.

أحببت أن أنوه للأحبة إلى أنني لا أكتب نوتات أغاني بحسب الطلب، لأنني لا أمتلك الوقت الكافي لذلك، لذا اقتضى التنويه.

هناك الكثير سوف أضعه هنا بإذن الله من النوتات التي كنت قد دونتها في السابق.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/09/2012, 22h56
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wahidfarid مشاهدة المشاركة
ياريت يا أستاد لو تدون هده الأغنيتين الشعبيتين لحميد الزهير و لك جزيل الشكر
عزيزي الأستاذ واحد المحترم

مع شديد أسفي فقد كتبت في بداية موضوعي هذا هذه العبارة:

أحببت أن أنوه للأحبة إلى أنني لا أكتب نوتات أغاني بحسب الطلب، لأنني لا أمتلك الوقت الكافي لذلك، لذا اقتضى التنويه.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/09/2012, 15h13
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
الصديق والفنان الجميل احمد الجوادى
نعم يا صديقى وضحت الفكره وربما انا الذى اخظأ فى فهم ما قصدت.

اخى العزيز لدى سؤال عن طرق التدوين المختلفه للنوتة فهلا تكرمت باعطاء بعض الأمثله؟

مع ارق تحياتى
احمد (ارمندو)
صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

بالنسبة للسؤال ليس واضحا لدي تماما. أرجو التوضيح ولو أمكن أن تكتب نموذجا لكي أفهم السؤال بشكل صحيح.

هل قصدت مثلا التدوين بالطريقة التركية؟
أم هل قصدت التدوين باستخدام مفتاح التاب ليتشر Tablature؟
أم قصدت أنواع التصوير للآلات؟

في انتظار توضيح السؤال لكي يتسنى لي الرد الصحيح.

مع خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/09/2012, 19h06
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 550
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

صديقى العزيز الفنان احمد الجوادى
اعتذر منك استاذى فقد اخطأت فى صياغة السؤال, ما كنت اقصده هو كيفية تبسيط الجمله الموسيقيه المدونه بصوره مغقدة وصعبة القراءه كالجمل السريعه والطويله والتى تتكون من الكروشات والدوبل كروش فهى عادة ما تكون صعبه فى العزف فهل هناك امكانيه لأعادة تدوين مثل هذة الجمل بصوره ابسط؟
ولك منى كل الأحترام والتقدير
احمد(ارمندو)
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/09/2012, 02h07
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 1,195
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة armendo مشاهدة المشاركة
صديقى العزيز الفنان احمد الجوادى
اعتذر منك استاذى فقد اخطأت فى صياغة السؤال, ما كنت اقصده هو كيفية تبسيط الجمله الموسيقيه المدونه بصوره مغقدة وصعبة القراءه كالجمل السريعه والطويله والتى تتكون من الكروشات والدوبل كروش فهى عادة ما تكون صعبه فى العزف فهل هناك امكانيه لأعادة تدوين مثل هذة الجمل بصوره ابسط؟
ولك منى كل الأحترام والتقدير
احمد(ارمندو)

صديقي الحبيب أستاذ احمد "ارمندو" المحترم

عميق شكري لك على سؤالك الهام جدا.

بالنسبة للتدوين الموسيقي، سأتكلم عن تجربتي الخاصة والتي عمرها حوالي سبعة وأربعون عاما، أي قبل أن أدرس الموسيقى دراسة تخصصية.
بدون كتابة مقدمات وأين عملت، لقد كان جزءا هاما من عملي هو تدوين نوتات الأغاني، إما لكي نعزفها أو لكي أقوم بتوزيعها. ما يعني بأنني معتاداً أن أدون للمحترفين. لكن هذا لا يعني أنني أتجاهل المبتدئين أو الهواة، حيث أعرف تماما ماذا يحس به العازف الهاوي لو أعطي نوتة معقدة وطلب منه أن يعزفها، فهو بالتأكيد سيحبط.

بالنسبة لكتابة الأغنية للمحترفين فقد كان ذلك على شكلين: إما أن أكتب النوتة من الملحن مباشرة، أي أجلس مع الملحن ويغني لي وأدون. أو أننا نعزف عملا أو أعمالا وأغاني لمطربين كبار أمثال موسيقار الأجيال أو السنباطي أو بليغ أو غيرهم، في هذه الحالة كنت أدون من الشريط الكاسيت. أما الآن فأنا أدون من الكومبيوتر مباشرة.

المعروف عني ومن خلال نصائحي بأنني دائما أحث الأساتذة الذين يقومون بالتدوين أن لا يفرطوا باستخدام المرجعات ومرجع البار أو البارين لأنها غالبا ما تستخدم بشكل خاطئ، وسوف أتناول ذلك حينما أنشر موضوعي عن الأخطاء التي ترتكب في تدوين الموسيقى العربية. أنا أيضا كنت أستخدم الدوبل سينيو وغيره، لكنني في الفترة الأخيرة، وهي آخر فترة بقائي في الأردن، أي في نهاية تسعينات القرن المنصرم، قمت بثورة على نفسي، حيث حينما كنت أدون لموزع قبل التسجيل أو للفرقة كنت أكتب لنفسي دوبل سينيو ودوبل كودا وإلى أخره من هذه الأشكال العجيبة، وكنت أذهب وأقوم بتصوير نسخة على ما كتبت، وكنت أقوم بلصقها لكي أتفادى هذه العلامات العجيبة والتي ليست لها وجود في عالم النظريات. كل ذلك من أجل راحة الموسيقي الذي سوف يعزف العمل. فالموسيقي يأتي للاستوديو وهو لا يعرف ماذا سيعزف، أي أنه يقرأ النوتة في الاستوديو ويقوم بالتسجيل. عملية المرجع العادي والمرجع الكبير والسينيو والدوبل سينيو، تربك العازف أثناء التسجيل.

