* : قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 18h25 - التاريخ: 05/11/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h59 - التاريخ: 05/11/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          يولاند اسمر (بسمة) 1930-1988 (الكاتـب : أحمـد السيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 05/11/2025)           »          المطربة الهام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h55 - التاريخ: 05/11/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 05/11/2025)           »          محمد البناي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h27 - التاريخ: 05/11/2025)           »          إلهام بديع (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h00 - التاريخ: 05/11/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 06h17 - التاريخ: 05/11/2025)           »          منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 03h08 - التاريخ: 05/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10/09/2012, 01h17
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


الميزان المركب (Compound Time Signature):

هو أي ميزان يكون الرقم العلوي أحد الأرقام التالية: (6) أو (9) أو (12).
أما الرقم السفلي فممكن أن يكون أي رقم من التي تم ذكرها سابقا.

حينما يكون الرقم العلوي 6 ذلك يعني أن الميزان ثنائي: فيه ضربتان.
حينما يكون الرقم العلوي 9 فإن الميزان ثلاثي: فيه ثلاث ضربات.
حينما يكون الرقم العلوي 12 فإن الميزان رباعي: فيه أربع ضربات.





الفرق بين الميزان البسيط والميزان المركب هو أن الميزان البسيط تكون ضرباته مكونة من نوتة تقبل القسمة على إثنين، كأن تكون: روند أو بلانش أو نوار أو كروش. أما الميزان المركب فكل ضربة من ضرباته تكون نوتة منقوطة، بمعنى أن كل ضربة تقبل القسمة على ثلاثة، كأن يكون نوار منقوط أو كروش منقوط أو بلانش منقوط إلخ. (يقصد بالمنقوط النقطة التي توضع على يمين النوتة وليس فوقها).

والفرق الآخر هو: الرقم العلوي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على عدد الضربات، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات لكن بطريقة غير مباشرة. كذلك فإن الرقم السفلي في الموازين البسيطة يدل مباشرة على نوع الضربة، أما في الموازين المركبة فهو يدل على عدد الضربات بطريقة غير مباشرة.

لنتعرف على بعض الموازين المركبة الأكثر شيوعا ولنبدأ بأكثرها شيوعا وهو 6\8.

بالنظر للرقم العلوي (6) وبحسب القاعدة أعلاه نعرف أنه ميزان ثنائي مركب، أي أنه مكون من ضربتين، كل ضربة قيمتها نوار منقوط.

لنأخذ ميزان آخر وهو 12\4، من الرقم العلوي (12) نعرف بأنه زمن رباعي، أي أنه مكون من أربع ضربات، ومن الرقم السفلي نعرف أن كل ضربة قيمتها بلانش منقوط.

قاعدة رياضية للموازين المركبة:

هناك طريقتان للتعرف على الموازين المركبة، الأولى عن طريق الحفظ وهذا شيء في غاية البساطة، وهي كما يلي: الرقم العلوي 6 يعني أن البار فيه ضربتان. و 9 تعني ثلاث ضربات، و 12 تعني أربع ضربات. هذا بالنسبة للرقم العلوي، أما الرقم السفلي فيضرب في ثلاثة لنتعرف على نوع الضربة، سيأتي شرح ذلك لاحقاً.

الرقم العلوي:

إذا كان الرقم العلوي 6 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 2، أي أن البار فيه ضربتان.
إذا كان الرقم العلوي 9 نقسمه على 3 نحصل على الرقم 3، أي أن البار فيه ثلاث ضربات.
إذا كان الرقم العلوي 12 نقسمه على الرقم 3 نحصل على الرقم 4، أي أن البار فيه أربع ضربات.



الرقم السفلي:

بضرب الرقم السفلي في الرقم 3 نحصل على نوع الضربة.
مثلا: لو كان الرقم السفلي 8 أي ثمن النوتة، ما يعني كروش، يضرب في الرقم 3 نحصل على نوتة طولها يعادل ثلاث كروشات، وهي نوار منقوط، هذا هو نوع الضربة. وهكذا.



الرقمين العلوي والسفلي:



(ملاحظة: تطبق هذه القاعدة على الموازين المركبة فقط).

أرجو متابعة الموضوع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Time Signature 004 B.jpg‏ (17.8 كيلوبايت, المشاهدات 423)
نوع الملف: jpg Time Signature 007.jpg‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 421)
نوع الملف: jpg Time Signature 008.jpg‏ (35.0 كيلوبايت, المشاهدات 422)
نوع الملف: jpg Time Signature 009.jpg‏ (34.2 كيلوبايت, المشاهدات 423)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 02h13
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/09/2012, 01h25
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


من أجل تسهيل الفهم والتبسيط فقط:

لتسهيل الأمر وتبسيطه على الطالب أو الدارس في كيفية فهم الموازين المركبة لنأخذ الموازين الأكثر شيوعا وهي (6\8) و (9\8) و (12\8).
لو تصورنا أننا جمعنا بارين من ميزان 3\8 وجعلناهما بارا واحدا لأصبح الناتج بار واحد من 6\8.
لو جمعنا ثلاثة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 9\8.
لو جمعنا أربعة بارات من ميزان 3\8 لأصبح الناتج 12\8.

ملاحظة: هذا الكلام هو فقط للتبسيط والتشبيه ولتسهيل الفهم وهو كلام غير علمي، ولولا أنني وجدت هذه المقارنة أو التبسيط في كتاب لمؤلفة موسيقية رصينة وهي ابنة أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب بتقديم أحد أشهر المؤلفين الإنجليز، والكتاب هو من مجموعة كتب أوكسفورد، لما قبلت أن أكتبه.





في السرع البطيئة:

أرجو التمعن ودراسة الأشكال التالية:



أدناه جدول ببعض الأزمنة البسيطة والمركبة:



أرجو التابعة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Theory C 016 Simple and Compound Time.jpg‏ (41.0 كيلوبايت, المشاهدات 364)
نوع الملف: jpg Time Signature 004.jpg‏ (35.6 كيلوبايت, المشاهدات 372)
نوع الملف: jpg Time Signature 006.jpg‏ (36.0 كيلوبايت, المشاهدات 372)
نوع الملف: jpg Theory C 002 Compund Time Signature.jpg‏ (64.7 كيلوبايت, المشاهدات 368)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 02h14
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/09/2012, 01h33
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي



الميزان غير المنتظم Irregular Time Signature, or Odd:

هو كل ميزان يكون الرقم العلوي أيِ رقم آخر غير الأرقام التي ذكرت في الموازين المنتظمة، أي غير الأرقام (2 – 3 – 4) و (6 – 9 – 12)، كأن يكون أحد الأرقام (5 – 7 – 8 – 10 – 11 – 13) وغير ذلك.
طريقة حساب الموازين غير المنتظمة هي نفس طريقة حساب الموازين البسيطة. (الموسيقى الشرقية مليئة بمثل هذه الموازين).

لنأخذ مثالا الميزان 7\4، هذا الميزان مكون من سبع ضربات كل ضربة من نوع الربع (نوار) أي سبعة نوارات في البار الواحد. ولو أخذنا إيقاعاً مشابهاً وهو 7\8 فهو مكون من سبعة كروشات، يتم جمع هذه الكروشات في أحد هذه الأشكال: (3+4) أو (4+ 3) أو (2 + 3 + 2) أو (3 + 2 + 2) أو (2 + 2 + 3).

في الموازين غير المنتظمة ممكن أن يكتب المؤلف الموسيقي أحيانا التقسيمات التي يريدها برقم بين قوسين بعد دليل الميزان مثلا 7\8 (3\8 + 4\8)، لكن هذا ليس ملزما إذ غالبا ما يكتفي المؤلف بكتابة المجاميع التي يريدها وحينما تعطى للعازف يفهمها على الفور، وممكن أن يغير المؤلف نوع المجاميع أثناء سير الموسيقى وبحسب الحاجة، (ليس كما في الضروب العربية والشرقية حيث أن التقسيمات تبقى ثابتة).



أحيانا يكتب بعض المؤلفين خطوط بارات منقطة لبيان التقسيمات الداخلية للبارات، وأحيانا تكتب أرقام التقسيم بين قوسين في بداية العمل وفي أعلى النوتة الموسيقية.


هناك تراك لسماع الجزء المقتطع من عملي (بغداد الألم)، الجملة تعاد مرتين.


ميزان 8\8:

يقع أحيانا بعض مدوني النوتة بارتكاب خطأ حينما يستخدم البعض منهم ميزان 8\8 على أنه بديل لميزان 4\4، هم يقصدون بهذا أن الموسيقى بطيئة، وهذا خطأ جسيم. لماذا؟

من الشرح أعلاه نلاحظ أن ميزان 8\8 هو ميزان غير منتظم، إذ أن الرقم العلوي (8) هو ليس أحد أرقام الموازين المنتظمة. مثل هذا الإيقاع يقسم تقسيما غير متساوياً كأن يكون: (نوارين + ثلاث كروشات + ثلاث كروشات). أو (ثلاث كروشات + نوارين + ثلاث كروشات). أو (خمس كروشات + ثلاث كروشات). وغير ذلك من التقسيمات. ولو كان التقسيم متساويا أي أن البار مقسم إلى: نوار + نوار + نوار + نوار، أو مقسم إلى: بلانش + بلانش، فهذا يعني أن الإيقاع منتظم، ويجب كتابته على ميزان 4\4.

يتصور بعض مدوني النوتة بأنهم حين استخدامهم لميزان 8\8 فهم يقصدون بذلك أنه ميزان 4\4 بالسرعة البطيئة، وهذا خطأ فادح، فلو أراد المؤلف أن يكون الميزان بطيئا فعليه استخدام المصطلحات الإيطالية مثل Adagio, Grave, or Lento، أو ممكن أن يستخدم مصطلحات عربية كأن يكتب: (بطيء جدا) أو (بطيء للغاية)، مثلما يفعل بعض المؤلفين الألمان والإنجليز حيث يستخدمون مصطلحات ألمانية أو إنجليزية.





للموضوع بقية إنشاء الله

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Theory C 003 Odd Time Signature.jpg‏ (64.7 كيلوبايت, المشاهدات 361)
نوع الملف: jpg Theory C 014 Odd Miter Dashed lines.jpg‏ (58.9 كيلوبايت, المشاهدات 360)
نوع الملف: jpg Theory C 017 C 4 over 4.jpg‏ (24.2 كيلوبايت, المشاهدات 355)
نوع الملف: jpg Wrong using for 8-8.jpg‏ (39.8 كيلوبايت, المشاهدات 359)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Baghdad in Agony Extractt 8-8 2011.mp3‏ (502.0 كيلوبايت, المشاهدات 37)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 03h19
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/09/2012, 20h07
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي


بعض الإيقاعات الشرقية والعربية الشاذة عن نظريات الموسيقى:

اعتاد الشرقيين والعرب على كتابة إيقاع الأقصاق مستخدمين رمز الميزان 9\8.
لو عدنا إلى نظريات الموسيقى فهذا الإيقاع والذي يكتب على شكل 9\8 يعتبر من الناحية النظرية إيقاع مركب، بسبب أن الرقم العلوي هو (9). لكن هذا الإيقاع هو إيقاع غير منتظم، وهو استثناء عن قواعد النظريات، وهذا الكلام ليس موجوداً في كتب النظريات لأن الغرب لا يعرفون هذا الإيقاع.

فإما أن يتم تعديل كتابة هذا الإيقاع بطريقة مغايرة، كأن يقسم البار الواحد إلى بارين، الأول 2\4 والثاني 5\8، أو أن يتم تعديل بسيط في قواعد النظريات الموسيقية وإضافة هذا الإيقاع للإيقاعات غير المنتظمة "كاستثناء شاذ".



لو أن موسيقيا غربيا كتب هذا الإيقاع لكتبه على أنه 2\4 ثم 5\8، ويتكرر هذا الترتيب، وعمل ذلك في أيامنا هذه هو أمر غاية في السهولة بواسطة برامج الكومبيوتر.

لقد كتبت جزء من نوتة رقص زيبقلي وهي موسيقى تركية قديمة جداً، كتبتها على ثلاثة أشكال، الأول بحسب الطريقة التقليدية، والثاني كتبتها على ميزانين كما ذكرت أعلاه، والثالث كتبتها بالطريقة التقليدية لتدوين ميزان 9\8.
سنجد أن الطريقة الأولى هي الأسلس، بسبب أن الطريقة الثانية مربكة للعازف بسبب التغيير الكثير للميزان، أما الثالثة فهي غير مطابقة بتاتا لإيقاع الموسيقى.



بالنسبة للعازف فإن كتابة المجاميع بهذه الطريقة تكفي لأن يفهم نوع الإيقاع مباشرة.

بحسب تجربتي مع الموسيقيين الأوروبيين، أفضل أن يبقى هذا الميزان على ما هو عليه، ففي حالة لو أن أحدا ما كتب هذا الإيقاع بهذه الطريقة لكي يعزف من قبل أوركسترا (من الأجانب) فكل ما عليه هو أن ينبه العازفين إلى أن هذا الإيقاع هو غير منتظم وليس إيقاعا مركباً. لقد حصل هذا معي حيث أنني استخدمت هذا الإيقاع في أحد أعمالي الأوركسترالية التي عزفت في السويد، وكتبتُ البارات المطلوبة على ميزان 9/8، كل فعلته هو أنني نبهت المايسترو الذي قاد العمل بأن هذا الميزان هو ليس ميزان مركب، بل هو ميزان غير منتظم، وقام المايسترو بدوره بتنبيه العازفين ولم تحصل مشاكل أثناء العزف بتاتا، لأن الموسيقى الحديثة مليئة بأشكال غريبة جداً وأغرب بكثير من هذا الإيقاع.

بقي أن أقول بأن هناك من ممكن أن يكتبه على أنه 4 ونصف على 4، لكنني لم أجد شيئا من هذا القبيل سوى في كتاب واحد، حيث ذكر أن أحد المؤلفين كان قد استخدم هذا، ولا أذكر ماذا كان اسم الكتاب لأنني قرأت ذلك منذ زمن بعيد.

قريبا جدا القسم الثاني من الموضوع إنشاء الله

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 02 Aksak and 9-8.jpg‏ (28.3 كيلوبايت, المشاهدات 350)
نوع الملف: jpg Zibakly Dance 9-8.jpg‏ (92.5 كيلوبايت, المشاهدات 357)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 10/09/2012 الساعة 23h15
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/09/2012, 19h22
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد

شكرا جزيلا علي المعلومات المكثفة

عدم تركي تعليق او اسئلة الفترة اللي فاتت , اني كنت اقرا بكل تمعن كل كلمة حضرتك قلتها
يعني مش مرة و خلاص كدة
و فهمت حاجات كتير جدا , و حاجات تانية ما كنتش اعرفها من الاساس ( و انا كنت فاكر نفسي ملم بالايقاعات , طلعت بحر ملوش قرار )
انا عارف مشغوليات حضرتك
و الحقيقة , انا معنديش اسئلة علي اللي فات
حضرتك اوفيت الشرح حقه و زيادة كمان
و مش عارف ممكن اسأل ايه ؟
و لكن افضل ان حضرتك تستمر ب تقديم مواضيعك علي حسب رؤيتك الشخصية و وقتك
انا لو عليا , ممكن كل يوم اطلب تحليل عمل موسيقي من موتسارت زي مثلا
( Quartet No. 2 in D Major, K. 155 )
و عندي النوتات ل هذا الرباعي موسيقي الحجرة منفصلة لكل الة علي حدة و مجتمعة
و الكثير غيرها
و تأكد اني شخصيا اقرا مواضيعك و ابحث عنها ب نهم شديد

خالص تحياتي و تقديري استاذنا العظيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/09/2012, 20h02
guest guest غير متصل  
Banned
رقم العضوية:650005
 
تاريخ التسجيل: June 2012
الجنسية: سماعي
الإقامة: سماعي
المشاركات: 100
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

استاذ احمد

الفرق بين الكادنس و الكادنزا ؟
اذا وقت حضرتك يسمح
افتكرت السؤال ب سبب رؤية تدوينك ل موسيقي حياتي و في نفس الوقت يختلط الامر علي الكثيرين
دا خاص بالهارموني و دا شكل موسيقي
رجاء توضيحها ب اسلوبك الشيق ؟
و هل هناك امكانية ل تحليل موسيقي حياتي تدعيما ل مفهوم الكادنزا ؟ حتي لو في المستقبل القريب او البعيد حسب وقتك ؟

خالص تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/09/2012, 02h45
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد

الفرق بين الكادنس و الكادنزا ؟
اذا وقت حضرتك يسمح
افتكرت السؤال ب سبب رؤية تدوينك ل موسيقي حياتي و في نفس الوقت يختلط الامر علي الكثيرين
دا خاص بالهارموني و دا شكل موسيقي
رجاء توضيحها ب اسلوبك الشيق ؟
و هل هناك امكانية ل تحليل موسيقي حياتي تدعيما ل مفهوم الكادنزا ؟ حتي لو في المستقبل القريب او البعيد حسب وقتك ؟

خالص تحياتي
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا على تعليقك الجميل، وإنشاء الله سوف أنشر قريبا جدا تكملة موضوع الأوزان، والآتي مختلف وسوف يتعلق بموضوع آخر سوف أنشره بعد ذلك.

بالنسبة للفارق بين الكادينزا والكادينس.

الأولى هي عزف حر في كونشيرتو، تقف جميع آلات الأوركسترا وتستمر الآلة التي تعزف سولو بعزف استعراضي.
أما الكادينس، فهي القفلات، وتقسم إلى أربع أنواع رئيسية، لقد مهدت قليلا لها في موضوعي عن الجمل الموسيقية.

موضوع الكادينس، يتعلق تعلقا كاملا بالهارموني والذي أفكر جديا أن أفتح له موضوعا لأنني اكتشفت وكما قلت لي سابقا بأنني كنت قد كتبت عن الموضوع، أما موضوع الكادينزا فسوف أضعه غدا إنشاء الله لأنه جاهز.

أخيرا لك مني كل الحب والمودة

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/09/2012, 23h04
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabalaaeldin مشاهدة المشاركة
استاذ احمد

الفرق بين الكادنس و الكادنزا ؟
اذا وقت حضرتك يسمح
افتكرت السؤال ب سبب رؤية تدوينك ل موسيقي حياتي و في نفس الوقت يختلط الامر علي الكثيرين
دا خاص بالهارموني و دا شكل موسيقي
رجاء توضيحها ب اسلوبك الشيق ؟
و هل هناك امكانية ل تحليل موسيقي حياتي تدعيما ل مفهوم الكادنزا ؟ حتي لو في المستقبل القريب او البعيد حسب وقتك ؟

خالص تحياتي
صديقي الحبيب أستاذ إيهاب المحترم

هذا هو موضوع الكادينزا.

http://www.sama3y.net/forum/showthre...399#post603399

خالص محبتي

أحمد الجوادي
رد مع اقتباس
رد

Tags
نظريات أحمد الجوادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd