صديقى العزيز الفنان احمد الجوادى
اعتذر منك استاذى فقد اخطأت فى صياغة السؤال, ما كنت اقصده هو كيفية تبسيط الجمله الموسيقيه المدونه بصوره مغقدة وصعبة القراءه كالجمل السريعه والطويله والتى تتكون من الكروشات والدوبل كروش فهى عادة ما تكون صعبه فى العزف فهل هناك امكانيه لأعادة تدوين مثل هذة الجمل بصوره ابسط؟
ولك منى كل الأحترام والتقدير
احمد(ارمندو)
أستاذي العزيز أحمد الجوادي
بما أننا سوف نتطرق لأساليب التدوين المختلفه
يا ريت توضح لو نبذة مختصرة للأعضاء عن التدوين التركي وما الفرق بينه وبين التدوين المتعارف عليه
لأن الأغلبيه لا يعرفون ماذا تفرق النوتة التركية عن النوتة العالمية
وطبعا كعادتك نريد نماذج ومقارنه بين مثلا تدوين بعض المقامات أو المعزوفات بالتدوين التركي والتدوين العادي
وكيفية ظبط ألاتهم الموسيقية على سبيل المثال ألة الكمان فالمتعرف عليه لمعظم الناس الظبط الشرقي
(صول رى صول رى)
والظبط الغربي (صول رى لا مي )
نريد نعرف الظبط التركي
وايضا موضوع الدوزان (اي ظبط التون على الألات الوتريه )أقصد الفرقة ككل هم تقريبا بيرفعوا الدوزان أو ظبط الألات تون ونصف
(درجة ونصف)
وهل الأتراك للأن ما زالوا يستخدمون نفس طريقة التدوين أم هذا أصبح تراث عندهم وأصبحوا يدونون بالتدوين العالمي العادي
أم ما زالوا الموسيقيين الأتراك يلمون ويعرفون الطريقتان
تحياتي
أستاذي العزيز
أخوك محمد السويفي
السلام عليكم
اضم صوتي الى الاستاذ محمد السويفي بخصوص الموسيقى التركية و اطلب من استاذنا الفاضل احمد الجوادي ان يتحفنا ببحث متميز كما عودنا دائما .. خاصة ان له طريقة مميزة في الشرح تعتمد تطعيم موضوعه بالشواهد و الادلة بطريقة محترفة تنم عن مستوى راقي من الكفاءة و الابداع
في انتظار ما تجود به ي احمد الجوادي اتمنى لك موفور لصحة و السعادة
تحية حب و تقدير
هذه أغنية "يا غريب الدار"، كانت عندي من تدوين صديق عزيز علي، ولكنني أعدت تدوينها لأنني سوف أحتاجها.
في هذه النوتة توجد أربع نسخ، الأولى على طبقة دو الأصلية، والثانية على طبقة ري. والثالثة على طبقة دو لكن نسخة مبسطة، ونسخة مبسطة أخرى على طبقة ري.
علي أن أنبه إلى أنني في الغناء كتبت ما قد تم غناءه من قبل الكورال للمرة الأولى، لأن المطرب السولو ممكن أن يتصرف، لكن الكورال يجب أن يغنوا بتصرف موحد، وبحسب ما يريد الملحن.
أنصح باستخدام النوتة المصورة على درجة ري، لأنه في العادة حينما يكون مثل هكذا عمل يكتب للفرقة على ري ويتم خفظ الدوزان تون كامل "ما يسمى بالطبقة الصغيرة" وتكون النتيجة المسموعة على نوتة دو. لكنني هنا لست متأكدا من أن الفرقة قد غيرت الدوزان لأن الكمنجات لديها توزيع، وعلى الأرجح فهم لم يغيروا الدوزان.
نلاحظ أنني في النسخة المبسطة في البار الخامس والبارات المشابهة، لقد أصررت على عدم استخدام النقطة على يمين نوتة صول (في نسخة ري) وأبقيتها كروش يليه سكتة دوبل كروش.
سبب ذلك هو أنني لو كتبت كروش منقوط معنى ذلك أن النوتة الثالثة ستكون أطول بشيء قليل من النوتتين السابقتين لها، وهذا غير صحيح إذ أن النوتات الثلاثة متساوية في الطول.
معلومة: النقطة التي توضع فوق أو تحت النوتة والتي تدعى موسيقيا "ستاكاتو" تعمل على تصغير النوتة بمقدار النصف، أي أن الكروش فوقه أو تحته نقطة يعزف وكأنه دوبل كروش متبوعا بسكتة دوبل كروش.
ملاحظة: الستاكاتو في الآلات الوتري تعني نوع معين من التكنيك، سوف أشرح ذلك لاحقا إنشاء الله.
توجد نوتات كثيرة في انتظار وقت لكي أقوم بوضعها هنا بإذن الله تعالى.