حينما يكون لدي أغنية لمغني أو ملحن شهير مثل عبد الحليم حافظ أو شادية وعلي أن أدونها للمحترفين في الفرقة الشرقية، كنت أراعي أن أبسط للعازف وأن لا أدون الحليات أو ما نسميها نحن بالعُرَبْ ما أمكن. العازف بنفسه سوف يعرف أن عليه أن يضيف العرب ويعزفها ويقلد المغني أو المغنية التي ستغني، التي غالبا ما كانت تجيد الغناء بحرفية عالية.

لكن أحيانا أدون أعمالا من أجل التوثيق، فأكتب كل شيء "تقريبا" ومثل هذه النسخ غالبا لا تكون للعزف من اللحظة الأولى، أي ما يسمى Prima Vista أو Sight reading، وكلا التعبيرين يعنيان القراءة من اللحظة الأولى والتي هي واجبة لكل عازف محترف.

مثال لهذه النوتة هي النوتة التي وضعتها هنا والتي كنت قد دونتها وأهديتها كهدية للأستاذ الكبير والذي أعتبره أستاذي الأستاذ عبود عبد العال رحمه الله، وكان ذلك في بداية صداقي معه.

هذه هي موسيقى حياتي في المشاركة رقم 7

http://www.sama3y.net/forum/showpost...02&postcount=7


أما لو أنني قمت بالتدوين للهواة أو المبتدئين، فالأمر مختلف، أحاول أن أبسط ما أمكن، وأحاول أن أخفي أو ألغي أغلب الحليات "العُرَبْ" من النوتة وأجعلها نوتة سهلة ما أمكن.
في بعض الأحيان أقوم بمضاعفة الإيقاع، ما يعني لو كان الإيقاع هو 2\4 فأكتبه على ميزان 2\2 أو الحرف C الذي عليه خط، والذي كنت قد شرحت عنه في موضوع النظريات.

مثال لذلك هو حينما قمت بتدوين سماعي راست القصبجي، قمت بتدوينه بأكثر من طريقة، الأولى بدون السينيو لأنه اليوم وبواسطة الكومبيوتر من السهل جدا عمل ذلك بواسطة النسخ واللصق، والثانية هي الطريقة الشرقية التقليدية، أي باستخدام السينيو والكودا، وهذا الطريقة لا أحبذها لأنني أتطلع دائما أن تكون نوتاتنا ممكن أن تعرض يوما ما لعازفين محترفين أوروبيين.
أما الطريقة الثالثة فكانت طريقة التسهيل، حيث أنني قمت بكتابة العمل على ميزان 10\4 وليس 10\8. وذلك من أجل تسهيل القراءة لأنني أعرف بأن الهاوي يصعب عليه قراءة إيقاع 10\8 بوجود الكثير من التريبل كروشات، بينما سوف يقرأها بسهولة حينما تصبح التريبل كروشات دوبل كروشات.
هذا هو سماعي راست القصبجي، كنت قد وضعته في مكان مستقل ثم نقلته لهذا الموضوع:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=95417


النسخ هي: التي كتبت عليها Easy هي النسخ السهلة، و Trad أعني التقليدية، و Long وأعني فيها التي بدون سينيوات.

بالمناسبة فأنا حينما أكتب سماعي للأوركسترا فأكتبه مضاعفا لكنني لا أكتبه 10\4، بل أقسم الطاقم الواحد إلى ثلاث بارات، وهي: 3\4 و 4\4 و 3\4، ويتكرر هذا. وفعلا في أحد أعمالي أدخلت جملة من تأليفي على هذا الإيقاع وكتبتها بهذه الطريقة، ما ضمن عندي عدم حصول أي ارتباك لدى العازفين السويديين، وتم عزف هذا المكان من المرة الأولى.

لقد تعمدت أن أضع نوتة جديدة قبل ردي هذا وهي نوتة "يا غريب الدار" وقد وضعت فيها أيضا أربع نسخ، النسختين الأولى والثانية للمحترفين، والنسختين الثالثة والرابعة للهواة، وهي نسخ مبسطة.
بالاطلاع على هذه نوتات أغنية "يا غريب الدار" نعرف كيف أنني قلصت الكثير من الحليات والنوتات السريعة التي تعزف والتي أرى أنها صعبة على العازف الهاوي.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/09/2012 الساعة 02h18
رد مع اقتباس
رد

Tags
نوتات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 18 ( الأعضاء 0 والزوار 18)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h49.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd